اقوى ديربيات العالم

كرة القدم هي لعبة تنافسية وعاطفية، محركها الأساسي التنافس والندية، يقاس فيها تقدم أي فريق بحسب عدد البطولات والكؤوس التي حققها، وسنتعرف اليوم على خمسة من اقوى ديربيات العالم.

ما هو الديربي

اقوى ديربيات العالم

ليس هناك شعور أفضل من الانتصار في مباراة الديربي، ضد أقرب منافسيك إليك، والأكثر كرهًا بين جماهيرك، تلك المباراة التي تفصل من يتشاركون ذات المنزل والعمل والحافلة معًا، الأصدقاء والأهل، حتى كل شخص له لونه المحبب الذي يفخر به أمام الجميع.

الديربيات في كرة القدم هي واحدة من أكثر الأشياء جمالًا في هذه الرياضة، وتاريخ كرة القدم مليء بلحظات لا تنسى بين الجيران، وقد تشكلت هذه الخصومات نتيجةً لعدة أمور مختلفة، كالقرب الجغرافي، وبعض الحوادث التاريخية، التي كانت لتمر مرور الكرام لولا إذكاء كرة القدم لنارها بشكل مستمر، والتي تتحول في كثير من الأحيان إلى اشتباكات بين المؤيدين والشرطة، نتيجة العاطفة الزائدة لدى المشجعين، ولهذا السبب أصبحت بعض هذه الديربيات معروفة في جميع أنحاء العالم.

ببساطة ليس هناك أجمل من الديربي، ولذلك سنتحدث اليوم عن أبرز خمس ديربيات في الدوريات الخمسة الكبرى، بحيث تم اختيار ديربي واحد من كل بلد.

اقوى ديربيات العالم في فرنسا ديربي جنوب فرنسا

اقوى ديربيات العالم في فرنسا ديربي جنوب فرنسا

بعد قرع الطبول وعزف الموسيقى تستل الحراب معلنةً بداية المعركة، الجماهير في هذا اليوم تحديدًا تحتشد باكرًا منتظرةً بداية الموقعة، ستشحن فريقها لساعات قبل وأثناء وبعد المباراة، وستقذفه بالحجارة والقوارير الفارغة إذا ما خيب ظنها في هذا اليوم الملحمي، هكذا تبدو مباريات أولمبيك مرسيليا وأولمبيك ليون دائمًا، الطاقة والحماس والشحن العاطفي الذي يبلغ الذروة هو أبرز ما يميزه عن باقي مباريات الدوري.

قبل ثورة الاتصالات ودخول المال الأجنبي إلى البلاد، كان لهذا الديربي طعمه المختلف، وبرغم ذلك حافظ على بريقه، على الرغم من ظهور منافسين جدد على الساحة المحلية تفوقوا فيها على الناديان اللذان حققا اثنا عشر لقبًا مجتمعين في هذه الألفية الثالثة، وفي المجموع حقق مرسيليا اللقب تسع مرات، من بينها أربع مرات متتالية، بين عامي 1988-1992، وكأس فرنسا عشر مرات، وكأس الرابطة ثلاث مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة، ولا يزال الفريق الفرنسي الوحيد الذي نال شرف رفع الكأس القارية، كما حقق كأس الإنترتوتو مرتين.

أما ليون، فقد حقق في المجموع لقب الدوري سبع مرات، وجاءت جميعها بشكلٍ متتالٍ في إنجازٍ فريد للغاية بين عامي 2001-2009، كما حقق لقب كأس فرنسا خمس مرات، وكأس الرابطة مرة واحدة، وكأس الإنترتوتو مرة واحدة أيضًا.

التقى الفريقان في مئة وسبع مباريات، من ضمنها ثلاثة وتسعون مباراة في الدوري، وقد فاز ليون بـخمسة وثلاثين مباراة، ومرسيليا بأربعة وثلاثين مباراة، وكان التعادل سيد الموقف في تسعة وثلاثين مباراة الباقية.

اقوى ديربيات العالم في ألمانيا ديربي الرور

اقوى ديربيات العالم في ألمانيا ديربي الرور

تحت ضوء الشمس تلمع الأسلحة بيد المقاتلين وسط الآلاف من أنصارهم، الجميع متلهفُ لبدء المعركة وفي البال أكثر من مئة عام من التنافس والندية، ستختلط الألوان الصفراء بالزرقاء وستشتبك الأقدام والرؤوس والغاية واحدة رفع راية النصر على كامل إقليم الرور.

قصة التنافس بين شالكه ودورتموند ملحمية للغاية، فالكراهية بين الناديين الجارين واضحة جدًا، وكلُ يدعي بأنه فخر الرور على طريقته، وقد لعبت السياسة والظروف الاقتصادية والاجتماعية دورًا في ترسيخ العداء الحاد بين الطرفين على مدى القرن العشرين.

يفتخر أنصار الناديين بالجذور العمالية لأنديتهم، فإقليمهم شهير جدًا بصناعة الحديد الصلب، واستخراج الفحم، وظل على مدار التاريخ الألماني مصدرًا رئيسيًا ورافدًا قويًا في العصب الاقتصادي للبلاد، وقد بدأ التنافس بينهما على زعامة فستفاليا خلال فترة ما بين الحربين العالميتين، عندما كان شالكه يهيمن في الرور خصوصًا في فترة الحقبة النازية، وبسبب الفارق الكبير في المستوى بين الفريقين، تحمل أنصار دورتموند سخرية جيرانهم في غيلسنكيرشن، حتى تبدل الحال بعد الحرب العالمية الثانية.

حقق دورتموند لقب الدوري ثمانية مرات، ولقب الكأس أربع مرات، وكأس السوبر الألماني خمس مرات، ولقب دوري أبطال أوروبا مرة، والدوري الأوروبي (كأس الأبطال) مرة واحدة أيضًا، أما شالكه فقد حقق لقب الدوري سبع مرات، ولقب كأس ألمانيا خمس مرات، وكأس السوبر الألماني مرة، والدوري الأوروبي مرة، وكأس الإنترتوتو مرتين.

في الأرقام أيضًا تواجه الفريقان في جميع البطولات مئة وسبعين مرة، فاز شالكه بـسبعة وستين مباراة، ودورتموند بـستين، وتعادلا بـثلاثة وأربعين مباراة.

اقوى ديربيات العالم في بريطانيا ديربي شمالي لندن

اقوى ديربيات العالم في بريطانيا ديربي شمالي لندن

آلاف المشجعين المحتشدين، ازدحام شديد، تنافس محموم، كراهية، كمية كبيرة من السم في الأجواء، سيرتفع منسوب الأدرينالين إلى القمة، وستتوسع عيون الجماهير بعد قليل، وستنتفخ الأوردة في رقابهم مع صراخهم العالي، وسيثور المكان معلنًا انطلاق الديربي الأشهر في مدينة لندن.

لا يوجد في إنجلترا كلها ديربي أشرس من ديربي شمال لندن، بين أرسنال وتوتنهام، وتعود جذور العداء بين الناديين للعام 1913، عندما انتقل أرسنال إلى ملعب هايبري، الذي يبعد عن مقر نادي توتنهام (الهارت وايت لاين) بحوالي ستة كيلومترات فقط، وأظهر تفوقه على جاره في عرف ظل سائدًا لفترة طويلة من الزمن، حتى بات الكثير من مشجعي أرسنال لا يعرفون عن جارهم سوى شعار الديك، في دلالة على غياب البطولات عن النادي اللندني الأبيض.

الآن تغير الحال هناك، بات توتنهام أفضل بكثير من قبل مع مدربه الأرجنتيني بوكيتينو، ونجح أخيرًا في إنهاء جدول الدوري في مركز أفضل من غريمه للمرة الأولى في عصر البريمرليج، في حين تراجع أرسنال، وبات حتى الوصول للمركز الرابع مطلبًا صعب التحقيق في ظل تطور معظم الأندية الأخرى.

لعب الفريقان الديربي الأول بينهما في العام 1887، وشهدت فترة الحرب العالمية الأولى تزايدًا في التنافس بين الفريقين، وتصاعد تدريجيًا مع مرور الوقت، ولعب الوتر المذهبي دورًا في تسعير النار بين الطرفين مع وجود جالية يهودية كبيرة تدعم نادي توتنهام، وهو أمر استغله أنصار المدفعجية لإطلاق الهتافات العنصرية تجاه جيرانهم، الذين وصفوا لاعبهم السابق سول كامبل بيهوذا بعد عبوره الفجوة نحو أرسنال في العام 2011.

حقق أرسنال لقب الدوري ثلاث عشرة مرة، وكأس إنجلترا ثلاث عشرة مرةٍ أيضًا، وهو رقم قياسي، والدرع الخيرية خمس عشرة مرة، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة، وكأس المعارض مرةً واحدةً أيضًا، في حين حقق توتنهام الدوري مرتين، وكأس إنجلترا ثماني مرات، وكأس الرابطة أربع مرات، والدرع الخيرية سبع مرات، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة، والدوري الأوروبي مرةً أيضًا.

في المجموع تواجه الفريقان في مئتين وثمانية وثلاثين مباراة، ففاز أرسنال بـخمسةٍ وسبعين مباراة، وتوتنهام بـستةٍ وخمسين، وتعادلا بتسعةٍ وأربعين مباراة.

اقوى ديربيات العالم في إسبانيا ديربي مدريلينيو

اقوى ديربيات العالم في إسبانيا ديربي مدريلينيو

مباريات الديربي غنية بالقصص الفريدة التي تعود جذورها العميقة لأحداث سياسية، قد يكون بعضها حدث في أزمنة قديمة، حتى أنها ترتبط في بعض الأحيان بأشياء أسطورية، كما هو الحال في مدريد عندما يحتفل أنصار الريال مع الآلهة في سيبيلس، بينما يحتفل أنصار أتلتيكو مع إله البحر في نافورة الآلهة.

العداوة بين مشجعي الفريقين تتجاوز حدود الرياضة، فهو تنافس حاد بين نادي غني تاريخيًا، وآخر متواضع، ويعود أصل التنافس للعام 1903، عندما قام عدد من المشجعين الباسكيين في مدريد بإنشاء نادي على غرار أتليتك بلباو، ولكن في العاصمة هذه المرة، ليس ليكون ندًا للريال فقط، وإنما ليمثل ثقافة مختلفة عن الموجودة في ريال مدريد.

من تجول في شوارع مدريد سيلاحظ الفرق بين ملعب سانتياغو بيرنا بيو، والذي يستقر بين مجموعة من البنوك والشركات الضخمة، في حين يقع فيسينتي كالديريون، بجانب مصنع الجعة في دلالة على الفجوة الاقتصادية بين الناديين.

ظل الميرينغي مهيمنًا على الديربي حتى وصل الجنرال فرانكو إلى السلطة، فقام بدعم أتلتيكو في الخمسينيات من القرن الماضي، قبل أن يغير ولاءه بعدها، واستمر تقدم الريال حتى وصل دييجو سيميوني إلى نادي الهنود الحمر، وبدأ يتطور معه الفريق ببطء ولكن بتصاعد واضح، حتى نجح بالظفر بلقب الدوري، ووصل لنهائيين في دوري الأبطال، قبل أن يخسرهما أمام ذات الجار.

حقق الريال لقب الدوري ثلاثًا وثلاثين مرة، وكأس الملك تسع عشرة مرة، وكأس السوبر الإسباني تسع مرات، ودوري الأبطال اثنا عشرة مرة، والدوري الأوروبي مرتين، وكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات، وبطولة العالم للأندية مرتين، في حين حقق أتلتيكو لقب الدوري عشر مرات، وكأس الملك عشر مرات، والسوبر الإسباني مرتين، والدوري الأوروبي مرتين، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وكأس الإنترتوتو مرة واحدة.

تقابل الفريقان مئتان وخمسة وسبعون مرة، فاز الريال في مئة وتسع مباريات، وأتلتيكو في خمسة وخمسين مباراة، وتعادلا ثلاثة وخمسين مرة.

اقوى ديربيات العالم في إيطاليا ديربي ديلا مادونينا

اقوى ديربيات العالم في إيطاليا ديربي ديلا مادونينا

يلتقي ميلان وانتر ميلان مرتين على الأقل كل عام، في تقليد رياضي كبير وجذاب، ولا يرتكز في أساسه على خلافات سياسية ودينية متأصلة كما في الديربيات الأخرى في جميع أنحاء العالم، وبدلاً من ذلك فالتنافس بينهما تحدده النجاحات الرياضية في المقام الأول.

في الماضي كان ينظر إلى نادي انتر كنادي برجوازي، وكان مشجعوه يذهبون إلى سان سيرو على متن الدراجات النارية، في حين كان ميلان يعتمد أساسًا على مشجعين من الطبقة العاملة، وكانوا يتوجهون إلى الملعب بوسائط النقل العام، على عكس نظرائهم المترفين في انتر.

تأسس نادي ميلان لكرة القدم والكريكت في العام 1899، ويرجع الفضل في جزء كبير منه إلى جهود العديد من الإنجليز، وكان يعتمد على اللاعبين الطليان فقط، وفي فترة صعود القومية الإيطالية قرر الاتحاد الإيطالي في العام 1908، السماح للاعبين الأجانب باللعب في إيطاليا، وحدث انقسام ضمن نادي ميلان، بين مؤيد ومعارض للفكرة، حتى تم الانقسام، ونشأ نادي انتر، الذي كان أكثر أممية من جاره، واعتمد على لاعبين من داخل إيطاليا وخارجها، ونشط بشكل خاص فيه اللاعبون السويسريون.

جماهير ميلان وانتر تكره بعضها بشدة، كرهُ له جذوره الاجتماعية والاقتصادية، بين نادي ثري وآخر كادح، قبل أن تتلاشي هذه الفروق فيما بعد، خصوصًا بعد شراء سيلفيو بيرلسكوني لنادي ميلان، في العام 1986، بعد هبوطه مرتين قبل ذلك بسنوات، وجلبه لنجوم عالميين من أمثال فرانك ريكارد، ورود خوليت، وماركو فان باستن.

حقق ميلان لقب الدوري ثمانية عشر مرة، والكأس خمس مرات، والسوبر الإيطالي سبع مرات، ودوري الأبطال سبع مرات، والدوري الأوروبي (كأس الأبطال) مرتين، والسوبر الأوروبي خمس مرات، وكأس العالم للأندية مرة واحدة، في حين حقق انتر الدوري ثمانية عشر مرة، والكأس سبع مرات، وكأس السوبر الإيطالي خمس مرات، ودوري الأبطال ثلاث مرات، والدوري الأوروبي ثلاث مرات، وكأس العالم للأندية مرة واحدة.

التقى الفريقان مئتان وثمانية عشر مرة، فاز انتر في سبعة وسبعين مباراة، وميلان في خمسة وسبعين مباراة، وتعادلا في ست وستين مباراة.

أقرأ أيضًا: أفضل لاعبين كرة السلة في العالم .. ستتفاجأ من رقم 5

قد يعجبك ايضا