ما الذي يسبب اصفرار أوراق النباتات وكيف يمكن حل هذه المشكلة؟

في هذا المقال، سوف نتحدث عن سبب اختلاف ألوان الأوراق، وهي حالة تحدث نتيجة عوامل وأسباب متعددة، لذلك، إذا كنت تلاحظ أن أوراق نباتاتك تتحول للون الأصفر، أبحث عن السبب، بعد ذلك، عالج هذا السب كي تعود الأوراق إلى لونها الطبيعي.

إن اصفرار أوراق النباتات يعني ببساطة أن هناك مشكلة يعاني منها النبات، وإذا لم يتم حلها، فإن النبات قد يموت بعد فترة من الزمن، في الحقيقة، يعود اللون الأخضر لأوراق النباتات إلى مادة اليخضور (الكلوروفيل)، وهي المادة المسؤولة عن عملية التركيب الضوئي وصنع الغذاء داخل النبات، وبدون هذه المادة، سيكون النبات غير قادر على تصنيع غذائه بعملية التركيب الضوئي، حتى لو تم تعريضه للشمس لفترة أطول، باختصار، اصفرار أوراق النباتات يعني أن النبات يعاني من نقص الغذاء.

الأسباب التي قد تؤدي إلى اصفرار أوراق النباتات

أول الخطوات التي عليك القيام بها لعلاج مشكلة اصفرار أوراق النباتات هي تحديد السبب، وهذا يقودونا إلى معرفة ما يجب فعله.

الأسباب التي تسبب اصفرار الأوراق عديدة، لكن أكثر الأسباب شيوعا هي:

  • حالة طبيعية في فصل الخريف
  • نقص العناصر الغذائية
  • نوعية الماء المستخدمة في الري
  • الري أكثر أو أقل من اللازم
  • العوامل البيئية (الإضاءة – الرطوبة – الرياح – درجة الحرارة)
  • الأمراض والآفات التي تؤثر على النباتات
  • الشيخوخة الطبيعية للأوراق

حلول فصل الخريف

مع بداية الخريف، من الطبيعي أن نشاهد الأوراق الصفراء في كل مكان. السبب في هذه الحالة ليس نتيجة نقص المغذيات، فهذا يتوقف على شدة الضوء.

تنظم الأوراق دورتهم البيولوجية بناءً على عاملين: درجة الحرارة وكثافة الضوء. تكون الأوراق خضراء نظرا لوجود نسبة عالية من الكلوروفيل، وهو الصباغ الذي يلتقط أشعة الشمس ويسبب سلسلة من العمليات الكيميائية المعروفة باسم عملية التمثيل الضوئي الكلوروفيل. الكلوروفيل هو الصباغ الأساسي الموجود في أوراق النباتات، ومع ذلك، يوجد في الورقة أصباغ أخرى تعرف باسم الكاروتينات الزانثوفيل الأنثوسيانين، وهي تعطي اللون الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر أو البرونزي للأوراق، ويتغير لون الأوراق عندما تصبح نسبة هذه الأصباغ أعلى من نسبة الكلوروفيل.

عندما يحل فصل الخريف، تصبح ساعات الضوء أقل، من الطبيعي في هذه الحالة أن تبدأ كمية الكلوروفيل في الانخفاض. عندها تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر لأن كمية الكلوروفيل تنخفض ويكافح النبات لإجراء عملية التمثيل الضوئي.

نقص العناصر الغذائية

تتحول أوراق النباتات إلى اللون الأصفر عادة بسبب نقص الحديد أو نقص النيتروجين أو امتصاص المنغنيز. دعونا نرى جميع الحالات وكيفية فهم أسباب حدوث ذلك

نقص النيتروجين

النيتروجين ضروري لبناء أوراق خضراء جديدة. وفي حال نقص النيتروجين، تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر ثم تذبل.

لنقص النيتروجين أعراض أخرى تشمل:

  • تقزم النمو
  • جذور طويلة ورقيقة
  • ضعف أو غياب الأزهار

نقص الحديد والكلور

الحديد ضروري لإنتاج الكلوروفيل. ولكي تعرف أن نباتاتك تعاني من نقص الحديد، راقب الأوراق الجديدة، فنقص الحديد يجعل الأوراق الجديدة تتحول إلى اللون الأصفر أولًا. كما أنها نقص الحديد يسبب أولًا تحويل الورقة إلى اللون الأصفر بينما تبقى العروق والأوردة على الأوراق خضراء.

عندما يتعلق الأمر بنقص الحديد، تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر ثم تتحول تدريجيًا إلى اللون الأبيض.

في هذه الحالة، استعمل أي سماد يحتوي عنصر الحديد.

نقص المنغنيز

غالبا ما يحدث ذلك في مرحلة الإزهار، لاحظ حواف الأوراق أو الأوراق الداكنة التي تغير لونها ووجود بقع سوداء أو الشقوق الميتة. يتم ملاحظة المشكلة أولًا في الأوراق الفتية ثم في الأوراق الأكبر سنًا.

نوعية الماء

انتبه لنوعية الماء الذي تستعمله للري، خاصةً إذا كانت نباتاتك حمضية أو تحتاج إلى تربة أكثر حموضة أو أكثر تعادلً. ماء الصنبور إذا كان غنيًا بالكلس يزيد من درجة حموضة التربة ويمنع امتصاص الحديد والمغذيات الدقيقة الأخرى. لذلك، يجب ري النباتات بماء مقطر (جرب الماء المأخوذ من المكيف) أو ماء المطر.

الري أكثر أو أقل من اللازم

إذا كان النبات في مكان حيث توجد مياه راكدة أو كنت تسقيه بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى تعفن الجذور. في هذه الحالة، لا يمكن علاج هذه المشكلة. وغالبًا ما يكون سبب تعفن الجذر أيضًا الفطريات.

في المقابل، هناك حالة تعرف باسم الإجهاد المائي، في هذه الحالة، فأنت تسقي النبات بالقليل من الماء، أو، قد يكون النبات متواجدا في منطقة حيث الهواء خاليًا من الرطوبة. يرش ويبلل الأرض بكثرة.

إذا كان النباتات الخاصة بك تعاني من الإجهاد المائي، قم بسقايته ورش الماء عليه، إذا كان يزال النبات مستقرًا وغير قادر على امتصاص الماء، فعليك فقط التحلي بالصبر. إلكن ذا بدأ النبات يفقد أوراقه، يجب ألا تقوم فقط بتقديم الماء، ولكن يجب عليك إضافة سماد يحتوي على النيتروجين للسماح للنبات بتطوير أنسجة جديدة وتعويض أي نقص.

العوامل البيئية

بالإضافة إلى نقص المغذيات، يمكن للعديد من العوامل البيئية أن تسبب اصفرار الأوراق.

من بين العوامل البيئية الأكثر شيوعًا نذكر ما يلي:

قلة ضوء الشمس

يمكن أن تعاني النباتات الموضوعة في مناطق مظللة من اصفرار الأوراق، أو قد تذيل الأوراق أو تصبح بلون باهت. يحدث هذا بسبب انخفاض إنتاج الكلوروفيل. الحل هو نقل النباتات إلى منطقة مشمسة.

الجفاف

أن ترك النبات في تربة جافة لفترة طويلة جدًا يمكن أن يجفف الجذور ويؤدي إلى إضعاف الأوراق. فالماء هو أثمن عنصر لعملية التمثيل الضوئي التي يقوم بها صباغ الكلوروفيل.

التعرض للرياح

تميل الرياح القوية إلى إضعاف الأوراق، وخاصة الصغيرة منها. في هذه الحالة، من المفيد نقل النباتات إلى مناطق أقل رياحًا.

التعرض للبرودة

يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى خفض معدل الاستقلاب في النبات، كما أنه يتسبب في تباطؤ التفاعلات الكيميائية التي تحدث خلال مراحل التركيب الضوئي، هذا الأمر يمكن أن جعل النبات غير قادر على إنتاج ما يكفي من الغذاء الضروري ليبقى بحالة جيدة، فتصبح الأوراق بلون أصفر وتذبل، كما أن قد تتساقط.

الأمراض التي تصيب النباتات

يمكن أن تصاب النباتات بأمراض نتيجة البكتريا أو الفيروسات أو الفطريات، وغالبا ما يكون الاصفرار الناجم عن الأمراض النباتية على شكل بقع تظهر على الأوراق، وفي هذه الحالة، لا يمكن علج النبات ويجب نقله لمكان معزول أو التخلص منه لتجنب نقل العدوى النباتات الأخرى.

في بعض الحالات، يمكن أن تصفر أوراق النباتات وتذبل وتموت نتيجة تطفل نباتات أخرى أو ديدان أو حشرات عليها، على سبيل المثال، يقوم نبات الهالوك بأخذ المغذيات من النباتات مما يتسبب في إهلاكها، ومن هنا جاءت تسميته بالهالوك.

الشيخوخة الطبيعية للأوراق

قد يعزى اصفرار بعض الأوراق السفلية إلى الشيخوخة الطبيعية للأوراق. عادة ما تتساقط الأوراق القديمة للعديد من النباتات كلما نما النبات. تُعرف الشيخوخة بأنها التراجع الطبيعي لنمو أنسجة الأوراق بسبب عملية الشيخوخة الفسيولوجية. ومع ذلك، تتسبب بعض العوامل في تسريع عملية الشيخوخة هذه، مثل الإجهاد البيئي أو المرض أو الحشرات.

لتحديد ما إذا كان اصفرار الأوراق أو تساقطها أمرًا طبيعيًا. عليك استبعاد الأسباب الأخرى، يجب التحقيق في نقص النيتروجين وعدم كفاية الضوء والجفاف والرطوبة الزائدة والأمراض ومشاكل العث أو الحشرات، يحدث اصفرار الأوراق الطبيعي نتيجة الشيخوخة بشكل تدريجي ومتقطع عندما تكون ظروف التربة ومستويات الرطوبة وكثافة الضوء مثالية ولا توجد حشرات أو أمراض. وبعد إزالة الأوراق الصفراء، يجب أن يكون المظهر العام للنبات صحيًا.

نصائح لتجنب مشكلة اصفرار الأوراق

إذا كانت أوراق نباتاتك صفراء اللون، فهذا لا يعني أنه يجب عليك وضعها في حاوية النفايات. الماء الزائد أو القليل جدًا أو قلة ضوء الشمس أو وجود انخفاض درجات الحرارة يمكن أن تتسبب في إتلاف نباتك، ولكن لحسن الحظ يسهل حلها أيضًا.

اتبع الخطوات التالية لحل مشكلة اصفرار أوراق النباتات:

الخطوة 1: تحقق من محتوى الرطوبة

هل تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر البني أو تجعد؟ في هذه الحالة قد يجب التأكد مما إذا كنت تسقيها كثيرًا أو قليلًا.

إذا كانت التربة جافة، فيجب أن تسقي نباتك جيدا. وفي المستقبل، اعمل على رعاية النبات بشكل أفضل ومنحها المزيد من الماء.

إذا كانت التربة رطبة، يمكن أن يؤدي الماء الزائد أيضًا إلى ذبول أوراق النبات واصفرارها. لذلك، اسقِ النبات بمعدل أقل وازرعه في أصيص نباتات جديد يحتوي تربة نظيفة وجافة.

الخطوة 2: التحقق من وجود أفات أو طفيليات

هل توجد ثقوب صغيرة في أوراق النبات أو نقاط بيضاء أو سوداء، من المحتمل أنك تتعامل مع فطر أو آفة معينة. غالبًا لا ترى الحشرات بالعين المجردة، ولكن يمكن أن تسبب الكثير من الضرر للنبات.

التقط صورة للنبات المتضرر واحصل على نصيحة من متجر للنباتات حول ما يجب فعله للتخلص من الآفة. ستجد لديهم منتجات خاصة وبخاخات لمكافحة الآفات. إذا كان ذلك ممكنًا، اختر المنتجات العضوية، التي تضر بالنبات بأقل قدر ممكن. اقرأ أيضًا التعليمات الموجودة على العبوة بالتفصيل. يمكنك تطبيق بعض العلاجات مرتين كحد أقصى لكل نبات.

الخطوة 3: التحقق من ضوء الشمس

يمكن أن تشير الأوراق المتغيرة أو الباهتة أيضًا إلى نقص ضوء الشمس، أو حتى زيادة الضوء. اعتمادًا على نوع النبات، من الأفضل وضعه في ضوء الشمس المباشر أو غير المباشر. ولتعرف ذلك، اسأل شخص متخصص لتعرف شروط الإضاءة المناسبة لكل نوع من النباتات.

إذا كنت تضع نباتاتك في زاوية مظلمة، انقلها إلى مكان مشمس لفترة من الوقت وراقبها حتى تخضر الأوراق مرة أخرى. قد يستغرق التغيير بعض الوقت.

إذا كان النبات يتعرض للكثير من الشمس، قد يؤدي ضوء الشمس المباشر إلى تلف الأوراق. اختر مكانًا حيث يلتقط فيه النبات الضوء غير المباشر، ولكن ليس بالضرورة في أشعة الشمس المباشرة.

الخطوة 4: الحماية من البرد

النباتات حساسة لدرجة الحرارة. غالبًا ما تكون النباتات المنزلية أصناف لا تحب البرد. إذا كان النبات بجوار نافذة، فلا غرابة في أن تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر.

تحقق من أن النبات ليس في بيئة شديدة البرودة. يمكن أن يكون ذلك أيضًا مكانًا فيه مروحة أو مكيف هواء، ضع في اعتبارك أيضًا أن النبات يحتاج إلى كمية أقل من الماء في الأماكن الأكثر برودة. فالماء في التربة سوف يتبخر بسرعة أقل، لذلك ستبقى هذه التربة أكثر رطوبة لفترة أطول.

الخطوة 5: التغذية الكافية

قد تتعتقد أن النبات يحصل على جميع العناصر الغذائية من تربة الأصيص. ولكن إذا كان النبات في الوعاء نفسه منذ سنوات، فقد تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر بسبب نقص المغذيات مما يمنع عملية التمثيل الضوئي.

إذا تحولت أوراق النبات القديمة إلى اللون الأصفر وأصبحت الأوراق الجديدة خضراء فاتحة جدًا، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغذيات. احصل على نصيحة من أخصائي نباتات حول العناصر الغذائية التي يمكنك إضافتها إلى تربة الأصيص. أو يمكنك ببساطة استبدال التربة ونقل النبات إلى أصيص أخر فيه تربة جديدة غنية بالمغذيات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.