أضخم 10 آلات في العالم بالصور

يشهد العالم تطورًا كبيرًا في صناعة الآلات المختلفة، وفي الوقت الذي تصبح فيه آلاتنا المنزلية والتي نستخدمها يوميًا صغيرة الحجم فإن بعض الآلات يضطر صانعوها إلى زيادة حجمها بشكل رهيب وذلك لتلبية الغرض المطلوب.

أضخم 10 آلات في العالم

أكبر دراجة نارية The Largest Motorcycle

أكبر دراجة نارية

اكبر دراجة نارية في العالم، فهي ترتفع عن سطح الأرض مسافة 5 أمتار، ويصل إجمالي وزنها إلى 5500 كيلوغرام، وقد تم تصميمها لتعمل بمحرك قامت بإنتاجه شركة شيفروليه، وهذا المحرك يكون بسعة 6 لترات، وعلبة تروس فيها ثلاث سرعات.

العنكبوت الآلي العملاق

العنكبوت الآلي العملاق

تمت صناعة هذا العنكبوت الضخم في بريطانيا بغرض إشراكه في بعض الكرنفالات والاحتفالات العامة في الشوارع؛ إذ يصل ارتفاع هذا العنكبوت إلى 18 مترًا بوزن 38 طن وهو قادر على السير والتحرك بدقة وثبات بسرعة تصل إلى 3 كيلومترات في الساعة الواحدة، كما أنه قادر على تسلق الأبنية المهجورة.

شاحنة Belaz-75710

أضخم شاحنة في العالم

وهي أكبر شاحنة في العالم قامت بإنتاجها شركة كندية هي شركة جينرال وهي كبيرة الحجم بشكل رهيب يكاد لا يصدق؛ إذ أنها تستطيع حمل وزن يمكن أن يصل إلى 450 طن وصممت خصيصًا لحمل الأتربة.

ورغم حجمها الكبير إلا أن سرعتها القصوى لا تتعدى 40 كيلو مترًا. وهي تتحرك بفضل محركها الجبار وعجلاتها القوية فإنها كبيرة الحجم يبلغ عددها 8 عجلات. ويستطيع محركها أن يعطي قوة دفع تصل إلى 3930 نيوتن أي أنه أقوى من 13 شاحنة ضخمة.

طائرة Mriya

طائرة أنتونوف AN-225

وهي أكبر طائرة في العالم وقد تم تصنيعها في روسيا، وذلك من أجل السماح للرحلات الجوية إلى الخروج للفضاء قابلة لإعادة الاستخدام والإقلاع مرات متعددة. كما تستخدم في مجال النقل الجوي العادي وهي تستطيع الإقلاع بحمولة يصل وزنها إلى 640 طن. وتحتوي الطائرة على 6 محركات عملاقة وقوية تدفعها إلى الإقلاع مع حمولتها الثقيلة.

منصة وكالة ناسا لإطلاق الصواريخ

منصة وكالة ناسا لإطلاق الصواريخ

وهي منصة صنعت خصيصًا لنقل صواريخ الفضاء والمركبات الفضائية إلى المكان المخصص لإطلاقها. لكنها أصبحت فيما بعد منصة إطلاق ونقل في آنٍ واحد؛ فحجمها الكبير جدًا يكفي لكي يستوعب أكبر صاروخ تم صنعه وينطلق منها. وهي ليست المنصة الوحيدة فيوجد في العالم 3 منصات أخرى مماثلة لها قامت بصناعتها وكالة ناسا لنفس الغرض.

سفينة Emma Maersk

سفينة The Emma Maersk

أكبر سفينة في العالم تمت صناعتها في كوريا الجنوبية بغرض نقل الغاز الطبيعي والبترول بكميات هائلة، وتعتبر هذه السفينة بمثابة مدينة عائمة فطولها يصل إلى 488 متر وعند تحميلها بالبترول يصل وزنها إلى حوالي 600 ألف طن.

منشأة الإشعال الوطنية

منشأة الإشعال الوطنية

وهو عبارة عن مبنى يقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي هذا المبنى على كرة عملاقة تحتوي على ضوء ليزر قوي جدًا وقادر على ضغط ذرات الهيدروجين ودمجها لإطلاق طاقة هائلة، وهو المكان الذي يتم فيه إنتاج أكبر كمية من الطاقة في العالم.

ألة حفر الأنفاق Bertha

ألة حفر الأنفاق Bertha

وهي أكبر ألة حفر في العالم لحفر الأنفاق تحت الأرض، وتمت صناعتها في اليابان لصالح وزارة الخارجية الأميركية، وتم تفكيكها ونقلها إلى الولايات المتحدة الأميركية ثم أعيد تركيبها. وقد عملت هذه الحفارة على حفر نفق لمدينة سياتل كما استخدمت لحفر نفق في ألاسكا من أجل الاستغناء عن أحد الجسور.

حفارة الفحم Bagger 293

حفارة الفحم Bagger 293

حفارة الفحم الأكبر في العالم وتحتل المرتبة الثانية في ترتيب أكبر الآلات في العالم، وقد صنعت في عام 1995 ويقدر ارتفاعها بـ 96 متر وطولها بـ 225 متر. وبفضل حجمها الهائل وقوتها تستطيع هذه الحفارة نقل 240 ألف متر مكعب من الفحم يوميًا، وعلى الرغم من كبر حجمها إلا أنها تحتاج فقط لـ 5 أشخاص لتشغيلها بالكامل.

مصادم الهيدرون الكبير Large Hadron Collider

مصادم الهيدرون الكبير Large Hadron Collider

مصادم الهيدرون الكبير يعتبر أكبر آلة تمت صناعتها في العالم حتى الآن، وعلى الرغم من حجمها الهائل إلا أن مهمتها هي دراسة أصغر الجسيمات الفيزيائية التي عرفها الإنسان، ويبلغ محيط هذه الآلة تقريبًا 27 كيلومتر، وفيها تقذف الجسيمات وتتسارع لتصل إلى سرعة قريبة من سرعة الضوء.

إن هذا المصادم هو عبارة عن مشروع علمي أوروبي مقره مدينة جنيف في سويسرا، ويسعى العلماء إلى بناء مصادم آخر أكبر من هذا المصادم بثلاث مرات.

مقالات قد تنال إعجابك:

قد يعجبك ايضا