هذه هي شروط العمل في أوبر إن كنت تفكر بالعمل كسائق لديهم؟

بما إنك تبحث عن شروط العمل في أوبر فأنت بالتأكيد تعرف عن هذه الشركة المتخصصة بالنقل وترغب في معرفة المزيد من التفاصيل عن آلية العمل معهم والشروط والمتطلبات اللازمة لذلك، لتتأكد إن كان بإمكانك استخدام سيارتك الخاصة لتحقيق بعض الدخل الإضافي من خلال العمل كسائق أوبر.

ففي الآونة الأخيرة صارت شركة أوبر واحدة من أهم شركات النقل في العالم، إذ تقدم خدماتها التي تجمع فيها بين التكنلوجيا والنقل في أكثر من 600 مدينة حول العالم. في هذا المقال سنعرفك على شروط العمل في أوبر وآلية التقديم كسائق أوبر، بالإضافة إلى كل التفاصيل التي يجب عليك معرفتها إذا ما كنت تفكر بالعمل معهم.

العمل مع أوبر

تتيح أوبر لأصحاب السيارات العمل لديها كسائقين بسياراتهم الخاصة وفق نظام عمل مرن يعتمد على الوقت المناسب للسائق، إذ لا تجبر الشركة أي من السائقين بالعمل ضمن نظام دوام محدد، وهذا ما يجعل الكثيرين يقبلون على هذا النوع من العمل، إذ يمكن للموظف العمل مع أوبر إلى جانب وظيفته وبعد انتهاء دوامه أو أيً كان طبيعة عمل الشخص، يمكنه استغلال فائض الوقت لديه والعمل كسائق لدى أوبر.

هذه هي شروط العمل في أوبر إن كنت تفكر بالعمل كسائق لديهم؟

بمقابل ذلك تضع الشركة بعض الشروط والمتطلبات لمن يرغبون بالعمل معها مثل العمر ونوع السيارة وسنة الصنع وغيرها من الشروط التي سنتعرف عليها بعد قليل. وبناء على الوقت الذي يقضيه الشخص بتوصيل الطلبات والمشاوير التي يقوم بها ضمن أوبر سيحصل على مقابل مالي متناسب مع هذا العمل وكمية المشاوير التي قام بها.

أما عن آلية العمل فكما هو معروف للغالبية، يقوم الزبون أو الشخص الذي يريد سيارة تنقله من مكان لآخر بطلب سيارة من تطبيق أوبر على الهواتف الذكية، ومن ثم سيحصل سائق أوبر القريب من هذا الشخص على إشعار يظهر مكان تواجد الزبون وخريطة الوصول إليه وبالتالي يقوم السائق بالتوجه إلى الزبون لينقله إلى المكان الذي يريد، ويحصل بالمقابل على أجر ذلك والذي عادة ما يكون بين 70 إلى 80% من قيمة الرحلة ليذهب الباقي كعمولة للشركة.

شروط العمل في أوبر

هناك عدد من المتطلبات والشروط الواجب توفرها في كل من السائق والسيارة حتى يتم قبول طلب الانتساب كسائق. أبرز شروط العمل في أوبر هي التالي

  • أن يكون العمر للمتقدم كسائق لا يقل عن 21 ولا يزيد عن 60 عام.
  • توافر رخصة قيادة سارية الصلاحية.
  • ألا يكون في السجل الجنائي للمتقدم للعمل كسائق أية أحكام جنائية أو سوابق.
  • أن يكون حاصل على مؤهل دراسي ما، بحيث يمكنه القراءة والكتابة.
  • سيارة بموديل حديث (يختلف هذا الشرط بين بلد وآخر، في السعودية مثلًا يجب أن تكون السيارة من موديل 2013 أو أحدث وفي بلدان أخرى قد يختلف عن ذلك).

أما بالنسبة للأوراق التي تطلبها الشركة عند التقدم إليها

  • البطاقة الشخصية وصورة عنها.
  • صورة عن رخصة القيادة الخاصة بالشخص مع الرخصة الأصلية للاطلاع عليها.
  • صورة عن استمارة تسجيل السيارة مع الاستمارة الأصلية بغرض الاطلاع عليها.
  • أوراق تأمين السيارة.
  • تقرير فحص شامل للسيارة (عادة ما يطلب التقرير من شركة محددة تختلف بين بلد وآخر).
  • تقرير عن تحليل مخدرات للسائق موجه لشركة أوبر.

يذكر إن هذه المتطلبات قد تختلف بين بلد وآخر، ولكن بشكل عام هذه أبرز الشروط والأوراق والتي غالبًا ما تكون متشابهة في معظم البلدان التي تقدم الشركة فيها خدماتها.

أما عن التقدم للشركة، فيمكنك التقدم بهذه الأوراق عبر الموقع الرسمي لأوبر أو عبر وكيل الشركة في المدينة التي تقيم بها، إذ يتوافر في كل مدينة من المدن التي تقدم أوبر خدماتها فيها وكيل معتمد من قبلها يمثل الشركة في المدينة تلك، يمكنك الوصول إليه وتقديم الأوراق إليه ليوصلها بدوره إلى الشركة.

 الأجور ونظام التقييم للسائقين في أوبر

خلال عملك مع أوبر يمكننا القول إن الأجور تنقسم إلى جزئيين قيمة المشاوير والرحلات التي قمت بها ونظام الحوافز (الضمان والمكافآت) الذي تتبعه أوبر مع سائقيها. من الجدير بالذكر إن تكلفة المشوار الواحد تختلف بين مدينة وأخرى ناهيك عن بلد وآخر بالإضافة إلى وقت المشوار (مثلًا يمكن أن تختلف أجرة المشوار في وقت الذروة عنه في الأوقات الأخرى خلال اليوم) وحتى أماكن الازدحام يمكن ان تختلف فيها الأجرة عن الأماكن العادية.

أما الآلية الفعلية لاحتساب الأجور فيكون بمبلغ محدد لكل دقيقة من وقت المشوار، ثم مبلغ محدد عن كل كيلو متر واحد خلال المشوار وبالتالي هذا يعتمد على المسافة. هذا بالإضافة إلى مبلغ محدد عن بداية كل مشوار، هذا المبالغ تختلف بين بلد وأخر وبين مدينة وأخرى كما قلنا.

أما عن نظام الحوافز في الشركة فهو أمر يختلف أيضًا بين فترة وأخرى ودولة أخرى، ولكن بشكل عام هو عبارة عن مجموعة من الحوافز والمكافآت التي تمنح للسائقين ضمن نظام معين، فمثلًا تحدد الشركة في بعض الأحيان مكافأة مالية بقيمة معينة لكل سائق يصل إلى عدد معين من المشاوير خلال الشهر (مثل 200 دولار لكل سائق يقوم بـ 15 مشوار خلال الشهر) وهذا يكون بالإضافة إلى قيمة المشاوير تلك، أما نظام الضمان فهو أن تضمن الشركة للسائق حصوله على مبلغ محدد حتى لو لم يحصل على المشاوير اللازمة لهذا المبلغ شرط قبول السائق لكافة الطلبات التي تصل إليه خلال فترة الضمان هذه.

ويذكر إنه تزيد الحوافز والمكافآت التي قد يحصل عليها السائق كلما زاد تقييمه من قبل الركاب حيث تتبع الشركة نظام تقييم خاص بالسائقين من خلاله يكون هناك تقييم لكل سائق يعمل في الشركة.

هذه هي شروط العمل في أوبر إن كنت تفكر بالعمل كسائق لديهم؟

نظام تقييم السائقين في أوبر

نظام التقييم للسائقين يعتمد على التقييم الذي يمنحه الراكب للسائق في نهاية كل مشوار ويكون بين نجمة واحدة إلى خمسة نجوم، هذا التقييم يمكن أن يؤثر على سمعة السائق وبناءً عليه قد تزيد أو تنقص المكافآت والحوافز التي قد يحصل عليها السائق، فضلًا عن تأثير التقييم على المستقبل المهني للسائق وكمية الأرباح التي يمكنه تحقيقها.

قد يعجبك ايضا