العمل مع كريم .. كيف تصبح سائق لديهم؟ وكيف تحتسب أجور العمل؟

تعرف إلى متطلبات العمل لدى كريم وآلية التقدم إليهم كسائق

تطبيقات النقل الذكية التي صارت موجودة في العديد من البلدان العربية والمعروفة باسم كريم وأوبر غدت تشكل جزء أساسي من قطاع النقل في هذه البلدان وتتحكم بالقسم الأكبر من سوق النقل. فهي تتيح نقل الأفراد ضمن المدن عبر تطبيقات ذكية خاصة بكل شركة منها بإمكان الأفراد طلب سيارة أجرة عبر هذا التطبيق في أي مكان كانوا لتقوم بنقلهم إلى أي مكان آخر.

وتتيح هذه الشركات للمواطنين في الدول التي تقدم خدماتها فيها العمل لديها ضمن شروط ومواصفات محددة وقوانين عمل خاصة بالشركة. هنا في هذا المقال سنتعرف على آلية العمل مع كريم أحد أشهر شركات النقل للأفراد عبر التطبيقات الذكية، والتي تقدم خدماتها في غالبية الدول العربية.

العمل مع كريم

العمل مع كريم يعتمد على وضع نفسك وسيارتك تحت تصرف الشركة التي تختص كشركة نقل عبر سيارات الأجرة، حيث يتم التعاقد مع الشركة بدايةً ضمن شروط وقواعد محددة منها نوع سيارتك وموديلها وباقي قوانين العمل التي تحددها الشركة والتي سنتعرف عليها في السطور التالية. بعد ذلك تكون أصبحت مسجل أنت وسيارتك بشكل كامل ضمن سائقي شركة كريم ويمكنك من وقتها العمل في الوقت الذي تريد وحسب ما يناسبك.

العمل مع كريم .. كيف تصيح سائق لديهم وكيف تحسب أجور العمل؟

إذ يقوم الزبون أو الشخص الذي يريد سيارة تقله من مكان لآخر بطلب سيارة نقل عبر تطبيق الشركة ليصل الطلب إلى السائق الأقرب إلى موقع هذا الزبون، وعندها يمكن للسائق التوجه إلى مكان الزبون الذي يظهر لدى السائق عبر التطبيق على هاتفه الذكي. أما في نهاية الطلب يمكن للزبون الدفع أما نقدًا أو إلكترونيًا عبر بطاقات الائتمان، ويمكن لكل من السائق والراكب تقييم الآخر حسب الخدمة التي حصل عليها الراكب والتي قدمها السائق.

معدل ربح السائقين لدى كريم يختلف حسب عدد ساعات العمل التي يقدمها السائق، والتقييمات التي يحصل عليها، كذلك حسب طبيعة منطقة العمل وفئة السيارة التي يمتلكها السائق. يلجأ البعض إلى هذا النوع من الأعمال كعمل أساسي لهم ويحققون منه دخل جيد بالنظر إلى عدد

ساعات العمل التي يقدمونها. في حين أن أخرين يعملون بعد الانتهاء من وظائفهم الأساسية ويعتمدون عليه كمصدر دخل ثانوي إلى جانب عملهم الأساسي.

متطلبات العمل مع كريم وكيفية التسجيل

المتطلبات للتقدم للعمل لدى كريم هي بسيطة ولا تشمل الكثير، إذ تقتصر على التالي:

  • صورة عن البطاقة الشخصية.
  • رخصة قيادة سارية الصلاحية.
  • استمارة المركبة التي يمتلكها السائق.
  • وثائق التأمين.
  • أن يكون المتقدم للعمل لا يقل عن عمر 21 عام.
  • خلو السجل الجنائي للمتقدم من أي سوابق أو أحكام جنائية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأوراق قد تختلف بين بلد وأخر، ولكن بشكل عام تعتبر هذه هي المتطلبات الأساسية لمعظم فروع الشركة في البلدان العربية المختلفة.

ويمكن التقدم إلى الشركة بهذه المتطلبات عبر العديد من الطرق منها عبر الموقع الإلكتروني للشركة من هذا الرابط ثم اختيار المدينة التي تريد العمل فيها وإكمال خطوات التسجيل عبر رقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومن ثم إرفاق صور عن الأوراق والثبوتيات المطلوبة حتى استكمال كافة خطوات النموذج، ليصلك لاحقًا رسالة بقبولك أو رفضك، في حالة القبول يتم دعوتك لاحقًا لحضور دورة تدريبية مجانية قصيرة لتتمكن بعدها من بدء العمل واستقبال الطلبات.

يمكنك أيضًا التقديم من أجل العمل مع كريم عبر البحث عن أقرب وكيل للشركة متواجد في منطقتك، ومن ثم تقديم الأوراق والثبوتيات المطلوبة إليه ليقدمها هو بالنيابة عنك إلى الشركة، ويخبرك لاحقًا بحال قبولك ومكان الدورة التدريبية لتتمكن من العمل بعدها.

كذلك يمكنك تحميل تطبيق كباتن كريم “Adma” الخاص بالهواتف الذكية والتسجيل عبره، وفي كل الأحوال فأن التطبيق هذا الخاص بالشركة من الضروري أن يبقى على هاتفك بشكل دائم حتى تتمكن من العمل لاحقًا، واستقبال الطلبات عليه والتواصل مع الزبائن والركاب خلال فترات العمل.

من المتطلبات الأخرى التي تركز عليها الشركة عند التقدم للعمل لديها هو حداثة موديل السيارة بحيث لا تكون من موديل قديم، ففي السعودية مثلًا يجب أن تكون من موديل 2014 على الأقل، بالإضافة إلى نظافة السيارة وخلوها من أي شكل من الصدمات أو أي من المتعلقات الشخصية الخاصة بالسائق والفحص الدوري للسيارة لتجنب أي شكل من الأعطال.

طريقة احتساب الأجور

العمل مع كريم .. كيف تصيح سائق لديهم وكيف تحسب أجور العمل؟

احتساب الأجور عند العمل مع كريم يأخذ بالحسبان جميع العوامل التي تؤثر بخط سير الرحلة، حيث يتم احتساب الأجرة كما يلي:

  • تسعيرة محددة للكيلو متر الواحد خلال مشوار سير الرحلة.
  • تضاف رسوم للأجرة عند انتظار السائق للراكب بمقابل كل دقيقة انتظار.
  • رسوم التوقف خلال مشوار الرحلة أيضًا تحسب وتضاف إلى الأجرة النهائية، بما في ذلك التوقف على إشارات المرور وبطء الحركة عند ازدحام المرور.
  • في حال كانت الرحلة تتطلب الدخول إلى مناطق تفرض رسوم إضافية على السائقين مثل المطارات أو حجز أماكن توقف للسيارة أيضًا تضاف إلى تسعير الرحلة النهائية.

يذكر أيضًا إن الأسعار تختلف بين بلد وآخر، فمثلًا الكيلو متر الواحد تحتسب له تسعيرة في مصر تختلف عن التسعيرة المحددة لذات المسافة في السعودية، كذلك هناك أسلوب تسعير مختلف خلال أوقات الذروة.

أما بالنسبة لنظام الضمان والبونص فهو أشبه بنظام حوافز خاص بالسائقين خلال العمل مع كريم، إذ ينص نظام البونص على تقديم مكافأة للسائق عند وصوله إلى عدد معين من الرحلات خلال الأسبوع، وتزيد المكافأة كلما زادت عدد الرحلات التي قام بها السائق على مدار الأسبوع الواحد. ويمكن أن يتغير هذا النظام خلال الأعياد والمناسبات السنوية كأن تزيد المكافأة خلال ظروف عمل محددة.

أما نظام الضمان يتم تطبيقه في أوقات معينة مثل أوقات الذروة، إذ تضمن الشركة للسائق أن تقدم له مبلغ معين خلال وقت محدد (مثل ثلاث ساعات) في حال قبول السائق لكافة الطلبات التي وصلته خلال هذا الوقت، وفي حال لم يصل السائق بأجور الرحلات خلال هذا الوقت للرقم الذي حددته الشركة فأنها تقوم باستكمال أجور الرحلات وزيادة المبلغ حتى يصل إلى الضمان المحدد.

وبذلك نكون تعرفنا إلى آلية العمل مع كريم وشروط العمل والمتطلبات اللازمة لتكون من ضمن سائقي كريم، بالإضافة إلى آلية احتساب الأجور والتعرفة على الرحلات التي يقوم بها السائقين، في حال لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات، ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لتعريفهم بهذا الموضوع.

قد يعجبك ايضا