أسباب الحساسية – تعرف عليها وعلى طرق تجنبها

أنواع الحساسية والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها

الحساسية هي واحدة من أكثر الحالات المرضية انتشارًا في العالم، ويقدر أن واحد من كل خمسة يعاني من نوع معين من أنواع الحساسية. وأكثر أنواع الحساسية شيوعًا هي حساسية الفراء وحساسية حبوب اللقاح، لكن العديد من الأشخاص يعانون أيضًا من حساسية العث أو بعض الأطعمة.

ترجع الحساسية إلى حقيقة أن جهاز المناعة في الجسم يبالغ في رد فعله عندما يتلامس مع مواد ليست خطيرة في الحقيقة، مثل فراء القطط. وتسمى هذه الجسيمات بالمواد المثيرة للحساسية، ويمكن أن تظهر أعراض الحساسية عندما تصل هذه المواد إلى المريء أو الجهاز التنفسي السفلي.

يمكن أن تكون الحساسية موسمية أو دائمة. إذا كانت الحساسية موسمية، تحدث الأعراض فقط خلال أوقات معينة من السنة، في حين تسبب الحساسية الدائمة مشكلة طوال العام. حساسية حبوب اللقاح هي حساسية موسمية، في حين أن حساسية العث والحساسية من الفراء هي تعتبر من أنواع الحساسية الدائمة.

في كثير من الأحيان، تختفي الحساسية بعد تجاوز سن الطفولة، لكن البالغين يصبحون أيضًا حساسين. ليس من الممكن تماما منع الحساسية ولكن هناك العديد من الأدوية الفعالة التي يمكن أن تخفف من الأعراض وتساعدك على العيش حياة طبيعية على الرغم من المرض. من المهم أن يتم علاج الحساسية مبكرًا لأنها قد تتطور إلى حالة ربو.

أسباب الحساسية

هل يمكن أن تكون الحساسية وراثية؟

لا يمكنك معرفة ما إذا كنت ستصاب بالحساسية يومًا ما. يزداد خطر الإصابة بالحساسية إذا كان لديك أشخاص يعانون من الحساسية في عائلتك. يعاني البعض من الحساسية عندما يكونون أطفالًا في حين أن آخرين يصبحون حساسيين في سن المراهقة أو البلوغ.

إليك كيف تبدو الحساسية الوراثية:

  • إذا لم يكن لدى أي من الوالدين مشاكل تتعلق بالحساسية، فإن خطر إصابة الطفل بالحساسية يبلغ 13 في المائة.
  • إذا كان أحد الوالدين يعاني من مشاكل الحساسية، فإن خطر إصابة الطفل بالحساسية يبلغ 20 في المائة.
  • إذا كان كلا الوالدين يعانيان من مشاكل الحساسية ولكن كل منهما يعاني من نوع مختلف من الحساسية، فإن خطر وراثة الطفل لنوع معين من الحساسية من الوالدين يبلغ 43 في المائة.
  • إذا كان كلا الوالدين يعانيان من نفس نوع الحساسية، فإن خطر إصابة الطفل بهذا النوع من الحساسية هو 72 في المائة.

أسباب حساسة غبار الطلع

لا يعرف العلماء ما الذي يسبب حساسية حبوب اللقاح، لكن خطر المعاناة من هذه الحساسية يزداد إذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعاني من هذا النوع من الحساسية. إذا كنت تشك بأن لديك حساسية من حبوب اللقاح، فمن المهم استشارة الطبيب حتى يتم التحقق من الأعراض بشكلٍ صحيح. حبوب اللقاح لا يمكن منعها أو الوقاية منها تمامًا، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به لتشعر بتحسن أفضل.

في كثير من الأحيان تظهر الأعراض الأولى للحساسية من حبوب اللقاح في فترة الطفولة أو المراهقة، ولكن بالنسبة للكثيرين، يقل الانزعاج والأعراض مع التقدم في السن. الحالة الأكثر شيوعًا هي أن لديك حساسية من حبوب لقاح البتولا أو العشب، ولكن العديد من الأشجار والنباتات الأخرى يمكن أن تسبب ها النوع من الحساسية أيضًا.

أسباب حساسية العطور والروائح

العطور هي شيء نواجهه كل يوم، مثلًا عندما نسافر بالحافلة أو نكون في العمل أو في المدرسة. كما أن العديد من المنتجات التي نستخدمها يوميًا تحتوي أيضًا على العطور والمواد الكيميائية، مثل الشامبو والصابون ومستحضرات التجميل والمنظفات.

معظم الناس لا يواجهون أي مشكلة عندما يتلامسون أو يشمون هذه المواد، لكن إذا كان لديك حساسية من العطور يمكن أن تعاني من الأكزيما والمشاكل الجلدية الأخرى عند ملامسة منتجات التنظيف والمنتجات المنزلية العادية. الأشخاص الذين يعانون من الربو قد يشعرون أيضًا أن أعراضهم تتفاقم عندما يتنفسون أو يشمون روائح العطور والدخان والملوثات الموجودة في الهواء وغيرها من الروائح القوية.

حساسية العطور هي شكل من أشكال الحساسية التلامسية التي تصيب أكثر من شخص واحد في المائة من السكان، وهي تنتشر عند النساء والرجال وبعض الأطفال. وقد كانت زاد أعداد الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية خلال السنوات الخمسين الماضية، ربما بسبب أسلوب الحياة الحديث هو السبب. اليوم، حساسية العطور هي ثاني أكثر أنواع الحساسية التلامسية شيوعًا بعد حساسية النيكل. لأن العطور والروائح القوية توجد في كل مكان تقريبًا، قد يكون من الصعب تجنبها، وفي أسوأ الحالات، يمكن أن تؤدي الحساسية إلى أعراض قد تتطلب إجازة مرضية طويلة وتغيب عن العمل أو المدرسة.

أسباب حساسية الكلاب – شكل شائع من حساسية الفراء

الكلاب موجودة في كل المنازل في الدول الغربية، وهي ثاني أكثر الحيوانات الأليفة انتشارًا، فقط القط تكون الأكثر شعبية. في الوقت نفسه، يعاني حوالي 15٪ من السكان من الحساسية تجاه فراء الحيوانات، وخاصة القطط والكلاب. يمكن أن تتطور حساسية شعر الفرو في أي وقت من الحياة ولكن غالبًا ما يتم الكشف عنها أثناء الطفولة والمراهقة. يشعر الكثير من الناس أن مشاكل هذه الحساسية لديهم تنخفض عندما يكبرون.

قد يكون من الصعب أن يكون لديك حساسية من الكلاب، ولكن يمكن علاج الأعراض في كثير من الأحيان باستخدام أدوية الحساسية. إذا كنت تعاني من مشكلة بالرغم من العلاج، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى. لا يوجد سبب يجعل نوعية الحياة تعاني فقط لأنك مصاب بالحساسية.

أسباب الحساسية من القطط

تقريبا كل واحد من كل عشرة أشخاص يعانون من حساسية القطط، مما يعني أن حساسية القطط هي الشكل الأكثر شيوعًا للحساسية من فراء الحيوانات. الحساسية من القطط غالبًا ما تتطور في مرحلة الطفولة ويرجع ذلك إلى نظام المناعة في الجسم الذي يفرط في الرد على البروتينات التي يفرزها البول واللعاب والغدد الدهنية للقط. لا يعرف العلماء سبب إصابة بعض الأشخاص بحساسية القطط، ولكن ربما يكون السبب مزيجًا من العوامل البيئية والوراثية. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية القطط لفترة طويلة دون أن يعرفوا ذلك.

إذا كنت تعاني من هذه الحساسية، تجنب الاتصال بالقطط قدر الإمكان. ومع ذلك، يمكن أن يكون تجنب القطط أمرًا صعبًا نظرًا لأن المواد المثيرة للحساسية تعلق بسهولة على الملابس، وبالتالي يمكن أن ينتشر حتى في المنازل التي لا توجد بها القطط. لذلك، إذا كنت تعاني من حساسية القطط، فمن الجيد أن تعرف أن هناك أدوية يمكن أن تخفف الأعراض وتعالج الحالة على المدى القصير أو لعدة سنوات.

هل هناك أنواع من القطط لا تسبب الحساسية؟

للأسف، لا توجد حيوانات فروية لا تسبب الحساسية. وعلاوة على ذلك، فإن المواد المسببة للحساسية التي تحملها القطط قوية للغاية. على سبيل المثال، نحن نتعرض لخطر الإصابة بحساسية القطط بشكل متزايد يفوق 50 في المائة من حساسية الكلاب.

بعض القطط مثل القطط السيبيرية والنوع ريكس يقال إنها تكون أقل قدرة على التسبب بالحساسية من غيرها. ولكن بشكل عام، لا يمكن التوصية بسلالة معينة لشخص يعاني من الحساسية لأن مستويات الحساسية يمكن أن تختلف بشكل كبير في نفس السلالة. إذا كنت تعاني من الحساسية ولكنك لا تزال ترغب في الحصول على قطة، فمن الأفضل تجربة القطط أولًا. قم بزيارة بعض متاجر بيع القطط أو جمعيات رعاية القطط الشاردة وقم بالاقتراب منها لمعرفة ما إذا كانت تسبب أي رد فعل تحسسي لديك. ومع ذلك، فإن النصيحة العامة هي تجنب الحصول على قطة إذا كنت تعرف أنك تعاني من حساسية القطط.

أسباب حساسية العث

غالبا ما تظهر الحساسية من العث في مرحلة الطفولة وهي شائعة عند الفتيات كما هو الحال عند الأولاد. إنها حساسية زادت في السنوات الأخيرة، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن المنازل الحديثة ذات النمط الموفر للطاقة أصبحت معزولة بشكل أفضل وذات تهوية أسوأ من المنازل السابقة. لقد خلقت هذه المنازل بيئة عيش مثالية للعث، وهي مجموعة من الحيوانات العنكبوتية غير المرئية بالعين وتزدهر في البيئات الدافئة والرطبة والمظلمة.

العث تتغذى على طبقات الجلد وتزدهر خصوصًا في غرفة النوم، حيث يكون المناخ مناسبًا، وهناك الكثير من هذه الحيوانات في المواد الغذائية. ولكن العث في السرير ليس علامة على قلة النظافة أو التنظيف غير الكافي، فمجرد سوء التهوية أو الرطوبة العالية. يعني انتشار وظهور العث في الفراش والأثاث المنجد والسجاد والمنسوجات الأخرى،

هناك نوع من العث يستخدم كعامل لقتل ومنع الآفات في البيوت والحظائر، ويمكن لهذا النوع أن يسبب الحساسية والربو عند السكان والمزارعين.

حساسية العث يمكن علاجها بأدوية الحساسية مثل أي حساسية أخرى. وإذا لم تنجح الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على وصفة علاج دوائي يمكن أن تساعد.

أسباب حساسية العفن

حساسية العفن نادرة، والصلة بين العفن الداخلي والحساسية ليست واضحة تمامًا. ما يمكن للمرء أن يقوله على وجه اليقين هو أن بعض أنواع العفن ضارة أكثر من غيرها، وأن تأثرنا يختلف بشكل كبير من شخص لآخر. أولئك الذين يعانون من حساسية العفن وعادة ما يكون لديهم حساسية أخرى، مثل حساسية الكلب أو حساسية القطط أو حساسية حبوب اللقاح. يمكن أن يسبب العفن مشكلة إضافية للمصابين بالربو الذين قد يصابون بأعراض أسوأ إذا كانوا يقيمون في غرف متعفنة.

أي شخص لديه حساسية من العفن يكون لديه فرط حساسية تجاه الجراثيم والسموم الفطرية أيضًا. ونظرًا لأن الجراثيم تنتقل عبر الهواء، فإننا نتعرض لها بشكلٍ أساسي من خلال الهواء المستنشق، وهذا ما قد يسبب ضائقة تنفسية. كثير من الأعراض التي تحدث في بسبب حساسية العفن شائعة في غيرها من أنواع الحساسية، وبالتالي يمكن أن يكون من الصعب ربطها بالبيئة الداخلية.

أسباب حساسية النيكل – أكثر شيوعًا عند النساء

وفقًا لوزارة الصحة السويدية، تعتبر حساسية النيكل هي الشكل الأكثر شيوعًا لحساسية التلامس في السويد وتؤثر على حوالي 15٪ من جميع النساء. في أغلب الأحيان، تظهر الحساسية بعد أن يخترق المواد التي تحتوي على النيكل أذنيك أو أي جزء آخر من الجسم، إذ تحتوي كل من الأدوات الثاقبة والمجوهرات الحقيقية والمقلدة على النيكل.

البعض الآخر يصاب بالأكزيما والطفح الجلدي عندما يتلامس مع الأشياء التي ينبعث منها الكثير من النيكل خلال العمل. أمين الصندوق وعمال المعادن والنجارة والأقفال هي بعض المهن التي تعرضك بشكل خاص للنيكل.

الحساسية الشديدة من النيكل يمكن أن تؤدي إلى غياب وإجازة مرضية وفي بعض الأحيان تدعو الحاجة إلى تغيير المهنة. في حالات نادرة، قد تسبب حساسية النيكل أيضًا في فرط الحساسية تجاه بعض الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من النيكل.

حساسية النيكل أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال. لا يعتمد هذا على أي اختلاف جيني ولكن ببساطة تكون النساء أكثر عرضة لملامسة النيكل. كما يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا. وقد يكون من الجيد معرفة أن حساسية النيكل ليست معدية ولا وراثية.

الطريقة الأسلم لتجنب حساسية النيكل هي عدم ثقب الجلد، خاصة في أذنيك. إذا كنت قد طورت الحساسية من أي وقت مضى، ستستمر فرط الحساسية طوال حياتك. ومع ذلك، يمكن علاج الأعراض بكفاءة بحيث أنك لن تعاني على أي أكزيما أو طفح جلدي.

أسباب الحساسية من البرد

تحدث الحساسية في جميع أنحاء العالم ولكن يمكن بالطبع أن تكون أكثر صعوبة في المناخ البارد كما هو الحال في الدول الاسكندنافية. ردود الفعل مثل الأكزيما والحكة الجلدية يمكن أن تحدث بعد التعرض الماء البارد أو الهواء البارد، وفي بعض الحالات إذا كان العرق من الجلد يتبخر بسرعة.

في معظم الأحيان يكون من الصعب معرفة لماذا تصاب بالحساسية من البرودة. الحساسية من البرودة تكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل حساسية من الفرو أو حبوب اللقاح، ولكن يمكن لأي شخص أن يعاني منها أيضًا. في بعض الأحيان تظهر حساسية البرد بعد التهاب أو عدوى مجرى الهواء. وفي حالات نادرة، تكون هذه الحساسية وراثية.

قد تستمر الحساسية الباردة من عدة أشهر إلى عدة سنوات وغالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها. من غير المألوف أن تستمر أكثر من ذلك، وهي حساسية يمكن معالجتها أو تخفيف أعراضها.

أسباب الحساسية الغذائية

يمكن أن تؤدي مئات الأطعمة إلى تفاعلات فرط الحساسية، لكن بعضها أكثر شيوعًا من غيرها. عند الأطفال، يمكن أن يحدث فرط الحساسية تجاه حليب البقر والبيض والسمك والفول السوداني والحمضيات. أما عند البالغين، يحدث فرط الحساسية أساسًا تجاه الجوز والتفاح الفاكهة ذات النواة الحجرية والمأكولات البحرية والجبن.

من غير المعتاد أن يحدث فرط الحساسية بسبب تناول اللحوم والذرة والبطاطا والأرز والقرنبيط والخس والتوت.

بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه نوع واحد من الأطعمة، فيما يعاني البعض الأخر من الحساسية تجاه نوعين أو أكثر من الأطعمة المختلفة، الحالة الأولى تسمى فرط الحساسية الغذائية المتعدد، وهو على ما يبدو يعزى جزئيًا إلى عبور الحساسية. ومن الأمثلة على هذه المجموعات من المواد الغذائية (التفاح والكمثرى)، (الخوخ والبرقوق والكرز واللوز والبندق والمكسرات)، (البازلاء والفول السوداني وفول الصويا)، (الكيوي والأفوكادو والكرفس والبقدونس).

أسباب الربو التحسسي

ليس من الغريب أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي (حمى القش) بأعراض الربو عندما يتعرضون لمادة لا يمكنهم تحملها. الربو التحسسي يتحدث و / أو يتفاقم بسبب المواد المثيرة للحساسية مثل حبوب اللقاح وفراء الكلاب والقطط والعث أو بعض الأطعمة. بعبارة أخرى، غالبًا ما يكون الربو والحساسية متلازمتين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالربو والحساسية عند الأطفال.

إذا كنت تتناول أدوية ضد الربو أو التهاب الأنف التحسسي ولكنك لا تزال تعاني، فقد يشير ذلك إلى أنك لا تعالج بشكلٍ صحيح، عندها من المهم أن تقوم بالاتصال بالطبيب الذي يمكنه إجراء فحص حساسية مناسب.

أسباب التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي هو التهاب في الغشاء المخاطي للأنف ناتج عن ملامسة مواد شديدة الحساسية. يؤدي الالتهاب إلى أعراض مثل سيلان الأنف وضيق التنفس والعطاس والحكة، بالإضافة إلى ذلك، من الشائع وجود مشاكل في العينين التي يمكن أن تتحول إلى اللون الأحمر وتنتفخ وتدمع.

قد يعجبك ايضا