أعمق البحيرات في العالم – إليك أعمق 16 بحيرة وما هي البحيرة المهددة بيئيًا؟

أعمق البحيرات في العالم - إليك أعمق 16 بحيرة وما هي البحيرة المهددة بيئيًا؟

يمكن العثور على البحيرات في المناطق الجبلية والأحواض والمناطق الجليدية الذائبة ومناطق الصدع، من بين أماكن أخرى. ساهمت حركات الأنهار الجليدية، والانهيارات الأرضية، والسدود الجليدية، والحفر الصخرية، والانفجارات البركانية في تكوينها.

 غالبية البحيرات من المياه العذبة، ولكن القليل منها مالح. البحيرة هي نظام بيئي مختلف تمامًا يدعم مجموعة واسعة من الحياة البرية البحرية. تنشأ البحيرات نتيجة للانخفاضات الداخلية الناتجة عن حركات الصفائح التكتونية أو النشاط البركاني أو مجاري الأنهار المهجورة، من بين أمور أخرى. بسبب هذه العوامل، يختلف عمق ومساحة كل بحيرة على هذا الكوكب.

إذا تساءلت يومًا عن أعمق البحيرات في العالم، إليك أعمق 16 بحيرة في العالم ربما لم تسمع عنها من قبل مع أماكن تواجدها وبالصور…

1 – بحيرة بايكال Lake Baikal في روسيا

بحيرة بايكال 1

على عمق 1642 مترًا، يعد موقع اليونسكو للتراث العالمي أعمق البحيرات في العالم. تدعى بحيرة بايكال هي أيضًا أقدم بحيرة في العالم، حيث يعود تاريخها إلى ما يقرب من 25 مليون سنة.

تشكلت البحيرة من خلال وادي متصدع قديم وتحتوي على 20٪ من المياه العذبة غير المجمدة في العالم، أي أكثر من البحيرات الخمس الكبرى في أمريكا الشمالية مجتمعة. تشتهر أيضًا بكونها واحدة من أنقى البحيرات على هذا الكوكب.

تعد بحيرة بايكال موطنًا لـ 60 نوعًا من الأسماك المحلية، والعديد من الفقمات الموجودة ضمن هذه المياه العذبة، و 236 نوعًا من الطيور، ومجموعة كبيرة من الكائنات الأخرى. في الواقع، تعد البحيرة موطنًا لأكثر من 1000 نوع نباتي بالإضافة إلى أكثر من 2500 نوع حيواني.

2 – بحيرة تنجانيقا Lake Tanganyika في أفريقيا

بحيرة تنجانيقا 1

هذه البحيرة الأفريقية الكبرى ليست فقط أطول بحيرة للمياه العذبة في العالم، ولكنها أيضًا ثاني أعمق البحيرات في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 1470 مترًا. إذا لم يكن ذلك كافيًا، فإن بحيرة تنجانيقا هي ثاني أقدم بحيرة في العالم بعد بحيرة بايكال.

تحتوي البحيرة على 18٪ من المياه العذبة في العالم وهي موطن لأنواعها الخاصة من السردين والإسفنج وقنديل البحر. يوجد أيضًا أكثر من 250 نوعًا من البلطي في البحيرة، 98 في المائة منها أصلية.

بحيرة تنجانيقا تحدها الجبال والوديان في ألبرتين ريفت في وسط إفريقيا. توفر أسماك البحيرة الغذاء لعشرة ملايين أو نحو ذلك من الناس الذين يعيشون في حوضها، حيث تأتي الأسماك من حوالي 800 مصايد أسماك على طول خطها الساحلي البالغ طوله 1828 كيلومترًا.

3 – بحر قزوين Caspian Sea مطل على 5 دول

بحر قزوين 1

يعد بحر قزوين أكبر بحرة مياه مالحة في العالم، وهو ثالث أعمق البحيرات الأرض، ويبلغ عمقه 1025 مترًا ويبلغ حجمه 78200 كيلومتر مكعب. منذ حوالي 5.5 مليون سنة، أصبحت البحيرة غير ساحلية باعتبارها من بقايا بحر باراتيثيس القديم.

بحيرة قزوين، على الرغم من اسمها، هي بحيرة تحصل على 80٪ من مياهها من نهر الفولجا. وهي محاطة بخمس دول وهي: إيران وروسيا وتركمانستان وكازاخستان وأذربيجان. وتقع على عمق 92 مترًا تحت مستوى سطح البحر في منخفض بحر قزوين.

يُطلق على هذا المكان اسم سمك الحفش Beluga الشهير، بالإضافة إلى خمسة أنواع أخرى من الأسماك القديمة ومجموعة متنوعة من الأسماك الأخرى. يعيش كل من فقمة بحر قزوين الأصلية وسلاحف بحر قزوين وحيتان البالين في البحيرة.

4 – بحيرة فوستوك Lake Vostok في القارة القطبية الجنوبية

بحيرة فوستوك

هذه البحيرة تحت الجليدية هي الأكبر في القارة القطبية الجنوبية ورابع أعمق البحيرات في العالم. إنها تحت محطة فوستوك الروسية، على عمق -500 متر تحت مستوى سطح البحر، في القطب الجنوبي البارد.

تقع بحيرة فوستوك على بعد حوالي 4000 متر تحت سطح الصفيحة الجليدية في الشرق الأوسط في أنتاركتيكا. يبلغ متوسط عمقها 432 مترا وسعة تخزين المياه العذبة 5400 كيلومتر مكعب.

على الرغم من أنه يعتقد أن عمر البحيرة يصل إلى 25 مليون سنة، إلا أنه تم العثور عليها في عام 2012. يغطيها غطاء جليدي، مما أدى إلى ارتفاع تركيز الغاز.

5 – بحيرة سان مارتن San Martín Lake في تشيلي والأرجنتين

بحيرة سان مارتن 1

على ارتفاع 250 مترًا، توجد البحيرة التي تحمل اسمين في منطقة باتاغونيا بأمريكا الجنوبية. تُعرف في تشيلي باسم بحيرة O’Higgins وفي الأرجنتين باسم بحيرة San Martn، وهي أعمق البحيرات في الأمريكتين على ارتفاع 836 مترًا.

البحيرة محاطة بالجبال الشاهقة وتقع بالقرب من O’Higgins Glacier، مما يخلق صورة رائعة. نتيجة وجود طحين صخري في الماء، يكون لها لون أزرق فاتح حليبي. يمكن رؤية البحيرة من El Chaltén في الأرجنتين أو Villa O’Higgins في تشيلي. على الجانب التشيلي من البحيرة، يوجد أيضًا قارب يتجول حولها.

6 – بحيرة ملاوي Lake Malawi في ملاوي وموزمبيق وتنزانيا

بحيرة ملاوي 1

بحيرة ملاوي، ثاني أعمق البحيرات في إفريقيا، هي سادس أعمق البحيرات في العالم، على ارتفاع 706 أمتار. تمتد البحيرة الأفريقية الكبرى على ثلاث دول. تُعرف رسميًا باسم بحيرة ملاوي، ولكنها تُعرف أيضًا باسم بحيرة نياسا ولاغو نياسا.

خصصت حكومة موزمبيق محمية في قسم البحيرة الذي يقع داخل حدودها، بينما الطرف الجنوبي هو جزء من حديقة بحيرة ملاوي الوطنية. يحتوي نظام صدع شرق إفريقيا على بحيرة ميروميكتيك.

بحيرة ملاوي هي بحيرة قديمة يقدر عمرها بـ 1-2 مليون سنة. في يوم جيد، قد تصل الرؤية إلى 20 مترًا في هذه البحيرة الصافية تمامًا.

7 – إيسيك كول Issyk-Kul في قيرغيزستان

بحيرة إيسيك كول

تقع إيسيك كول في شرق قيرغيزستان، على ارتفاع 1607 مترًا، في جبال تيان شان. إنها ثاني أكبر بحيرة مالحة في العالم، وثاني أكبر بحيرة جبلية، وسابع أعمق البحيرات في العالم على ارتفاع 668 مترًا.

تحيط الجبال بإيسيك كول، لكن البحيرة نفسها لا تتجمد أبدًا. إنها أول محمية طبيعية في البلاد وموقع رامسار نظرًا لتنوعها البيولوجي الكبير.

البحيرة هي موطن لعدد من الأسماك النادرة، أربعة منها مهددة بالانقراض. هناك أيضًا بعض المناظر الطبيعية الفريدة والحياة البرية، مما يجعلها بحيرة يجب أن تكون على قائمة الزيارات في حياتك.

8 – بحيرة جريت سليف Slave Lake في كندا

بحيرة جريت سليف

بحيرة جريت سليف هي أعمق البحيرات في أمريكا الشمالية، وكذلك عاشر أكبر بحيرة وثامن أعمق البحيرات في العالم. تقع يلونايف، عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، على الجانب الشمالي من البحيرة، بينما تقع حديقة وود بافالو الوطنية على الجانب الجنوبي.

نهر هاي، و Slave Rover، ونهر Taltstan، وهي الروافد الأساسية للبحيرة، هي من بين أكثر من 25 نهراً تصب فيها. على البحيرة، يوجد أيضًا طريق جليدي يربط بين يلونايف وقرية ديتا. وفقًا للبحث، كان يسكن ساحل البحيرة التي يبلغ عمقها 614 مترًا السكان الأصليون منذ حوالي 8000 عام.

9 – بحيرة كريتر Crater Lake في الولايات المتحدة الأمريكية

بحيرة كريتر في الولايات المتحدة

بحيرة كريتر هي بحيرة فوهة بركان تشكلت منذ حوالي 7500 عام عندما انهار جبل مازاما. تعد البحيرة، بمياهها الزرقاء العميقة المذهلة ومحيطها المذهل، واحدة من أكثر مناطق الجذب شعبية في حديقة Crater Lake الوطنية في ولاية أوريغون.

بحيرة كريتر هي أعمق البحيرات في الولايات المتحدة وتاسع أعمق البحيرات على هذا الكوكب، على عمق 594 مترًا. البحيرة لا تغذيها الأنهار، بل بالمطر والثلوج. داخل البحيرة هناك جزيرتان:

  • جزيرة ساحر: عبارة عن مخروط جمرة بركاني يرتفع 230 مترًا فوق البحيرة.                                                                   
  • فانتوم شيب: لها ميزة صخرية طبيعية.

10 – بحيرة ماتانو  Lake Matanoفي إندونيسيا

بحيرة ماتانو

تقع هذه البحيرة الطبيعية على ارتفاع 382 مترًا في جنوب سولاويزي، في شبه جزيرة سولاويزي الجنوبية. البحيرة التي يبلغ عمقها 590 مترًا هي عاشر أعمق البحيرات في العالم وأعمق البحيرات في إندونيسيا.

Vale Canada Limited، أحد أكبر مناجم النيكل في العالم، يمتلك بحيرة ماتانو. ومع ذلك، فإن الماء نظيف للغاية ويوفر رؤية ممتازة. يتوافد السياح على البحيرة كل عام لحضور مهرجان بحيرة ماتانو. تعتبر القوارب وصيد الأسماك والسباحة وحتى الغوص من الأنشطة الشعبية.

11 – بحيرة جنرال كاريرا General Carrera Lake في الأرجنتين وشيلي

بحيرة جنرال كاريرا 1

تقع أعمق البحيرات في العالم _والتي ترتيبها الحادي عشر من حيث العمق_ والمعروفة أيضًا باسم بحيرة بوينس آيرس، في باتاغونيا وتحيط بها جبال الأنديز. إنه مضيق بحري يفرغ في المحيط الهادئ.

بسبب محيطها وكذلك أشكالها الجيولوجية الخاصة، تعتبر بحيرة جميلة بشكل استثنائي. في الواقع، يمكن العثور على التشكيلات الرائعة التي أحدثتها الأمواج منذ حوالي 6200 عام.

على جانبي البحيرة التشيلي والأرجنتيني، هناك عدد من المدن المتواضعة التي تعمل كبوابة. تربط العبارة بين الجانبين الشمالي والجنوبي للبحيرة بين Puerto Ingeniero Ibáez و Chile Chico على الجانب التشيلي.

12 – بحيرة هورنيندا Hornindalsvatnet في النرويج

بحيرة هورنيندا 1

Hornindalsvatnet هي أعمق بحيرة ليس فقط في النرويج، ولكن أيضًا في أوروبا! يبلغ عمقه 514 مترا لكن حجم سطحه لا يتجاوز 51 كيلومترا مربعا. على طول الخط الساحلي للبحيرة، توجد أربع مستوطنات جذابة، والطريق الأوروبي E39 السريع قريب.

 يصب في نهر إيدسيلفا، والذي يصب في النهاية في إيدسفيوردن. في شهر يوليو من كل عام، يقام سباق ماراثون Hornindalsvatnet على البحيرة، حيث يبدأ المتسابقون على الشاطئ الشمالي ويشقون طريقهم حوله. هذا سباق لا يجب أن تفوته إذا كنت عداء ماراثون.

13 – بحيرة توبا Lake Toba في إندونيسيا

بحيرة توبا

على ارتفاع حوالي 900 متر فوق مستوى سطح البحر، تقع هذه البحيرة الطبيعية الهائلة في فوهة بركان هائل في شمال سومطرة. إنها أكبر بحيرة في إندونيسيا، وأكبر بحيرة بركانية في العالم، والثالث عشر من أعمق البحيرات في العالم.

حدث ثوران بركاني كبير بين 69000 و 77000 عام، مما أدى إلى تكوين بحيرة توبا. كان هذا أكبر انفجار على الأرض في آخر 25 مليون سنة، حسب التقارير!

شعب باتاك، الذين يعيشون في مجتمعات حول شاطئ البحيرة، يعتبرون بحيرة توبا موطنًا لهم. يأتي السياح إلى البحيرة للتعرف على ثقافة الناس، ومشاهدة معالم باتاك الرئيسية، وبالطبع للاستمتاع بجمال البحيرة.

14 – كاراكول Karakul في طاجيكستان

بحيرة كاراكول

كاراكول هي بحيرة بعمق 230 مترًا في جبال بامير، وتقع داخل فوهة بركانية. البحيرة هي منطقة الطيور الهامة وهي جزء من الحديقة الوطنية الطاجيكية. من بين أنواع الطيور التي تعيش بالقرب من البحيرة نسور جبال الهيمالايا، وطيور الرمل التبتية، وعصفور الثلج أبيض الأجنحة، والإوز ذو الرأس العريض، والورود القوقازية الكبيرة.

تعشش غالبية الطيور المائية وتستقر على جزر البحيرة. على الرغم من ارتفاعها البالغ 3900 متر فوق مستوى سطح البحر، فإن الكثير من المناطق المحيطة بالبحيرة تستخدم للرعي. إنها واحدة من أعلى البحيرات في العالم، وقد استضافت سقف سباق القوارب العالمي في عام 2014، مما يجعلها أعلى سباقات القوارب الشراعية في العالم.

15 – بحيرة ساريز Sarez Lake في طاجيكستان

بحيرة ساريز 1

تسبب الزلزال الذي بنى بحيرة ساريز وسد أوسوي عام 1911 أيضًا في تكوين بحيرة ساريز. يبلغ عمق البحيرة 202 مترًا وتقع على ارتفاع 3263 مترًا، مما يجعلها الخامسة عشرة من أعمق البحيرات في العالم.

تبلغ مساحة البحيرة حوالي 16 كيلومترًا مكعبًا وتقع في جبال بامير. لا يصب الماء فوق الجزء العلوي من السد وفي بحيرة شادو الأصغر، وهو أمر يثير الدهشة. هذه هي أكبر سلسلة جبال منتجة بشكل طبيعي في طاجيكستان، والمنظر يخطف الأنفاس.

16 – بحيرة تاهو Tahoe في الولايات المتحدة

بحيرة تاهو

هي ثاني أعمق بحيرة في الولايات المتحدة، وتحتل رقم 16 في أعمق البحيرات في العالم. حيث يبلغ ارتفاعها 1645 قدمًا.  بحيرة تاهو هي أكبر بحيرة في الولايات المتحدة من حيث الحجم، وتتبع البحيرات العظمى فقط. يتم تغذية بحيرة تاهو من خلال 63 رافدًا، لكن نهر تروكي هو التدفق الخارجي الوحيد للبحيرة.

 بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1960 في وادي Squaw المجاور، أصبحت البحيرة من المعالم السياحية الشهيرة.

السياحة تهدد أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم

بحيرة بايكال

زادت السياحة إلى المنطقة بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الماضية. ساعدت زيادة حركة السير على الأقدام في التنمية الاقتصادية للمجتمعات بالقرب من بحيرة بايكال وأعطت سكان بوريات الأصليين من بحيرة بايكال تعرضًا دوليًا.

ومع ذلك، فقد صاحب السياحة والشركات التي تم إنشاؤها لتلبية مطالب السياح ارتفاع مستويات التلوث والنفايات، مما عرض الرفاهية البيئية للبحيرة للخطر. نتيجة لذلك، يجب القيام بإجراءات للحفاظ على بحيرة بايكال، “لؤلؤة سيبيريا”.

التضخم البيئي لبحيرة بايكال

يشكل العدد المتزايد من الأشخاص الذين يزورون بحيرة بايكال تهديدًا كبيرًا للنظام البيئي للبحيرة. افتقرت القرى القريبة من بحيرة بايكال في البداية إلى المرافق اللازمة لاستيعاب التدفق السياحي المتزايد في المنطقة.

استفاد المطورون والشركات المحلية من التراخي في تقسيم المناطق وقوانين البناء لإنشاء فنادق ومتاجر ومنشآت أخرى بالقرب من البحيرة، متجاهلين في كثير من الأحيان اللوائح البيئية في هذه العملية.

يساهم الافتقار إلى البنية التحتية للصرف الصحي ومعالجة المياه في المنطقة في التلوث في بحيرة بايكال، حيث تتدفق المياه غير المعالجة إلى البحيرة. علاوة على ذلك، أدى الافتقار إلى مرافق التخلص من القمامة وإعادة التدوير إلى تراكم مواد النفايات.

بدأت مياه البحيرة تظهر عليها علامات الضغط على البيئة بسبب السياحة المنتشرة. ظهرت أزهار الطحالب لأول مرة في بحيرة بايكال في أوائل عام 2010، ويشكل انتشارها المستمر تهديدًا للتنوع البيولوجي الحالي للبحيرة.

تم تقييد السباحة في بعض أجزاء البحيرة بسبب المستويات المفرطة من التلوث، على الرغم من حقيقة أن المياه كانت نقية للغاية قبل عقد أو عقدين فقط بحيث يمكن للناس شربها دون معالجة. تواجه المنطقة خرابًا بيئيًا طويل الأجل إذا لم يتم فعل أي شيء لتخفيف الأضرار التي تسببها السياحة في بحيرة بايكال.

قائمة عن أعمق البحيرات في العالم مع أماكن تواجدهم:

  1. بحيرة بايكال في روسيا عمقها 1642متر.
  2. بحيرة تنجانيقا في تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وزامبيا. عمقها 1470 متر.
  3. بحر قزوين في: إيران وروسيا وتركمانستان وكازاخستان وأذربيجان. عمقها 1025 متر
  4. بحيرة فوستوك في القارة القطبية الجنوبية. عمقها 1000 متر.
  5. O’Higgins / بحيرة سان مارتن في تشيلي والأرجنتين. عمقها 836 متر.
  6. بحيرة ملاوي في ملاوي وموزمبيق وتنزانيا. عمقها 706 متر.
  7. إيسيك كول في قيرغيزستان. عمقها 668 متر.
  8. بحيرة جريت سليف في كندا. عمقها 614 متر.
  9. بحيرة كريتر في الولايات المتحدة الأمريكية. عمقها 594 متر.
  10. بحيرة ماتانو في إندونيسيا. عمقها 590 متر.
  11. بحيرة كاريرا العامة في الأرجنتين وشيلي. عمقها 586 متر.
  12. Hornindalsvatnet في النرويج. عمقها 514 متر.
  13. بحيرة توبا في إندونيسيا. عمقها 510 متر.
  14. كاراكول في طاجيكستان. عمقها 507.
  15. بحيرة ساريز في طاجيكستان. عمقها 505 متر.
  16. بحيرة تاهو في الولايات المتحدة الأمريكية، عمقها 501 متر.

المصادر

Deepest Lakes in the World – thecrazytourist

The 10 Deepest Lakes in the World – a-z-animals

List of lakes by depth – Wikipedia

The Rise of Lake Baikal Tourism and Its Environmental Impact – wilsoncente