تقنية

ويندوز 11 – السعر وتاريخ الإصدار والتكلفة والميزات ومتطلبات التشغيل

منذ يوليو 2015، عندما أصدرت مايكروسوفت أحدث إصدار من نظام التشغيل الخاص بها ويندوز 10 للجمهور (الذي يعتبر واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل نجاحًا)، رأينا عددًا لا يحصى من التحديثات التي ساعدت في تحسين تجربة المستخدم باستمرار. وتحسين نظام التشغيل نفسه. لكن الآن وبعد 6 سنوات، قامت الشركة نفسها بالإعلان عن الإصدار الجديد الذي أطلقت عليه اسم ويندوز 11، وذلك في حدثٍ افتراضي على الإنترنت يوم 24 يوليو 2021، لتعذر إقامة الحدث على أرض الواقع أمام الجمهور ووسائل الإعلام بسبب انتشار وباء كوفيد 19.

حدث إطلاق نظام التشغيل ويندوز 11

السعر وتاريخ الإصدار

قالت الشركة أن نظام ويندوز 11 سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا العام، ولكن ستكون إصدارات بيتا التجريبية المختلفة متاحة من خلال Insider Preview في وقت مبكر، وذلك بعد أسبوع من الحدث الذي أقامته الشركة للإعلان عن النظام الجديد.

يمكن لأي شخص يمتلك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز أن ينضم إلى Insider Channel من خلال إعدادات الكمبيوتر، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات > التحديثات والأمان > برنامج Windows Insider.

بالنسبة للتكلفة، فقد تم التأكيد على أن الترقية إلى ويندوز 11 ستكون مجانية للمستخدمين الذين يستخدمون نظام ويندوز 10 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 7.

هدف مايكروسوفت من إصدار نظام التشغيل الجديد هو جعل الجميع يستخدمون نفس الإصدار، لذلك يبدو أن التحديث المجاني لمستخدميها هو أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف. لكن الاختلاف الوحيد مقارنة بالتحديثات السابقة هي طريقة التثبيت، فلن يكون ويندوز 11 قابلًا للتنزيل من Windows Update، بل ستحتاج إلى استخدام Media Creation Tool.

إذا كنت تستخدم ويندوز 8، ستحتاج للترقية إلى ويندوز 8.1 قبل أن تتمكن من الترقية إلى ويندوز 11 مجانًا. وبمجرد الانتهاء من عملية تثبيت النظام الجديد، سيتم تحويل مفتاح الترخيص تلقائيًا إلى إصدار صالح لنظام التشغيل ويندوز 11.

ستقوم الشركة بإطلاق إصدارات مختلفة من نظام التشغيل الجديد هذا كما كانت تفعل مع الأنظمة السابقة. جاء تأكيد ذلك بالفعل من بعض لقطات الشاشة التي تم تسريبها عبر الإنترنت، حيث تظهر كلمات مثل “Windows 11 Pro”.

تم التأكيد على أن مالكي الإصدار “Home ” من نظام ويندوز 11 لن يتمكنوا من استخدام أجهزة الكمبيوتر دون تسجيل حساب مايكروسوفت.

الميزات الجديدة

أهم تغيير رئيسي في النظام الجديد هو التصميم المختلف كليًا، والذي سيعدل الواجهة والأيقونات. حيث تظهر قائمة ابدأ في وسط شريط المهام بجانب التطبيقات والبرامج الأخرى التي تستخدمها كثيرًا.

واجهة ويندوز 11

بالإضافة إلى التصميم الجديد، يأتي ويندوز 11 بحافظة جديدة يمكن الوصول إليها بالضغط على المفتاحين Win + V معًا، هذه الحافظة تتضمن تسلسل زمني للعناصر المحفوظة، وتسمح أيضًا بإدراج رموز الإيموجي Emoji والصور المتحركة GIF، كما توفر أيضًا إمكانية تثبيت العناصر الأكثر استخدامًا في الأعلى ولصق النص بدون تنسيق.

يتضمن النظام أيضًا طريقة جديد لإدارة الأقراص تتميز بواجهة حديثة، والتي ستسمح لك بإدارة الأقسام والأحجام مباشرة من شاشة الإعدادات، بالإضافة إلى طريقة محسّنة لمراقبة البطارية، كما يوفر النظام الجديد إدارة أفضل لوحدة معالجة الرسومات، ففي أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على أكثر من وحدة لمعالجة رسومات، سيسمح لك ويندوز 11 بتحديد أي منها ستستخدم لتشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة. ستتمكن أيضًا من تحديد ما إذا كنت تريد استخدام وحدة معالجة الرسومات الموفرة للطاقة أو عالية الأداء مباشرةً من الإعدادات.

يأتي النظام الجديد أيضًا مع ميزة مفيدة للغاية، وهي أمكانية تشغيل تطبيقات أندرويد على جهاز الكمبيوتر تمامًا كما تفعل على أجهزة الهاتف أو الأجهزة اللوحية.

تطبيق تيك توك لأجهزة أندرويد يعمل على ويندوز 11

قائمة ابدأ أصبحت مخصصة أكثر وذات تصميم أجمل، وتبدو فيها الأيقونات ذات زوايا مستديرة بدلًا من الزوايا المربعة الكلاسيكية.

تم إعادة تصميم متجر مايكروسوفت بشكلٍ كلي، تهدف الشركة من خلال ذلك إلى دفع المستخدمين للاعتماد أكثر على المتجر من أجل تحميل التطبيقات والبرامج الأصلية وضمان عائدات مالية من عمليات الدفع التي يقوم بها المستخدمون.

تصميم جديد لمتجر تطبيقات مايكروسوفت

عند الحديث عن الواجهة الرسومية، يجب شرح وظيفة Windows Snap، والتي تتيح لك تنظيم النوافذ المفتوحة على الشاشة بالشكل الأمثل، حيث تتيح للمستخدم الاختيار بين أربع تخطيطات محددة مسبقًا. في الواقع، كانت هذه الوظيفة موجودة بالفعل في نظام التشغيل ويندوز 10، ولكن في النظام الجديد، تم تبسيط استخدامها بشكل أكبر، فلإعادة ترتيب النوافذ المفتوحة، كل ما تحتاجه هو وضع مؤشر الفأرة على زر التكبير لإحدى النوافذ المفتوحة والاختيار بين أربعة نماذج متاحة.

ويندوز سناب

سيفتقد الكثير من المستخدمين برنامجًا شهيرًا كان مرافقًا لكافة إصدارات ويندوز منذ منتصف التسعينيات، إنه متصفح الإنترنت القديم “إنترنت إكسبلورر”، والذي تمت إزالته رسميًا لإفساح المجال لمتصفح الشركة الجديد مايكروسفت إيدج Microsoft Edge.

الحد الأدنى من المتطلبات

لكي يتمكن جهاز الكمبيوتر الخاص بك من ضمان تجربة مستخدم جيدة لك، قامت مايكروسوفت بنشر قائمة بالحد الأدنى من المتطلبات الضرورية للتشغيل الصحيح لنظام ويندوز 11:

  • وحدة المعالجة المركزية: 64 بت أو أكثر بسرعة 1 جيجا هرتز أو أعلى.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجا بايت أو أكثر.
  • مساحة التخزين: مطلوب مساحة لا تقل عن 64 جيجا بايت.
  • وحدة معالجة الرسومات: متوافقة مع DirectX 12 أو الإصدارات الأحدث، مع برنامج تشغيل WDDM 2.0.
  • واجهة البرنامج الثابت الممتد UEFI
  • TPM 2.0
  • العرض: 720 بكسل على الأقل و 9 بوصة على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى