اتقن كتابة رسالة طلب وظيفة باحترافية وتقدم للوظيفة التي تريد

كلنا معرضون في يوم ما لأن نخسر وظيفتنا أو عملنا الذي نقوم به لسبب أو آخر، وبالتالي يلزم عندها أن نبحث عن عمل جديد، ولأن إيجاد عمل لم يعد اليوم للأسف من المهمات السهلة بات من الضروري علينا اتقان العديد من المهارات الثانوية إلى جانب عملنا الأساسي.

واحدة من المهارات المهمة اليوم على الصعيد الشخصي والمهني هي اتقان كتابة رسالة طلب وظيفة لجهة ما، أهمية هذه المهارة تنبع من إن مثل هكذا طلب سيكون أول ما يمكن أن تراه الجهة أو الشركة منك، وبالتالي يعتمد اختيارك من قبل هذه الجهة والموافقة على توظيفك على الطلب الذي تكتبه. لذلك سنتعرف على كيفية كتابة رسالة طلب وظيفة لجهة ما نرغب بالعمل لديها، ونطلع على نماذج احترافية لرسائل طلب وظيفة، لتستطيع التقدم إلى الوظيفة التي تريد بكل احترافية وكفاءة.

رسالة طلب وظيفة

اتقن كتابة رسالة طلب وظيفة باحترافية وتقدم للوظيفة التي تريدv

من الجدير بالذكر بدايةً أن نشير إلى أن رسالة طلب وظيفة يتوافر منها العديد من الأشكال والتي تختلف فيما بينها تبعًا للعديد من العوامل، بالإضافة إلى إن مثل هذه الرسائل عادة تختلف بحسب مجال عمل الشركة وطبيعة الوظيفة التي ينوي الشخص التقدم لها، وإذا ما كانت الشركة قد أعلنت عن شواغر لديها أم لا.

ولكن بشكل عام مختلف طلبات الوظائف تركز على إبراز المهارات والكفاءة المهنية التي يتمتع بها الشخص ونوعية الاسهامات التي ستحصل عليها الشركة من توظيف الشخص الذي تقدم بالطلب. ولتوضيح الأمر أكثر سنعتبر إن طلب الوظيفة مؤلف إلى ثلاثة أقسام ليكون كما التالي

المقدمة

والمقصود بها مقدمة الرسالة طلب التوظيف، من أبرز ما يجب أن تتصف به مقدمة رسالة طلب التوظيف هو الوضوح والدقة والإيجاز في التعبير عن المراد من هذه الرسالة. يكون ذلك أولًا عبر عنونة الرسالة وإيضاح إن هذه الرسالة بغرض التقدم إلى وظيفة، في حال كنت مقدم إلى وظيفة محددة ضمن الشركة أو منصب معين يجب أن تسمي هذا المنصب مثل وظيفة محاسب أو مسؤول تسويق للشركة.

كذلك في حال كنت تتقدم إلى وظيفة كانت الشركة قد أعلنت عنها فغالبًا سيكون هناك رقم لهذه الوظيفة كانت قد اشارت له الشركة في إعلان الوظيفة، أيضًا في هذه الحالة يجب ذكر الرقم الخاص بالوظيفة التي تنوي التقدم لها. ولا ننسى إن عنوان الوظيفة يجب أن يذكر في وسط أعلى الصفحة، كأن يكون عنوان الرسالة على الشكل التالي: “طلب تقدم إلى وظيفة محاسب لديكم” أو يمكن أن يكون “طلب تقديم إلى الوظيفة ذات الرقم 001 في مؤسستكم” أو عنوان بصيغة مشابهة لذلك. في حال كانت رسالة طلب الوظيفة سيتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني فأن هذا العنوان يكون عنوان البريد الإلكتروني للرسالة. وبعد تحديد عنوان الرسالة وكتابته ننتقل إلى القسم الثاني من المقدمة وهو بداية الرسالة وكيف يمكن أن تكون.

في حال كنت تتوجه بالرسالة إلى شخص معين ضمن الشركة وتعرف اسمه يمكن لك مخاطبته مباشرةً باسمه كأن يكون “إلى مدير العام السيد … تحية طيبة وبعد“، أما في حال لم تكن تعرف من سيقرأ رسالتك، يمكنك كتابة الصيغة “إلى من يهمه الأمر في شركة .. تحية طيبة وبعد” ويجب أن تكون هذه الصيغة قصيرة بحيث لا تتجاوز السطر الواحد ولا تحتوي على أي كلام زائد لا حاجة له.

بعد العنوان والتحية يجب أن تشتمل الرسالة على ما تريد، إذ يجب أن تذكر بأنك تكتب هذه الرسالة لهم بغرض التقدم إلى الوظيفة لديهم أو بغرض البحث عن وظيفة في الشركة أو المؤسسة تلك. كأن تقول “أرغب بالتقدم إلى الوظيفة التي كنتم قد أعلنتم عنها …” هذا في حال كانت الشركة سبق وأعلنت عنها، أو يمكن أن يكون النص “أرغب بالتقدم إلى وظيفة محاسب/ مسؤول موارد لديكم إن أمكن…” لتكون بصيغة مناسبة حسب طبيعة الوظيفة التي تريد التقدم لها. وبذلك تكون قد أنهيت القسم الأول من رسالة طلب الوظيفة لتنتقل إلى القسم الثاني وهو عرض أو محتوى الرسالة.

محتوى الرسالة

محتوى الرسالة أو يسميه البعض عرض الرسالة وهو القسم الأكبر من رسالة طلب التوظيف، وفيه يمكنك عرض خبراتك ومهاراتك وكفاءتك المهنية وما يمكن أن تقدمه للشركة التي تقدمت لها بغرض الحصول على الوظيفة، بالإضافة إلى الأسباب والعوامل التي دفعتك للتقدم إلى هذه الوظيفة.

أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في محتوى الرسالة

  • يجب ذكر كل المؤهلات والخبرات المهنية والعلمية التي اكتسبها الشخص سواء من خلال الدراسة أو عبر العمل في شركات ومؤسسات أخرى، وخاصة تلك الخبرات التي على صلة بمجال عمل الشركة أو الوظيفة.
  • من الضروري التركيز على العلاقة بين الخبرات التي يمتلكها الشخص وبين تخصص الوظيفة التي تقدم لها، وذلك عبر ذكر الإسهامات والإنجازات التي يمكن تحقيقها من خلال العمل بهذه الوظيفة.
  • يمكن ذكر الأعمال السابقة التي قام بها الشخص في حال كانت تلك الأعمال أو الوظيفة التي كان يشغلها سابقًا شبيهة أو على علاقة بالوظيفة هذه التي تقدم لها.
  • يمكن ذكر أي معلومات أخرى في حال رأيت إنها مناسبة أو في حال كان ذكرها يزيد من فرص حصولك على هذه الوظيفة.

وبذلك تكون انتهيت من كتابة القسم الثاني والأهم من رسالة طلب وظيفة لجهة ما وما تبقى عليك إلا أن تختم الرسالة وتنهيها بخاتمة مناسبة.

اتقن كتابة رسالة طلب وظيفة باحترافية وتقدم للوظيفة التي تريد

اقرأ أيضًا: يوميات عاطل عن العمل .. أحداث واقعية مُجمعة

الخاتمة

الخاتمة مثل المقدمة إذ لا يجب أن تكون طويلة أو تحتوي على حشو ومعلومات لا فائدة منها، يمكن أن تنهي الرسالة بشكر للشخص أو الشركة عمومًا مع ذكر اسم المرسل وهو اسمك والتوقيع. كذلك يمكن إضافة ملاحظة بسيطة مع الخاتمة كأن تذكر إنك بانتظار الرد على هذه الرسالة أو تذكر جملة ما تعبر عن حماسك تجاه الحصول على هذه الوظيفة، وذلك لترك انطباع إيجابي عنك لدى تلك الجهة.

يذكر أخيرًا إنه من المستحسن إرسال نسخة من سيرتك الذاتية مع طلب التوظيف حتى يتسنى للشركة الاطلاع ومعرفة مزيد من التفاصيل عنك وعن مهاراتك وخبراتك، في هذا المقال 10 خطوات تساعدك على كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي، ويفضل ذكر ملاحظة في نهاية رسالة التوظيف بإمكانية الاطلاع على السيرة الذاتية المرفقة. وفي حال تم قبولك رسالتك ودعيت إلى مقابلة شخصية يمكنك من هذا المقال التعرف إلى كيفية إجراء مقابلة شخصية ناجحة.

في حال كانت مهنتك أو عملك السابق من النوع الذي يمكنك من إنشاء معرض أعمال مثل المصممين والمترجمين والكتاب والمصورين، يمكنك في هذه الحالة إرفاق بعض من أعمالك مع رسالة التوظيف أو في حال كانت أعمال السابقة موجودة على موقع أو صفحة إلكترونية ما يمكنك إضافة رابط لمعرض أعمالك في رسالة التوظيف، وبذلك يمكن للشركة أو الجهة الاطلاع على الأعمال التي كنت سبق وقمت بها.

نموذج رسالة طلب وظيفة

يمكن أن تكون رسالة طلب التوظيف على الشكل التالي:

طلب للتقدم إلى الوظيفة ذات الرقم 041 لديكم

إلى مسؤولي قسم التوظيف في شركة (اسم الشركة)

تحية طيبة وبعد،

أرغب بالتقدم إلى الوظيفة الشاغرة لديكم ذات الرقم 001 بصفة محاسب، وذلك بناء على ما أحمله من مؤهلات وخبرات تؤهلني لهذا العمل.

حيث سبق وعملت محاسب مالي من قبل لدى عدد من الجهات على مدار 3 سنوات، بالإضافة إلى تخصصي الدراسي وهو علوم مالية ومحاسبة، فأني أجيد العمل على برامج المحاسبة المعروفة مثل برنامج … وبرنامج…، واتقن كل المهارات الحاسوبية اللازمة لاستخدام الحاسوب سواء في التعاملات المالية والمحاسبة أو غير ذلك، وكذلك فأني اتقن اللغة الإنكليزية إلى جانب اللغة العربية وأستطيع تحدثها بطلاقة.

في حال كانت المهارات والكفاءة التي املكها مناسبة لطبيعة عملكم والوظيفة التي لديكم فأنه يسرني إشغال هذه الوظيفة في مؤسستكم المحترمة وسألتزم بكل المهمات التي تتطلب مني وأكون على قدر المسؤولية المناطة بي، وأبذل قدر المستطاع من الجهد في سبيل التطوير من نفسي وبيئة العمل من حولي في الشركة.

مع خالص التحيات

ملاحظة: لمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على السيرة الذاتية الخاصة بي والمرفقة مع هذه الرسالة.

(اسم المرسل)

التوقيع

وبذلك نكون تعرفنا إلى طريقة كتابة رسالة طلب وظيفة بأسلوب احترافي، واطلعنا على نموذج لرسالة توظيف، وتعرفنا إلى أهم المعلومات التي يجب ذكرها في مثل هذه الرسائل عادةً، في حال لديك أي استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها بقدر ما نستطيع.

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. ام محمد يقول

    ما اهمية ذكر الخبرات في الرسالة ما دمت سأرفق السيرة الذاتية؟

    1. Abdulrhman Alsalima يقول

      من الضروري ذكر الخبرات حتى لو كانت ذكرت في السيرة الذاتية، لأن الخبرات هي رأس المال بالنسبة لك عند التقدم للوظيفة وخاصة عندما تكون خبراتك السابقة على صلة بالوظيفة التي تتقدم لها، بالإضافة إلى أن رسالة طلب الوظيفة يمكنك التطرق فيها لمزيد من التفاصيل وربط خبراتك بالوظيفة الجديدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.