فوائد الجمبري – 10 فوائد للروبيان وأسئلة مهمة لصحتك

فوائد الجمبري – 10 فوائد للروبيان وأسئلة مهمة لصحتك

يعتبر الجمبري (الروبيان) من أشهر أنواع المأكولات البحرية، ويمكن العثور عليه في كل بلد تقريبًا. فوائد الجمبري كثيرة لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة (الدهون غير الصحية)، بالإضافة إلى نكهته اللذيذة.

تم العثور على مضادات أكسدة طبيعية وفعالة مثل السيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 وأستازانتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن في الجمبري.

لذا قمنا بجمع 10 فوائد للجمبري حتى تتمكن من وضعه ضمن قائمة المأكولات المفيدة لجسمك بالإضافة الى جدول يوضح القيمة الغذائية له…

فوائد الجمبري

10فوائد للجمبري

1 – فقدان الوزن والحفاظ عليه

يحتوي الجمبري على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والمواد الغذائية. يوصى دائمًا بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالبروتينات من أجل إنقاص الوزن والحفاظ على كتلة جسم صحية وخالية من الدهون.

2 – الصحة البصرية

تم العثور على Astaxanthin في الجمبري الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، بما في ذلك حماية شبكية العين من الأكسدة، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير. تشير الدلائل المبكرة إلى أن أستازانتين، بالاقتران مع العناصر الغذائية الأخرى، يمكن أن يساعد في تحسين المشاكل التي تؤثر على صحة مركز العين.

3 – استقرار العظام

يوجد الفوسفور وفيتامين د في الجمبري والمحار. يمكن أن تساعد العناصر الغذائية المقدمة، عند دمجها مع الكالسيوم، في بناء العظام وتقليل فرصة الإصابة بكسور العظام وهشاشة العظام في المستقبل.

4 – صحة الدماغ وتقوية المزاج

يحتوي الجمبري (الروبيان) على مادة التربتوفان، والتي يعتقد أنها تنشط هرمون السيروتونين، وهو هرمون يرفع الحالة المزاجية. قد يساعد محتوى أوميغا 3 وفيتامين ب 12 في الجمبري على تعزيز وظائف المخ، وإبقائه حادًا ومنبهًا ويمنع مرض الزهايمر.

5 – يمنع السرطان

تتمتع كل من أحماض أستازانتين وأوميغا 3 الدهنية بقدرات قوية مضادة للأكسدة قد يكون لها تأثيرات واقية من السرطان وتثبيطه، مما يبطئ تكاثر الخلايا الخبيثة. المثير للاهتمام، بالإضافة إلى استهلاكها، أن الباحثين يستخدمون الجمبري الآن لفحص بصرهم لإشارات الكشف عن السرطان.

6 – حماية للبشرة

يمكن أن تساعد المكملات مع أستازانتين الموجودة في الجمبري، بالإضافة إلى واقي الشمس وإجراءات حماية الجلد الأخرى، في منع تجاعيد الجلد عن طريق تعزيز مرونة الجلد وتوفير الترطيب. يمكن أن يساعد Astaxanthin في تقليل تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية (UV)، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل.

يشمل الروبيان أيضًا السيلينيوم، وهو معدن يحمي جسمك من الجذور الحرة. يمكن أن تخلق الجذور الحرة مؤشرات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع الداكنة، وكذلك الأمراض المزمنة.

7 – يساعد الجمبري على الوقاية من أمراض القلب

على الرغم من أن مستوى الكوليسترول المرتفع في الجمبري قد أثار مخاوف بشأن استهلاكه، إلا أن الأبحاث تظهر أنه لا يوجد خطر في تناول المحار الشعبي. يمكن أن يقي الجمبري، بسبب تركيزه من الأحماض الدهنية أوميجا 3 من أمراض القلب.

حيث أظهرت الأبحاث أن استهلاك الجمبري يمكن أن يخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مع زيادة الكوليسترول الحميد (أو “الجيد”). يحتوي الجمبري أيضًا على أحماض أوميغا3 الدهنية المعروفة بفوائدها المضادة للالتهابات وصحة القلب.

8 – صحة المرأة

يمكن أن يكون الجمبري (الروبيان)جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي للمرأة. تعتبر الهبات الساخنة وانزعاج المفاصل وتقلب المزاج من الآثار الجانبية الشائعة لانقطاع الطمث. ثبت أن أستازانتين يقلل من هذه المشاكل.

تتميز متلازمة ما قبل الحيض، التي تُعرف غالبًا باسم متلازمة ما قبل الحيض، بتقلب المزاج، وحساسية الثديين، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والإرهاق، والتهيج، والاكتئاب. قد تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في تخفيف هذه الأعراض.

9 – يحتوي على مضادات أكسدة تمنع حدوث التهابات في الجسم

مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجمبري هي أستازانتين، كاروتينويد. أستازانتين هو صبغة موجودة في الطحالب التي يأكلها الروبيان. نتيجة لذلك، يعتبر الجمبري مصدرًا مهمًا لأستازانتين. في الواقع، يرجع اللون المحمر لخلايا الجمبري إلى مضادات الأكسدة هذه.

قد يساعد Astaxanthin في الدفاع ضد الالتهاب عن طريق منع الجذور الحرة من إلحاق الضرر بخلاياك عند تناوله. يتم البحث عنها لمعرفة قدرتها على تقليل مخاطر مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة.

10 – غني بالأحماض الدهنية

يحتوي الجمبري (الروبيان) أيضًا على عدد من العناصر التي قد تساعد في تحسين الصحة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية. الجمبري، وفقًا للدراسات، هو استثناء لقاعدة أن معظم الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

القيمة الغذائية للجمبري

القيمة الغذائية للجمبري

فيما يلي ملخص سريع للعناصر الغذائية للجمبري:

يعتبر الجمبري مصدرًا جيدًا لليود، وهو معدن حيوي يفتقر إليه الكثير من الناس. اليود ضروري لصحة الغدة الدرقية وصحة الدماغ. وبالمثل فإن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

يعتبر الجمبري أيضًا منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية، مع 84 سعرًا حراريًا فقط في 3 أونصات (85 غرام). علاوة على ذلك، يحتوي نفس حجم الحصة على أكثر من 9 فيتامينات ومعادن مختلفة.

العناصر الغذائيةالكمية/100 غرام
السعرات الحرارية85 سعرة حرارية
البروتين20 غرام
الدهون الكلية0.5 غرام
الكوليستيرول161 مليغرام
الكالسيوم64 مليغرام
المغنيسيوم35 مليغرام
الفسفور214 مليغرام
البوتاسيوم220 مليغرام
الصوديوم94.4 مليغرام
الزنك1.3 مليغرام
السيلينيوم29 ميكروغرام
فيتامين أ180 وحدة دولية
فيتامين ب 121.1 ميكروغرام
الحديد       0.433 مليغرام

 

هل يشكل الجمبري خطرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول؟

 يتمتع الجمبري بسمعة سلبية بسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول فيه. يوجد 161 مجم من الكوليسترول في الوجبة التي تزن 3 أونصات (85 جرامًا). يخشى الكثير من الأشخاص تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول لأنهم يعتقدون أنها ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

إلا أن محتوى الجمبري من الدهون المشبعة منخفض جدًا لأن ارتفاعها يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم . وتناول الروبيان أو الجمبري بطريقة الطهي على البخار يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد والصحي للجسم الأمر الذي يجعل ذلك صحيًا ولا خطورة في ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه.

ومع ذلك، فإن خُمس السكان فقط عرضة للكوليسترول الغذائي. وفقًا للدراسة، قد يكون للكوليسترول الغذائي تأثير طفيف على مستويات الكوليسترول في الدم. هذا لأن الكبد ينتج غالبية الكوليسترول في الدم، وعندما تتناول وجبات غنية بالكوليسترول، ينتج الكبد أقل.

فوائد الجمبري المجمد

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الحيوية وقليلة الدهون المشبعة، مما يجعلها مصدرًا رائعًا للبروتين. وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2021، فإن تناول الجمبري والمأكولات البحرية الدهنية الأخرى بشكل أسبوعي يعد أمرًا صحيًا طالما أنها غير مقلية.

فوائد الجمبري للحامل

يمكن أن يساعد النظام الغذائي المتوازن في ضمان صحة الطفل طوال فترة الحمل. يعتبر الروبيان وأنواع أخرى من المأكولات البحرية مغذية بشكل لا يصدق، لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

إذا أردت معرفة المزيد عن فوائد الجمبري للمرأة الحامل شاهد هذا الفيديو…

أسئلة عديدة عن فوائد الجمبري

ما هي فوائد تناول الجمبري؟

السيلينيوم والكولين وفيتامين ب 12 كلها وفيرة في الجمبري. النياسين والزنك وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 كلها موجودة في مستويات كبيرة. يحتوي الروبيان أيضًا على مضادات الأكسدة مثل أستازانتين، مما يساعد على منع الالتهاب والأضرار المؤكسدة.

هل من الآمن تناول الجمبري بشكل يومي؟

يعتبر الجمبري حاليًا آمنًا للأكل من قبل معظم الأطباء، لكن يفضل التنوع في الأطعمة لأن الجسم بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية في أطعمة أخرى. بغض النظر عن مستويات الكوليسترول.

يمكن أن يوفر تناول الجمبري باعتدال العديد من العناصر الحيوية. قبل تناول الجمبري، يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا موصوفًا من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية استشارة الطبيب.

هل الجمبري خيار أفضل من الدجاج؟

يعتبر الجمبري أحد أشهر خيارات المأكولات البحرية في الولايات المتحدة. على الرغم من صغر حجمها، إلا أن القشريات الصغيرة تقدم دفعة غذائية قوية. يحتوي الروبيان كبير الحجم على 14 سعرًا حراريًا فقط، لذا فإن نصف دزينة (حوالي 3 أونصات) يحتوي على 84 سعرًا حراريًا فقط – أي أقل بـ 15 سعرة حرارية من صدر دجاج بحجم 3 أونصات.

هل الجمبري خيار أفضل من لحم البقر من حيث التغذية؟

يحتوي الروبيان على سعرات حرارية ودهون أقل بكثير من اللحم البقري الخالي من الدهون: 31 جرامًا من البروتين، وثمانية جرامات من الدهون الكلية، و 3.2 جرامًا من الدهون المشبعة كلها موجودة في ثلاث أونصات. حتى صدور الدجاج منزوعة الجلد تحتوي على نسبة دهون أعلى من الروبيان.

ماذا يحدث إذا تناولت كمية كبيرة من الجمبري؟

يعد محتوى الكوليسترول المرتفع في الجمبري أحد مصادر القلق المحتملة. اعتقد الخبراء ذات مرة أن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ضار بصحة الفرد. ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الدهون المشبعة في نظامك الغذائي، وليس كمية الكوليسترول في وجباتك، هي التي تزيد من مستويات الكوليسترول في الجسم.

هل الجمبري مفيد لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم؟

يمكن أن تساعد الدهون الجيدة في الجمبري، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

هل تستطيع المرأة الحامل تناول الجمبري أو المأكولات البحرية بشكل عام؟

توفر المأكولات البحرية أيضًا البروتين وفيتامين ب 2 وفيتامين د لجسمك أثناء الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يوجد الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم في المأكولات البحرية والروبيان. أثناء الحمل، يساعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد جسمك على إنتاج المزيد من الدم لك ولطفلك.

لكن تجنبي تناول المأكولات البحرية النيئة أثناء الحمل. يمكن أن يتلف جهازك المناعي بسبب الحمل. عندما تأكل المأكولات البحرية النيئة، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بمرض منقول عن طريق الغذاء، علاوة على ذلك، قد يكون أكثر ضررًا على الطفل.

هل من الآمن تقديم الروبيان للأطفال؟

يمكن تقديم الجمبري أو السمك المطبوخ، المقطع إلى شرائح رقيقة أو المفروم، بمفرده أو مع أطباق إضافية للصغار. قم بإزالة الذيل والقشرة أولاً. يمكنك تقديم روبيان كامل أو روبيان مقطع مع إضافات أخرى كالرز أو المعكرونة.

ما هو الحد الأقصى من الجمبري الذي يجب أن يستهلكه الطفل؟

كمية الجمبري اللازمة لصنع أونصة تعتمد على حجمها، ولكن بالنسبة للطفل، يجب أن تكفي قطعة واحدة أو اثنتين من الروبيان. إذا كان أحد الوالدين مصابًا بحساسية ضد الروبيان، فمن المرجح أن يعاني طفلهم أيضًا.

هل الجمبري مفيد لنمو الشعر؟

يحتوي الجمبري على فيتامين ب 12، الذي يساعد في الحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية في الجسم، وكذلك خلايا الشعر في فروة الرأس. كما أن الجمبري غني بالمعادن مثل الحديد والزنك، والتي تفيد في نمو الشعر عن طريق منع تساقط الشعر وترققه.

المصادر

THE 8 HEALTH BENEFITS OF SHRIMP – mybalancemeals

The 20 Best Foods for Bright, Healthy Skin – tasteofhome

Delicious Ways to Turn Frozen Shrimp Into Dinner – cleanplates

Can You Eat Shrimp While Pregnant? – healthline

Health Benefits of Shrimp for Children – parentinghealthybabies

645 مشاهدة