أهم لغات البرمجة الأكثر شعبية والموثوق بها

في كل شهر، ومما يقرب من عشرين عامًا. يقوم مؤشر TIOBE، الذي يعتبر المؤشر الأكثر شعبية لتقييم وتصنيف لغات البرمجة، بوضع الترتيب الذي أصبح معيارًا للعالم ومعظم مطوري البرمجيات.

يقوم بإدارة هذا المؤشر شركة Tiobe، وهي شركة هولندية متخصصة في قياس وتقييم جودة البرمجيات. بدأ كل شيء في شهر يونيو من عام 2001 بدراسة وتقيين 25 لغة فقط، لكن الآن، بعد 18 عامًا من العمل، أصبحت اللغات التي يتم تقييمها أكثر من 150 لغة برمجية، ويتم إعداد قائمة بأكثر اللغات شعبية كل شهر.

اهم لغات البرمجة

مؤشر Tiobe: كيف يتم تصنيف لغات البرمجة

يشرح خبراء Tiobe طريقة عملهم، فهرستهم لا تحدد ما إذا كانت اللغة “أفضل” من لغة أخرى ولا تأخذ في الاعتبار المعلمات مثل عدد سطور التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة معينة. بل يحدد Tiobe Idex مدى شعبية اللغة بناءً على عمليات البحث عبر الإنترنت التي تتم على المواقع المؤهلة: وهي محركات البحث، حيث يتم الاعتماد على أكثر من 25 محرك بحث عالمي، فبالإضافة إلى Google، هناك محركات بحث ومواقع أخرى أيضًا مثل Baidu و Wikipedia و Yahoo و Bing و Ebay و Amazon.

للتقييم أي لغة بواسطة هذا الفهرس، يجب أن يوجد أكثر من 5000 صفحة على الأقل يتم عرضها على Google وأن يتم تسجيلها على ويكيبيديا كلغة برمجة رسمية، بالإضافة إلى احترام سلسلة من المعايير الفنية الأخرى. كل شهر يتم تجميع أفضل 50 لغة، هناك أيضًا مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ومعلومات حول تنوع اللغة، حيث يرتفع مؤشر اللغات أو ينخفض.

ومن المثير للاهتمام أيضًا وجود تصنيم هو “لغة العام”، والتي يتم تعيينها على أنها لغة البرمجة التي حققت أكبر نمو في التقييمات على مدار العام. وأول لغة برمجة حصلت على هذا التصنيف هي لغة البايثون، وهي اللغة الوحيدة التي حصلت على تصنيف لغة العام ثلاث مرات، وكانت أخر مرة في عام 2018.

المراكز العشرة الأولى للغات البرمجة الأكثر طلبًا في شهر مايو 2019

من بين 50 لغة مدرجة في كل شهر بواسطة مؤشر Tiobe، درسنا اللغات العشر الأوائل في شهر مايو 2019، وذلك لإعطاء نظرة عامة على اللغات الأكثر شعبية في الوقت الحالي.

فيما يلي لغات البرمجة العشر الأكثر طلبًا في الوقت الحالي:

Java

تسيطر لغة الجافا على الترتيب بلا منازع تقريبًا، في عام 2001، كانت هذه اللغة في المركز الأدنى، وفي المركز الثاني في شهر مارس 2015، وتم اختيارها كلغة العام مرتين في العامين 2005 و 2015.

سبب نجاح Java معروف جيدًا: فهي اللغة الأكثر استخدامًا لتطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لأنها تعمل في أي مجال، بغض النظر عن نظام التشغيل. يُعتبر تعلم هذه اللغة سهلاً للغاية، ولهذا السبب فهي اللغة التي يبدأ في تعلمها معظم المطورين الناشئين. كل شيء يوحي بأن الجافا سوف تبقى في قمة الترتيب لبعض الوقت.

C

تتناوب لغات C و Java على المركزين الأول والثاني من فترة طويلة، كما تم اختيار لغة C كلغة العام مرتين في أعوام 2008 و 2017. وهي أقدم لغات البرمجة التي لا تزال تستخدم حث ظهرت في عام 1972، لدرجة أنها ساهمت في تطوير أحدث اللغات، على سبيل المثال Java و Python تطورت انطلاقًا من لغة C. يتم استخدامه لتطوير برمجيات وأنظمة الاشغيل، وخاصة في مجال الالكترونيات والصناعة والاتصالات.

C ++

يعتبر وجود هذا اللغة مستقرًا في ترتيب أفضل اللغات، حيث كانت موجودة دائمًا لمدة عشر سنوات بين أفضل 5 لغات برمجة، وهي لغة أخرى مشتقة من لغة C، والتي تمثل نسخة أكثر قوة منها، تم إطلاقها من أجل البرمجة الموجهة للكائنات. أحدى الاستخدامات الرئيسية للبرنامج الثابت، أي البرنامج المثبت بشكلٍ دائم في ذاكرة النظام. فازت C ++ بلقب لغة العام في سنة 2003.

Python

هذه هي اللغة الوحيدة التي حصلت على لقب لغة العام ثلاث مرات في كل من 2007 و 2010 و 2018، وقد تربعت على قمة التصنيف العالمي لأكثر من 15 عامًا ويمكن أن تعتبر الخصم الرئيسي للغة الجافا في المستقبل القريب، يعتبرها المبرمجون لغة سهلة وممتعة. وهي تستخدم لتطوير تطبيقات الويب، ولكن أيضًا لتحليل البيانات، وهو مجال آخر يشهد نموًا كبيرًا.

Visual Basic .NET

إنها واحدة من اللغات الرئيسية لبرنامج Visual Studio، وهو بيئة عمل مخصصة للمبرمجين طورتها شركة Microsoft، هذه اللغة هي لغة برمجة موجهة للكائنات وتستخدم لتطوير تطبيقات Windows وللويب والأجهزة المحمولة.

C #

تطور آخر لـ C و C ++، تم تطويرها من قبل شركة Microsoft لتكون دائمًا في النظام الأساسي. وهي الأن لغة تطبيقات Microsoft الرئيسية، ولكنها تُستخدم أيضًا لتطوير تطبيقات للهواتف الذكية وألعاب الفيديو.

JavaScript

على الرغم من اسمها، فإنه لا تملك أي شيء مشترك مع لغة Java، باستثناء أنها لغة تم اشتقاقها من لغة C، تستخدم هذه اللغة لإنشاء تأثيرات ديناميكية على مواقع الويب وتطبيقات الويب. وقد كانت لغة العام في سنة 2014 وما زال انتشارها ينمو.

SQL

لغة SQL، مثل لغة C، هي لغة قديمة العهد، تم تطويرها في عام 1974. اسمها يعني لغة الاستعلام الهيكلية (لغة ​​لعمليات البحث المنظمة)، فلذلك فهي تستخدم لإنشاء قواعد البيانات وإدارتها.

PHP

دائمًا ما تكون في المراكز العشرة الأولى منذ عام ، وقد حصلت على2001 لقب لغة العام في سنة 2004، أصبحت شعبية في أواخر التسعينيات عندما استخدمت لإنشاء صفحات ويب ديناميكية، ولا يزال مطورو الويب يستخدمونها حتى وقتنا الحاضر.

Assembly

هذه لغة أكرة تكون في المراكز العشرة الأولى، وهي لغة برمجة منخفضة المستوى (أي أنها موجهة إلى العمليات المنطقية الأساسية والتحكم في الكمبيوتر) وقد ولدت مع أجهزة الكمبيوتر الأولى. إنها “لغة الآلة”، والتي تتطلب معرفة بالأجهزة بخصوص بنية المعالج وتشغيله.

اللغات الأكثر نموًا في نفس الشهر

إذا كانت المراكز العشرة الأولى مستقرة إلى حد ما، فإن الوظائف تتطلب لغات برمجية أخرى لا توجد ضمن هذا التصنيف، لغات البرمجة الثلاثة الأكثر طلبًا في مجال العام.

في مايو 2019 ، هذه هي لغات البرمجة الثلاث الأكثر نموًا:

Objective-C

إنها واحدة من أكثر الاتجاهات إثارة للاهتمام في لغات البرمجة، وفقًا لمؤشر Tiobe، الذي يظهر نموًا واضحًا خلال العام الماضي. تعد لغة Objective-C امتدادًا للغة C التي تسمح بتطوير تطبيقات لنظام التشغيل iOS، وهو نظام تشغيل الأجهزة المحمولة التي تنتجها شركة Apple. لقد كانت بالفعل لغة العام مرتين في أعوام 2011 و 2012، لكن لا يزال بإمكانها الكشف عن بعض المفاجآت.

Perl

توجد هذه اللغة في قائمة أفضل 20 لغة برمجة منذ أن بدأ مؤشر Tiobe بالعمل، وهي أيضًا مستمد من لغة C وتم إنشاؤها في عام 1987 لمعالجة النصوص. هذا ما يجعلها مفيدًا حاليًا لمطوري الويب، وربما هذا هو السبب وراء ارتفاع التصنيف.

Groovy

في عام واحد فقط، انتقلت هذه اللغة من المركز 91 إلى المركز 17 في التصنيف العالمي. التفسير بسيط: تعد لغة Groovy بديلًا للغة الجافا وهي تعمل على نفس المنصة. وقد يكون الاتجاه الجديد الحقيقي للغات البرمجة في عام 2019.

كلمة أخيرة

عند تحليل التصنيف العالمي للغات البرمجة، فإن ما يلفت انتباهنا على الفور هو أن معظم لغات البرمجة التي تحتل المراكز العشرة الأوائل في التصنيف تتعلق بتطوير المواقع والتطبيقات. هذه علامة واضحة على أن هذا القطاع سوف ينمو بالتأكيد حتى في السنوات المقبلة، مما يشير إلى أن العمل في مجال برمجة صفحات الويب والتطبيقات سيحتاج إلى مطورين أكثر وأكثر.

المصادر

https://reteinformaticalavoro.it

https://www.tiobe.com/tiobe-index

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.