تفسير رؤية الدودة في المنام لجميع المفسرين

يمر الإنسان طوال اليوم بالكثير من الضغوطات ويضطر العقل إلى التفكير في الكثير من الأمور منها المعقد ومنها البسيط، ولكن العقل الباطني أو ما يعرف بالعقل اللاوعي يحاول التخفيف من كل هذا فينسج الأحلام من أجل هذا الغرض.

ولكن هل معنى هذا أن جميع الأحلام تكون مجرد أضغاث؟ في الحقيقة لا؛ فبعض الأحلام تحوي في طياتها الكثير من الدلالات والتي تضمن رسالة أو تحذير للشخص من أمر معين.

رؤية الدودة في الحلم تعد من ضمن هذه العلامات، والتي تحمل كثير من الرسائل للشخص، واختلف في تفسير هذه الرسائل الكثير من العلماء ومنهم ابن سيرين، النابلسي، ابن شاهين وغيرهم.

تفسير رؤية الدودة في المنام

تفسير العلماء لرؤية الدودة في المنام

أولا تفسير رؤية الدودة لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن معظم الأحلام حتى وإن تضمنت الديدان تكون مجرد أضغاث وهذا باستثناء الأحلام التي تكون رؤى والتي تحمل دلالات على كونها رؤية، ويعبر عن تفسيره للدودة بأنها تعبر عن أذى سوف يتعرض له الشخص الذي حلم بذلك.

وبالفعل هناك الكثير من الأشخاص الذين وضحت أحلامهم صحت تفسير ابن سيرين ومنها:

الشاهد الأول

يقول شاب في عمر الثلاثين تكرر لدي حلم عن الدودة فكنت أرى في بعضها أني آكل بعض الديدان وأحيانها أجدها ملتفة حولي بصورة كبيرة، دائما ما كنت أرغب في معرفة تفسير هذا الحلم ولماذا الديدان بالتحديد.

بعد اطلاعي على تفسيرات كثيرة لحلم الدودة هذه احترت في أمري فلم أعرف ما هي دلالتها في حلمي بالتحديد، وكان تفسير ابن سيرين من ضمن التفسيرات التي قرأتها إثناء بحثي.

بعد شهر من هذا الأمر تعرضت لمشكلة كبيرة فقد مررت بمشكلة كبيرة في عملي وكان سببها أحد الزملاء، ولم يكن هذا فقط وإنما تعرضت لمشاكل كبرى فكدت أن أسجن بسبب هذا.

ونظرا لما مررت به تأكد أن تفسير ابن سيرين كان الأقرب للصواب فقد تعرضت للأذى بصورة كبيرة حقًا.

الشاهد الثاني

فتاة متزوجة حديثًا تحكي لصديقتها أنها حلمت حلم أرقها بشدة وأكثر ما كان يقلقها هو رؤيتها للديدان بكثرة في الحلم، وكانت تخبر صديقتها بأنها تريد معرفة تفسير الحلم.

كانت صديقة الفتاة تعرف شيخ صالح معروف بصدق تفسيره في الأحلام تبعًا للدلائل وما يتماشى مع العقيدة أخبرهم الشيخ عن الحلم قائلا: “أن هذه الفتاة ستمر بأذى شديد _والله أعلم_”.

بعد مرور أسبوع من تفسير هذا الحلم الفتاة تعرضت لمشاكل كبيرة مع أهل زوجها وللأسف انتهت هذه المشاكل بطلاق الفتاة رغم عدم مرور أكثر من شهرين على الزواج، وهذا الأذى الذي تعرضت له الفتاة شاهدًا أيضا على صحة تفسير ابن سيرين لرؤية الدود.

ثانيا تفسير رؤية الدودة في المنام للنابلسي

تفسير رؤية الدودة في المنام

النابلسي فسر رؤية الدودة في المنام على حسب المنام ككل وكيف ظهرت به الدودة فوضح ما يلي:

  • الدودة في المنام هي فتاة (بنت).
  • رؤية الإنسان للدود في بطنه تعبر عن أولاد والذين سوف يأكلون أمواله بغير حق.

الشاهد على هذا التفسير

يقول رجل كبير يبلغ من عمره 70 عاما لديه ثلاثة أبناء: “ذهبت لصديق لي على اطلاع بتفاسير الأحلام، وكنت أريد سؤاله عن حلم رأيته في منامي قرابة الثلاث مرات، فكنت أرى دودا في بطني بكمية كبيرة”.

يقول الرجل عندما سمع صديقي بهذا تبدل وجهه من الأسف وسألني عن حال أولادي معي فأخبرته بأني على خلاف منهم، فقال أن تفسيره للحلم أنهم سيأكلون مالي ولكني لم أعرف كيف.

لكن عندما جاءتني ورقة بحكم الحجر على أموالي علمت كيف سيأكلونها وفهمت تفسير حلم الديدان هذا.

  • إذا رأى الإنسان الدود يخرج من دبره فهذا دليلا على أحفاده.
  • أما إذا رأى الدود يخرج من فمه فهم أهل بيته يدبرون لخداعه والمكر به ولكنه سيعلم بأمر هذا المكر وينجو.
  • خروج الدود من البطن دون تدخل ورغبة في ذلك يعني الابتعاد عن قوم أشرار وتجنبهم، وهذا دليل على الشرف والطهارة.
  • خروج الدود من الجسد مثل خروج القيح فهو يعبر عن زوال الهم.

الشاهد على هذا التفسير

شابة تحلم باستمرار بخروج الديدان من جسدها، وعندما سألت أحد العلماء عن هذا الحلم طلب له أن توضح إذا كانت تعاني من هم أم لا، فأخبرته أنها على أعتاب الزواج ووالدها قد تداين كثيرًا بسبب التجهيز لها وكان هذا هم يقلقها كثيرًا.

بشرها العالم بانقضاء الهم مستندًا في ذلك على تفسير النابلسي لرؤية الدود تخرج من الجسد على أنها زوال للهم وانفراجه. تقول الفتاة بعد شهر من الحلم وبفضل الله استطاع والدها أن يقضي دينه وبالفعل زال همها.

  • فسر النابلسي أيضا الدود على أنه عدو للشخص يكون من أهله.
  • أما رؤية دود القز بالتحديد فهي تعبر عن رعية السلطان، والبعض يصفونها بأنها زبون للتاجر، رؤيتها تدل على الحصول على المال.
  • في بعض الأحيان كان يفسرها على أنها مال حرام تبعا لسياق الحلم الذي ظهرت به.

ثالثا تفسير رؤية الدودة في المنام لابن شاهين

تفسير رؤية الدودة في المنام

يقول ابن شاهين أن رؤية الدودة تأتي على كثير من الصور والأشكال فربما تعبر عن اكتساب مال أو سلطان أو حتى الرزق بأطفال وممكن أيضا أن تدل على مشاكل، ومن ضمن هذه التفسيرات:

  • رؤية الدود على الثياب في المنام دليل على قدوم مال.

الشاهد على هذا التفسير

تقول فتاة كنت في حاجة ماسة إلى المال وكنت قد فقدت عملي من فترة ولكني في يوم حلمت بأن هناك دود يمشي على ثيابي، ولأني من محبي السعي وراء تفسير الأحلام ومعرفة دلالات وعلامة ما يحدث بالحلم بحثت عن معني رؤية الدود على الثياب.

كان ابن شاهين من أشهر من فسروا رؤية الديدان على الثياب وقال أن هذا دلالة على اكتساب أموال ونظرًا لاحتياجي تمنيت أن يصدق تفسيره.

لم ينتهي الأسبوع الأول من ثاني شهر على انقضاء الحلم حتى وكنت قد حصلت على عمل جديد ونلت مالا مقدمًا منه فعلمت حينها أن ديدان ثيابي بالحلم كانت منفعة لي.

  • رؤية الدود يتناثر من الجسد فإما يدل على زواج أو قدوم مولود جديد.
  • رؤية الدود في مكان كبير جدا من الممكن أن تدل على اكتساب سلطان أو ولاية على مكان ما.
  • رؤية الدود تأكل من اللحم دليل على أن الأولاد وأهل البيت يأكلون من مال من حلم بذلك.
  • رؤية الدود الأخضر تدل على الرزق بزوجة صالحة.

الشاهد على هذا التفسير

يقول شاب كنت مقبلا على الزواج وكنت أدعو الله أن يهديني إلى زوجة صالحة، وفي يوما رأيت بحلمي دودة خضراء، وفسر لي أحد الأصدقاء أن معناها في الحلم يعنى الزوجة الصالحة تبعا لما قاله ابن شاهين.

يصرح الفتي أنه لم يلقي بال لهذا فهو لا يأخذ التفسيرات على محمل الجد كثيرا، ولكنه يؤكد أن التفسير كان صحيحا عندما تزوج بعدها بأربعة أشهر ووجد أن الله رزقه زوجة صالحة يقول دودتي بالحلم كانت تعني لي ونعم الزوجة في الواقع.

  • رؤية دود البطن تدل على الرزق بأبناء يتمتعون بالشفقة والبر.
  • رؤية الدود يقع في لحم موجود بالبيت دليل على أن الأبناء يأكلون مال أحد آخر أو يسرقونه.
  • الرؤية التي تحتوي على دود متجمع فيه الفوائد زيادة في الأبناء أو الخدم.

هناك أيضا بعض التفسيرات التي تعبر عنها رؤية الدودة في المنام تبعا لعلماء آخرين

  • رؤية الشخص لنفسه يأكل الدود بحلمه فهذا دليلا على حسد سيصيبه بمعيشته.
  • الدود يدل على العدو الضعيف فإذا أصاب الطعام دل على عدو في الرزق.
  • الدود يدل على معاداة بعض الأشخاص أو الإصابة بالهموم.
  • رؤية الدود في الفراش تدل على وجود أعداء من الأبناء فيكونوا عاقين ولا يريدون بأهلهم خيرا.

تفسير رؤية الدود الأسود في المنام

تفسير رؤية الدودة في المنام

يدل الدود الأسود على التعرض لمكيدة أو مؤامرة من قبل أصدقاء سوء، كما أن الدودة يمكن أن تعبر عن هؤلاء الأصدقاء في حد ذاتهم وهم يسعون للنيل منك أو أخذ شيء غالي لك، ومن أجل ذلك هم قادرين على إلحاق الضرر بك وإيذائك.

يعبر الدود الأسود أيضًا عن إنفاق مال في محرمات وموبقات، وهو أيضا تعبير عن الشر.

رؤية هذه الديدان يمكن أن تكون دلالة على كلام جارح أو وجود قلوب حاقدة عليك، أيا كان تفسير رؤية الدود الأسود فهو تحذير لك من شر سيلحق بك لذا عليك عدم إهمال هذا التحذير.

تفسير رؤية الدود الأبيض في المنام

الدود الأبيض في حلمك يعبر عن أشخاص يسعون للتقرب منك وكسب ثقتك من أجل الفتك بك فيما بعد. الدود الأبيض دليل على النفاق والرياء سواء كان في أمور الدنيا أو حتى في أمور الدين.

عندما ترى ديدان بيضاء في حلمك فهم إما يعبرون عن أبناء غير شرعيين لك، أو حتى عن أبناء شخص يكن لك العداوة.

كثرة رؤية الدود الأبيض في المنام تدل على العقاب وتحذر من سوء الخاتمة، كما أن الدود الأبيض رمز لموبقات مثل الرشوة والسرقة والفساد. الدود الأبيض من رأى ابن سيرين دليل على زوال النعم وانتشار المنكر وذهاب الدين، فرؤية الدود الأبيض في المنام دليل على السفه والدهاء.

تفسير رؤية الدود في الطعام في المنام

الدودة في الطعام دليل على كثرة الرزق، وربما تعبر عن حمل أو مولود جديد، لذا فالدود بالحلم دليل على التفاؤل. قتل الدود الموجود بالطعام يعبر عن ارتكاب معاصي وجرائم وفاحشة.

تفسير رؤية الدود في الشعر في المنام

  • في حال رؤية الدود في شعر الرجل فهو دلالة على الهموم وكثرة التفكير بأمور ومشاكل الدنيا.
  • رؤية الدود في شعر المرأة المتزوجة دليل على قدوم رزق ومال، بينما رؤيته فشعر المرأة العزباء دليلا على كثرة الأبناء.
  • عموما الدود في شعر المرأة يعبر عن الخير وفي شعر الرجل يعبر عن الديون والهموم والمشاكل.

تفسير رؤية الدود في المنام للمرأة العزباء

تفسير رؤية الدودة في المنام

رؤية العزباء للدود في منامها دليلا على قدوم الخير، وإذا كان الدود كثيرا فهو يدل على زواج أو خطبة.

إذا رأت العزباء دودا أبيضا في المنام فهذا يدل على ارتباطها برجل غني ووسيم وصاحب قوة ونفوذ وسلطان، بينما إذا كان دودا أسودا فهو يدل على تقدم رجل سيء الخلق والطباع لخطبتها ولكنها سترفضه.

الشاهد

فتاة تبلغ من العمر 25 عاما تقول أنا فتاة لا أحلم كثيرًا ولكن ما إن حلمت بأمر معين إلا وأجده قد تحقق وأخر أحلامي كان رؤيتي لدود أبيض بكثرة، طلبت من إمام المسجد تفسير هذا الحلم لي فهو دائما ينجح في تفسير أحلامي.

أخبرني الإمام أن الدود في المنام لغير المتزوجة دليل على قدوم النكاح ولأن دودي كان أبيضا بشرني بأني سأرزق بشاب جيدا ذو سمعة طيبة وصاحب مال ونفوذ.

بعد أسبوع من الحلم تقدم لي شابا به نفس المواصفات التي ذكرها لي الشيخ، وبالفعل انعقدت خطبتنا وفي القريب سنتزوج بإذن الله.

تفسير رؤية الدودة في المنام للمرأة الحامل

رؤية الدود خيرا وفأل حسن للمرأة الحامل، ويمكن الاستدلال على نوع الجنين من خلال لون الدود بالحلم. فالدود الأبيض يعبر عن المولودة الأنثى بينما الدود الأسود يعبر عن المولود الذكر.

الشاهد

تقول سيدة أثناء حملي كنت أرى دودة بيضاء في منامي دائما، وعندما سألت إحدى صديقاتي قالت أنها تسمع -والله أعلم- أن الدودة البيضاء في المنام تدل على أن الجنين فتاة.

لم أتأكد مما قالته صديقتي إلا بعد أن قمت بعمل السونار لتحديد نوع الجنين وبالفعل علمت أنني حامل بفتاة.

تفسير خروج الدود من الجسم

يختلف التفسير على حسب اختلاف المكان الذي خرج منه الدود

  • خروج الدود من الدبر أو أماكن العورة عموما يدل على الإنجاب.
  • خروج الدود من اليد أو الذراع يدل على أخذ أموال غير مشروعة سواء بالسرقة أو الرشوة.
  • عند خروج الدود من الأسنان يعبر عن أخذ مال عن طريق السرقة.
  • خروج الدود من العين دلالة على السفه والكفر.
  • إذا خرج الدود من الفم أو اللسان فهي علامة على قول كلام جارح لا يحبه الناس مثل النميمة، الألفاظ النابية، أو حتى التلفظ بشهادة زور.

تفسير روية الدود في البيت

قد يعبر وجود الدود في البيت في المنام عن وجود مشاكل وخلافات زوجية، كما يدل على الخصام والشجار. أيضا يدل الدود في المنزل على المشاحنة بين الإخوة، وهو تعبير عن تفكك الأسرة وعدم ثقة أفرادها ببعضهم البعض.

الشاهد

سيدة تقول أولادي دائما ما يتعادون فيما بينهم ولا يمكنهم عيش يوما واحدًا دون مشاكل وخلافات حتى بعد تفرقهم وذهاب كل منهم إلى منزله، أما عني فدائما ما أحلم بوجود دودًا في منزلي.

عندما جعلت ابنتي تبحث عن تفسيرًا لهذا الحلم أخبرتني أنه ما هو إلا دلالة على الخلافات الموجودة بين أبنائي.

الدود في المنزل أيضا رمز للحسد.

إذا وجد الدود في المنزل بكثرة فهذا ينذر بوجود مال حرام، يأتي بطرق غير سليمة إما بأكل أموال يتامى أو أخذ ميراث بحق غير مشروع ونزاع.

وأخيرًا، أيا كان حلمك وأيا كان تفسيره مهما اختلفت رؤياك ومهما مررت بظروف فالغيب لا يعلمه إلا الله وما كتب لك سوف تواجهه عاجلا كان أو آجلا، فقط عليك أن تضع في عين الاعتبار الرسالة التي يحملها المنام إن وجدت به.

الدودة ليست الحشرة الوحيدة التي يمكن رؤيتها في المنام ولكن هناك حشرات أخرى مثل الصراصير والذباب وغيرها ويمكن قراءة المواضيع التي تحمل عناوين باسم تفسير رؤية الحشرات في المنام.

يفضل أن تبحث عن تفسير رؤياك لدى العلماء المعروفين والأشخاص الذين يتسمون بحسن الخلق وصدق القول، فكثيرًا من الأشخاص يتخذون تفسير الأحلام مهنة للتربح فقط، لذا من الهام لك قراءة المواضيع تحت عناوين أشهر العلماء في تفسير الأحلام.

قد يعجبك ايضا
8 تعليقات
  1. Amani يقول

    رايت في منامي ان دودة خضىاء في فمي علما انها لم تخرج فزادت في رعبا فجاء ابي و قال لي افتحي فمك سانزعها

  2. حمزه يقول

    رايت في منام يوجد شخص يخرج منه الدود من جميع جسده و انه يسبب الموت لانه عندما يمشي على جسد يقرص مثل بعوض و يضع بيوض وهذه بيوض تفقس ل تعيد المر ذاته و ان من تمشي عليه دودة سوف يموت لان سوف يخرج الكثير من دم عندما رايت شخص ايتغربت ولكن في ما بعد وجدت ان يوجد شخص بجانبي ايضا له نفس حالة و عندما بدا الدود يخرج من اجسادهم هربت ولكن حاصروني عند باب و يريدون ان يخرجو و عندما فتح باب هربت الى خارج و بدات انفض كنزتي و كان يوجد دودة واحدة على كنزتي و عندما نفضت كنزتي وجدت ان كان يوجد واحدة على كنزتي ولكن تخلصت منها ما تفسير هذا الحلم

  3. نور يقول

    السلام عليكم
    اتمني تفسير هذهالرؤيا
    رايت اني اتبادل مع احد صديقاتي بانفها واخذت انفها امع ان انفها عادي جدا ولا لا اعلم ما السبب وبعد ذالك نضرت الى المرائه ووجدت انه فيه بقع بنيه على الاحمر فلما ضغطت عليها خرجت لى دوده تقززت قليا وقت حسنا ساقوم بتنضيفه وقد ضايقني ذلك قليلا الان كانت هناك دوده تحاول الدخول الى انفي
    عمري 18 -مخطوبه

  4. أماني يقول

    رأيت الدود الأبيض يخرج من فمي مرة وبعدها بوقت قصير تطلقت لم يدم ذلك الطلاق كثيرا وراجعني زوجي…البارح حدثت مشكلة بيني وبينه وعندما نمت حلمت بالدود الابيض الكبير يخرج من دبر ابنتي وانها تناديني وتقول لي ذلك فما تفسير ذلك أفيدوني رجاءا…مع أني في الحلم كنت خائفة

  5. ميادة يقول

    ترجوووووكم فسررو حلم في امس الحاجه للتفسير انا مريضه بالصمام القلب وحملت وقالوا في المستشفى لازم اجهض البيبي عشان اعمل عملية قلب مفتوح فبكيت ولم استجيب لهم لاني تحس نفسي استطيع ان اكمل حملي فرجعت البيت ونمت حلمت انوي في دوده تحت جلد الفرج تتحرك فخفت منها وضغط علبها فخرحت مني ارجوووكم افيدوني هل ه
    ذا المرض قد يخرج مني ام هذا الجنين

    1. صلاح سلامة يقول

      مرحبا اختنا الفاضلة .. بداية نسأل الله لكي بالشفاء العاجل انتي وجميع المسلمين. نحن لسنا مفسرين احلام ولكن بعض كتابنا أو ضيوفنا يجتهدون في البحث عن تفسيرات الاحلام. وكان يجب علىّ توضيح ذلك لكي حتى تعرفي أننا لسنا أهل لتفسير الأحلام.

      أما بخصوص حلمك، فما وجدته عن خروج الدود من الفرج فهذا يعني الإنجاب(والمعلومة وجدتها هكذا دون ذكر مصدر لها). لذلك أرجو أن تصلي صلاة استخارة وأن تدعي الله بصدق حتى يبين لكي ما يجب عليكي فعله. فإن كان الله يريد لكي الإنجاب فسوف ييسر الأمور إن شاء الله، وإلا ستجدي نفسك تميل إلى سماع كلام الأطباء (المسلمين المشهود لهم بتقوى الله).

  6. عبد السلام يقول

    حلمت ان 8 دودات ابيض لونها تخرج من سرتي على دفعات في كل مرة اخرج اثنتين

  7. مريم يقول

    رأيت في الحلم دودة بيضاء طويلة و انا كنت مرتعبة كثيرا منها و اذهب بسرعة لقتلها و كلما قتلتها تصبح سوداء اللون و لا تمت بسهولة فقد استغرق مني الكثير من الوقت لقتلها و انا حامل في الشهر ال٣

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.