أفضل مؤلفات أحلام مستغانمي

أحلام مستغانمي كاتبة مشهورة عملت بدايةً في الإذاعة الوطنية حيث أنها كانت تقدم برنامج يدعى همسات مما زاد شهرتها وحصلت على إعجاب الكثير من الناس المستمعين لها، وعندما بدأت بنشر كتاباتها وإصدار رواياتها نالت الكثير من الجوائز تكريمًا لها ولإبداعها منها جائزة نجيب محفوظ عن روايتها “ذاكرة الجسد” وهذه الجائزة تقدمها الجامعة الأمريكية في القاهرة لأفضل عمل روائي عربي، كما حازت على جائزة “نور” من مؤسسة نور للإبداع في القاهرة، وأيضًا جائزة “جورج طربية للثقافة والإبداع” في بيروت لأفضل إنتاج إبداعي.

كما أنها نالت إعجاب الكثير من النقاد والقراء والكتاب، فعندما نتحدث عن الإبداع وعن سلاسة الوصف والأفكار التي لا تنضب نتحدث عنها “ أحلام مستغانمي” من أروع وأعظم الكتاب التي شهدها التاريخ، أديبة وروائية وكاتبة من الجزائر، ولدت سنة 1953 وكان والدها مناضل في الثورة الجزائرية، نالت شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوريين، ومتزوجة من صحفي لبناني وهي الآن مقيمة في بيروت.

أحلام مستغانمي

ما هي أفضل مؤلفات أحلام مستغانمي ؟

الأسود يليق بك

الأسود يليق بك

من أفضل وأروع كتابات أحلام مستغانمي وأكثرها شهرة، صدرت سنة 2012 لأول مرة وذكر أنه خلال شهرين منذ بداية صدورها قد تم بيع حوالي 100 ألف نسخة منها، هذه الرواية تروي قصة حب رجل لبناني ثري يبلغ من العمر خمسون سنة لمطربة جزائرية عمرها سبعة وعشرون عامًا، تدور الأحداث حول محاولة هذا الرجل للفت انتباه الفتاة التي كانت تلبس اللون الأسود حدادًا على أخيها وأبيها اللذان قتلا أثناء الاضطرابات التي جرت في الجزائر، يريد أن يحظى بحبها إلا أن هذه الفتاة كانت تمر بظروف صعبة وتواجه الرجل دون إظهار ضعفها، ثم تختم الكاتبة هذه الرواية بنهاية حزينة.

اقتباسات من الرواية

قرأت يومًا إن راحة القلب في العمل، وأن السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حد لا تنتبه أنك تعيس.

المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية.

إن الابتسامات فواصل ونقاط انقطاع. وقليل من الناس أولئك الذين ما زالوا يتقنون وضع الفواصل والنقط في كلامهم.

منذ أن. صار الحب في زماننا إلكترونيًا، أصبحت جميع الحكايات تنتهي بـ حذف أو حظر.

غريبة جدًا هذه الحياة، قد تملك كل شيء فيها إلا الذي تريده.

ذاكرة الجسد

ذاكرة الجسد

هذه الرواية تعد من أول أعمال هذه الكاتبة، نشرت سنة 1993 في بيروت، منحت ميدالية نجيب محفوظ للأدب عام 1998 تقديرًا لتميزها، وقد صنفت هذه الرواية على أنها من بين أفضل 100 رواية عربية، وقد ذكر أنها تحولت إلى مسلسل يعرض على التلفاز من إخراج نجدت أنزور، وقد اعتمدت بعض الجامعات الدولية والعربية على تدريسها مثل جامعة بيروت والجامعة الأمريكية، حيث تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات منها الإيطالية والإنكليزية والكردية والصينية والفرنسية، كما أنها حصلت على نسبة كبيرة من المبيعات حيث ذكر أنه قد تم بيع 3 ملايين نسخة منها خلال الفترة ما بين صدورها وحتى عام 2004،

قصة الرواية

أحداث هذه الرواية تدور حول رسام يدعى خالد فقد يده خلال الحرب وكان قد غرم بابنة صديقه الذي مات في حرب ضد الفرنسيين في الجزائر، حيث أن هذه الفتاة كانت تحب صديق خالد ضابط عسكري في الحكومة الجزائرية ولكنها واجهت الكثير من المتاعب والمشاكل بسبب عادات مجتمعها وتقاليده، حازت هذه الرواية على العديد من الجوائز الهامة تكريمًا لإبداعها في الكتابة الذي ربط بين الخيال الأدبي والواقع.

اقتباسات من الرواية

هل الورق مطفأة للذاكرة؟ نترك فوقه كل مرة رماد سيجارة الحنين الأخيرة، وبقايا الخيبة الأخيرة.

كيف أشرح لك أنني كنت مشتاقًا إليك دون أن أدري… أنني كنت أنتظرك دون أن أصدق ذلك؟

فنحن دائمًا نتيجة ما فقدناه.

فوضى الحواس

فوضى الحواس

صدرت هذه الرواية سنة 1997 لأول مرة، وهي تروي قصة رائعة تتحدث فيها الكاتبة عن المرأة الجزائرية والنضال الجزائري بطريقة جميلة، كما أن هذه الرواية تعد الرواية الثانية في سلسلتها الثلاثية (ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير)، تجري أحداث هذه الرواية في صراع البطلة بين أخيها المنضم لإحدى جماعات المسلمين وبين زوجها العسكري، تجد نفسك وأنت تقرأ هذه الرواية أنك أمام ثورة لغوية. ثورة أدبية في جملها وصفحاتها، وتلتمس إبداع الكاتبة في وصف الفوضى وكتابة الحواس عندما تندمج مع الأحداث الأدبية والتاريخية معًا.

اقتباسات من الرواية

نحن نأتي ونمضي، دون أن نعرف لماذا أحببنا هذا الشخص دون آخر؟ ولماذا نموت اليوم دون يوم آخر؟ لماذا الآن؟ لماذا هنا؟ لماذا نحن دون غيرنا؟ ولهذا فإن الحب والموت يغذيان وحدهما كل الأدب العالمي. فخارج هذين الموضوعين، لا يوجد شيء يستحق الكتابة.

ينتهي الحب عندما نبدأ بالضحك من الأشياء التي بكينا بسببها يومًا.

عابر سرير

عابر سرير

صدرت هذه الرواية عام 2003، وهي آخر جزء من (ذاكرة الجسد)، حازت على إعجاب الكثير من القراء والنقاد، تدور أحداث هذه الرواية حول التقاء مصور صحفي بأبطال رواية (فوضى الحواس) الجزء الثاني من السلسلة في المكان نفسه الذي دارت فيه الأحداث، وتنهي الكاتبة هذه الرواية بموت بطلها.

اقتباسات من الرواية

كيف ترد عنك أذى القدر عندما تتزامن فاجعتان؟ وهل تستطيع أن تقول إنك شفيت من عشق تمامًا من دون أن تضحك، أو من دون أن تبكي.

وأدري. أدري أنك تكرهين الأشياء المهذبة جدًا. وأنك أنانية جدًا. وأن لا شيء يعنيك في النهاية، خارج حدودك أنت. وجسدك أنت. ولكن قليلًا من الصبر سيدتي.

قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

قلوبهم معنا وقنابلهم علينا

صدر هذا الكتاب عام 2006 لأول مرة، حيث أنه استغرق مع أحلام الكثير من الوقت حتى استطاعت جمع كامل مقالاتها التي كانت تكتبها في مجلة إماراتية (زهرة الخليج) فقد استغرقت من الوقت ما يقارب الـ10 سنوات، وقد كانت أغلب مواضيع هذه الكتابات عن احتلال أمريكا للعراق، وقد حقق هذا الكتاب نسبة عالية من المبيعات فقد ذكر أنه تم بيع 5000 نسخة خلال أسبوع منذ صدوره، كما أن الكاتبة قد جمعت هذه المقالات ضمن أربعة أبواب وكل باب يحمل عنوان مختلف (شوف بوش بقى وأتعلم، العراقي هذا الكريم المهان، خالتي أميركا، تصبحون على خير يا عرب)، لقد نالت إعجاب الكثير من القراء والنقاد على كتابتها الشيقة وسلاسة أسلوبها وأفكارها التي لا حدود لها.

اقتباسات من هذا الكتاب

منذ الأزل، لننجو من عدو، اعتدنا أن نتكئ على عدو آخر، فنستبدل بالطغاة الغزاة، وبالاستبداد إذلال المحتل، الأبشع من الموت.

ربما صار لزامًا علينا أن نهج إلى كوكب آخر!

نسيان

نسيان

صدر عام 2009 لأول مرة، هذه الرواية من أروع ما كتبته هذه الكاتبة المبدعة، فقد ذكر أنه حاز على نسبة كبيرة من المبيعات وحتى عام 2012، تدور أحداث هذه الرواية حول المرأة بشكل عام وما قد تمر به من قصص حب لكنها تكون فاشلة ونهايتها حزينة، كما أنها تتطرق إلى طرق تتبعها المرأة لتتخلص من آلام هذه القصص وآثارها، سر نجاح هذه الرواية أنها مزيج من الفكاهة والجدية وهذا أيضًا هو سر نجاح الكاتبة المحترفة أحلام مستغانمي.

اقتباسات من الرواية

فكوننا ولدنا ونحن نعرف الله حق المعرفة فهذا يعني أننا في نعمة عظيمة.

لا تدفعي من جمالك ونضارتك. ثمن خروج هذا الرجل من حياتك. فهو لم يتكبد فاتورة باهظة كهذه للفراق. لا من وقته ولا من وجدانه. حداده عليكِ سيكون قصيرًا. فلو كان طويلًا وموجعًا ومكلفًا لما تخلى عنكِ أصلًا.

لا يجب دائمًا قلب الصفحة، أحيانًا ينبغي تمزيقها.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا