ما هي صودا الخبز؟ وكيف يتم استخدامها؟

صودا الخبز هي مركب كيميائي له الصيغة NaHCO3، يتكون من كاتيون الصوديوم (Na +) وأنيون بيكربونات (HCO3−). وبيكربونات الصوديوم هو مادة صلبة بلورية بيضاء اللون، تتواجد على شكل مسحوق ناعم. تتميز بطعم قلوي إلى مالح قليلًا، وتتوفر في جميع المطابخ الحديثة.

ويعد المكون الوحيد الموجود في صودا الخبز هو بيكربونات الصوديوم، المعروف باسم صودا الخبز أو بيكربونات الصودا، يمكن أن يتوافر هذا المكون مذابًا في العديد من الينابيع المعدنية. لكن يختلف المصطلح حسب البلد الذي يوجد فيه، فهو يسمى بصودا الخبز في الولايات المتحدة، أما في استراليا وبريطانيا يسمى بيكربونات الصودا. أما في العامية معروف بأسماء بيكربونات الصوديوم، بيكربونات الصودا، بيكربونات وبيكارب.

ما هي صودا الخبز وما هي الطريقة الدقيقة لصناعتها؟

كما ذكرنا أن صودا الخبز هو الاسم المعروف لبيكربونات الصوديوم، وهذا المكون بدأ بالتشكل منذ 4 ملايين سنة عندما تبخرت بحيرات الملح حول العالم وتشكلت رواسب ترونا (ترونا هي عبارة عن صخور يتم معالجتها إلى رماد الصودا وهو من المعادن الطبيعية). ومن خلال معالجة رماد الصودا يتم صناعة صودا الخبز. تعد وايومنغ أكبر إيداع في العالم من الترونا. حيث أنتجت هذه المنطقة حوالي 17 مليون طن من المعادن في عام 2015م، وصدرته إلى جميع أنحاء العالم.

ما هي أهم استخدامات صودا الخبز؟

بعد معرفة ما  هي صودا الخبز لا بد من معرفة ما هي استخداماتها وفيما يلي أهم الاستخدامات:

1 – ضد أمراض المناعة الذاتية

تستخدم صودا الخبز كسلاح قيم ضد أمراض المناعة الذاتية. وقد أظهرت العديد من الأبحاث أنه عند تناول صودا الخبز، فإن عملها المضاد للحموضة يساعد على تحويل الخلايا المناعية المسببة للالتهابات في الجسم إلى خلايا مقاومة للالتهاب، وهو أمر قد يساعد يومًا ما في علاج المرض.

2 – الألعاب النارية

  • تعد بيكربونات الصوديوم واحدة من المكونات الرئيسية للألعاب النارية، التي لها تأثيرات ناتجة عن التحلل الحراري، الذي بدورة ينتج عن غاز ثاني أكسيد الكربون المسؤول عن إنتاج رماد طويل وهو عبارة عن منتج احتراق للمكون الرئيسي الآخر الموجود في الألعاب النارية، السكروز.
  • تلعب بيكربونات الصوديوم دورًا في تأخير تفاعلات الاحتراق عن طريق إطلاق ثاني أكسيد الكربون و H2O عند التسخين، وكلاهما من مثبطات اللهب.

3 – مطهر خفيف

الخصائص المطهرة لصودا الخبز ضعيفة، وقد يستخدم كمبيد فطري فعال ضد بعض الكائنات الحية. نظرًا لأن صودا الخبز تمتص الروائح الكريهة، لذلك يعد من الطرق الموثوقة للتخلص من الرائحة الكريهة للكتب المستعملة.

4 – الاستخدامات الطبية والصحية

  • وضع القليل من بيكربونات الصوديوم في كأس من الماء يستخدم كمضاد للحموضة ولعلاج عسر الهضم الحمضي وحرقة المعدة.
  • عند إذابة الخليط (بيكربونات الصوديوم والبولي إيثيلين جلايكول)، في الماء، يعد هذا المحلول فعال لغسل الجهاز الهضمي ويستخدم كملين قبل الجراحة المعدية والمعوية، بالإضافة إلى تنظير المعدة ويؤخذ عن طريق الفم.
  • يتم استخدام بيكربونات الصوديوم عن طريق الوريد في محلول مائي لحالات الحماض، أو عندما لا تكون أيونات الصوديوم كافية في الدم.
  • يتم استخدام بيكربونات الصوديوم للإنعاش القلبي الرئوي لكن ذلك بإشراف طبي. لأنه في حالات الإصابة بالحماض التنفسي، يدفع أيون البيكربونات المصبوب حامض الكربونيك للبلازما إلى اليسار، وبالتالي يرفع درجة الحموضة. ولذلك يستخدم في بعض الأحيان لعلاج تناول الجرعات الزائدة من الأسبرين. كما يتم استخدامه في علاج الجرعة الزائدة من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • له استخدام موضعي لتخفيف بعض أنواع لدغات ولسعات الحشرات. عن طريق عمله كعجينة، مع ثلاثة مقادير من صودا الخبز إلى جزء واحد من الماء.
  • يمكن إضافة بيكربونات الصوديوم إلى أدوية التخدير الموضعي لتسريع ظهور آثارها وجعل الحقن أقل ألمًا. وهو أيضًا أحد مكونات محلول موفيت المستخدم في جراحة الأنف.
  • للعناية بالأسنان، من المعروف أنه أثناء الحمل يحدث غثيان الصباح. بالتالي يسبب حمض المعدة المصاحب للقيء في تآكل مينا الأسنان. وفي هذه الحالة يمكن استخدام ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كأس من الماء لغسيل الفم.
  • علاج التهابات الأظافر من خلال نقعهم في الماء المضاف إلية صودا الخبز، لأن لها خصائص مضادة للفطريات.
  • يساعد غسل الفم بمزيج من ملعقة صغيرة من صودا الخبز و ملعقة صغيرة من الملح و لتر من الماء في تخفيف أي ألم في الحلق الناتج عن العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، كما يساعد في منع الإصابة بتقرحات الفم بالعدوى. فقط تأكد من الغرغرة بالمحلول وعدم بلعه.

5 – النظافة الشخصية

  • يدخل بيكربونات الصوديوم في بعض غسولات الفم، لأن لها خصائص كاشطة ومضادة للالتهاب.
  • يعمل كمنظف ميكانيكي للأسنان واللثة، ويعيد إنتاج الحمض في الفم، كما يعمل كمطهر للمساعدة في منع الالتهابات.
  • تستخدم بيكربونات الصوديوم مع مكونات أخرى لصنع مزيل العرق الجاف أو الرطب.
  • يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كعامل منظم، جنبًا إلى جنب مع ملح الطعام.
  • يتم استخدامه لعلاج التهاب الجفن، من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى الماء البارد، ثم الفرك بلطف للرموش بقطعة قطن مغموسة في المحلول.

6 – الاستخدامات البيطرية

استخدام بيكربونات الصوديوم كمكمل غذائي للماشية، أي كعامل تخزين مؤقت للكرش.

7 – عامل التنظيف

تستخدم عجينة مصنوعة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء كمسحوق لإضافة تلميع لطيف، وإزالة الصدأ عن سطح الأواني.

تضاف صودا الخبز إلى الغسالات كبديل لإزالة الروائح من الملابس وتنقية المياة. كما أنه فعال تقريبًا في إزالة بقع الشاي والقهوة الثقيلة من الأكواب.

8 – هل يمكن أن تساعد صودا الخبز على إنقاص الوزن؟

لا يوجد تجارب بحثية تثبت أن صودا الخبز يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي أو تحفيز الجسم على حرق الدهون. لكن صودا الخبز تتميز بمحتواها المرتفع من نسبة الصوديوم، بالتالي لإفراط في تناولها يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ.

9 – الزراعة

يمكن لبيكربونات الصوديوم أن تمنع  نمو الفطريات عند وضعها على الأوراق، لكنها لا تستطيع قتلها. لكن يمكن أن تتسبب وضع كميات زائدة من بيكربونات الصوديوم إلى تغيير لون الثمار وداء الاخضرار.

ما هي بعض الاستخدامات المفاجئة لصودا الخبز؟

ما هي أهم استخدامات صودا الخبز؟

ما هي صودا الخبز؟ هي منتج متعدد الاستخدامات، فيما يلي بعض منها:

  • تعد كمنظف طبيعي يمكن استخدام مزيج من صودا الخبز والماء كمنظف فعال لمسح بقايا الطعام القديمة من داخل الثلاجة.
  • يمكن رش صودا الخبز في البالوعة وسكب الماء الساخن لتنظيفها، يتم تنظيف المواسير وتنظيف الأحواض وإزالة علامات الاحتكاك من الأرضيات.
  • رش صودا الخبز على السجادة، وتركها، ثم قم بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية.
  • لتنظيف الأواني والمقالي بأمان عندما يظل الطعام المطبوخ عالقًا في المقلاة، يوصي معهد التنظيف الأمريكي بإضافة صودا الخبز إلى المقلاة وتعبئتها بالماء الساخن والنقع لمدة 15 إلى 30 دقيقة. حيث تساعد صودا الخبز في تنظيف بقايا الطعام.

الآثار الجانبية والمخاطر الصحية لصودا الخبز

المشاكل التي تحدث في حال الإفراط في تناول صودا الخبز:

  • استخدام صودا الخبز لتنظيف الأسنان على المدى الطويل يمكن أن يسبب في تآكل مينا الأسنان.
  • تناول كميات كبيرة من الصوديوم يسبب القيء والإسهال، بالإضافة إلى مشاكل خطيرة خطورة مثل النوبات والفشل الكلوي.
  • عندما يتم استخدام صودا الخبز كمضاد للحموضة، يمكن أن يسبب ذلك في تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي في حال كان إنتاجه من الغاز كثير.
  • يؤدي تناول صودا الخبز بعد وجبة كبيرة إلى تمزق المعدة.
  • احتواء صودا الخبز على الصوديوم، ويمكن أن يسبب ارتفاع الضغط لذلك لا بد من استشارة الطبيب في هذه الحالة.

الأسئلة متداولة حول صودا الخبز

من الأسئلة المنتشرة حول ما هي صودا الخبز ما يلي:

هل صودا الخبز وبيكربونات الصودا هما نفس الشيء؟

 والجواب نعم، عندما تم إنتاج صودا الخبز من قبل Arm & Hammer لأول مرة، وبعدها سميت بيكربونات الصودا.

هل يمكن استهلاك صودا الخبز؟

لا يمكن استهلاك صودا الخبز، إنما هي من العناصر التي تستخدم في وصفات الحلويات، وخاصة المخبوزات. وأيضًا يمكن تناوله كمضاد للحموضة.

ما هو الغرض من صودا الخبز عند إضافته للوصفات؟

تعمل صودا الخبز كمخمر كيميائي، من خلال تفاعلها مع أحد الأحماض وإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون، وتلك العملية تسمح بارتفاع عجينة البسكويت والكعك وغيرها من المخبوزات.

هل البيكنج بودر والبيكنج صودا هما نفس الشيء؟

البيكنج بودر وبيكنغ الصودا مركبان مختلفان، لذلك لا تستخدم البيكنج بودر كبديل لصودا الخبز، حيث تحتوي مساحيق الخبز على بيكربونات الصوديوم وحمضين لمساعدة العجين على الارتفاع عدة مرات خلال عملية الخبز.

المصادر

كل شيء عن صودا الخبز: التاريخ والاستخدامات المفاجئة وما يمكن وما لا يمكنها فعله لصحتك -everydayhealth

بيكربونات الصوديوم -wikipedia

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله