10 خطوات لكتابة السيرة الذاتية CV بشكل احترافي

بعد التخرج والحصول على الشهادة، أول ما يسعى الإنسان وراؤه هو الحصول على عمل يناسب خبراته ومؤهلاته. وفي الحقيقة إن أول الخطوات في الحصول على عمل هو تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك لصاحب العمل.

السيرة الذاتية أول ما يراه منك صاحب العمل لذا لا بد أن تكون مكتوبة بصورة جيدة ومناسبة وتعبر فعلا عن إمكانياتك وتتضمن المؤهلات والصفات التي تجعل صاحب العمل يقتنع بك ويمنحك الوظيفة دونا عن غيرك من المتقدمين.

كتابة السيرة الذاتية تتضمن الكثير من الخطوات والشروط والتي عند الالتزام بها تجعلك تحصل في النهاية على سيرة ذاتية تتمتع بالكفاءة والدقة.

خطوات كتابة السيرة الذاتية CV

الخطوة الأولى

عنوان السيرة الذاتية هو أول شيء يتم كتابته بها وعادة ما يكون عنوان السيرة الذاتية هو اسمك فمثلا: يتم كتابة الاسم في منتصف الصفحة أو بالأعلى بمحاذاة اليمين أو اليسار حسب رغبتك أو التنسيق العام للسيرة الذاتية.

بعد الاسم يأتي دور بيانات الاتصال بك والتي من خلالها يمكن لصاحب العمل في حال تم قبولك للوظيفة أو على الأقل القبول لأداء المقابلات الشخصية من التواصل معك، وتتمثل هذه البيانات في:

  • رقم الهاتف ويتم كتابة أكثر من واحد إن وجد.
  • الإيميل وهو هام جدا لذا يجب مراعاة الدقة والتركيز عند كتابته.
  • العنوان التفصيلي الخاص بك.
  • ويمكن إضافة رقم الفاكس أو البريد إذا أردت.

لذا يمكن القول أن أول خطوة الأولى في الكتابة يمكن سردها بالشكل التالي كمثال على السيرة لشخص ما:

الخطوة الثانية

الصورة الشخصية، لا تعد الصورة أمر واجب في السيرة الذاتية إلا أن هناك الكثير من جهات العمل التي تطلب أن تتضمن السيرة وجود صورة شخصية حديثة للمتقدم وخاصة لوظائف التي تطلب حسن المظهر والتي لها علاقة بمظهر الفرد وشكله.

أفضل موقع للصورة يكون في أعلى السيرة في أحد جانبيها، بعد الاسم وبعد اكتمال هذه الخطوة يمكن أن يكون شكل السيرة كما يلي:

الخطوة الثالثة

تتضمن هذه الخطوة اكمال باقي البيانات الشخصية والتي تتمثل في:

  • الجنسية، فبعض جهات العمل تفضل أن يكون موظفيها حاملين نفس جنسية البلد حتى يكونوا أقدر على التواصل سويا.
  • تاريخ الميلاد ومكان الميلاد، فالوظائف بالطبع تفرض سن معين للعمل به أي سن يتراوح بين أعمار معينة وأغلب الوظائف تفضل أن يكون السن متراوحا ما بين 2 عاما إلى 29 عاما.
  • الديانة، ليست شرطا على الاطلاق فلا تحب أي شركة أن يطلق عليها أن عنصرية أو متعصبة لمكان ما ولكن إذا أردت يمكن إضافتها.
  • الحالة الاجتماعية، سواء كنت متزوج، أعزب، أو حتى أرمل أو مطلق فهذه أشياء يفضل كتابتها عند التقديم وخاصة في حالة الإناث لأن هناك أعمال تتطلب أن يكون المتقدم أعزب للسيدات بالأخص مثل مهن الطيران وبعض الوظائف الأخرى.

الخطوة الرابعة

بهذه الخطوة يأتي الدور على أهم الأشياء التي ينظر إليها صاحب العمل وهي المؤهل الدراسي الذي حصلت عليه وكذلك مكان الدراسة.

  • بداية يتم كتابة مؤهل الثانوية العامة ودرجاتك به وتخصصك وكذلك مكان وجود مدرستك التي درست بها.
  • بعد الثانوية يأتي دور الجامعة فيتم ذكر المؤهل الدراسي والتخصص والتقدير العام ومكان وجود الجامعة.
  • إذا كنت أكملت دراسة بعد ذلك بالحصول على درجة في الماجيستير أو الدكتوراه فمن الواجب ذكرها بالطبع من شأنها أن تجعل سيرتك الذاتية أقوى وتقدمك خطوة على منافسيك.

الخطوة الخامسة

من الهام جدا إضافة أماكن العمل التي كنت ذهبت إليها سابقا حتى لو لم تكن أكثر من واحدا فيجب سردها جميعا مع ذكر المسمى الوظيفي الذي عملت به ومدة العمل بالمكان مع توضيح عنوان المكان بالتفصيل. ومن الممكن كتابة البريد الالكتروني الخاص بمكان العمل أو حتى الرقم البريدي له.

أما إذا كنت خريجا جديدا ولم تتسنى لك الفرصة للحصول على عمل أو حتى تكوين خبرات سابقة فيمكن سرد هذا بالتعريف عن كونك حديث التخرج.

كتابة السيرة الذاتية 2

الخطوة السادسة

اللغات التي تتقنها وتجيد التحدث بها داعم قوي لك بداخل سيرتك الذاتية وتجعلك تتفوق على من يمتلك نفس مؤهلاتك ولكنه لا يجيد التحدث بها.

يمكنك سرد أي لغة تجيدها مهما كانت ومن بين أهم اللغات المطلوبة في السوق والمحبذ سردها الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الألمانية، الكورية، اليابانية وغيرها … يفضل ذكر درجة إجادتك للغة التي تملكها من حيث كونك مبتدئ أو متميز وهكذا ..

الخطوة السابعة

المهارات التكنولوجية من إجادة الحاسب الآلي واتقان استخدام البرامج الخاصة به أمر تطلبه الكثير من الوظائف، فالتكنولوجيا هي لغة العصر لذا إذا كنت تجيد أي من هذه البرامج فلا تتردد لحظة واحدة في ذكر هذا عند كتابة السيرة الذاتية.

الخطوة الثامنة

 صفاتك الشخصية ومهاراتك الفنية التي تتلاءم مع احتياجات الوظيفة ومتطلباتها من القدرة على العمل تحت ضغط، وحسن إدارة العمل.

كن مدركا أن كل صفة تمتلكها وتميزك عن غيرك هي بمثابة نجمة جديدة تحصل عليها وتضيفها إلى السيرة الذاتية فهذه الأمور هي التي تحكم عملية الاختيار بين أفضل المرشحين للعمل.

الخطوة التاسعة

الكورسات والدورات التدريبية وورش العمل التي التحقت بها والشهادات التي حصلت عليها في مجال تخصصك جمعيها أمور تساهم في التقييم الجيد لسيرتك الذاتية.

الخطوة العاشرة

في هذه الخطوة يمكنك إضافة العمل التطوعي الذي قمت أو الجمعيات الخيرية التي التحقت بها يمكن أيضا ذكر الأنشطة الطلابية التي تقدمت إليها واشتركت بها في وجودك بالجامعة.

أيضا الجوائز في المجال العلمي والرياضي، جمعيها أمور تجعل صاحب العمل أنك شخص منفتح للحياة، اجتماعي وتستطيع التعامل مع الآخرين، فكل هذه توضح أنك شخص مرن غير روتيني أو منحصر في الحياة العملية فقط.

طرق أخرى لكتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية 2

هناك بعض الطرق الأخرى لعدم كتابة السيرة الذاتية بطريقة يدوية، فهناك الكثير من المواقع التي توفر لك نماذج جاهزة لكتابة السيرة الذاتية وكل ما عليك فعله هو ملأ البيانات في اماكنها وستحصل بعد الانتهاء على سيرة ذاتية جاهزة تقدمها في عملك.

من امثله تلك المواقع:

  • موقع تفاحة: موقع يقدم السيرة الذاتية إلى النساء بشكل محدد.
  • موقع سيرتي: موقع خدمي شامل كل الفئات ويحتوي علي أكثر من نموذج

كما يوجد مجموعه موقع اجنبيه:

نصائح في كتابة السيرة الذاتية

  • يجب التأكد من صحة جميع البيانات التي تتضمنها السيرة وعدم الكذب بخصوص أي معلومة بها ويجب أن تكون طبق الأصل للمعلومات الحقيقية لأن كل ما بداخلها سوف تسأل عنه أثناء وجودك بالمقابلة الشخصية.
  • السيرة الذاتية يجب أن تكون مناسبة في الحجم وعند كتاباتها يجب أن تضمن أنها ليست قصيرة للغاية نصف صفحة ولا كبيرة تصل إلى عشر صفحات وأفضل عدد لصفحات يكون اثنتان كحد أقصى.
  • هناك بعض المعلومات الأخرى يفضل إضافتها للسيرة الذاتية وبالأخص للذكور مثل توضيح الموقف من الخدمة العسكرية “الجيش” سواء بتوضيح الإعفاء، الانتهاء أو حتى التأجيل وإرفاق الأوراق التي تثبت ذلك مع السيرة الذاتية.
  • هناك بعض الأوراق يتم كتابتها بالسيرة الذاتية ولكن لا تكتب يدويا إنما تكون نسخة من مستندات وشهادات، مثل نسخة من المؤهل والكورسات والشهادات التي قمت بسردها داخل سيرتك الذاتية.

تجارب بعض الأشخاص مع كتابة السيرة الذاتية

التجربة الأولى

تقول فتاة أنقذتني سيرتي الذاتية وساعدتني في الحصول على وظيفة أحلامي، ما حدث أنني كنت متقدمة لوظيفة لطالما حلمت بها واستطعت الوصول إلى آخر الاختبارات وكنت من أكثر المرشحين للحصول على الوظيفة.

بقيت المقارنة بيني وبين فتاة أخرى متقدمة لنفس العمل، وكنا شبه متساويتان في كل المؤهلات وحتى مدى الخبرة العملية، ولكن فجأة تم اختياري دونا عنها وبالطبع انتابني الفضول لمعرفة ما سبب اختياري فالفتاة حقا مبهرو وتستحق الوظيفة مثلي.

كانت إجابة المدير المسئول عن التوظيف أن سيرتي الذاتية كانت مكتوبة بصورة أفضل من السيرة الذاتية الخاصة بها وهذا ما جعلهم يمنحوني الوظيفة عندما احتاروا في الاختيار.

التجربة الثانية

يقول شاب يبلغ من العمر 25 عاما، انهيت جامعتي وبدأت في البحث عن وظيفة وقدمت في أكثر من عمل وأرسلت سيرتي الذاتية لأكثر من مكان ولكن ظللت على هذا الحال لمدة عام وأكثر ولم يصلني رد من أي مكان أرسلت إليه سيرتي.

في الواقع كنت مستغربا للوضع بشدة فأنا أمتلك الكثير من المؤهلات بالإضافة إلى تقديري العام بالجامعة وبعض الخبرات التي اكتسبتها من العمل في إجازات الأعوام الدراسية.

وفي يوم قررت أن أسال أحد أصدقائي الذي يملك نفس خبرتي وكاد يكون أقل عن كيفية حصوله على عمل فقال لي صديقي ربما لم أكتب سيرتي الذاتية بطريقة توضح مهاراتي بشكل جيد، وطلب من الاطلاع عليها.

بالفعل وضح لي الكثير من النقاط التي كنت غافلا عنها، وبعدها قمت بإعادة السيرة مرة أخرى وقدمتها في أماكن أخرى.

بعد مدة من تقديم السيرة الذاتية الجديدة وجدت الكثير من الاتصالات لعمل المقابلة الشخصية وبالفعل استطعت الحصول على وظيفة.

التجربة الثالثة

منذ أن كنت بالجامعة وكنت أعرف أن السيرة الذاتية أمر هام جدا في التقديم للعمل بعد التخرج وأن بها الكثير من الأمور التي يمكن كتابتها وتساعد في الحصول على العمل، لذا كنت دائما أحاول قراءة محتوياتها والعمل على ذاتي حتى أكون بهذه المتطلبات.

شاركت بالكثير من الأنشطة وتعلمت أمور كثيرة حتى أتمكن من كتابتها في سيرتي الذاتي، ربما يعتبر الكثيرين خطوة السيرة الذاتية تأتي بعد التخرج ولكني اتخذتها من قبله وأعدت نفسي لكتابتها تماما.

بعد انتهاء الجامعة بادرت في كتابة سيرة ذاتية، وبعد الانتهاء وعلى عكس أصدقائي وجدت سيرتي الذاتية مليئة بالكثير من الأمور وعند التقديم لأول وظيفة استطعت بفضل الله وبفضل سيرتي الذاتية أن أحصل على عمل بعد التخرج بفترة قصيرة.

وأخيرا، عليك إدراك أن السيرة الذاتية ليست مجرد أوراق مطبوعة أو صفحات منسوخة على الورد أو برنامج الـ pdf  ولكنها هي فرصتك للحصول على الوظيفة فحاول اغتنامها بقدر المستطاع.

السيرة الذاتية في حد ذاتها انطباع سوف تتركه لدي كل شخص تقدم لنيل وظيفة لديه تتضمن مؤهلاتك وبياناتك الشخصية وصفاتك ولإجادة كتابتها يمكن قراءة المواضيع الأخرى التي تحمل عنوان “أهم خطوات كتابة السيرة الذاتية” أو “نصائح هامة لكتابة السيرة الذاتية”

عند بحثك عن وظيفة حاول البحث في مكان سيضيف إلى مهاراتك ولا تجعل كل همك الحصول على المال فبالطبع عند اكتسابك خبرة مناسبة سيزداد رتبك تلقائيا وستحصل على فرص أفضل ويمكن الاطلاع على المواضيع التي تتعلق بكفيفة الحصول على وظيفة مناسبة للمهارات التي تمتلكها.

مقالات أخرى هامة:

قد يعجبك ايضا