علاج احتباس السوائل في الجسم – 9 علاجات يمكن لها التعامل معه

كل ما يخص علاج احتباس السوائل في الجسم

انتفاخ وتورم في مناطق مختلفة من الجسم، والأسباب كثيرة ويمكن أن تكون أكثر خطورة، لذا لا بد من كشفها والعمل لـ علاج احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل حالة من تخزين كميات إضافية غير ضرورية من الماء فتظهر بشكل تورم وانتفاخ تحت الجلد في مناطق مختلفة، يمكن أن تكون ناتجة عن عادات غير صحية أو عن أمراض وحالات صحية أكثر خطورة ويمكن أن تكون من آثار الأدوية، ولكن ماذا عن علاج احتباس السوائل في الجسم ؟

فيما يلي سوف تتعرف عن قرب إلى تفاصيل هذه الحالة والأسباب التي يمكن أن تكون مسؤولة عنها بالإضافة إلى كل من الأعراض و علاج احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم هو عبارة عن حالة تتراكم وتتجمع فيها كميات إضافية من الماء (زائدة عن حاجة الجسم) في مناطق مختلفة، وهذا التجمع بدوره يؤدي إلى تورم وانتفاخ تلك المنطقة وتتطور كمية السوائل المتجمعة وتزداد ويزداد التورم خلال بضعة أيام أو أسابيع، وعادة ما تكون كمية الماء الزائدة هذه متجمعة بين طبقتين من الأغشية.

يمكن أن يكون حالة طبيعية (بالنسبة للنساء الحوامل وفي فترات الحيض) ولكن ما يجعل من احتباس السوائل مشكلة حقيقية هو أنه من الأعراض التي تشير إلى أمراض أكثر خطورة ويمكن لها أن تهدد الحياة.

أعراض احتباس السوائل في الجسم

  • زيادة الوزن بصورة سريعة وغير مبررة.
  • صعوبة في التنفس في حال كانت السوائل متجمعة في منطقة البطن وتشكل ضغط على الحجاب الحاجز.
  • الانتفاخ والثقل والشعور بالامتلاء.
  • ألم في المنطقة المتورمة.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • فقدان الشهية والشعور السريع بالشبع.
  • مواجهة صعوبة خلال الحركة والجلوس.
  • ملاحظة أن الأحذية والملابس قد أصبحت ضيقة.
  • ألم المفاصل وفقدان مرونتها.
  • تحول لون البشرة إلى الباهت.
  • فقدان البشرة لمرونتها.
  • انخفاض كمية البول بشكل ملحوظ.
  • في حالات الالتهاب يترافق مع حمى.

من الضروري الحصول على الاستشارة الطبية بمجرد أن تلاحظ وجود انتفاخ وتورم في منطقة معينة من الجسم بدون سبب واضح له.


أسباب احتباس السوائل في الجسم

أسباب احتباس السوائل في الجسم

لأن تجمع السوائل في الجسم يعتبر من الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة صحية ومرض قد يكون أكثر خطورة لذا يكون اكتشاف السبب والتعامل معه هو الأهم بمجرد ملاحظة الانتفاخ فهذا من شأنه زيادة فرصة الشفاء السريع إلى جانب كونه من أهم وأفضل خطوات علاج احتباس السوائل في الجسم وهذه الأسباب هي:

1 – أمراض الكبد

أمراض الكبد هي: التهاب الكبد الكحولي – التهاب الكبد الوبائي من النوع B وC – أمراض الكبد الدهني – رد فعل تحسسي (بسبب الأدوية أو الجرعات الزائدة منها أو بسبب المخدرات) – فشل الكبد بسبب انسداد الأوردة.

وبسببها لا يمكن للكبد إنتاج الكمية المطلوبة من البروتينات والتي تعمل على تحقيق التوازن في ضغط الدورة الدموية (أي أن السوائل سوف تخرج من الدورة الدموية وتتجمع).

قد يهمك: أعراض تليف الكبد والأسباب وطرق العلاج

2 – أمراض البنكرياس

أمراض البنكرياس تؤدي إلى تراكم السوائل كنوع من الاستجابة للالتهاب (في مراحل متقدمة) – سوء الامتصاص والتغذية ونقص البروتينات ما يؤدي إلى خلل في توازن ضغط الدورة الدموية – نتيجة لسرطان البنكرياس يحدث تسرب مباشر للسوائل.

قد يعجبك: أسباب سرطان البنكرياس وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه

3 – أمراض المبيض

إما بسبب ورم المبيض الحميد أو الورم الخبيث فإن هذا الورم يضغط على الصفاق (الغشاء المغلف للأعضاء ويحدث تجمع السوائل نتيجة لها، إن أورام المبيض صعبة الكشف ويعتبر تجمع السوائل من أهم وأول الأعراض التي تشير إليه وهنا تكمن أهمية الانتباه المبكر.

4 – فشل القلب

فشل القلب أي أنه غير قادر على ضخ السوائل بشكل طبيعي في الأوعية الدموية وتجمع السوائل من أهم نتائج ذلك.

قد يهمك: نظرة عامة على أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية

5 – فشل الكلى

لا تكون الكلى قادرة على أداء عملها فيحدث تسرب لكمية من البروتين إلى البول وهذا بدوره يؤدي إلى نقص في البروتينات الضرورية والتي تعمل على حفظ توازن السوائل داخل الدورة الدموية ما يؤدي إلى خروجها وتجمعها.

6 – قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة من أهم الأسباب ويظهر تجمع السوائل في الجسم في الحالات المتقدمة من القصور، ولكن سرعان ما يعود الجسم إلى طبيعته ويعالج التجمع بعلاج الغدة.

قد يهمك: أمراض الغدة الدرقية الأكثر شيوعًا

7 – اضطراب الجهاز اللمفاوي

الجهاز اللمفاوي خط الدفاع عن الجسم ويقوم بذلك بآخذ السوائل من الأعضاء والأنسجة ومن ثم إعادتها عن طريق الدم ولكن اضطرابه واحتقانه يؤدي إلى جعله غير قادر على آخذ الكمية المطلوبة من السوائل وبالتالي تبقى في الأنسجة ويحصل الاحتباس.

قد يهمك: الغدد اللمفاوية … الالتهاب والسرطان

8 – التهاب الأغشية التي تحيط بالأعضاء

في حال وجود التهاب أو حالة تهيج في الأغشية التي تحيط بأعضاء الجسم فهذا يؤدي بشكل مباشر إلى تسرب السوائل وتراكمها.

9 – السرطان – الاستسقاء الخبيث

يعتبر احتباس السوائل وتجمعها من أعراض السرطان: سرطان الرئة – سرطان القولون – سرطان الأمعاء – سرطان المعدة – سرطان الكبد – سرطان البنكرياس – سرطان الجهاز اللمفاوي – سرطان الدرقية – سرطان المبيض – سرطان الرحم – سرطان الثدي.

10 – الحمل

يحدث نتيجة لـ: وجود اضطرابات في الكبد أو انخفاض البروتينات المسؤولة عن توازن ضغط السوائل أو بسبب اضطراب في تركيز الكريات الدموية، ولكن تراكم السوائل هذا لا يسبب أي آثار تسممية لا على الأم ولا للجنين.

11 – متلازمة ما قبل الدورة الشهري

ويحدث نتيجة لتسرب السوائل من قناة فالوب، ويؤدي إلى زيادة حدة باقي الأعراض من الألم والتشنجات، ويمكن أن يسبب نزيف متوسط.

قد يعجبك: تعرفي على الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية

12 – تأثيرات جانبية للأدوية

تملك بعض الأدية العديد من التأثيرات الجانبية واحتباس السوائل أحدها وأهم هذه الأدوية: أدوية علاج ضغط الدم – الأدوية المضادة للتورم – العلاجات الكيميائية – مضادات الالتهاب.

ففي حال ترافق الانتفاخ مع تناول دواء معين يكون من الضروري مناقشة أمره مع الطبيب.

13 – الجفاف ونقص الماء

في حالة الجفاف فإن الجسم يعمد إلى الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من السوائل ويظهر ذلك بشكل تورم ويكون علاج احتباس السوائل في الجسم عندها بشرب كمية كافية من الماء.

14 – تناول الكثير من الملح

تناول الكثير من الملح يعني تزويد الجسم بكميات إضافة من الصوديوم وبالتالي يحتاج إلى المزيد من الماء للحفاظ على توازن الأملاح لذا يلجأ إلى الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من السوائل.


علاج احتباس السوائل في الجسم

علاج احتباس السوائل في الجسم

إلى جانب تحديد السبب والتعامل معه يمكنك علاج احتباس السوائل في الجسم من خلال العلاجات الطبيعية التالية:

1 – تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الهدف الأساسي هو خفض كمية الصوديوم وتحقيق توازن الأملاح بدون الحاجة لتخزين كمية كبيرة من الماء، وهذا بالضبط ما يعمل عليه البوتاسيوم فهو يعمل على موازنة كمية الصوديوم، ويخلص الجسم من الماء الزائد عن طريق إدرار البول.

من أهم الأطعمة التي تعتبر غنية بالبوتاسيوم: البرتقال – الموز – البطيخ – المشمش – الرمان – البابايا – المنجا – التوت.

2 – احصل على كمية كافية من فيتامين B6

إن فيتامين B6 يعتبر من أهم الفيتامينات التي تعمل على إدرار البول بشكل طبيعي وبالتالي تقلل من محتوى الجسم من الماء وخاصة بالنسبة للنساء في فترات الحيض، لذا من المهم تناول الأطعمة الغنية به وأهمها: الموز – الجوز – البطاطا – الحمص – السمك – الأفوكادو، أما بالنسبة لمكملات فيتامين B6 فلا يجب تناولها إلا بموجب وصفة طبية.

3 – اشرب المزيد من شاي الأعشاب

الشاي – الشاي الأخضر – شاي النعناع – شاي الكزبرة – الشاي مع القرفة… وغيرها من الأنواع تعتبر من أفضل الأشياء للتقليل من كمية الماء في الجسم بالإضافة إلى الحد من تخزينه، إلى جانب تخليص الجسم من السموم والحفاظ على التوازن في محتوى الجسم من البوتاسيوم والصوديوم.

قد يعجبك: أهمية حمية الديتوكس للتخلص من السموم والنظام الخاص بها

4 – اشرب كمية كافية من الماء

عندما لا تشرب الكمية التي يحتاجها الجسم من الماء فإنه يعمد إلى تخزين أكبر قدر ممكن من الماء لمواجهة الجفاف وهذا ما يفسر احتباس السوائل والتورم والانتفاخ، لذا فإن أفضل طريقة تضمن علاج احتباس السوائل في الجسم هي تزويد الجسم بما يقارب 2 ليتر يوميًا من الماء بشرط أن تكون موزعة على مدار اليوم، لأن شرب كمية مبالغ فيها دفعة واحدة يمكن أن تملك تأثير كبير وخطير.

قد يهمك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

5 – أضف المزيد من مدرات البول الطبيعية إلى غذائك

تعمل مدرات البول على تحفيز الكلى لإنتاج البول ما يساعد الجسم في التخلص من السموم والكمية الزائدة من الصوديوم وإعادة التوازن إلى مستويات البوتاسيوم، ودائمًا يفضل الاعتماد على المكونات الطبيعية بدون الأدوية، وأهمها: شاي الأعشاب – الهليون – الشمندر – اليقطين – الفاصولياء – الفاصولياء – الثوم – السبانخ.

6 – اجعل من الزبادي (اللبن الرائب) جزء أساسي من غذائك

يحتوي اللبن الرائب على مستوى عالي من البروتينات (التي تعمل على حفظ توازن ضغط السوائل في الأوعية الدموية) بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يعادل مستوى الصوديوم والماء، وكل ذلك يؤدي إلى حماية الجسم من الاحتباس ويمنع تراكم وتجمع السوائل فيه.

قد يعجبك: الزبادي مع الليمون للتخسيس السريع والحصول على القوام مثالي

7 – تناول المزيد من الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية من أفضل الأطعمة التي تخلص الجسم من الكميات الزائدة من الماء ولكن كيف؟ إن هذه الألياف تعمل على امتصاص كمية كبيرة من الماء خلال مرورها بالأمعاء ومن جهة أخرى يعتبر حجمها كبير نسبيًا ما يحفز حركة الأمعاء ويساعد في تخليص الجسم من الفضلات والسموم.

8 – اعتمد على تناول الحمضيات

تعتبر ثمار الحمضيات علاج احتباس السوائل بالجسم لأنها تعمل على التخلص من التورم، بالإضافة إلى محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والأهم البوتاسيوم، لذا بشكل عام يجب تناولها بانتظام ولكن انتبه من الإفراط في آكلها لتجنب التعرض للحساسية، ويفضل أن يتم أكل ثمرة قبل النوم بحوالي 4 ساعات على الأقل، لذا تأكد من تناول: الخضار – الفاكهة – الحبوب الكاملة – الشوفان…

9 – تأكد من منح جسمك ما يحتاجه من المغنيسيوم

كيف يمكن أن تكون الأطعمة التي تحتوي المغنيسيوم ضمن علاج احتباس السوائل في الجسم ؟ لأن المغنيسيوم يعمل على رفع كفاءة الجهاز البولي ومنع تشكل الحصى أي يضمن عملية إطراح سليمة وتخليص الجسم من السوائل الزائدة والسموم.

أما عن الأطعمة الغنية به فأهمها: الكاكاو – الحنطة – اللوز – الكاجو – الأرز – السبانخ – الشوفان – الأفوكادو.


احتباس السوائل في الجسم هي بالفعل حالة منتشرة وناتجة عن العديد من الأسباب ولكن عليك فور ملاحظة أي انتفاخ في منطقة معينة أو عدة مناطق من جسمك أن تجري الفحوص الطبية للكشف عن السبب ومن ثم التحرك والعمل على علاجها.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.