كيف تكتب صيغة إعلان تسويقي ممتازة تحقق غاياتك التسويقية؟

10 خطوات لمخاطبة عملائك بالشكل الصحيح عبر النص التسويقي الذي تكتبه

كتابة صيغة إعلان تسويقي تحقق الغايات التسويقية التي تريدها كصاحب منتج أو خدمة تريد إيصالها للناس وبيعها ليس بالأمر السهل، ودائمًا ما يحتاج الأمر إلى مختصين في كتابة المحتوى (Copywriters) ليتمكنوا من الكتابة بالصياغة التسويقية الصحيحة التي تحقق الأهداف لما يتم بيعه.

في كل الأحوال سواء كنت تبحث عن طريقة كتابة الإعلانات بشكل صحيح لمشروع خاص بك، أو بطريقة ما مطلوب منك تنفيذ مهمة ضمن هذا المجال، هنا سنعرفك إلى الطريقة الصحيحة لكتابة صياغة تسويقية ناجحة تحقق أهدافك بالبيع والوصول إلى العملاء وجذب انتباههم من خلال ما يكتب.

10 خطوات لكتابة صيغة إعلان تسويقي تخاطب فيها عملائك بالشكل الصحيح

كيف تكتب صيغة إعلان تسويقي ممتازة تحقق غاياتك التسويقية؟ 1

1 – ركز على العميل المحتمل وخاطبه

عند كتابتك لإعلان ما خاطب عميلك أو زبونك المحتمل والذي تتوقع منه شراء المنتج أو الخدمة أيً كانت ما تبيعه، ولا تضع في ذهنك مخاطبة أشكال مختلفة من الجمهور، حتى لا يؤدي بك الأمر إلى كتابة نص إعلاني مترهل نوعًا ما ويخاطب أشكال عدة من العملاء، توجه بكلامك إلى عميلك المثالي الذي تتوقع منه الشراء وخاطبه كأنه أمامك. تخيل لو أنه لديك متجر ويوجد زبون يقف أمامك، كيف ستتحدث عن منتجك لهذا الزبون؟

2 – اذكر فوائد ومحاسن المنتج

عندما تكتب صيغة إعلان تسويقي فأنت تخاطب أحدهم عن منتجك وتريد إقناعه بالشراء، وبالتالي لا بد لك من أن تركز على كل ما يتميز به هذا المنتج، المنافع التي ستعود على الزبون إذا ما اشتراه، وما سيحصل عليه من ميزات. كل نص الإعلان يجب أن يوحي بميزات المنتج ومنافعه وفوائده وما هي المشكلة التي يحلها. أو ما هي الحاجة التي يؤمنها هذا المنتج أو أي كان ما تبيعه.

3 – تجنب الحشو في الكلام

لا تكن مثل بعض كتاب الإعلانات والنصوص التسويقية الذين يملؤون الصفحات بكلام فارغ لا قيمة له ولا يضيف أي شيء للمنتج ولا الزبون، اكتب ما هو ضروري معرفته للزبون وما قد يؤثر على قرار العميل بالشراء ويقنعه بأهمية المنتج له. إن كنت ترغب بكتابة المزيد بحكم القناة التسويقية التي تستخدمها أو طبيعة الإعلان لديك فمن الأفضل كتابة تفاصيل مهمة عن المنتج وصفاته وميزاته وفوائده عوضًا عن كتابة كلام غير ضروري يمكن الاستغناء عنه.

4 – اثبت صحة ما تقول عن المنتج

كتكملة لما سبق، لا تكتفي بالقول إن منتجك رائع ومميز بل اذكر لماذا هو رائع وما الذي يجعله مميز؟ إن اضطررت للقول إن هذا المنتج سيجعل العميل أكثر صحة بيّن لماذا سيجعله كذلك. ولا تكتفي بمجرد نعت منتجك بصفات مبهمة وغير مقنعة للعميل. إذا كان منتجك فعلًا هو الأفضل في السوق عليك شرح ذلك وتقديم الإثباتات والدلائل على هذا الشيء وإلا لن يصدق الزبون.

5 – خاطب مخيلة القارئ

دراسات علمية سابقة كانت قد اثبتت إن الزبون تزيد لديه الرغبة بشراء المنتج إذا ما قام بمسكه بيديه أو تجربته، ولكن إن كنت تبيع المنتج أونلاين وتكتب وصف عنه فأنت هنا لن تتمكن من جعل الزبون يمسك المنتج بيديه، ولكن صورة كريستالية واضحة وملتقطة بعناية وحرفية قد تفي بالغرض. أما إنك تكتب صيغة إعلان تسويق فأنت بحاجة لشيء أخر لفعل الأمر وهو التلاعب بمخيلة القارئ، عبر الكلمات التي تكتبها صف للقارئ كيف سيكون الأمر إذا ما امتلك هذا المنتج، كم سيكون سعيد أو ذو جسم صحي أو قوام رياضي أو كيف ستزيد انتاجيته بامتلاكه لهذا المنتج، باختصار حفز مخيلة القارئ واجعله يتصور إنه امتلك المنتج بالفعل، ذلك عبر الكلمات التي تكتبها.

كيف تكتب صيغة إعلان تسويقي ممتازة تحقق غاياتك التسويقية؟

6 – تحدث عن المنتج ضمن قصة

دائمًا القصص ما تجذب انتباه الناس أكثر من النصوص العادية التي تبدأ بوصف المنتج وميزاته مباشرة، هذا بالإضافة إلى أن القصص تمنحك المجال لتقديم المزيد من التفاصيل بطريقة أكثر جذبًا وتشويقًا للجمهور، لذلك لا تتردد في استخدام القصص في النصوص التسويقية التي تكتبها متى ما سنحت لك الفرصة.

7 – خاطب مشاعر القارئ

عند كتابة صيغة إعلان تسويقي ركز على الكلمات والتعابير التي تحرك مشاعر القارئ أو العميل تجاه منتجك، وبالتالي تؤثر عليه وتدفعه لاتخاذ قرار بالشراء. أذكر في النص جمل وكلمات تثير مشاعر القراء من حيث التعلق بمنتجك مثلًا أو إذا ما كان منتجك على صلة بمشاعر أو ذكريات ما لدى الجمهور.

8 – مفهوم الدليل الاجتماعي في التسويق

يستخدم مفهوم الدليل الاجتماعي في التسويق لمساعدة العملاء والزبائن على الشراء واختيار المنتجات التي يريدون، فمثلًا عندما تقوم بالتسوق من متجر إلكتروني وتشتري منتج ما، تجد في أسفل صفحة المنتج صورة لمنتجات أخرى يخبرك المتجر بأن الآخرون اشتروا هذه المنتجات أيضًا إلى جانب المنتج الذي اشتريته. وبالتالي يعزز مفهوم الدليل الاجتماعي لدى الزبون فكرة إن الآخرون اشتروا مثله أيضًا وهذا من شأنه أن يدفعه هو للشراء تقليدًا للأخرين، لا تنسى استخدام هذا الأسلوب أيضًا في كتابة صيغة إعلان تسويقي حتى تزيد من فعالية إعلانك.

9 – اجعل النص سهل القراءة

ويقصد بهذا أن يكون الإعلان التسويقي كاملًا جذاب وملفت للانتباه، سواء الصياغة التي كتبتها أو التصميم الذي سيكون مع الصياغة وحتى المكان أو القناة التسويقية التي ستستخدم لنشر الإعلان، بحيث يسهل قراءته والاطلاع عليه والوصول له من قبل الزبائن والعملاء.

10 – العنوان المناسب

وأخيرًا العنوان المناسب والذي قد يكون واحد من أهم العناصر عند كتابة صيغة إعلان تسويقي لأنه هو الذي سيساهم في لفت انتباه الجمهور إلى باقي النص، أما في حال لم يكن العنوان كما يجب فأنه قد يؤدي هذا إلى فشل الإعلان بالكامل. اجعل عنوانك معبر عن الفكرة التي تريد إيصالها للعميل وفيه جوهر النص التسويقي، البعض يضع في العنوان أهم معلومة من النص أخرين يجعلون العنوان على شكل سؤال والإجابة تكون في النص. يمكن اختيار الشكل المناسب للعنوان بحسب النص التسويقي الذي كتبته ولا تنسى وضع العنوان في الصورة أو التصميم المرافق للإعلان.

هذه هي النصائح الأهم الواجب عليك أخذها في الاعتبار عند كتابة نص إعلان تسويقي، لتتمكن من مخاطبة عملائك بالشكل الصحيح لإيصال الفكرة الترويجية التي تريد وتحقيق ما تصبو إليه من أهداف من وراء الإعلان.

قد يعجبك ايضا