فوائد الحبة السوداء المذهلة لمعالجة العديد من الأمراض تجارب حقيقية

سنقدم خلال مقالنا فوائد وأضرار الحبة السوداء؛ فهي معروفة منذ القدم وقد أوصانا بها خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأنها داء لكل دواء. وللأسف الكثيرون لا يعرفون حجم فوائدها العظيمة في حين لو تم الاهتمام بها والتركيز عليها سنجدها من أقوى الحلول التي لا نبالغ إن وصفناها بالسحرية لجميع المشاكل والأمراض الحياتية.

فوائد وأضرار الحبة السوداء

ما هي الحبة السوداء؟

قبل التحدث عن فوائد وأضرار الحبة السوداء دعونا نعرف ما هي. لقد تنوعت الأحاديث النبوية التي ذكر فيها أسم الحبة السوداء، وهذا إن دل على شيء يدل على مدى أهميتها وفائدتها.

فقد ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوضح ويؤكد على أهمية الحبة السوداء وأنها شفاء لجميع الأمراض إلا الموت. فالحبة السوداء معروفة بأسمائها العديدة وأكثرها شيوعًا وتداولًا بين الناس حبة البركة. وبعض الأسماء الأخرى تختلف من كل بلد لآخر مثل الكمون الأسود، الشونيز المزروع، القزحة، وهي تعد من مكملات النباتات.

وهي عشبة حولية لها ساق منتصبة ومتفرعة وأزهارها من زرقاء إلى رمادية اللون. موطنها الأصلي بلاد المشرق العربي، الجزيرة العربية، الهند، باكستان، إيران، تضم الزيت الثابت إلى جانب مجموعة من المواد الفعالة الأخرى مثل الصابوتينات والزيت الطيار.

فوائد الحبة السوداء

من المعروف عن حبة البركة أو الحبة السوداء أنها تمتاز بالكثير من الفوائد الهامة، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الناس لا يعرفون فوائدها التي لا حصر لها والتي تتلخص في:

  • تعمل على علاج الدوخة والصداع النصفي والكلي والشقيقة.
  • مفيدة لمن يعاني من الأرق “قلة النوم”.
  • تعمل على علاج الالتهابات والبرد والإنفلونزا بمختلف درجاتها، وتعالج الروماتيزم.
  • تمنع التبول اللاإرادي.
  • تدخل في تركيبات للكثير من الخلطات التي تعالج السرطانات.
  • تعمل على تقوية البدن.
  • تخلص الجسم من الديدان التي توجد في المعدة والفضلات.
  • تقوم بتفتيت حصوات الكلى والمرارة والطحال.
  • تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.
  • تعالج أمراض ومشاكل القولون المختلفة.
  • يعمل على علاج الأمراض الجلدية المستعصية مثل الصدفية والبهاق والأكزيما والبرص.
  • زيت الحبة السوداء يعمل على تطويل الشعر لدى الفتيات، ويمنعه من التساقط والتقصف.
  • يتم استخدامها كنوع من أنواع التوابل التي تستخدم عند الطهي، ويتم استخدامها أيضًا لتتبيل الفطائر المختلفة.
  • مفيدة جدًا للجهاز الهضمي، فتقوم بتنظيف وتطهير جميع الالتهابات به وبالمعدة، وتخلص المعدة من الانتفاخ والغازات.
  • مفيدة في فصل الشتاء، فتناولها بكميات معقولة يعمل على مقاومة البرد وجميع الأمراض الأخرى التي نتعرض لها في الشتاء.
  • طارد هائل للبلغم وهو المشكلة التي تؤرق الكثيرون، وتزيد من المناعة ضد نوبات الربو.
  • تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته الطبيعية.
  • لها دور فعال في نمو الأطفال ذهنيًا وجسديًا ولكن لمن تزيد أعمارهم عن ثلاثة أعوام.
  • إن تناول كوب من الحليب مضافًا له ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يوميًا ولمدة خمس أيام متواصلة يكافح آلام المعدة والحموضة.
  • كوب من عصير البرتقال الطازج مخلوطًا به ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء يقضي على الشعور بالكسل والخمول.
  • عند إضافة بعض النقاط البسيطة من زيت الحبة السوداء على فنجان القهوة يقوم بتهدئة الأعصاب.
  • من المصادر الهامة التي تمد الجسم بالطاقة، فهي تنشط من عمل المخ وتزيد من ذكائه.
  • تضم الكثير من المعادن والبروتينات النباتية الهامة والأحماض الدهنية الغير مشبعة والفيتامينات التي تفيد جميع خلايا الجسم.

أضرار الحبة السوداء

على الرغم من المنافع والفوائد الكثيرة السابق ذكرها للحبة السوداء إلا أنها في بعض الحالات تسبب مشاكل، يجب ألا نجهلها ونأخذها في عين الاعتبار وهي:

  • تسبب مجموعة من الأضرار على الحامل، فتناول الحبة السوداء بشكل وبمعدلات غير صحيحة قد يؤدي إلى الإجهاض لا قدر الله. وبالأخص خلال الأشهر الأولى من الحمل، ولذلك يجب الاستشارة بالكميات الصحيحة قبل تناولها من قبل الحامل.
  • تسبب مجموعة من الأضرار التي تؤذي الأطفال دون الثلاث سنوات، ولذلك يمنع تناولها لمن هم دون هذا السن.
  • أثبتت عدة دراسات أجريت أن الحبة السوداء تضر بل وتقتل الحيوانات المنوية لدى الرجال، وذلك خلال فترة زمنية قصيرة لا تتعدى ربع ساعة.
  • في حالة زيادة جرعتها عن الحد المسموح به تسبب مجموعة من الأضرار على الكلى ولكن تلك النقطة لم يتم تأكيدها.
  • من أضرار الحبة السوداء أن تناولها بمعدلات كبيرة قد تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • ينصح ألا يتناولها المرضى اللذين يستخدمون الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين، وذلك لأن الحبة السوداء تؤدي إلى إحداث سيولة في الدم.
  • في حالة تناولها مع أعشاب أخرى أو أنواع معينة من الأدوية العلاجية تعمل على التداخل فيما بينها، وهذا بدورها يسبب التسمم.
  • الكثير من خبراء التغذية سبق وحذروا من زيت حبة البركة، فهو يعمل على انسداد الشرايين في حالة تم خلطه مع اللبن الساخن.

جميع أضرار الحبة السوداء:

حقيقة فوائد وأضرار الحبة السوداء للحامل

في الحقيقة أن الحبة السوداء يفضل تناولها للحامل ولكن بكميات ومعدلات طبيعية ويفضل تكون بدئًا من الشهر الرابع، وإلا تسببت في مضاعفات غير صحية. ولكن فوائدها عديدة ومتنوعة بالنسبة للحامل فهي تعمل على:

  • زيادة المناعة لكلًا من الحامل والجنين. فحبة البركة تقوم بدورها في تقوية مناعة الأم الحامل والتي تحتاج في تلك المرحلة إلى مقويات مناعة كثيرة طبيعية لكيلا تصاب بالأمراض والفيروسات المختلفة.

وبالتالي ستزيد مناعة الطفل كلما كانت مناعة الأم أفضل، وسيتمتعون بصحة جيدة طوال فترة الحمل. ولضمان النتائج الإيجابية وعدم خوض النتائج السلبية يفضل أن تتناول الأم حبة واحدة يوميًا منها طوال مدة الحمل.

  • تسهل من عملية الولادة، لكي تسهل الحبة السوداء من الولادة لابد من استخدامها كدش مهبلي. وهو عبارة عن زيت حبة البركة مخلوطًا مع الماء الدافئ ويستخدم في آخر شهر من الحمل.

بالإضافة إلى تناول واحدة منها يوميًا كما ذكرنا طوال شهور الحمل.

  • تقاوم سرطانات الرحم، فنظرًا لما تحتويه حبة البركة من مجموعة من المركبات الطبيعية التي توجد فيها، فهي تحد من انتشار الكثير من الأنواع المختلفة من مرض السرطان.

وبالأخص تقي من سرطان الرحم، وتعمل على تقليل انتشار الخلايا السرطانية ونشاطها في الجسم.

فوائد لا تعرفهم عن الحبة السوداء

فوائد وأضرار الحبة السوداء

تفيد الحبة السوداء في علاج تساقط الشعر

تقوم الحبة السوداء أو كما يطلق عليها حبة البركة بالعمل على مكافحة تساقط الشعر، فهي تقوم بزيادة كثافة الشعر من خلال خلط مقدار مناسب من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من الخل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع عصير الجرجير. ولكل شعر كثافة معينة تتطلب الزيادة أو النقصان في المقادير، ويتم ذلك من خلال دهن فروة الرأس بعجينة من الحبة السوداء مرة في المساء ويتم غسله في الصباح.

تفيد حبة البركة في التخلص من حشرات الشعر و القمل

ويتم ذلك من خلال خلط مقدار مناسب من حبة البركة مع مقدار مناسب من الخل. ويتم تركهم على الشعر لمدة لا تقل عن ست ساعات مع تعريضه للشمس مدة لا تقل عن عشر دقائق، ويتم المواظبة على هذا المزيج يوميًا حتى الحصول إتمام العلاج.

تفيد حبة البركة في علاج الصرع عند الأطفال

تعمل حبة البركة على علاج مشكلة الصرع والتشنجات بالأخص لدى الأطفال، وقد ثبتت فعاليتها في علاج حالات الصرع بالنسبة للأجسام التي تقاوم الأدوية التقليدية التي لا تجدي نفعًا.

تعالج الدوخة وألم الأذن

فقطرة واحدة من دهان الحبة السوداء للأذن يقي المريض من التهاباتها والآلام المتكررة، ومن الممكن استخدمها كشراب. وللقضاء على الدوخة يتم دهن مؤخرة الرأس والصدغين بها لضمان الحصول على النتائج الأكيدة.

الحبة السوداء لعلاج القراع والثعلبة

يتم الحصول على ملعقة من حبة البركة السوداء المطحونة جيدًا وخلطها مع فنجان من الخل المخفف ومعه ملعقة صغيرة من عصير الثوم. ويتم خلطهم جيدًا إلى أن يتكون المرهم، ثم يتم دهن منطقة الثعلبة بقوة إلى أن تشرط قليلًا. ثم تضمد عليها ويترك من الصبح للمساء، وفي الصباح يتم الدهن بزيت حبة البركة وتكرر تلك العملية لمدة أسبوع.

فوائد الحبة السوداء وعلاج القوباء

القوباء هو عبارة عن مرض في الجسم يعمل على تقشير الجلد، يتم دهن الحبة السوداء منه ثلاثة مرات يوميًا ويستمر العلاج إلى أن تختفي.

الحبة السوداء وعلاج آلام الأسنان واللوز والحنجرة

فوائد وأضرار الحبة السوداء

قومي بغلي الحبة السوداء واستخدميها مثل المضمضة والغرغرة فهي مفيدة جدًا لعلاج آلام الأسنان وأمراض الفم والحنجرة. بالإضافة إلى أن سف ملعقة من حبة البركة على الريق وبلعها بواسطة الماء الدافئ يوميًا مع دهان الحنجرة من الخارج بزيتها. وتحنيك اللثة من الداخل يساعد على معالجة أمراض الغدد واضطراباتها. ويتم الاستخدام أيضًا من خلال عجن مطحون الحبة السوداء الناعم مع عسل النحل مضافًا له بعض قطرات من غذاء ملكات النحل يوميًا لمدة شهر متواصل. وبعدها سوف نشاهد أن الغدد في أوج انتظامها بدون خمول أو إسراف.

فوائد حبة البركة لمعالجة حب الشباب

تستخدم الحبة السوداء في علاج حب الشباب، ويتم ذلك من خلال عجن زيت السمسم مع ملعقة من طحين القمح. ويتم دهن الوجه بها في الصباح والمساء ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون، ويتم التكرار لمدة أسبوع، ومن الممكن إضافة الحبة السوداء على أي مشروب ساخن.

تعرف على أخطر 8 أمراض تحاربهم الحبة السوداء:

أسئلة وأجوبة عن الحبة السوداء

هل تعالج الحبة السوداء الدمامل ومختلف الأمراض الجلدية؟

نعم من فوائد الحبة السوداء أنها تعمل على معالجة مختلف الأمراض الجلدية. ويتم ذلك من خلال صنع خليط من زيت الحبة السوداء مع زيت الورد مع طحين القمح بكميات متساوية من الدهانات وكمية مضاعفة من الدقيق. ثم يتم العجن جيدًا وقبل الدهن يتم مسح الجزء المصاب بقطعة من القطن مبللة بالخل المخفف. ثم تعرض المنطقة المصابة للشمس ثم يتم دهن هذا الدهان يوميًا من خلال الحماية من كل مثيرات الحساسية مثل السمك والبيض والمانجو. وبالنسبة لتأثير الدمامل يتم الحصول على مقدار مناسب من الحبة السوداء الناعمة ويتم عجنها من خلال الخل المركز. ويتم التدليك باستخدام قطعة من الصوف أو الكتان في مكان الدمامل في الصباح وفي المساء وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع.

كيفية استخدام الحبة السوداء لعلاج مشاكل الضعف الجنسي؟

تعمل الحبلة السوداء على علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال وذلك من خلال الاستخدام الآتي:

يتم طحن 200 جرام من حبة البركة. ويتم خلطها جيدًا بواسطة زيت الزيتون ومعها خمسون جرام من زيت حبة البركة مع خمسون جرام من زيت الجرجير مع خمسون جرام من زيت الزيتون مع 200 جرام من عسل النحل النقي.

ويتم خلط تلك المكونات جيدًا ويستخدم ملعقة صغيرة منها بعد كل وجبة، وهذا بدوره سيعيد النشاط والحيوية.

هل يجوز استخدام زيت الحبة السوداء مع الأطفال؟

نعم يجوز استخدامه مع الأطفال أزيد من ثلاث سنوات فهو يعمل على:

  • تقوية الجهاز المناعي للأطفال والذي يساعدهم على مقاومة الأمراض المختلفة.
  • يحسن ويقوي من عمل الذاكرة ويزيد من القدرة على التركيز.
  • يسكن من الآلام اللثة والأسنان.
  • يخلص المعدة من الغازات والانتفاخات.
  • نظرًا لتواجد حمض الأرجينين فيه فهو يعزز من نمو الطفل، وبالتالي يقضي على الديدان المعوية، ويخلص المعدة من المغص، ويحد من الإسهال والقيئ.

بعض تجارب الآخرين عن الحبة السوداء

قد عالجت الحبة السوداء البهاق له

يقول شخص أنه يعاني من البهاق ومع الاستخدام المتكرر والمواظبة من الحبة السوداء قد تمت معالجة المشكلة تمامًا. وأضاف أن الخلطة التي استخدمها كانت عبارة عن القليل من الخل المخلل والحنة والحبة السوداء، مع الطحين مع جلد الحرباء الجاف “ستجده في محلات العطارة”. وتتم الطريقة من خلال الحصول على مقدار ملعقة مناسبة في إناء مع كمية الخل التي تكفي لتكوين العجينة، فهي تعمل على عودة الميلانين مرة أخرى للجلد. ويتم تكرار تلك العملية يوميًا لمدة شهر، ويتم تضميدها من المساح للصباح مع التعريض للشمس طوال النهار.

حبة البركة ساعدتها على التئام الكسر

تروي سيدة أن حبة البركة ساعدتها على التئام كسرها بسرعة كبيرة، فمن خلال شوربة العدس مع البصل مع البيض المسلوق. وإضافة ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة على الوجبة، وتمزج المكونات جيدًا وتؤكل. مع تدليك الأطراف المجاورة للكسر والموجودة بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء يومًا بعد يوم، وبعد أن تقوم بفك الجبيرة يتم التدليك بواسطة زيت الحبة السوداء الدافئ بصورة يومية.

ناصر الرميح يتحدث عن الطريقة الصحيحة لاستخدام حبة البركة

بعد تناول الحبة السوداء شعرت بآلام في الكلى

تقول سيدة أنها تعاني من آلام في الكلى ولا تعرف السبب مع العلم أنها منذ فترة زمنية قصيرة تتناول الحبة السوداء لخفض معدلات الكوليسترول في الدم. فكانت تتساءل هل من أضرار الحبة السوداء الشعور بألم في الكلى؟

وقد تم الرد عليها بأنه من الضروري إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية اللازمة التي تساعد على اكتشاف السبب وراء التهابات الكلى. ولكن في جميع الأحوال فإن من أضرار الحبة السوداء هو التأثير بالسلب على الكلى. ولكن في حالة الاستخدام الخاطئ له والذي يتضمن تناولها بكثرة.

تستخدم زيت الحبة السوداء ولكن هل يتناسب مع جميع أنواع الشعر

تقول فتاة تبلغ من العمر اثنان وعشرون عامًا أن العطار نصحها لمعالجة شعرها باستخدام زيت الحبة السوداء. وترغب في معرفة هل بالفعل يناسب جميع أنواع الشعر أم لا؟ وما هو الاستخدام الأمثل له؟

تم الرد عليها بأن زيت حبة البركة يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو وتقوية بصيلات الشعر. نظرًا لما تضمه من زيوت طيارة، ويعد من أهم الفوائد التي يعطيها للشعر هو تقوية بصيلات الشعر وتعزيز نموه. فهو يساعد على زيادة غزارة الشعر ويتم ذلك من خلال وضع زيت حبة البركة على الرأس ثم تدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام بساعات قليلة ويستمر لمدة أربع أو خمس أيام كل أسبوع. وأيضًا ثبتت فعاليته في التخلص من الثعلبة وتخليص رأس الأطفال من الحشرات المزعجة والتي تؤدي إلى الشعور بالحكة وهنا يتم الاستخدام بصورة يومية.

وبهذا متابعينا الكرام نكون قد قدمنا فوائد وأضرار الحبة السوداء وجميع المعلومات التي تحتاجها للحصول عليها وأنت مطمأن البال. ولا بأس باستشارة الطبيب المختص وإنه سيجزم أنه لن يكون لها أي أضرار جانبية أو مخاطر لأن ذلك ما ثبت علميًا. فهي مفيدة للحوامل والمرضعات وللأطفال ولكن من يزيد سنهم عن ثلاثة سنوات نظرًا لقوتها الكبيرة من الفوائد العظيمة التي تمد الجسم بها. ومناسبة أيضًا للرجال في معالجة الضعف الجنسي ولكن في حالة زيادتها عن المعدلات السابق ذكرها ستعمل على قتل الحيوانات المنوية. فمن المؤكد أن رسولنا الكريم لا يوصينا بشيء يكون له ضرر على الصحة، إلى جانب فوائدها التي ثبتت علميًا على محاربة الصرع الذي تفشل الكثير من الأدوية في معالجته. وله فوائد جمالية بالنسبة للإناث تظهر على الشعر وعلى البشرة وعلى الجسد أيضًا. ولكن أهم ما في الأمر هو عند استخدام أي وصفة لمحاربة ومعالجة سبب معين الالتزام بالمقادير.

قد يعجبك ايضا