أفضل 10 مواقع تعليمية للأطفال … طفلك سيمرح ويتعلم

يمكن أن يكون ترك الطفل مع الإنترنت من أخطر الأشياء على الإطلاق! وفي الوقت ذاته ممكن أن يكون الطريقة الأفضل التي تضمن تعليم الأطفال مع الكثير من المتعة والتسلية، إلا أن مهمة إيجاد مواقع تعليمية للأطفال يمكن أن تكون صعبة، لذا إليك قائمة بأفضل 6 مواقع.

لا يوجد أي ضرورة للقلق بعد الآن فيمكن لطفلك أن يقضي الوقت المسموح له أمام الشاشات ليتعلم بطريقة تنمي مهاراته وقدراته الإبداعية بكل متعة وتسلية وذلك بالاعتماد على القائمة التالية.

أفضل 6 مواقع تعليمية للأطفال

فيما يلي 6 مواقع تعليمية للأطفال … قم بزيارتها وتصفح محتواها واختر ما يناسب طفلك… اشترك بها وخصص لها وقت ليتعلم ويلعب ويستمتع في آن واحد وليكون بأمان ولتشعر أنت بأنك تقدم له الأفضل.

10 – موقع جيم jeemtv

6 – موقع جيم jeemtv

من أهم مواقع أطفال تعليمية بتصميمه الحديث، وهو الموقع الرسمي لقناة ج الموجة للأطفال العرب بين عمر 7 – 12 سنة، وهذه القناة استقلت عن قناة الجزيرة للأطفال بهدف مواكبة التطور التكنولوجي وإتاحة الفرصة للأولاد لإطلاق العنان لمواهبهم وتأمين المنصة التربوية والتعليمية والترفيهية التي تناسبهم.

ستجد في موقع جيم البرامج التي تعرضها القناة فيمكن لطفلك متابعة ما يحب منها، بالإضافة إلى العديد من الألعاب التعليمية التي تنمي قدراته ومواهبه، وأما عن أهم ما يميز جيم ويجعله موقع الأطفال الأفضل هو الحملات التي يطلقها، وهي:

  • كأس ج: وهي عبارة عن حملة لتنظيم بطولة كأس كرة القدم بين الطلاب في الدول العربية بين عمر 11 – 12 سنة.
  • العودة إلى المدرسة: مع اقتراب موسم العودة إلى المدارس وانتهاء العطلة الصيفية فإن تلفزيون جيم يعمل من خلال حملة العودة إلى المدرسة على مشارة الأطفال هذه المناسبة من خلال الحملة التي تتضمن الكثير من المسابقات والبرامج والتعليمات.
  • العمل الإبداعي: لأنه لكل طفل موهبته وهواياته موقع جيم يفتح بابه للعمل الإبداعي للمساهمة في تنمية قدرات ومواهب الأطفال.
  • الطعام الصحي: موقع جيم أهم مواقع تربوية للأطفال فهو يعمل على تشجيع الطفل وأهله للاعتماد على العادات الصحية والتغذية السليمة.
  • شهر العلوم: سيعمل ج على جعل المواد العلمية من فيزياء وكيمياء وبيولوجيا مواد ممتعة من خلال الفقرات اليومية المشوقة التي يتم عرضها.

9 – موقع تعلم taalam

5 – موقع تعلم taalam

موقع تعليمي للأطفال يتوجه إلى الطلاب والمدرسين في كل المراحل الدراسية في المدارس ليقدم المحتوى التعليمي بشكل مقاطع فيديوية ممتعة لا تتجاوز مدة الفيديو الواحد منها الـ 3 دقائق وهذا ما يضمن أفضل استيعاب للأطفال بالإضافة إلى ضمان أقصى حدود التركيز.

وذلك بهدف إدخال دور الإنترنت التربوي ولأن شاشة الكمبيوتر والتلفزيون لا بد من أن تؤدي دورها المعرفي والتعليمي ولأن كل الدراسات تثبت أن الطلاب يتعلمون ويتفاعلون بشكل أفضل وبطريقة أسرع وأسهل مع المواد العلمية عندما تقدم بقالب مقاطع سمعية وبصرية، فالطلاب يسجلون في ذاكرتهم ما تم تلقيه بالصور والصوت أسرع وأفضل بمرات كثيرة من تسجيل ما تم تلقيه بشكل شفوي حتى ولو كان ممتع.

يمكن للمدارس الاشتراك في الموقع وإضافة المدرسين والطلاب وبشكل عام يمكن لجميع الطلاب الوصول إلى المواد التعليمية الموجودة في الموقع والتي تكون بشكل مقاطع فيديو مع المعلومات المكملة.

يهدف موقع تعلم إلى تعليم الأطفال في مختلف المراحل فالمحتوى العلمي موجه للمرحلة الابتدائية والإعدادية في مواد التاريخ والتربية وتكنولوجيا المعلومات والجغرافية وعلم الأرض وعلم الحياة والفنون والفيزياء والكيمياء، بمجمل يفوق 1100 فيديو، بالإضافة إلى إمكانية ترك التعليقات من قبل الطلاب.


8 – موقع أ ب ت alefbata

4 – موقع أ ب ت alefbata

من أبسط مواقع تعليمية للأطفال يهدف إلى تعليم الأطفال الحروف الأبجدية العربية بطريقة اللعب والتسلية من عمر 4 سنوات وحتى 7 سنوات، سوف يتعلم الطفل الحروف خلال اللعب والتسلية بدون أن يشعر أنه يتعلمها، ففي المراحل الأولى يتعلم الحروف وطريقة التهجئة وأشكالها المختلفة، أما في المراحل المتقدمة فيتعلم الكلمات وأساسيات الكتابة والقراءة وتكوين الجمل.

أولًا يجب الاشتراك في الموقع من خلال إدخال الاسم والبريد الإلكتروني وكلمة المرور ومن ثم تفعيل الحساب وبعدها يمكن لطفلك الانطلاق في التعلم بالضغط على “هيا”، من خلال:

  • الألعاب: وهي تكون مرتبة بشكل دروس قصيرة يفوق عددها الـ 80 درس ومصنفة بشكل تدريجي حسب الصعوبة، وتتناول الحروف بأشكالها وطريقة نطقها بالإضافة إلى قراءة وكتابة كلمات بسيطة وإنشاء الجمل القصير.
  • تمارين تعليمية: إن ما يجعل موقع أ ب ت أفضل مواقع تعليمية للأطفال الصغار هو أفكاره الممتعة والبسيطة فيمكن لطفلك تعلم الحروف من خلال أكثر من 1000 تمرين وفق 100 فكرة ممتعة، التمارين عبارة عن ألعاب تفاعلية وبعضها عبارة عن أوراق عمل تتم طباعتها وهي مرتبة بشكل تدريجي تبعًا للصعوبة.
  • القصص: وهي عبارة عن مكتبة تحتوي أكثر من 80 قصة مرتبة وفق 5 مراحل، مع الكثير من التمارين للمساعدة في الفهم والاستيعاب وأكثر من 400 ورقة عمل تساعد الطفل على الفهم، ومستويات الصعوبة تتراوح بين المستوى الأول المخصص للأطفال في عمر 3 – 4 سنوات حتى المستوى الخامس المخصصة للأطفال في عمر 7 – 8 سنوات.
  • حروف: والهدف هو تعليم الأطفال الحروف العربية بالكلمات بالإضافة إلى الأغاني والشخصيات الكرتونية اللطيفة.
  • الكنز: وهي عبارة عن لعبة تحفز الطفل على إنهاء جميع المراحل والتعلم وفي النهاية ستكون المكافئة هي الكنز الذي يمكن من خلاله شراء المزيد من الألعاب.
  • الدكان: يحتوي على ألعاب ترفيهية يمكن للطفل شرائها بما يحصل عليه من نقاط من لعبة الكنز، والهدف هو مكافئة الطفل على ما أتم تعلمه.

7 – موقع نفهم nafham

3 – موقع نفهم nafham

واحد من أفضل وأنجح مواقع تعليمية للأطفال فهو يقدم محتوى المنهاج المدرسي المصري – السوري – السعودي – الجزائري – الكويتي – الإماراتي بشكل مقاطع فيديو تعليمية مبسطة ومجانية ولجميع الفئات العمرية.

يمكنك الدخول إلى الموقع عن طريق الكمبيوتر بالرابط المباشر، بالإضافة إلى جهازك الوحي أو الهاتف الذكي عن طريق التطبيقات المخصصة للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد أو نظام الـ IOS أو الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز، ابدأ بالاشتراك من خلال إدخال الاسم – والبريد الإلكتروني – ورقم الهاتف (اختياري) – الجنس، ومن ثم الانطلاق في الموقع الذي يضم أكثر من 23 ألف فيديو وأكثر من 1000000 طالب و120 مليون مشاهدة على مقاطع الفيديو

ما يميز موقع نفهم أنه ليس فقط لتعليم الأطفال بالمنهاج كما هو بل ترك إمكانية لك للمشاركة في شرح وتبسيط الدروس في حال كنت ولي أمر أو أستاذ أو مشرف، وذلك بالطريقة التي تجدها أنسب إن كانت بالاعتماد على برامج الكمبيوتر أو على الكاميرا.

لا يتوقف تعليم الأطفال على المنهاج المدرسي بل أيضًا هناك التعليم الحر والذي يأتي جنبًا إلى جانب مع المنهاج لتطوير قدرات الطفل، كما أنه ليس موجه للطفال فقط بل للجميع والذي يشمل: أساسيات إنتاج الفيديو – استخدام الإنترنت – مقابلات العمل – أساسيات الرياضيات – الخط العربي…

بالإضافة إلى منصة نفهم التي تختص بمهارات الحياة والتي تهدف إلى استثمار وقت الجميع (كل الأعمار) في اكتساب المهارات الجديدة في الكثير من المجالات والتخصصات المختلفة، والتي تزيد من القدرة على المنافسة في سوق العمل العالمي والعربي.


6 – موقع عصافير 3asafeer

2 – موقع عصافير 3asafeer

من مواقع تعليمية للأطفال التي تضمن تعليم الأطفال ضمن بيئة تفاعلية ممتعة وذلك بسبب صوت الأطفال المميز الذي يقوم بقراءة معظم محتوى الموقع والعناوين الرئيسية للأقسام، وبالتالي سيشعر الطفل أنه يلعب بشكل يشجعه على الاستمرار.

في البداية يمكن فلترة محتوى الموقع وفق 5 فلاتر أساسية حسب المستوى: المبتدئ – المتوسط – المتقدم – المتقن – عرض المحتوى بالكامل، توجد 4 أقسام رئيسية للموقع وهي: اقرأ – ارسم – العب – اسمع:

  • اقرأ: عبارة عن مجموعة كبيرة من القصص المصورة والمقروءة والمصنفة وفق صعوبتها إلى القصص البسيطة التي تحتوي على أقل عدد من الكلمات البسيطة وعلى الكثير من الصور – القصص متوسطة الصعوبة والتي تحتوي عدد متوسط من الكلمات وقد تضمن بعض المفردات التي تحتاج إلى شرح – القصص التي تحتوي عدد كبير من الكلمات مع المفردات التي قد تحتاج شرح – القصص التي تحتوي عدد كبير من الكلمات ولا تحتوي صور.
  • ارسم: وهذا القسم عبارة عن لوح تلوين يختار الطفل منه ما يريد من الرسومات المعروضة والتي سيقوم بتلوينها بالألوان المناسبة.
  • العب: مجموعة ممتعة من الألعاب التعليمية التي تنمي قدرات الطفل.
  • اسمع: وهذا القسم يضم عدد كبيرة من المقاطع الصوتية والفيديوية والتي تضمن التعلم والمتعة والتسلية للأطفال.

يمكنك تسجيل الدخول إليه كمعلم والاشتراك في تعليم الأطفال كما يمكنك تسجيل الدخول كولي أمر لطفلك بحيث يمكنه الانطلاق في تعلم اللغة العربية.


5 – موقع ستار فل Starfall

1 – موقع ستار فل Starfall

موقع تعليمي للأطفال متخصص باللغة الإنجليزية بحيث يمكن للصغار فهم وتعلم الأساسيات اللغة بطريقة ممتعة ومشوقة ومبدعة، يضم الموقع 3 أقسام: قسم مخصص لأولياء الأمر – قسم مخصص للمدرسين – قسم رئيسي لتعلم الإنجليزي.

الموقع ليس موقع ربحي وقد تم إطلاقه عام 2002، الموقع يعمل على تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بالاعتماد على الصوتيات بالإضافة إلى الفاعليات البصرية والسمعية بشكل مناسب للأطفال في سن قبل المدرسة وفي عمر رياض الأطفال والصفوف الابتدائية، الدروس مقسمة إلى:

  • تعليم الحروف الأبجدية: مع شكلها ورسمها وطريقة لفظها وأصواتها وكلمات وصور لأشياء تبدأ بالحروف.
  • تعلم القراءة: بحيث يتعلم الطفل طريقة لفظ الكلمات وتشكيل الجمل والتراكيب بطريقة مسلية مع الاستماع إليها بصوت طفل.
  • قسم من الممتع القراءة: وفيه سيتعلم الطفل القراءة والجمل والعبارات الشائعة بطريقة تفاعلية ممتعة بالإضافة إلى الاستماع إليها بصوت واضح يبين مخارج الحروف.
  • قسم لنقرأ: وهو عبارة عن مجموعة من القصص البسيطة المقروءة بطريقة تفاعلية فيمكن للطفل الضغط على الجملة والعبارة لتتم قراءتها.
  • بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الألعاب التعليمية المسلية.

يتميز الموقع بأنه آمن لا يعرض أي إعلانات خارجية وبالتالي يمكنك الشعور بالراحة عندما يتعلم الطفل معه، كما أنه يهتم بالخصوصية ويحمي المعلومات الشخصية للمشتركين، وهو من أفضل المواقع في حال كنت تود أن يتعلم طفلك اللغة الإنجليزية وتصبح قوية لديه كلغته والأم هذا سيعني له الكثير فيما بعد.


4 – موقع ناشيونال جيوغرافيك كيدز National Geo for Kids

4 – موقع ناشيونال جيوغرافيك كيدز National Geo for Kids مواقع تعليمية للأطفال

إنه الأفضل من بين أفضل مواقع تعليمية للأطفال فهو مليء بالكل شيء قادر على نيل إعجاب واهتمام طفلك عن العالم المحيط بنا من الحيوانات والفضاء والبلدان والديناصورات وغيرها الكثير… هنا سيجد ما يحبه حقًا.

الموقع يضم أقسام عديدة ممتعة وهي: الألعاب حيث سيجد طفلك الألعاب التي تنمي ذكائه وقدراته، بالإضافة إلى قسم مقاطع الفيديو حيث سوف يجد مقاطع غريبة وأخرى ممتعة عن الحيوانات وغيرها، أما قسم الحيوانات فهنا سوف يجد كل المعلومات التي تتعلق بها، أما قسم اكتشف فهو القسم الأكثر تنوع ومتعة حيث سوف يجد مزيج مميز من المعلومات التي تتحدث عن مختلف المجالات.

موقع National Geo for Kids قادر أن يبقي طفلك منشغل ومستمتع لشهور، إلى جانب كل التحديثات والمقالات ومقاطع الفيديو والألعاب التي يتم نشرها بانتظام، وهذا ما يجعله موقع مخصص للأطفال بعمر 13 عام وما فوق وبشكل خاص الأطفال الذين يملكون الشغف في القراءة والاكتشاف والتعلم.


3 – نادي ناسا للأطفال NASA Kids’ Club

3 – نادي ناسا للأطفال NASA Kids’ Club مواقع تعليمية للأطفال

إذا كان ابنك محب للفضاء والمعلومات التي تتحدث عن الكواكب والسفن الفضائية والسفر إلى هناك فإن نادي ناسا للأطفال هو المكان المناسب له.

حيث سيجد الكثير من الألعاب والنشاطات المختلفة الجديدة والممتعة التي تتعلق بالفضاء الخارجي، فعلى سبيل المثال يمكن أن يشارك في تسمية مسبار فضاء سوف يتم إطلاقه قريبًا وقد يشارك في كتابة اسمه على القمر وغيرها من الأمور المثيرة للاهتمام.

الموقع يناسب الأطفال الأكبر عمرًا، كذلك إن كان لديهم المزيد من الفضول حول موضوع معين يمكن لهم إيجاد المعلومات في موقع ناسا.


2 – أكاديمية شون ذا شيب للألعاب Shaun the Sheep game academy

2 – أكاديمية شون ذا شيب للألعاب Shaun the Sheep game academy مواقع تعليمية للأطفال

بالطبع ابنك يحب ألعاب الفيديو، فهي رائعة! ممتعة مميزة تتيح له اكتشاف والتعرف إلى أشياء وعوالم جديدة وغريبة، ولكن ألن يكون من المذهل أن يقوم هو بتصميم اللعبة الخاصة به وإنشاء شخصياته وعوالمه الخاصة!

قد يكون صنع الألعاب مهمة صعبة ولكن لا تقلق، لماذا؟ لأن هنا في أكاديمية شون ذات شيب للألعاب سوف تحتاج إلى فكرة جيدة فقط وستتلقى المساعدة على طول الطريق إلى أن تصل للعبة التي ترغب بابتكارها.

الموقع مناسب للأطفال الأكبر سنًا والأشخاص بمختلف الأعمار، وبشكل خاص الأشخاص الذين لديهم الشغف الكافي في تصميم ألعاب الفيديو وابتكار القصص والشخصيات.


1 – موقع اكتشاف أشياء مذهلة discovery mind blown

1 – موقع اكتشاف أشياء مذهلة discovery mind blown مواقع تعليمية للأطفال

واحد من مواقع تعليمية للأطفال التي تنمي خيال الطفل وقدراته، فهنا سوف يجد أفضل مقاطع الفيديو التعليمية التي تقدم المعلومات المثيرة والمفيدة والجديدة إلى جانب الألعاب الأكثر متعة والمقالات التي تتحدث عن مختلف المواضيع من الربوتات إلى الديناصورات مرورًا بلاعبي كرة السلة وغيرها….

الموقع يعتمد واجهة مميزة جدًا تجعل ابنك أكثر استمتاع وانتباهًا تجعله يشعر أنه يحلق فعلًا في الفضاء الخارجي، إلى جانب كون الموقع بسيط جدًا يجمع بين المتعة والتعلم بسهولة.

المعلومات تكون معروضة بشكل مقاطع فيديو ذات جودة عالية جدًا، هنا لن بشعر طفلك بالملل أبدًا ولن يكون وقته ضائع وإنما سوف يستفيد من كل لحظة.


هذه كانت المواقع التعليمية التي قمنا باختيارها لطفلك … ما رأيك؟ أي منها ستختار؟ هل تعرف مواقع مفيدة أخرى؟ أخبرنا ذلك وفي حال كان لديك أي أسئلة اتركها في التعليق ونحن بدورنا سنجيب.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.