أعراض سرطان القولون عند النساء

أعراض تساعد على الكشف المبكر عن سرطان القولون

في السنوات الأخيرة، تسمع الكثير عن سرطان القولون والمستقيم. كما أن معدل الإصابة به يزداد عند النساء، حيث أنه ثاني أكثر أنواع السرطان انتشارًا عندهن. لماذا يحدث ذلك؟ ما هو السبب؟ الأسباب غير دقيقة في الوقت الحالي، لذلك من الضروري منع الأعراض والاهتمام بها.

اليوم في مقالنا هذا نريد أن نتحدث عن ذلك، من أجل صحتك ومن أجل هدوئك. سرطان القولون والمستقيم له علاجٌ وهناك الكثير من الناس الذين يتمكنون من التغلب عليه كل عام، ولهذا السبب نريد أن ندعوكِ لمعرفة جميع البيانات أدناه.

أعراض سرطان القولون عند النساء

ما هو سرطان القولون والمستقيم؟

سرطان القولون والمستقيم هو السرطان الذي ينشأ في القولون أو المستقيم. ولفهم السرطان بشكلٍ أفضل، سوف نتذكر الغرض من هذه الأجزاء من جسمنا.

عندما نأكل، يتم هضم الطعام في المعدة ومن ثم معالجته والتخلص منه عن طريق الأمعاء.

أولًا يمر الطعام عبر الأمعاء الدقيقة، وهي أطول جزء من الجهاز الهضمي، وهو المسؤول عن الهضم والحصول على المواد الغذائية من الطعام.

ثم، تأتي المواد القادمة إلى الأمعاء الغليظة والقولون، وهي المسؤولة عن امتصاص الماء، وتشكيل عدة أنواع من الفيتامينات ثم تصبح في وقت لاحق مخزنًا للفضلات وتطردها من الجسم. طوال القسم الأخير 15 سم، وهذا هو المكان الذي ينشأ فيه سرطان القولون والمستقيم.

كيف يبدأ سرطان القولون والمستقيم؟

سرطان القولون والمستقيم تكون بدايته من نمو واحد أو أكثر من الأورام الحميدة داخل بطانة جدران القولون أو المستقيم. إنها تنمو في الداخل ويمكن أن يكون شكلها مسطحًا أو بيضاويًا.

هذا هو المكان الذي تكون فيه للوقاية أهميةً حيوية. فالغالبية العظمى من هذه الأورام حميدة، ولكن، إذا لم يتم إزالتها في الوقت المناسب، فإنها قد تتحول إلى شكلٍ سرطاني. تسمى الأورام الغدية، وتعطي فقط أدلة على وجودها عندما تكبر وتصل إلى حجم معين، وعندما تتلامس مع البراز، فإنها تنزف. عندها ندرك أن شيئًا ما يحدث.

في العديد من البلدان يتم جدولة تنظير القولون بانتظام للوقاية. إذا تم اكتشاف ورم في وقت مبكر، أي عندما يكون صغيرًا، فإننا سنقضي على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. على أي حال، يمكننا أيضًا الوصول في الوقت المحدد في اللحظة التي نلاحظ فيها شيئًا غريبًا. لذلك، في حالة وجود أي مشكلة، مهما كانت تافهة، دعي طبيبكِ يعرف ذلك. فهذا يستحق العناء.

أعراض سرطان القولون والمستقيم

وجود دم في البراز

هذا هو العرض الأكثر وضوحًا والذي لا ينبغي لنا أن نغفله أبدًا. نحن نعلم أنه ليس لطيفًا أبدًا، لكن من المهم أن تلاحظي دائمًا لون وشكل البراز، خاصة إذا رأيتِ أي أثرٍ للدم. يمكن أن يكون اللون أحمر أو أسود، وسوف يكون ذلك لأن البراز قد يكون على اتصالٍ مع تلك الأورام الحميدة الموجودة في القولون أو المستقيم لدينا.

فقر الدم

عادة ما تعاني النساء من فقر الدم أكثر من الرجال. وعادةً ما يكون ذلك بسبب دورات الحيض، ولكن من المهم أن نعرف الأسباب دائمًا. إذا تم تشخيص أنكِ تعانين من فقر الدم، اطلبي من طبيبك إجراء تحليلٍ لبرازك لمعرفة وجود دم.

تغيرات في حركة الأمعاء

هل تعانين عادةً من فترات الإمساك بالتناوب مع أسابيع من الإسهال؟ أخبري طبيبك. من المهم معرفة أصل هذا التغيير في حركات الأمعاء.

شكل البراز

انتبهي إلى أي تغيير في شكل البراز، خاصة إذا كانت رفيعًا بشكلٍ مفاجئ. فهذا يمكن أن يكون بسبب وجود الأورام الحميدة التي تضيق الأمعاء ولا تسمح بإطراح البراز العادي.

إحساس غريب ودائم بالرغبة بالتبرز

هل تشعرين أنه عندما تذهبين إلى الحمام أنه لا يزال لديكِ الرغبة بالتبرز؟ وما زال هناك شيء داخل أمعائك؟ هذه المشكلة تدعى tenesmus ويجب أن نخبر طبيبنا عنها.

ألم البطن

هل تشعرين بالامتلاء عند الانتهاء من تناول الطعام؟ هل تشعرين بالتعب وبطنكٍ ثقيل جدًا؟ من المؤكد أن ذلك يرجع إلى أي شيء ليس ذو أهمية كبيرة، مثل الغازات، ولكن إذا كان ذلك يحدث بالإضافة إلى ملاحظة أعراض، على سبيل المثال، أن البراز الخاص بك أصبح مختلفًا، فقومي بزيارة الطبيب، هذا لن يكلفكِ شيئًا، وسوف تشعرين بالهدوء عندما تتأكدين من عدم وجود أشياءٍ مقلقة!

انخفاض الوزن

عندما يكون هناك مشكلةٌ في القولون، فإنكِ ستفشلين في الحصول على كافة العناصر الغذائية، لأن الأطعمة لن تتم معالجها على النحو الصحيح، كل هذا سوف يجعلكِ تفقدين بعض الكيلوغرامات.

هل يمكن منع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

أهم شيء في سرطان القولون والمستقيم (كما هو الحال في أي حالة مرضية أخرى) هو الانتباه إلى الأعراض ومحاولة اتباع حياة صحية جيدة. في الوقت الحالي، لا توجد استراتيجية يمكننا اتباعها لتجنب من هذه الأمراض 100٪، ولكن من المهم دائمًا السعي كل يوم لرعاية أنفسنا قدر الإمكان.

نقدم لكِ بعض الإرشادات التي يمكنها مساعدتكِ:

قد يعجبك ايضا