أظافر الأكريليك … دليل شامل حول الأكريليك: ما هي؟ وما طريقة تركيبها وإزالتها بأمان؟

بعض الأشخاص ينعون بأظافر قوية وحميلة بشكل طبيعي وهناك من يعاني من أظافر ضعيفة لا يمكن أن تنمو بدون أن ينكسر اثنين منها على الأقل أو من يعاني مع أظافر بطيئة النمو أو الأشخاص الذين لا يمكنهم الحفاظ على شكل الأظافر المثالي وحدهم، إليكم أنتم الحل إنه أظافر الأكريليك

أظافر الأكريليك موجودة منذ عقود ولكنها آخذت هذه الشهرة حديثًا عندما عادت إلى منصات الموضة وعندما عاد النجوم ومشاهير الانستغرام إليها، وأنتِ أيضًا حان الوقت لك لتجربتها وإن كنت تفكرين في ذلك أو لم يسبق لك أن فكرتي في الأمر فإليك كل ما يخص مادة الأكريليك للأظافر من معلومات وتركيب وإزالة.

أظافر الأكريليك – مادة الأكريليك للأظافر

أظافر الأكريليك – مادة الأكريليك للأظافر

مادة الأكريليك للأظافر هي عبارة عن مزيج بين مادة مونومير سائل مع مسحوق بوليميري وهذا المزيج يكون بشكل معجون يتم وضعه على الأظافر ليمنحها المزيد من الطول والسماكة والقوة.

أنواع الأظافر الأكريليك

بشكل عام يوجد نوعين يختلفان فيما بينها بـ طريقة تركيب أظافر أكريليك فالنوع الأول يتم بالاعتماد على ظفر صناعي (تيوب) يتم تركيبه على الثلث الأخير من الظفر ومن ثم يتم مد مادة الأكريليك.

أما عن النوع الثاني فيعتمد على قاعدة عادة تكون من الورق تثبت بمحاذاة الظفر ومن الأسفل ليتم مد وتوزيع الأكريليك عليها وعلى الظفر وعندما يجف تتم إزالة تلك الورقة لتبقى مادة الأكريليك وحدها على الظفر.

ما هو الفرق بين الأظافر الأكريليك والأظافر الجل؟

كل من الأظافر أكريليك والأظافر الجل يمنح الظفر مظهر أطول وأجمل وأقوى، أي كلاهما متشابه من حيث المظهر ويحتاج إلى شخص خبير حتى يتمكن من التفريق ومعرفة فيما إذا كان ما على أظافرك هو جل أو أكريليك وذلك من الشكل فقط.

بينما الفرق الجوهري في كل من طريقة التركيب ومدة بقائه على الظفر ومتانته:

  • الأظافر الأكريليك تجف وحدها على الظفر بمجرد تعرضها للهواء لمدة 5 – 10 دقائق، بينما الأظافر الجل تحتاج إلى التعرض لضوء الأشعة فوق البنفسجية حتى تجف تمامًا.
  • الأظافر الأكريليك أقوى من الأظافر الجيل وأكثر قدرة على التحمل، لذا في حال كنت من النساء اللاتي تستخدمن أيديهن كثيرًا في العمل – تحضير الطعم – غسيل الأطباق وغيرها… فعليك الاعتماد على الأظافر الأكريليك.
  • مع تركيب الأظافر الأكريليك يجب أن تكوني أكثر حذرًا من تعرض يديك وبشكل خاص أظافرك للصدمات والضربات فذلك يمكن أن يشكل خطر على أظافرك الحقيقية.
  • إذا كنت تريدين إطالة أظافرك قليلًا مع الحفاظ على المظهر الطبيعي لها فعليك الاعتماد على الأظافر الجل.

أضرار تركيب أظافر أكريليك

على الرغم من انتشارها وشهرتها ولكنها ما تزال تحظى بسمعة سيئة والكثير من الإشاعات التي تهوّل تأثيرها وما يمكن أن تسببه لأظافرك ولكن الأمر ليس كذلك بالمجمل فهي لا تختلف كثيرًا عن أضرار الأظافر اللاصقة إلا في حال لم يتم تركيبها والتعامل معها كما يجب.

  • في حال تركيب أظافر أكريليك بطريقة غير صحيحة مع ترك فرغ بينها بين ظفرك وعدم تطبيق البرايمر يمكن مع بقائها لمدة طويلة أن تؤدي إلى تغير في لون أظافرك الحقيقية وظهور بعض مظاهر العفن عليها.
  • يمكن أن يؤدي تعرض الأيدي وبشكل خاص الأظافر إلى ضربات قوية خلال وجود الأظافر الأكريليك إلى حدوث تكسر في أظافرك الحقيقية ويمكن أن يكون هذا التكسر كبير وعميق.
  • إزالة الأظافر الأكريليك بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب الكثير من الضرر على أظافرك الحقيقية مثل التكسر وحتى الخلع الجزئي لذا يفضل دائمًا إزالته من قبل متخصص أو باتباع الطريقة الصحيحة واعتماد الحذر والهدوء خلال ذلك.

كم هي مدة بقاء الأظافر الأكريليك؟

بشكل عام فإن الأمر يعتمد على معدل نمو أظافرك وتتراوح المدة بين 6 حتى 7 أسابيع مع العناية المستمرة من حيث ملء المكان بين طرف الأكريليك السفلي ويدك أي مكان ظهور الجزء الجديد من الظفر.

ومع هذا يفضل عدم ترك الأكريليك لمدة طويلة بل إزالتها وإعطاء يديك فترة استراحة لعدة أسابيع قبل إعادة تركيب أظافر أكريليك مرة أخرى.

كيف يمكن الحفاظ على الأظافر الأكريليك لأطول فترة ممكنة؟

تركيب الأظافر الأكريليك لا يعني أبدًا أنه لا يمكنك استخدام يديك بل يمكنك العمل كالمعتاد مع بعض الملاحظات والأمور التي من شأنها أن تحافظ عليها وعلى أظافرك الحقيقي بأمان لأطول فترة ممكنة وهي:

  • ارتداء القفازات عند التعامل مع مواد التنظيف والمواد القوية.
  • قومي بتطبيق الكريم المرطب والزيت بشكل منتظم على أظافرك وذلك لضمان الحفاظ على صحة الجلد والأظافر.
  • اعملي على تجديد الأكريليك وملء الفراغ الناتج عن نمو الأظافر بشكل مستمر.
  • تجنبي استخدام أظافرك في فتح العلب المعدنية وفي خدش الأشياء.

طريقة تركيب الأظافر الأكريليك

عادةً ما يكون هناك قسم مختص بـ تركيب أظافر أكريليك في مراكز التجميل والصالونات، ولكن يمكنك القيام بذلك في المنزل بالاعتماد على 8 خطوات، وهي:

1 – أدوات تركيب الأظافر الأكريليك

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك فيمكنك الاعتماد على مجموعة الأكريليك للمبتدئين فهي تحتوي على كل ما تحتاجين إليه، بعدها سيكون بإمكانك تحديد الأدوات التي تحتاجينها واختيار ما يناسبك منها.

بشكل عام فإن الأدوات المطلوبة هي: تيوب للأظافر أو ورقة لبناء الأكريليك فوقها – مبرد الأظافر لتخشين سطحها – لاصق تيوب الأظافر – مقص مخصص لتيوب الأكريليك – الأكريليك (المادة السائلة والمسحوق) – فرشاة بحجم مناسب ووعاء – طلاء الأظافر.

2 – تجهيز أظافرك لتطبيق أكريليك أظافر

  • يجب تنظيف الأظافر وإزالة أي بقايا لطلاء الأظافر القديم يمكنك الاعتماد على الأسيتون أو على: 16 مزيل مناكير طبيعي موجود في منزلك لمواجهة الحالات الطارئة والتعامل معها
  • إزالة الجلد الميت عن طرف الظفر بحذر (يجب عدم إزالة الكثير من الجلد حتى لا يتسبب ذلك في الجروح والألم).
  • يجب على سطح ظفرك أن يكون أكثر خشونة حتى يثبت الأكريليك عليه لذا عليك تمرير المبرد المخصصة بضع مرات بخفة لإزالة الملمس الناعم عنه.

3 – تثبيت تيوب الأظافر الأكريليك

التيوب هو أساس الأظافر الأكريليك وتوجد الكثير من الأحجام والأشكال ومن الضروري اختيار الشكل الصحيح المناسب لأظافرك، بشكل عام عليك تثبيت التيوب على الثلث الأخير من الظفر وذلك بالاعتماد على اللاصق:

  • ضعي القليل من اللاصق على طرف الظفر.
  • قومي بوضع التيوب وتثبيته مع الضغط عليه لبضع لحظات.
  • أزيلي يدك عن التيوب عندما تتأكدين من أنه أصبح ثابت.
  • كرري الأمر على أظافرك بالكامل.

ملاحظة: يمكنك الاعتماد على قاعدة الأكريليك الورقية وبالتي يتم تثبيتها على الظفر من الأسفل ومن ثم يتم نزعها عندما يجف الأكريليك.

4 – برد الأكريليك ومنحه الطول والشكل المناسب

بعد تثبيت التيوب لا بد من قصه بالطول المناسب لك وبرد حوافه لتحقيق أمرين في غاية الأهمية: الأول هو منح حوافه النعومة والثاني هو منحه الشكل النهائي المناسب ليديك، ويمكنك الاعتماد على أي شكل: الأظافر المدورة – اللوزية – المربعة – المربعة مع حواف منحنية….

ملاحظة: بالنسبة لقاعدة الأكريليك الورقية ليس عليك قصها ولكن يجب أن يتم تطبيق الأكريليك بالطول المناسب عليها.

5 – تطبيق برايمر الأظافر المجفف

كما سبق وذكرنا فإن مشاكل وأضرار الأكريليك لا تظهر إلا في حال تم التعامل مع أظافرك وتركيبها بطريقة خاطئة، وبشكل خاص في حال تجاهل البرايمر وعدم تطبيقه.

ما الذي يقوم به البرايمر المجفف؟ يعمل البرايمر على حماية ظفرك فهو يزيل الرطوبة ويمنع بقائها تحت الأكريليك ما يمنع نمو البكتيريا وتشكل طبقة العفن مع استمرار بقاء الأكريليك عليها.

6 – توزيع الأكريليك على أظافرك

قومي بغمس الفرشاة بالمادة المونوميرية السائلة ومن ثم اغمسيها في المادة البوليميرية التي تكون بشكل مسحوق وقومي بدمجهما على الفرشاة بتحريكها في الوعاء إلى أن تحصلي على كرة من المعجون.

هذه الكرة عليك تطبيقها على الظفر لتصل إلى حد مستوى تيوب الأكريليك لتشكل معه سطح واحد، وكرري الأمر على أظافرك بالكامل، أما بالنسبة للأكريليك بدون تيوب فعليك تطبيق المعجون حتى الوصول إلى الطويل المناسب.

ملاحظة: لا بد من العمل على هذه الخطوة بسرعة قبل أن يبدأ المعجون بالتماسك.

7 – الانتظار إلى أن يجف الأكريليك

يجب أن تأخذي بعين الاعتبار الأن الأكريليك حساس جدًا لدرجة الحرارة، فكلما كانت الغرفة دافئة كلما جف بسرعة أكبر، لذا خلال تطبيقه يجب عليك اختيار مكان بارد أو تبريد الغرفة، بينما يمكنك تدفئتها عند الانتهاء حتى يجف أسرع.

بشكل عام يستغرق الأكريليك ليجف بالكامل حوالي الـ 10 دقائق، والطريقة الأفضل للتأكد من أنه قد جف بالفعل هي النقر عليه بلطف فإذا سمعت صوت نقر فهذا جيد ويعني أنه قد جف ويمكنك الانتقال للخطوة الأخيرة.

8 – الشكل النهائي لأظافرك

أنت بالفعل حصلتي على الشكل المناسب ولم يتبقى إلى الخطوة النهائية بحيث قد تحتاجين للمزيد من البرد، بعدها يمكنك تطبيق طلاء الأظفر باللون والتصميم المناسب والمفضل بالنسبة لك.

ويمكنك الاعتماد في ذلك على: أفضل ألوان مناكير لفصول السنة … المناكير المناسب للربيع – الصيف – الشتاء – الخريف


طريقة إزالة الأظافر الأكريليك

طريقة إزالة الأظافر الأكريليك

بشكل عام يمكنك التوجه إلى الصالون وإزالة الأظافر الأكريليك أو يمكنك اتباع الخطوات التالية، ولا حل ثالث فلا يمكن نزعها فذلك قد يؤذي أظافرك بطريقة شديدة جدًا.

إزالة الأظافر الأكريليك بطريقة آمنة

  • قومي بقص الأطراف بحذر وهدوء لتصل إلى حد قريب من طول أظافرك الحقيقية.
  • بالاعتماد على المبرد الخشن قومي بتمريره على سطح الأظافر لتخشينه.
  • ضعي الأسيتون (نسبة 100%) في وعاء مناسب وانقعي أظافرك فيه لمدة 15 دقائق.
  • بهدوء وبالاعتماد على خيط قومي بتمريره بشكل تدريجي لنزع الأظافر من الأسفل (بداية من الجلد) إلى طرف الأظافر الخارجي.
  • في حال واجهتي صعوبة في ذلك عودي لنقع أظافرك في الأسيتون للمزيد من الوقت.
  • بعد الانتهاء قومي بتنظيف أظافرك بالماء الدافئ وتطبيق الكريم المرطب والزيت.

ويمكنك أيضًا الاعتماد على: إزالة الأظافر الصناعية الإكيريليك والأظافر اللاصقة بشكل آمن دون أن تتأذى أظافرك


نعم أظافر الأكريليك شهيرة … وقد يكون ما يمنعك عن تجربتها هو ما يشاع حول أضرارها التي لا تنتج إلا عن سوء استخدامها وطريقة تركيبها الخاطئة، عدا عن ذلك يمكنك من خلالها التمتع بأظافر أنيقة وجميلة دائمًا، لذا قد حان الوقت بالفعل للتفكير بشكل جدي حولها.

قد يعجبك:

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.