عالم كرة المضرب وأهم أبطال اللعبة

لعبة كرة المضرب أو (التنس الأرضي) هي ثاني الألعاب شعبية خلف كرة القدم، وكانت حكرًا على طبقة النبلاء والملوك، سميت بعدة أسماء قبل اسمها الحالي (كرة التنس الأرضي)، ومن بين تلك الأسماء (اللعبة البيضاء، ولعبة الملوك)، وكانت تلعب كرياضة للترويح عن النفس، ولم تدخلها روح المنافسة إلّا بعد وقت طويل.

ما هي لعبة التنس (كرة المضرب)

ما هي لعبة التنس

لنتعرف على لعبة كرة المضرب (كرة التنس)، انتقلت هذه اللعبة من فرنسا وانتشرت باتجاه أوروبا، فقد أعجب بها الإنجليز ومارسوها منذ القرن الخامس عشر، وهم من سمّاها بلعبة (التنس)، وأقاموا البطولة الرسمية الأولى لهذه اللعبة، في مدينة (ويمبلدون (Wimbledon الإنجليزية، في العام 1887، وأطلق على هذه البطولة اسم (بطولة ويمبلدون)، وما زالت مستمرة إلى اليوم حيث تقام مرة في السنة في مدينة ويمبلدون، أمّا اتحاد اللعبة فلم يتأسس إلّا في العام 1913.

تصنيف اللعبة

في عالم كرة المضرب تصنف اللعبة إلى ثلاثة أقسام بحسب أرضية الملعب التي تقام عليها البطولة:

الملاعب الرملية

وهي الملاعب التي تستخدم في (بطولة The French Open Championships In Tennis – (Roland Garros حيث أن الأرضية تخفف من سرعة ارتداد الكرة منها، الأمر الذي يكون لصالح اللاعب المرسل إذ يكون لديه وقت أطول للوصول إلى الكرة وردها، وأشهر اللاعبين على هذه الملاعب الإسباني الذي يدعى بالماتادور هو (رافاييل نادال .(Rafael Nadal

الملاعب الصلبة

ارتداد الكرة على أرضية هذه الملاعب سريعة جدًا، ويؤثر في سرعة الإرتداد الطريقة التي أنشأت فيه أرضية الملعب، وتدعى هذه الملاعب الصلبة أو القاسية (Hard)، وتستخدم هذه الملاعب في بطولة (أوستراليا المفتوحة Australian Open)، وفي بطولة (أمريكا المفتوحة (Flashing Mido).

الملاعب العشبية

أرضها من النجيل الطبيعي كملاعب (ويمبلدون Wimbledon)، إن أرضية هذه الملاعب تغير من جهة ارتداد الكرة عليها، وهنا تكمن الصعوبة في اللعب على هذه الأرضية، ومن أهم الأبطال على هذه الملاعب السويسري (روجر فيدرير .(Roger Federer

ملعب كرة المضرب (التنس)

ملعب كرة المضرب (التنس)

إن قياسات أبعاد ملاعب التنس الأرضي ثابتة، فالملعب عبارة عن مستطيل يبلغ طوله (ثلاثة وعشرون مترًا وسبعة وسبعون سنتي متر 23,77 متر)، والطول ثابت سواء كان الملعب للفردي أو الزوجي، وعرض الملعب (ثمانية أمتار وثلاثة وعشرين سنتي متر 8,23 متر) في حالة المباريات الفردية وفي مباريات الزوجي يزيد العرض بمقدار 2,74 متر، وتوضع في المنتصف شبكة يبلغ ارتفاعها واحد وتسعون سنتي متر ونصف السنتي متر أي 91,5 سنتي متر.

خطوط الملعب

إن الحطوط التي تكون بعرض الملعب تسمى (Baseline)، أما الخط الذي يرسم خارج الملعب هو الخط لملعب مباريات الزوجي، أما الخط الذي يرسم في الداخل فهو حد ملعب المباريات الفردية، والمساحة التي تقع بين الخطين وتدعى(Doubles Alley)  وليست ضمن الملعب في المباريات الفردية.

 والخط المرسوم من منتصف الشبكة إلى منتصف الخط الخلفي هو خط الإرسال(Servise Line) ، والخط الواقع في منتصف المسافة بين خط منتصف الملعب وخط الإرسال يدعى بخط (Center Servise Line)، ويكون عرض الخط يساوي إنشان، أما خط الإرسال فيكون عرضه خمسة إنشات.

مضارب كرة المضرب (التنس)

مضارب كرة المضرب

إن مضارب التنس تختلف عن بعضها البعض بالوزن حيث يتراوح الوزن من (245 غرام إلى 385 غرام)، وهي على العموم ليست بالخفيفة، وتكمن الصعوبة بأن اللاعب يضطر لحمل المضرب لفترات طويلة سواء للتدريب أو للعب المباريات، وهذه بعض المعلومات عن المضرب ومكوناته:

خيط المضرب

إن وجه المضرب عبارة عن شبكة مكونة من خيط يبلغ طوله حوالي الأحد عشر مترًا يشد بقوة معينة تناسب اللاعب، حيث تواجه الكرة عند التصدي للكرة أو إرسالها.

مانع الإهتزتزات

هي قطعة بلاستيكية توضع في شبكة المضرب لنع الإهتزازات الناتجة عن ضرب الكرة إلى معصم اللاعب، وفي المضارب الحديثة تم الإستغناء عنها لأن الشركات المنتجة للمضارب قد أنتجت مضارب تقاوم الإهتزاز.

قبضة المضرب

تتدرج قياسات قبضة مضارب التنس من (1 إلى 4) في الحجم والطول، ويشكل المقطع العرضي للمضرب شكل مضلع ثماني الأضلاع.

إطار المضرب

يختلف شكل إطار المضرب وحجمه باختلاف طريقة اللعب، فإطارات مضارب اللاعب (رافاييل نادال (Rafael Nadal، أعرض من إطارات المضارب التي يستخدمها اللاعب ( روجير فيدرير Roger Federer ، واللاعب نوفاك ديكوفتش Novak Dokovic  )، لأن نادال يلعب بطريقة (التوب سبين).

القوانين الدولية للعبة كرة المضرب (التنس)

تقوم المباراة بين لاعبين بأن يتبادلان إرسال الكرة من فوق الشبكة، بحيث لا تتجاوز حدود المنطقة المسموح بها في الملعب، وتحسب النقاط للاعبين كما يلي:

  • إذا قام اللاعب بضرب الكرة أو لمسها أكثر من مرة واحدة في نصف ملعبه، فتحسب النقطة للاعب الآخر.
  • وإذا لمس اللاعب هو أو مضربه الشبكة المتواجدة في نصف الملعب فتحسب النقطة للاعب الآخر.
  • إذا قام اللاعب بصد الكرة قبل أن تتجاوز الشبكة، فتحسب النقطة للاعب الآخر أيضًا.
  • إذا لامست الكرة أي شيء أو أي جزء من جسم اللاعب، ما عدا المضرب، فتحسب النقطة للاعب الآخر.

مباراة كرة المضرب (التنس)

إن زمن مباراة كرة المضرب مفتوح، وتتوقف نهايتها على براعة أحد اللاعبين بإنهائها لصالح، وتكون المباريات فردية بين لاعبين اثنين، رجال أو سيدات، ومباريات زوجية رجال أو سيدات أو مباريات الزوجي المختلط لاعب ولاعبة من كل فريق، وتتألف مباريات الرجال من خمسة مجموعات كل منها يتألف من ستة أشواط، أمّا مباريات السيدات فتتألف المباراة من ثلاثة مجموعات وكل مجموعة من ستة أشواط.

طريقة احتساب النقاط والفوز في مباراة كرة المضرب

يتم احتساب النقط بالطريقة التالية:

 النقطة الأولى والثانية تحسب كل واحدة 15 درجة، والثالثة 10 درجات أي أن الدرجات تصبح في حال الفوز بثلاث نقاط هي 40 درجة، وفي حال الفوز بالنقطة الرابعة ينتهي الشوط لصالح اللاعب الذي حقق 40 درجة وفاز بالنقطة الرابعة، أمّا في حال التعادل بين اللاعبين 40 درجة لكل لاعب، يظهر على لوحة تسجيل الدرجات عبارة Deuce، وللفوز بالشوط يجب على أحد اللاعبين الفوز بنقطتين متتالين، فعندما يفوز أحدهما بنقطة بعد التعادل تظهر عبارة Ad على تسجيل الدرجات أي أفضلية، وإذا فاز اللاعب الذي لديه الأفضلية بالنقطة التالية يفوز بالشوط، أو يستمر اللعب حتى يفوز أحد اللاعبين بنقطتين متتاليتين، وهكذا لبقية الأشواط، ويفوز اللاعب بالمجموعة إذا فاز بالشوط السادس على أن يكون فارق الأشواط شوطين.

وتحدد ضربة الإرسال الأولى بطريقة القرعة، على أن يكون الإرسال في كل شوط لأحد اللاعبين، وينتقل الإرسال إلى اللاعب الآخر بعد انتهاء الشوط، كما يتم تبديل الملعب عقب كل شوط.

لجنة التحكيم في مباريات كرة المضرب

في أي مباراة رياضية لا بد لها من حكم، كذلك لعبة التنس تحتاج إلى عدد من الحكام، حكم رئيسي يجلس على كرسي مرتفع في منتصف الملعب وعلى طرف الشبكة يكشف كل أنحاء الملعب، وحكام مساعدون هم حكام الخطوط وعددهم عشرة حكام يتوزعون كما يلي أربعة عند كل خط عرضي على طول الملعب، مقابل الحكم الرئيسي، وثلاثة حكام مساعدون في كل جانب من الملعب خلف اللاعبين وأمام كل خط طولي في الملعب.

كرات التنس

كرات التنس

كرة التنس لونها أصفر، ووزنها ما بين (56,7 غرام إلى 58,5 غرام)، ويصل قطرها إلى (من 6,35 إلى 6,67 سنتي متر)، ويجب أن تحقق بعض الشروط وهي انتظام سطحها بحيث لا يحوي أية بروزات وأن يكون سطحا مؤلف من قطعة واحدة بدون أية وصلات.

 وهي صفراء لأن المباريات تلعب أحيانًا تحت الأضواء الكاشفة ولون هذه الأضواء بيضاء فلو كانت الكرات بيضاء لتعذرت رؤيتها في كل الأماكن، كما أن اللون الأصفر هو الأكثر الألوان وضوحًا من حيث رؤية العين للألوان، بشكل أخص عند السرعة العالية للكرة.

أنواع الإرسال في لعبة كرة المضرب

إن إرسال الكرة أهم ضربة ينفذها اللاعب في هذه اللعبة وله عدة أنواع هي:

الإرسال المسطّح أو المستوي (Flatserve)

هو السرع والأقوى والأكثر استخدامًا في لعبة كرة المضرب، وهو المفضل للإرسال الأول، فهو سريع جدًا ولا يسمح للكرة بالدورا على أحد محاورها (Spinless) ويكون عادة قريب من منتصف الشبكة، وهو الأكثر نجاحًا بتحقيق الإرسال الساحق الذي لا يرد، ويصل سرعة الكرة إلى 200 كيلو متر في الساعة، أو ما يعادل 124 ميل في الساعة.

مميزات الإرسال المسطّح

  • ذو سرعة كبيرة جدًا، بحيث أن اللاعب الخصم لا يجد وقتًا كافيًا لرده.
  • نسبة تسجيل النقاط باستخدامه عالية جدًا، وبالتالي يساعد على التخفيف من الجهد المبذول في اللعب.
  • هو إرسال بسيط وسريع التعلم ويمكن إجادته بسهولة.

سيئات وسلبيات الإرسال المسطّح

  • لا يسمح بوقت كاف للمرسل بالصعود إلى الشبكة لأن سرعة رد الكرة تساوي لسرعة إرسالها.
  • ولكون هذا الإرسال قريب من الشبكة فقد تكزن نسبة نجاح الإرسال الأول متدنية.
  • إنه إرسال صعب على اللاعبين قصار القامة، بسبب قربه للشبكة.
  • إذا استطاع اللاعب المدافع رد هذا الإرسال فإن سرعة الرد لا تعطي فرصة للمرسل من الهجوم مجددًا.

أهم اللاعبين الذين يجيدون هذا النوع من الإرسال

إن أشهر اللاعبين باستخدام الإرسال المسطّح ومجيديه في كرة المضرب هم:

(بيت سامبراس  Pete Sampras، واللاعب روجر فيدرير Roger Federer).

الإرسال ذو الدوران العالي (Topspin Serve)

هو أقل استخدامًا من الإرسال المسطّح، وأقل سرعة، وتنفيذه يتم بضرب الكرة في الجزء العلوي والخلفي للكرة، مما يؤدي بالكرة للإرتفاع بشكل يوافق تخطي الشبكة، ويستخدم كإرسال ثاني بشكل عام لأنه الأسهل والأضمن بمرور الكرة فوق الشبكة إلى مكان المناسب لسقوط الكرة عند الخصم.

ميزات الإرسال ذو الدوران العالي

  • يسمح للاعب المهاجم من الصعود إلى الشبكة للدفاع والهجوم (Serve And Volley).
  • الحفاظ على نفس مستو ومعدل الإرسال.
  • صعوبة رد هذا الإرسال إذا كان عميقًا.

سلبيات هذا الإرسال

  • فائدة هذا الإرسال ضعيفة غذا كان اللاعب المدافع يتقن رد الكرات العالية، ويجيد التعامل مع المرتدات المرتفعة.

أهم اللاعبين الذين يجيدون هذا الإرسال

(اللاعب رافاييل نادال Rafael Nadal، اللاعب أندريه اغاسي Andre Agassi، اللاعب بيورن بورغ Bjorn Borg، واللاعب جون ماكنرو(John Mc Enroe .

أهم البطولات العالمية في كرة المضرب (التنس)

هي أربعة بطولات تسمى بطولات (الجراند سلامGrand Slam )، وهي أضخم وأقوى البطولات وأكثرها شعبية، وأعلاها مكافأة مادية والبطولات هي:

  • دورة Australian Open) بطولة أستراليا المفتوحة للتنس)، أولى بطولات الجراند سلام والتي تقام في نهاية شهر كانون الثاني كل سنة.
  • دورة  The French Open Championships In Tennis – Roland Garros)بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أو رولان غاروس).
  • دورة The Championships Wimbledon In Tennis)ويمبلدون للتنس في انجلترا).
  • دورة The US Open Tennis Championships)بطولة امريكا المفتوحة للتنس) والتي تعرف باسم (الفلاشيغ ميدو (Flashing Mido وهو اسم الملاعب التي تقام عليها البطولة.
  • دورة Tennis Masters Series)الأساتذة أو الماسترز)، وهذه الدورة هي آخر الدورات في الموسم الرياضي لكرة المضرب، ويشترك فيها ثمانية لاعبين فقط ويحصل اللاعب الذي يفوز بلقبها على مبلغ يساوي مليونان وخمسمائة وعشرين ألف دولار أمريكي، وعلى مائة وخمسون نقطة تضاف له على التصنيف العالمي في الترتيب للتنس.

ويشترك أبطال دورات الجراند سلام الأربعة، إلى دورة الماسترز مباشرة، والأربعة الباقون يتأهلون حسب تصنيفهم العالمي في التنس.

أشهر لاعبي كرة المضرب (التنس) في العالم

يحظى أبطال التنس باهتمام جماهيري عالمي منقطع النظير، ومن بين أشهر اللاعبين واللاعبات في العالم:

حسناء التنس الروسية (ماريا شارابوفا(Maria Sharapova

حسناء التنس الروسية

دخلت اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا عالم كرة المضرب حيث قالت كلمتها وأصبحت من أساطير اللعبة، فمن هي شارابوفا؟

  • الاسم: ماريا شارابوفا (Maria Sharapova).
  • ميلادها: ولدت في التاسع عشر من شهر نيسان لعام 1987، في (ناغايان) المدينة الروسية التي تقع في سيبيريا.
  • الإقامة: في (الولايات المتحدة الأمريكية UDA) وفي ولاية (فلوريدا Florida) بمدينة (برادنتون(Bradenton .
  • يبلغ طولها مائة وثمانية وثمانين سنتي متر، ووزنها تسعة وخمسون كيلو غرام.
  • احترفت اللعبة في التاسع عشر من نيسان لعام 2001، وأصبحت الرقم واحد في التصنيف العالمي للاعبات التنس في الثاني والعشرين من شهر آب لعام 2005، وفازت بثلاثة عشر لقبًا خلال مسيرتها الإحترافية للعبة كرة المضرب، وبلغت الجوائز المالية التي نالتها خمسة ملايين وخمسمائة وثمان وتسعون ألف دولار أمريكي، وتستخدم يدها اليمنى في اللعب.
  • شركات السبونسر الراعية: شركة موتوروللا للموبايلات(Motorola Cell Phones) ، وشركة بارلكس (Parallax)للعطور، وشركة كانون (Canon) للأجهزة الألكترونية، وشركة ساعات تاغ هيور (Tag Heuer) العالمية، وشركة سيارات هوندا  (Honda)اليابانية، وشركة معجون الأسنان بالموليف كولجيت(Colgate – Palomlive Company) .

البداية

بدأت ماريا اللعب عندما كانت في الرابعة من عمرها حين أعطاها والدها مضرب التنس، وبعد سنة رأتها اللاعبة التشيكية العالمية (مارتينا نافراتيلوفا(Martina Navratilova ، اقترحت على والدها أن يذهب بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتتعلم لعبة كرة المضرب (التنس).

محطات تاريخية في مسيرتها الإحترافية

  • وفي العام 2004 أصبحت ماريا شارابوفا، في المرتبة الثالثة من صغر سنها تفوز بلقب بطولة دورة ويمبلدون، والأولى من بين اللاعبات الروسيات التي تفوز بهذه البطولة، حيث فازت في المباراة النهائية على البطلة الأمريكية المعجزة (سيرينا ويليامز(Serena Williams بمجموعتين مقابل لا شيء، بواقع (6 -1 9)، و(6 – 4).
  • وفي العام 2006 استطاعت أن نحرز لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، وذلك بعد الفوز على البطلة (جوستين هينن(Justine Henin ، من بلجيكا، في النهائي بواقع مجموعتين دون مقابل (6 – 4)، 0 6 – 4).

الإحتراف والشهرة والإنتقادات

لا أعتقد بأنه يوجد طفل في العالم قاطبة، لم يرسل الكرة باتجاه الجدار في منزله، لكن هذه الرمية فتحت أبواب النجومية أمام الطفلة ماريا وهي في الرابعة من عمرها، ولم تكن مسيرتها سهلة أمامها ولا أمام والديها فقد استطاعا أن يوصلاها إلى ما هي عليه بتضحيات كبيرة من والديها، فقد كانت البداية في أكادمية (بوليتزي(Academy Bolletteri Tennis ، فقد تخرج منها كل من الأبطال في لعبة التنس (أندريه أغاسي Andre Agassi، والبطلة مونبكا سيلتش (Monica Seles).

لكنها وبعد إحرازها للقب بطولة ويمبلدون في كرة المضرب عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، لم تستطع من نميل أي لقب آخر في بطولات الجراند سلام، وبالتالي وجهت لها انتقادات لاذعة فقيل عنها أنها فقاعة وانفجرت، حيث أنها كانت تصل للمباريات النهائية وتخسرها أمام لاعبات أكثر خبرة منها.

وكان ردها مدويّا حيث استطاعت أن تنال لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس (الفلاشينغ ميدو)، بحيث كان انتصارها هذا ردّا قاسيًا على منتقديها.

وما يعبر عن حبها واحترامها للعبة كرة المضرب قولها: (يوجد الكثيرين في هذا العالم ممن يمتلكون البلايين من الدولارات لكنهم لا يستطيعون الحصول على بطولة واحدة من بطولات الجراند سلام، وجل ما يستطيعونه هو شراء مضارب تنس جديدة، لكن لقب الجراند سلام أغلى من أي أموال).

ماريا شارابوفا في أرقام

  • في سجل بطولاتها بطولتين من بطولات (Grand Slam)، هما لقب بطولة ويمبلدون لعام 2004، ولقب بطولة أمريكا المفتوحة في العام 2006، ولم تبلغ من العمر العشرين عامًا بعد.
  • تعتبر شارابوفا اللاعبة الثانية في العالم التي نالت لقب ويمبلدون وهي في سن السابعة عشرة.
  • هي من بين اللاعبات الخمسة عشرة اللواتي تربعن على المركز الأول في تصنيف لاعبات كرة المضرب العالميات، وأول لاعبة روسية تنال ذلك التصنيف.
  • وحدها تملك الرقم اثنان وعشرين فوزًا متتاليًا في الملاعب العشبية.
  • احتلت غلاف مجلة (Espn Magazine) واختارتها مجلة (People Magazines) واحدة من أجمل خمسين فتاة على مستوى العالم، وذلك في شهر نيسان للعام 2005.

نعم إنها ماريا شارابوفا حسناء كرة المضر الروسية الرائعة.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا