7 عادات خاطئة بعد الطعام يجب أن تتوقف عن ممارستها

قد لا يبدو العنوان عادي بالنسبة لك، فمعظمنا لم يسمع عن عادات خاطئة بعد الطعام لكن يعرف قواعد الطعام وعاداته من اختيار الطعام الصحي إلى غسل اليدين وما بينهما من العادات التي تعلمناها منذ صغرنا. لكن عادات ما بعد الطعام ليست كما قبله، فهي التي لم نتعلمها ولم يعلمنا إياها أحد، ومن النادر أن نجد من يتحدث عنها أو يتطرق إلى ذكرها.

7 عادات خاطئة بعد الطعام يجب أن تتوقف عن ممارستها

رغم إنها لا تقل أهمية عن القواعد التي نتبعها قبل الطعام وخلاله وربما أهم، لأسباب سنتعرف عليها تباعًا في هذا المقال، والذي سيناقش 7 عادات خاطئة بعد الطعام معظمنا يمارسها بعد الوجبات الرئيسية خلال اليوم دون الوعي بأضرارها الصحية.

عادات خاطئة بعد الطعام عليك تجنبها

1 – تناول الفواكه

تناول الفواكه

تناول الفواكه بعد الطعام من العادات الخاطئة والتي كثيرًا منا يقوم بها. بعد دخول الطعام إلى المعدة يحتاج الجسم بين ساعة إلى اثنتين حتى يهضم ما تناولناه.

إذا ما تناولنا إحدى وجباتنا الرئيسية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لأجسامنا، وتبعنا ذلك مباشرة ببعض الفواكه سيصطدم ما تناولناه من الفواكه مع ما تناولناه مسبقًا من الطعام؛ مما ينتج عن ذلك تداخل وعدم قدرة جهاز الهضم على هضم الفواكه.

إذا ما طالت هذه العملية داخل أجسامنا قد تؤدي إلى حصول النفخة أو الإمساك أو الإسهال أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

2 – شرب الشاي

شرب الشاي

أوراق الشاي تحتوي على حمض الأسيد والذي يتفاعل مع البروتين الموجود في المعدة ويشكل رواسب تعيق عملية الهضم التي تقوم بها أجسامنا بعد الطعام. وهذا يصعب عملية الامتصاص من الطعام أثناء الهضم.

كذلك الشاي بعد الطعام يمنع أجسامنا من امتصاص الحديد والذي هو ضروري للجسم ونقصه يؤدي لحدوث فقر الدم. وهذا ينطبق أيضًا على القهوة والحليب وكل المواد التي تحتوي على الكالسيوم تعيق امتصاص الحديد من قبل الجسم أثناء الهضم.

3 – التدخين

التدخين

يقال إن أضرار التدخين بعد الطعام مباشرةً تتضاعف حتى عشرة أضعاف أضراره في الحالات العادية؛ وذلك لأن الدورة الدموية أثناء عملية الهضم التي تحصل بعد الطعام تكون في أوجها، وبالتالي عدد كبير من العناصر الموجودة في الدخان والتي هي بالتأكيد ضارة تصل إلى أعضاء الجسم المختلفة بما فيها القلب والشرايين والدماغ بصورة أسرع وأكبر وذلك بسبب النشاط الزائد للدورة الدموية أثناء الهضم.

4 – الاستحمام

الاستحمام

الاستحمام يجعل مستويات تدفق الدم في الجزء السطحي العلوي من أجسامنا أكثر نشاطًا منه في الجزء الداخلي للجسم، وهذا يؤدي إلى إعاقة عمل جهاز الهضم عن القيام بدوره بصورة طبيعية لعدم وصول الدم إليه بشكل طبيعي.

5 – التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية بعد الوجبات الغذائية تؤثر على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وتحد من قدرته على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى ضغط الدم ويضعف وظائف القلب بشكل عام. لذا من الأفضل الانتظار مدة اثنين إلى ثلاث ساعات قبل البدء بالرياضة بعد الطعام.

6 – قيادة السيارة

قيادة السيارة

بعد الوجبات الغذائية تحتاج المعدة والجهاز الهضمي عمومًا كمية كبيرة من الدماء لإتمام عملية الهضم، وهذا يحرم أو يخفض كمية الدماء الواصلة إلى الدماغ طوال فترة الهضم؛ مما يضعف وظائف الدماغ ويحد من قدرته على التركيز واتخاذ القرارات الملائمة في المواقف المختلفة.

وبالتالي يعزز هذا فرصة التعرض لحوادث السير إذا ما تمت قيادة السيارة بعد الوجبات الغذائية نتيجة ضعف تركيز الدماغ.

7 – الممارسة الجنسية

الممارسة الجنسية

الممارسة الجنسية تمامًا كما الرياضة والاثنين ينصح بتجنبهما بعد الطعام مباشرة. حيث يكون الجسم بحاجة للقيام بوظائفه في هضم الطعام من المعدة؛ وبالتالي الممارسة الجنسية بمعدة ممتلئة لا يساعد الجسم في عملية الهضم. إضافة لذلك يحد من القدرة على الوصول إلى المتعة المطلوبة وقد لا يؤدي للوصول لمرحلة النشوة الجنسية الكاملة.

هذه كانت 7 عادات خاطئة بعد الطعام يقوم بها الكثير منا دون الوعي بآثارها السلبية ومضارها على صحتنا وأجسامنا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.