قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال لا يمكن تفويتها

الطفولة المبكرة هي أهم مرحلة للتطور والتعلم بسرعة، حيث ثبت أن هذه الفترة من أهم الفترات في حياة الطفل. بالإضافة إلى أن الرعاية والاهتمام اللذين يتلقاهما الإنسان في السنوات الثماني الأولى من الحياة، وبشكل خاص في السنوات الثلاث الأولى التي لها تأثير حاسم على بقية الحياة. فأطفالنا هم أشخاص متابعون للتكنولوجيا وهذا هو السبب في أنهم على معرفة كاملة بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر.

ومع التقنيات الجديدة، أصبح التعلم واللعب في نفس الوقت أسهل. بالإضافة إلى تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية، وهناك العديد من قنوات يوتيوب حيث يمكن للأطفال تعلم اللغة أثناء الغناء والرقص. بالإضافة إلى تعلم اللغة الإنجليزية من اليوم الأول. 

جدول المحتويات

القنوات التي يتعلم بها أطفالنا اللغة الإنجليزية بشكل مجاني من عمر يوم إلى سنتين

قنوات يوتيوب للأطفال

من خلال الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو التعليمية والدروس القصيرة، من الممكن أن يتعلم الأطفال باللعب ويزيدون من فرص التطور المعرفي. يُعرف لعب الأطفال بأنه تجربة تعليمية قوية تتضمن الاستكشاف وتجريب اللغة وتنمية المهارات.

1 – ABC Kids TV

يمكن العثور في هذه القناة على عدد كبير من مقاطع الفيديو التوضيحية مع الأغاني المحفزة باللغة الإنجليزية، التي تعتبر مثالية وخطوة أولى للتعلم.

2 – قناة كل الأطفال (All Babies Channel)

تكون مقاطع الفيديو على هذه القناة مناسبة جدًا لأطفالك، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار العرض الجيد للرسوم المتحركة والتصميم واللون. والأغاني الكلاسيكية التي تؤدى بها اللغة الإنجليزية.

3 – سلسلة Appu

وهي واحدة من القنوات المفضلة لتنوعها الكبير في مقاطع الفيديو المتحركة. بالإضافة إلى الأغاني التي يمكننا الاستماع إليها في أي وقت، وهناك أيضًا قصص قصيرة تجعل الأطفال يحبون المحتوى من البداية إلى النهاية.

4 – الطفل أولًا  Baby First

وهي واحدة من أشهر قنوات الأطفال على اليوتيوب، وعلى الشبكة الاجتماعية. ستجد في هذه القناة العديد من مقاطع الفيديو المحفزة لتعلم اللغة الإنجليزية واللعب مع الأطفال.

5 – دريم إنجلش كيدز (Dream English Kids)

أغاني جذابة وممتعة لتعلم اللغة الإنجليزية مع الأطفال، تعرف على الأشكال والألوان والأرقام والحروف الأبجدية وأغاني ABC والصوتيات وغير ذلك الكثير.

6 – هوبلاكيدز (Hooplakidz)

إذا كان أطفالك على وشك دخول مرحلة ما قبل المدرسة، فإن هذه القناة ستجعل تعلم لغة جديدة أسهل وأكثر متعة من خلال العديد من الأغاني الجذابة.

7 – ليتل بيبي بوم (Little Baby Bum) 

وهي من قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، التي تقوم ببناء مفردات للأطفال وإثراءها من خلال هذه الأغاني، لنطق الكلمات وتكرارها باللغة الإنجليزية. وأهم ما يمكن العثور عليه هو مقاطع الفيديو المتحركة ثلاثية الأبعاد المصممة جيدًا.

8 – موسيقى مصنع الموسيقى( Music Factory Music) 

أعد بعض الأولاد من المؤسسة الأكاديمية الشهيرة London College of Music هذه القناة من قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال من خلال الغناء والرقص.


أغاني سوبر بسيطة تناسب الأطفال حتى عمر ثلاث سنوات

الفكرة هي تكرار كل الأغاني المضمنة في القناة لتعلم إتقان أول مفردات اللغة الإنكليزية.

التعلم المرح للطفل (Toddler Fun Learning)

تعلم اللغة الإنجليزية بمرح

وهي عبارة عن قناة تعليمية، باستخدام مقاطع الفيديو خاصة بالأطفال، بالإضافة إلى وجود قسم ABC لتعلم كيفية نطق الكلمات الأولى باللغة الإنجليزية. وفي كل أسبوع يتم تنزيل فيديو جديد.


التعلم المجاني للغة الإنجليزية للأطفال من عمر سنتان  إلى عمر ثلاث سنوات

1 – أفلام قزم الأطفال (Elf Kids Videos)

تحتوي هذه القناة على مقاطع فيديو تعليمية لتعلم الأغاني باللغة الإنجليزية، عن الحيوانات والمفردات والأبجدية وغيرها من المعلومات التكميلية.

2 – أغاني أطفال كيبومو(Kiboomu Kids Songs)

هذه القناة موجهة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات، مع الأغاني المكونة من كلمات إنجليزية بسيطة لتعلم النطق.

3 – الأطفال

واحدة من أكثر القنوات الموصى بها على يوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال، مع مقاطع فيديو تفاعلية حيث يكون الهدف هو التعلم من عادة التكرار، وهو نشاط متكرر للغاية في القصر.

4 – ليتل فوكس كيدز (Little Fox Kids)

تحتوى هذه القناة قصص تعليمية وأغاني مع رسائل جميلة، والكثير من المعلومات لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال بسرعة.

5 – قناة ماجيك بوكس ​​الإنجليزية للأطفال

هي من القنوات التي تعمل على تنمية لغة الأطفال الثانية، بالإضافة إلى وجود قوافي بلغات أخرى، مع رسوم متحركة ممتعة وبجودة عالية. حيث أن محتوى هذه القناة موصى به للآباء والمعلمين والأطفال.

6 – السلحفاة التفاعلية (Interactive turtle)

تتميز مقاطع الفيديو على هذه القناة بتأثيراتها المرئية والصوتية اللطيفة، وهما مصدران مناسبان جدًا للطفل لتبني لغة ثانية في مفرداته. ويمكن تشغيل حلقات متحركة ثلاثية الأبعاد من شأنها أن تحفز خيال الأطفال الصغار، بينما يتعلمون نطق الكلمات باللغة الإنجليزية.


تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال من عمر ستة سنوات فما فوق

1 – British Council Learn English Kids

وهي آخر  مجموعة من قنوات الأطفال على يوتيوب لدراسة وتعلم اللغة الإنجليزية. ستعزز هذه القناة ما تعلمته من خلال مقاطع الفيديو الجذابة.

2 – تلفزيون عائلة جيم هينسون

تحتوي هذه القناة على كل ما يحتاجه الأطفال لتعلم المزيد من الجمل والتراكيب المعقدة في اللغة الإنجليزية، عند الاستماع إليها. وتعلم الإنجليزية قناة يوتيوب هذه متخصصة في الممارسة الصارمة لمفردات وقواعد اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى دروس المحادثات الأولى بلغة أخرى لتطبيقها من المنزل.

3 – ماجيك للرسوم المتحركة

  • واحدة من قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية للأطفال المفضلة، حيث يمكن استكشاف العديد من الموضوعات مثل الفن أو الرقص أو الموسيقى، مع مقاطع فيديو تم إنتاجها بمستوى عالي من العاطفة.
  • بدءًا من سن السادسة، يمكن لأطفال تعلم قراءة اللغة الأنكليزية ونطقها واكتشافها بعمق، حيث تحتوي هذه القناة على الكثير من المواد التي تروج لممارسة اللغة الإنجليزية.
  • على الرغم من عدم وجود عدد كبير من مقاطع الفيديو فيها، إلا إنه يمكن الاستفاده من 10 فصول حيوية لأخذ أول دورة أساسية في اللغة الإنجليزية للأطفال. تذكر أنه يجب عليك متابعة الأطفال دائمًا ومرافقتهم لإزالة أي شكوك حول القناة.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية للأطفال

  • يدرك معظم الآباء أهمية تعلم اللغة الإنجليزية لأطفالهم، لكن القليل منهم يعرف مزايا بدء هذا التعلم في سن مبكرة بدلًا من الانتظار حتى دخول الطفل إلى المدرسة.
  • لأن هذه المرحلة العمرية تتميز بسهولة أكبر في التعلم، أي كلما كان الطفل أصغر سنًا عندما يبدأ في دراسة اللغة الإنجليزية، كلما كان ذلك أسهل وكلما زادت الفوائد التي ستجلبه له.
  • لأنه عندما نكون أطفالًا، نتعلم اللغة بالفطرة، ولا يتعين علينا بذل جهد طوعي لتعلمها، لكننا نكتسبها مع تطور بنية دماغنا.
  • إن إتقان اللغة الإنجليزية ونطقها سيكونان بجودة أفضل. والأهم من ذلك ، سوف نضمن أن يكون للطفل لغتين.
  • يولد الأطفال المزيد من الاتصالات العصبية، ويتشكل دماغ الطفل، حيث يتمتع بقدرة أكبر على استيعاب المعلومات والمعرفة بشكل أسرع وأسهل.
  • عند تعلم اللغة الإنجليزية، يقوم الأطفال بتخزين المعلومات في نفس المنطقة من الدماغ، بينما يحتاج البالغون إلى منطقتين عصبيتين مختلفتين، مما يجعل عملية التعلم صعبة.
  • التأثير الإيجابي على الصحة النفسية الأطفال الذين يبدأون في تعلم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة سوف يطورون أدمغتهم ويكون لديهم قدرة أكبر على التركيز.

ومن الأهمية المتزايدة لتعلم اللغة الانجليزية للأطفال

  • إمكانية أداء عدة مهام في نفس الوقت بشكل فعال.
  • سيكونون قادرين على إجراء المزيد من الروابط بين المفاهيم المختلفة.
  • تحسين الانتباه والذاكرة.
  • الوصول إلى عالم معولم سيتمكن الطفل من الوصول إلى ثقافتين مختلفتين، لذلك سيتم إثراء تعليمه وتطوره الفكري وسيكون لديه عقل أكثر انفتاحًا تجاه العالم وفيما يتعلق بعلاقته مع الآخرين.
  • نتائج أكاديمية أفضل من خلال تحسين القدرات الفكرية، ويتمتع الأطفال الذين يتقنون أكثر من لغة بقدرة حرجة أكبر وحل أفضل للمشكلات وفهم أكبر عندما يتعلق الأمر بهيكلة اللغة.
  • تنطوي ثنائية اللغة لدى الأطفال على تحسن مهم في نتائجهم الأكاديمية، مما يسهل فهمهم للمواد الدراسية المختلفة ويضمن أنهم يستمتعون بالتعلم.
  • زيادة فرص العمل إذا بدأ الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية منذ صغره، فإن فرصه ستزداد عندما يكبر.

المصادر:

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية كطفل – brainsnursery

اللغة الإنجليزية للأطفال: 25 قناة على اليوتيوب – oyejuanjo

أفضل قنوات يوتيوب للأطفال لتعلم اللغة الإنجليزية – agendamenuda

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.