ألم معصم اليد – الأسباب وطرق العلاج الفورية

ألم معصم اليد

غالبًا ما يكون ألم معصم اليد ناجمًا عن الإجهاد المفرط. يمكن أن يعاني أي شخص يعمل على الكمبيوتر لفترة طويلة من الألم من معصمه.

تشمل الأسباب الأخرى الأكثر خطورة لألم المعصم إصابات العظام أو الأوتار أو الأربطة. كما يمكن أن تؤدي بعض الأمراض أيضًا إلى حدوث ذلك. تابع القراءة لتعرف كل ما تحتاجه عن ألم معصم اليد.

أسباب ألم معصم اليد

يمكن أن يكون لألم المعصم عدد من الأسباب. غالبًا ما يحدث هذا الألم بعد التعرض لإصابة، مثل السقوط على اليد أثناء ممارسة التمارين الرياضية. في حالات أخرى، يحدث الألم بسبب الالتهاب أو تآكل المفاصل.

الإصابات

غالبًا ما تؤدي الإصابات أثناء التمرين أو السقوط إلى ألم في المعصم. هذه الإصابات قد تؤدي لكسور العظام في منطقة المعصم وكذلك إصابات الأربطة أو القرص الزندي.

كسر العظم

يمكن أن يؤدي الوقوع على اليد إلى كسر العظم بالقرب من المعصم. يكون ألم المعصم الذي يحدث بسبب كسر العظم ملحوظًا بشكلٍ خاص عند لف اليد أو لف الساعد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتفخ المعصم ويصبح من الصعب تحريكه.

إصابات الأربطة والقرص الزندي

ليس من الضروري أن يكون سبب ألم معصم اليد هو كسر العظم. يمكن أن يؤدي السقوط على اليد إلى إتلاف الأربطة في معصمك، كما يمكن أن يؤدي إلى تمدد الأربطة وشدها أو حتى تمزقها، هذا يجعل حركة المعصم محدودة بسبب الألم. كما يمكن أن ينتفخ المفصل المصاب.

تسبب إصابة القرص الزندي أيضًا ألمًا في المعصم. هذا القرص هو جزء من الغضروف يقع بين عظم الزند وعظام المعصم. والذي يمكن أن يتمزق بسبب الإصابة.

التهاب الأوتار

يحدث التهاب الأوتار في المعصم بشكل رئيسي بسبب الحمل الزائد لفترة طويلة. يشعر المصابون بالألم ويصبح المفصل ساخنًا.

التهاب المفصل الروماتويدي

إذا كان ألم المعصم يحدث عند الضغط عليه أو ثنيه، فقد يشير ذلك إلى التهاب المفاصل الروماتويدي (الروماتيزم). يعد انتفاخ مفاصل الأصابع أحد أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

هشاشة العظام

عادة ما يتأثر المفصل الشعاعي بهشاشة العظام. هذا المفصل هو الذي يربط بين عظم الساعد وعظام المعصم. غالبًا ما يحدث ذلك بعد التعرض لكسر.

متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو ممر ضيِّق تُحيط به العظام والأربطة في جانب راحة اليد ويمر عبره العصب المتوسط، في حالة متلازمة النفق الرسغي، يكون هذا النفق ضيقًا مما يسبب ضغطًا على العصب المتوسط عند ثني المعصم. يمكن أن يحدث ذلك بسبب تضخم الرباط أو الأنسجة في النفق الرسغي. أو بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو كسر في العظام. أو خلال فترة الحمل أو الإصابة داء السكري أو النقرس أو اضطرابات الغدة الدرقية.

أعراض متلازمة النفق الرسغي هي الألم والخدر في اليد المصابة. تحدث الأعراض عادة في الليل.

داء كِينبوك

داء كِينبوك المعروف أيضًا باسم نخر الأوعية الدموية للعظم الهلالي، فيه يفقد العظم الهلالي (أحد عظام المعصم الثمانية الصغيرة) إمدادات الدم. مما يؤدي إلى موت العظم، تشمل الأعراض ألمًا شديدًا أو قليلًا في المعصم. ومع تقدم الحالة، يمكن أن تصبح حركة المعصم محدودة.

يحدث داء كِينبوك بسبب الضغط الميكانيكي المتكرر على المعصم، على سبيل المثال، عندما يعمل المرء على آلات ثقب الصخور.

قد يكون السبب أيضًا هو أن الزند (العظم الطويل في الساعد) أقصر من الطول الطبيعي، وإذا كان طول عظم الزند مختلف عن طول عظم الكعبرة، يؤدي ذلك لضغط إضافي على المعصم، هذا الضغط الإضافي يمكن أن يسبب مرض كينبوك.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب؟

إذا شعرت بألم حاد في المعصم بعد التعرض لحادث (مثل السقوط على اليد)، يجب استشارة الطبيب. هذا ضروري بشكلٍ خاص إذا لاحظت أعراضًا أخرى مثل اختلال حركة المعصم. يجب أيضًا زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام المعصم المستمرة أو التي تزداد سوءًا بسبب غير معروف.

تشخيص ألم معصم اليد

في البداية، سيحصل الطبيب على فكرة عن تاريخك الطبي من خلال الحديث معك. على سبيل المثال، يمكنه طرح الأسئلة التالية:

  • هل ألم المعصم يزداد عند القيام بحركات معينة؟
  • هل ينتشر الألم إلى اليد والساعد؟
  • هل تشعر بالألم فقط عندما تحرك يدك أو تضغط على مكان الألم أم في كل الأوقات؟
  • هل ظهرت الأعراض فجأة (بعد التعرض حادث مثلًا) أم ​​أنها تطورت تدريجيًا؟
  • هل الألم يشمل معصم واحد فقط أم كلا المعصمين؟
  • منذ متى وأنت تعاني من ألم المعصم؟
  • هل تعاني من أي أعراض أخرى مثل الاضطرابات الحسية في يديك (التنميل)؟
  • هل تجهد معصميك كثيرًا في العمل أو في أوقات فراغك؟
  • هل تعمل بانتظام باستخدام آلات مثل ثقب الصخور أو على الكمبيوتر؟
  • هل تعاني من أمراض مثل الروماتيزم أو النقرس أو السكري؟

سيقوم الطبيب بعد ذلك بفحصك بدقة. للقيام بذلك، سيتحسس بعناية يدك والمفصل. كما سيفحص ما إذا كانت هناك أي علامات تدل على الالتهاب، مثل الانتفاخ أو الاحمرار أو الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، سيفحص الطبيب ما إذا كان المعصم يعمل بشكل طبيعي. على سبيل المثال، سيطلب منك ثني المفصل أو رفعه.

أحيانًا يستخدم الطبيب ما يسمى اختبار فالين، حيث يضغط على يدك لمدة 30 – 60 ثانية. إذا أدى ذلك إلى زيادة الألم، فمن المحتمل أنك تعاني من متلازمة النفق الرسغي.

اعتمادًا على السبب الذي يشتبه فيه الطبيب، قد يجري مزيدًا من الاختبارات. قد يجري فحصًا عصبيًا مثل اختبار توصيل العصب أو مخطط كهربية العضل (EMG). يمكن أيضًا استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد التهاب الأوتار أو غيرها من الاضطرابات. ويمكن الكشف عن كسور العظام والتهاب المفاصل من خلال التصوير بالأشعة السينية.

علاج ألم المعصم

تعتمد طريقة علاج ألم المعصم على السبب. فيما يلي بعض الأمثلة:

عادةً يتم علاج متلازمة النفق الرسغي عن طريق إيقاف تحريك المعصم، وإذا لزم الأمر، عن طريق حقن الكورتيزون. وإذا كانت هذه العلاجات غير مفيدة أو إذا كان الألم مستمرًا لعدة أشهر، يجب إجراء عملية جراحية.

في حالة كسر المعصم، عادةً ما يتم إعادة العظم المكسور إلى وضعه الطبيعي تحت تأثير التخدير الموضعي، ثم يتم تثبيته باستخدام جبيرة لعدة أسابيع.

في المراحل المبكرة من الإصابة بداء كِينبوك، يتم تثبيت المعصم. لكن في المراحل المتقدمة، من الضروري إجراء عملية جراحية.

إذا كان التمزق في القرص هو السبب في ألم المعصم، فيجب خياطة القرص الغضروفي. وفي حالة تلف القرص، يتم تبريد المعصم المصاب وتثبيته. كما تستخدم الأدوية المضادة للالتهابات. وإذا لم يحسن هذا الألم، يمكن إزالة القرص جراحيًا.

نصائح وتمارين لتخفيف ألم المعصم

غالبًا ما يكون ألم معصم اليد بسبب الإفراط في استخدام اليد. فأي شخص يعمل كثيرًا على جهاز الكمبيوتر يمكن أن يعاني من ألم في المعصم، هذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض ثانوية مثل التهاب الأوتار أو متلازمة النفق الرسغي.

لمنع حدوث ذلك أو لتخفيف آلام المعصم الحالية، يمكن أن تساعدك فترات الراحة المنتظمة أثناء العمل على الكمبيوتر، خلال الراحة، عليك إرخاء المعصمين والقيام بهذه التمارين:

  • مد ذراعيك مباشرة أمامك. ثم قم بشد قبضتيك مع بقاء إصبع الإبهام في الخارج، أبقى في هذه الوضعية لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا. ثم أفرد يديك وباعد بين أصابعك لمدة 10 ثوانٍ أيضًا.
  • بواسطة إصبع الإبهام، المس أطراف أصابع السبابة والوسطى والخنصر والبنصر في نفس اليد. ثم كرر التمرين بترتيب عكسي.
  • يمكنك تكرار هذه التمارين عدة مرات حسب الحاجة.

إذا كنت تشعر بألم في معصمك، فكر في استخدام يدك الأخرى أثناء العمل على الكمبيوتر لفترة من الوقت حتى يزول الألم، بعد ذلك، يمكنك استخدام كلتا يديك كالمعتاد بشرط أخذ فترة راحة بين الحين والأخر.