ما هي النباتات الطبية وفوائدها؟

النباتات الطبية معروفة منذ القدم، لكن الفائدة المرجوة منها لم تتحقق كاملة، لذا فالدول اتجهت إليها لاستخدامها الآمن ولفوائدها في علاج كثير من الأمراض.

قال تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْا إلى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ* إن فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أكثرهُمْ مُؤْمِنِينَ}.

أهم النباتات الطبية وفوائدها

 وقال تعالى في كتابه العزيز: {وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى} (طه: 27)، لذا يجب علينا أن نتفكر في فوائد النباتات ونقوم بفرز المفيد منها ودراسته دراسة تمكننا من التعرف على أهم فوائدها للإنسان، وإليكم الآن بعضًا من أهم النباتات الطبية:

1 – العوسج (Lycium Barbarum)

العوسج

أحد أهم النباتات التي تنتمي للفصيلة ال (Solanacaeae)، وهي من الأشجار الشوكية ويتراوح ارتفاعها بين المتر الواحد والأربعة أمتار، أوراقها بيضوية الشكل وأزهارها أقرب للون الأرجواني، والثمار عنبية سوداء اللون عند النضج، لها طعم مر.

فوائده الطبية

من الملاحظات المهمة هي عدم استخدام القشور وثمار العوسج قبل أن يمض على تجفيفها عام كام وفوائده عظيمة الأثر ومنها:

  1. يخلص العيون من مرض الرمد ويخفف من مشاكل العين المتعددة.
  2. خافض لضغط الدم المرتفع، ويعيده إلى مستواه الطبيعي.
  3. مقوي للدم ويفيد في علاج الإصابة بمرض الإنيميا (فقر الدم).
  4. يقوم بدور منظم للدورة الشهرية عند النساء.
  5. يقوي ويزيد من نشاط الكبد للقيام بوظائفه، كما يعالج المشاكل المتعلقة به.
  6. يفيد في علاج أمراض الكليتين، كما أنه يستطيع تفتيت الرمل والحصى المتكون في الكلى والحالب.
  7. يعمل كمدر للبول، ويفيد في تعقيم المجاري البولية.
  8. يقوي الشعر ويحفز على نموه.
  9. يعمل كملين للأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج التهابات جهاز الهضم، ويقضي على المغص والإمساك المزمن.
  10. يساعد على تخفيض الحرارة المرتفعة التي تسببها الحمى.
  11. يفيد في علاج مشاكل الجلد المتنوعة مثل (القروح والجذام، والجرب، والحكة).
  12. يساعد في القضاء على الضعف الجنسي لدى الرجال، ويعالج أمراض القولون والبواسير.

ملاحظة: يحذر من تناوله بكميات كبيرة، لعدم التسبب بمشاكل للطحال.

وهكذا فإن لعوسج من أكثر النباتات الطبية فائدة للبشر.

2 – السماق (Thus)

السماق

السماق نبات ينتمي للفصيلة البطمية (anacardinaceae)، وهو نبات يبلغ ارتفاعه من مترين إلى ثلاثة أمتار، ينمو في سورية وسواحل البحر الأبيض المتوسط، ساقه صفراء يشوبها الإحمرار الواضح، وأراقه اهليلجية الشكل، وثماره صغيرة كرزية لونها أحمر مسودّ عند النضج، وتغطيها أوبار حمراء كثيفة.

فوائده الطبية

ثمار السماق حامضة الطعم تستخدم كمقبلات فاتحة للشهية، جزء النبات الذي يستخدم هو الثمرة والأوراق الجافة، كما الأوراق تحتوي على مادة عفصية بنسبة تصل إلى 40%ومن أهم هذه المواد (التانين (Tannine، ذات طعم القابض ورائحة خاصة، وتحتوي أيضًا على زيوت طيارة وفيتامين (K,C) والكاروتين ومواد (فلافوئيدية)، ويمكننا الاستفادة من السماق بإحدى طريقتين: أولاهما  بتجفيف أوراقه وطحنها، أمّا الثانية فتكون بطحن بذوره بعد استخراجها من الثمار الجافة أمّا فوائدها فهي من أكثر النباتات الطبية فائدة:

  • له دورًا فعالًا في علاج النزوف المختلفة لأنه من النباتات القابضة للأوعية الدموية، وكذلك يفيد في حالات الاسهال والالتهابات.
  • ويمكن للسماق أن يلعب دورًا في علاج اللثة حيث يقوم بشدها عند استخدامه يالمضمضة، كما يخفف من الشعور بالعطش، ويزيد من سواد الشعر ويزيل الاحتقانات الأنفية.
  • ويكون استخدام السماق كتوابل، في كثير من الطبخات التي تحتاج لها، والفتات المختلفة.
  • إن مغلي السماق يعالج احمرار الجلد وتهيجاته، وذلك بدهن الجسم به، وبإمكانه أن يفيد في منع الغرغرينا من الانتشار كما ذكر الطبيب العالم العربي (ابن سينا) في كتبه.
  • يساعد على تخفيف الوزن لأننا باستخدامه نستطيع التخلي عن إضافة الملح للطعام في كثير من الأكلات والسلطات المختلفة.

ملاحظة: يجب الانتباه إلى أن هناك بعض من أنواع السماق السامة للإنسان وقد تؤدي للموت أحيانًا.

3 – الهليون (aspargus officinalis)

الهليون

من النباتات الطبية التي تنتمي للفصيلة (الزنبقية (Liliaceae، العشبية المعمرة، وجذورها كبيرة وساقها خضراء اللون ملساء، ويتراوح ارتفاعها بين ثلاثين إلى خمسين سنتي متر، أوراقه دائمة الخضرة، ويجب أن تتم زراعة الهليون في الأرض الرملية، يمكن تناول ساق الهليون بعد التقشير والسلق، ويحتوي على مادة (الكاروتين) والفيتامينات (B1, B2) وسكر الكليكوز وكميات قليلة من زيوت عطرية.

فوائد نبات الهليون الطبية

  • إن الهليون مفيد للأمهات الحوامل ولأجنتهن لأنه يحتوي على كميات من الفولات اللازمة لوقاية الأجنة من التشوهات الخلقية ويساعد على نمو أعصابهم.
  • يساهم الهليون بالتخلص من الاكتئاب وذلك من خلال التقليل من انتاج الحمض الأميني (الهوموسيستين) الذي يقلل من وصول الأغذية إلى المخ وبالتالي التقليل من انتاج الهرمونات (الدوبامينن والسيروتونين، والنوريبيفرين).
  • الحد من آلام الطمث وما قبل الدورة عند الاناث، حيث يقوم بحفظ التوازن بين الهرمونات وقت الدورة الشهرية.
  • إن للهليون القدرة على زيادة الطاقة الجنسية والخصوبة، وقد عرف منذ القدم عند الهنود، حيث يساعد على افراز الهرمونات التي تزيد من الرغبة الجنسية للرجل والمرأة على حد سواء.
  • يساعد على تنظيم عملية الهضم والاستقلاب، وتحمي الألياف المتوفرة بكثرة من الإصابة بسرطانات القولون ويحد من الامساك.
  • إن المركبات الموجودة في الهليون والمضادة للالتهابات تقوم بالحماية من المخاطر التي تنجم عن الداء السكري فتعمل على تنظيم السكر في الدم وإبقائه بالنسب الطبيعية في الدم. وذلك بتنظيم إفراز الأنسولين.
  • وهو خافض لضغط الدم المرتفع لاحتواء الهليون على كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم المنظم لضغط الدم.
  • كما يقوم الهليون بدور واقي من الإصابة بأمراض القلب وتخفيض الكولسترول الضار في الدم وعدم أكسدته.
  • حماية الأعصاب والمخ من الإصابة بمرض الزهايمر وهو من أمراض الشيخوخة والتقدم في العمر، وهذا بسبب غناه بالفولات والفيتامين(B12) الذي ينشط الذاكرة.

ملاحظة؛ ويجب على الذين يعانون من مشاكل في الكليتين عدم تناول الهليون، لأنه يهيّج المجاري البولية، ويساعد على تشكل الحصى والرمل في الكلى.

4 – التمر الهندي (Tamarindus Indica)

التمر الهندي

 عبارة عن شجر ضخم خضرته دائمة وهو من النباتات الطبية التي تتواجد بكثرة في الهند، وأوراق أشجاره كثيفة، لدرجة أنها تمنع أشعة الشمس من المرور خلالها، والثمار بشكل قرون طولية متدلية، وبذورها مغطاة بلب أصفر اللون الذي يكوّن التمر الهندي، له مذاق حامض مع حلاوة قليلة، ويحتوي على كثير من الأحماض العضوية مثل (حامض الستريك، وحامض الكاتريك)، كما أنه غني جدًا بالأملاح المعدنية والسكريات.

فوائده الطبية

فوائده الطبية متعددة وهي:

  1. معالجة مشاكل جهاز الهضم واضطراباته المتمثلة بعسر الهضم والامساك والغازات من خلال كون التمر الهندي مسهل وملين لحركة الطعام ومساعد على عملية الهضم.
  2. يقي الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة والسرطانات، وذلك لاحتوائه على كميات وافرة من مضادات الأكسدة التي تقي من ذلك.
  3. ولأنه يحتوي على الكم الوافر من الفيتامينات والأحماض العضوية الدهنية والمفيدة للجلد فهو مغذي جيد للبشرة ومؤخر لظهور علامات الشيخوخة.
  4. إن التمر الهندي فيه كمية كبيرة ووافرة من فيتامين (A,B) فإنه يقي العين من الالتهابات ويعقمها وذلك باستعمال العصير كقطرة عينية.
  5. يساعد على الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية التي تنشأ من ارتفاع درجات الحرارة، خاصة في المناطق المدارية، لأنه يخفف من ارتفاع درجة حرارة للجسم.
  6. يساعد على التخلص من الوزن الزائد وذلك لأنه يساهم في الإسراع بعملية هضم وتمثيل الغذاء.
  7. يعمل على زيادة المناعة الذاتية للجسم وقدرته في التصدي لكثير من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.
  8. إن عصير التمر الهندي يساعد على منع الإصابة بالأمراض القلبية لأنه يخفف من مستوى الكولسترول الضار في الدم.

  5 – عرق السوس (Glycyrrhiza glabra)

العرق سوس

العرق سوس نبات ينتمي للفصيلة (القرنية (Leguminosae، وهو بشكل أعشاب معمرة تنمو في الأرض الرملية في حوض البحر المتوسط له ساق منتصبة ويصل ارتفاعها إلى (1 – 2 متر)، أوراقه اهليلجية متطاولة، وله أزهار زرقاء اللون، أما الجزء المستخدم فهو الساق والجذر، حيث تجفف ويتم حفظها بشكل مسحوق أو على شكل عيدان.

 وجذوره يحتوي عل مادة (الغليسيريزين) ذات الطعم الشديد الحلاوة والذي يفوق طعم السكر العادي بمرات كثيرة، وعلى الكليكوز والأملاح المعدنية (البوتاسيوم K والكالسيوم Ca والمواد الفلافوئيدية) وكثير من المواد الدسمة والراتنج.

فوائده الطبية

فهو من أكثر النباتات الطبية فائدة:

  1. إن وجود حمض (الغلايسيريك) في سيقان وجذور العرق سوس يساعد على تخفيف الاكتئاب والعصبية الزائدة.
  2. وبسبب احتواؤه على مضادات الأكسدة فهو يستطيع أن يمنع الدهون من ان تتجمع في الأوعية الدموية، وبالتالي الحد من أمراض الأوعية الدموية والقلب.
  3. ولأنه منظم لعصارة الصفراء في الجسم فإن تناول مشروب العرق سوس، يخلص الدم من الكولسترول الضار في الدم.
  4. يساهم في علاج نزلات البرد والانفلونزا، ويخفف من التهابات الحلق وهو علاج ناجع للسعال.
  5. والعرق سوس يساهم في علاج مشاكل جهاز الهضم ومرض الارتجاع المري والقرحة المعدية.
  6. وهو يقي من الإصابة بسرطان الثدي عند النساء وذلك لاحتوائه على مضادات لسرطان الثدي.
  7. علاج للقروح الفموية باستعمال العرق سوس بالغرغرة أربعة مرات في اليوم، فإنه يشفي القروح الفموية.
  8. كما وبإمكان العرق سوس أن يلعب دورًا بتنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، وذلك لاحتوائه على مواد شبيهة بهرمون الأستروجين من حيث المفعول، إضافة لمضادات الأكسدة.
  9. ويساهم في إنقاص الوزن الزائد في الجسم وذلك لأنه يعمل على تخليص الجسم من الدهن الزائد وخفض الكولسترول في الدم.
  10. كما أنه علاج لانخفاض ضغط الدم.

 6 – عباد الشمس helianthus annus) )

عباد الشمس من أهم النباتات الطبية

 هو من النباتات الطبية التي تنتمي للفصيلة (المركبة (Composita، وتمت ملاحظة أن هذا النبات يدور باتجاه الشمس دائمًا، لذلك أطلق عليه ذلك الاسم، أو أزهار (الشمس (Sun flower، هو من النباتات العشبية ويصل ارتفاع الساق لديه إلى متران ونصف المتر وله أوراق اهليلجية الشكل، مسننة الأطراف وأزهاره ذات لون أصفر، ونستخدم من النبات أزهاره وأوراقه أما البذور فالزيت هو الذي يستخرج منها.

وبالتحليل المخبري نجد أن الأزهار تحتوي على (الغليكوزيد سيانيد، والكاروتينوئيدات، و(الكولين)، والبذور تحوي الكثير من الزيت الذي تبلغ نسبة الدسم فيه بين (3% – 59%) وتتكون من (غليسيريدات) حمض النخل والكتان والشمع وحمض الليمون والطرطر وكثير من المواد العفصية.

فوائده الطبية

من فوائد عباد الشمس الكثيرة:

  1. لأنه يحتوي على كميات كبيرة من حامض (الفوليك) فهو يساهم في تعزيز صحة الجنين وانتاج الخلايا الجديدة في الأجسام، لأنه يعمل على تكاثر حمض ال (DNA)والحمض (RNA).
  2. لاحتواء عباد الشمس على معدن المغنيسيوم فهو مساعد على تقوية العظام وحمايتها، ولاحتوائه على (الكوللاجين) وعنصر النحاس الذي يحض الأانزيمات على الارتباط مع (الايلاسين) فهو أي (عباد الشمس) يدعم المفاصل ويزيد من مرونتها في الحركة.
  3. ويحمي الجلد وخلاياه من التلف بعد التعرض لأشعة الشمس لاحتوائه على الفيتامين (E).
  4. يساهم في الحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية وذلك لاحتوائه على الفيتامين (E)الذي هو أحد المضادات للأكسدة، ويقضي على الجذور الحرة للمعادن وتمنعها من أكسدة الكولسترول.
  5. ويحوي عباد الشمس على نسبة كبيرة من معدن (السيلينيوم (Si الذي له القدرة على منع الخلايا السرطانية من الانتشار في الجسم.
  6. يعمل على المساعدة في انتاج الخلايا الجديدة في الجسم وذلك بسبب احتوائه على المعادن الضرورية لذلك مثل (النحاس والزنك والمعنيسيوم والسيلينيوم والحديد).
  7. تحفيز وتنشيط قنوات الايونات التي توجد في الدماغ، وذلك بسبب توافر كميات كبيرة من (النيكوتين والبيريدوكسين) المواد التي تعمل على الحد من العصبية الزائدة والقلق والاضطرابات النفسية.

7 – الورد الجوري (Roza gallica)

الورد الجوري

الورد الجوري Roza Gallica تتم زراعته بغرض الزينة، إلّا أنه أحد النباتات الطبية المفيدة جدًا، ومنه أنواع كثيرة منها (الوردة الشامية (Roza Damascena ذات اللون الأحمر القاني وذات رائحة فواحة ويتم استخراج روح وماء الورد منه.

 وهو نوع من الورد يحتمل البرد، وتجده يزرع في المنازل وهو من النوع الشائك، تمتد ساقه لمسافة مترين تقريبًا، وفي الربيع وأول الصيف موعد تفتح أزهاره التي تحوي تويجاته على حمض الغاليك والعفص والأصبغة الملون وزيوت عطرية مشهورة.

فوائد نبات الورد الجوري الطبية

  1. المساعدة في إزالة حب الشباب من الوجه، بسبب وجود المواد المضادة للأكسدة والزيوت العطرية، كما يقوم على ترطيب بشرة الوجه.
  2. يساعد في علاج أمراض الشتاء فيقلل من سيلان الأنف ويساعد على التنفس المريح.
  3. ويعمل على تنظيف الكبد والمرارة، لأنه يعمل على زيادة انتاج العصارة الصفراء في المرارة، الأمر الذي يسرّع في عملية تنقية الجسم من السموم، ويحمي من إصابة الكبد بالأمراض.
  4. يعمل على محاربة العدوى البكتيرية لوجود فيتامين (G) فيه، فيعزز جهاز المناعة الذاتية في الجسم لوجود المضادات للأكسدة فيه أيضًا.
  5. إن الورد الجوري تتوفر فيه مادة (البوليفينول) من المواد المضادة للأكسدة والقابلة للإنحلال في الماء فهي تمنع من الإصابة بهشاشة العظام، وتفيد في الوقاية من أمراض القلب.
  6. لقد أثبتت التجارب والدراسات الطبية أنه يساعد على التخفيف من آلام الطمث والدورة الشهرية عند النساء، كما يقلل الضغط النفسي أيضًا خلال فترة الدورة.

8 – الياسمين (Gasminum)

الياسمين

نوع من نباتات الزينة وهو أحد النباتات الطبية أيضًا التي تنتمي للفصيلة الزيتونية oleaceae))، وهو نبات متسلق أزهاره ناصعة الباض ورائحتها فواحة جدًا وتزهر في الربيع واالخريف والصيف وتمتد ساقه حوالي العشرة أمتار، وتنتشر زراعته في الشرفات والحدائق، وهناك نوع منه أزهاره زرقاء اللون هو (Gasminum Officinale)، وتستخرج منه زيوت عطرية تصدر إلى ألمانيا وفرنسا لصنع العطر الفاخر منه.

فوائده الطبية

لأزهار الياسمين فوائد جمة منها:

  1. إن أزهار الياسمين من المنشطات الطبيعية للجنس من خلال الرائحة العطرية له.
  2. وأزهار الياسمين تساعد في التخفيف من الاكتئاب والتعب باستنشاق رائحته الزكية، أو إضافة زيت الياسمين إلى ماء الاستحمام.
  3. وتعمل رائحة الياسمين على تطهير جهاز التنفس، كما تقضي رائحته على نوبات السعال، وتقلل من نوبات التشنج التي تنتج عن الكوليرا أو الربو.
  4. بإمكان رائحة الياسمين القضاء على ظاهرة الشخير أثناء النوم، فهي تعمل على توسعة القنوات التنفسية والمساعدة على النوم الهادئ.

9 – الشاي (Thea sinensis)

الشاي

نبات ينتمي للفصيلة (الشايية (Theaceae، التي تنمو في المناطق المدارية وشبه الاستوائية، ويوجد اختلاف بين الشاي الأسود والشاي الاخضر – green thea بطريقة تحضيره.

ويبين التحليل المخبري على احتواء أوراق الشاي أنزيم (التياز (Thease، وزيوت طيارة تعطيه رائحته المميزة، ويحتوي أيضًا على (الفينول والغليكوز والعفص) ومواد قلوية منها (الكافايين) والفيتامينات (B1, B3, B2) ، و فيتامين (C) وكمية كبيرة من الفلافونوئيدات.

فوائد نبات الشاي الطبية

للشاي فوائد كثيرة منها:

  1. يساهم في الحفاظ على سلامة وصحة القلب وحمايته من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  2. يساعد الشاي تنظيف الأسنان وتبييضها وجعل الابتسامة أكثر إشراقًا وجاذبية.
  3. ويساعد على عدم ظهور علامات التقدم في العمر ومظاهر الشيخوخة.
  4. ينظم ضغط الدم، ويحافظ على المعدل الطبيعي لمستوى الضغط، بالوقاية من ارتفاعه.
  5. يلعب الشاي دورًا مهدئًا للأعصاب، ويقضي على الاضطرابات النفسية ويحقق الطمأنينة.
  6. كما يقوم بتنظيم مستوى السكر في الدم ويتم ذلك في تنظيم كمية الأنسولين الذي يفرزه الجسم.
  7. يساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، وذلك عن طريق حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم.

بعض خلطات الشاي المفيدة

توجد خلطات متوازنة من النباتات الطبية والأعشاب مع الشاي لها فوائد مختلفة هي:

  • خلطة الياسمين مع الشاي الأخضر التي تعطي الشاي نكهة وطعم محببتين، نحصل عليها من إضافة أزهار الياسمين إلى الشاي.
  • خلطة الشاي مع النعناع والبابونج وهي مفيدة للجهاز الهضمي، كما أنها طاردة للغازات. وهي منعشة ومهدئة.
  • خلطة الشاي مع اليانسون والبابونج فهي مفيدة في تسكين الآلام وهي مقشع ممتاز، وهي طيبة الطعم زكية الرائحة.

تلك كانت مقالتنا عن بعض النباتات الطبية وفوائدها الكثيرة والمذهلة، والتي لا يسبب استعمالها أية آثار جانبية، لأنها تعتمد على أعشاب ونباتات طبية طبيعية آمنة ولا ضرر منها.

قد يعجبك ايضا