لماذا نحب الشوكولاتة؟

هناك حقيقة صغيرة ستكون مذهلة بالنسبة لك، وهي أنه كل عشر سنوات أو نحو ذلك، يستهلك الكبار بمعدل وزن جسمهم من الشوكولاتة!!! هذا أمرٌ صحيح تمامًا.

وقد أكدت الدراسات أن الناس في الولايات المتحدة يستهلكون من الشوكولاتة سنويًا، نسب كثيرة، كما أن سويسرا تأتي في المرتبة الثانية من حيث استهلاك الشعب فيها للشوكولاتة. فهل سألنا أنفسنا لماذا تستحق هذه المادة البنية والداكنة اللون كل هذا الاستهلاك من الناس؟ وما الذي يجعلنا نأكل الكثير من الشوكولاتة؟ ولماذا هي لذيذة لدرجة الإدمان عليها؟

ما هي الشوكولاتة؟

لماذا نحب الشوكولا

الشوكولاتة هي نوعٌ من الطعام، مُستمد من حبوب شجرة الكاكاو الاستوائية (ثوبروما الكاكاو)، والكثير من هذه الشجرة تنمو في غرب أفريقيا، حيث درجات الحرارة العالية، وهطول الأمطار الغزيرة التي توفر ظروف نمو مثالية.

يتم إنتاج الشوكولاتة التي تأكلها من حبوب الكاكاو في عملية متعددة المراحل.

فبعد الحصاد، يسمح لقرون الشوكولاتة بالتخمر، ثم تجفف، وتنظف، وتوضع في أوعية خاصة لإنتاج عجينة منها.

ثم يتم الضغط على هذه العجينة، لتشكيل اثنين من المكونات، الأولى تُعرف باسم الشوكولاتة الخام، والثانية هي زبدة الكاكاو.

تعالوا معنا في مقالنا، لنتعرف على أنواع الشوكولاتة، وأهم الأسباب التي تجعلك تُحب الشوكولاتة.

أنواع الشوكولاتة

فيها أنواع مختلفة:

  • الشوكولاتة المصنوعة من خلال مزج مسحوق الكاكاو، والزبدة في نسب قليلة، ولونها بني فاتح، وتكون نكهة الشوكولاتة فيها قوية.
  • الشوكولاتة المُرّة، والتي تعتمد في صناعتها على حبوب الكاكاو الصافية، دون إضافة السكر إليها، ويفضلها من يتبعون الحمية الغذائية.
  • الشوكولاتة المصنوعة مع ما لا يقل عن 70 في المئة من الكاكاو الخام، وزبدة الكاكاو، والسكر، والفانيلا، وتُعرف بالشوكولاتة الداكنة، دون إضافة الحليب لها، وطعمها بين المرارة، والحلاوة معًا، وهي من أرقى الأنواع وأغلاها ثمنًا.
  • الشوكولاتة المصنوعة بمزج الكاكاو، مع الحليب، أو الحليب المكثّف، بنسبة 50% لكل من العنصرين، وطعمها يجمع بين طعم الدهن والحلاوة.
  • الشوكولاتة البيضاء. وهي المصنوعة من زبدة الكاكاو، دون إضافة الكاكاو الخام.

لماذا نحب الشوكولاتة

هناك الكثير مما يمكن ذكره للإجابة على التساؤل لماذا نحب الشوكولاتة وهنا أبرز ما يمكنننا قوله

 الشوكولاتة تجعلك سعيدًا

كل من يسألك لماذا نحب الشوكولاتة أخبره بأن الشوكولاتة تحتوي على مادة تُسمى التربتوفان، وهي تُحفز المادة الكيميائية في الدماغ التي تفيد لإنتاج الناقل العصبي، المُسمى السيروتونين، أو ما يُدعى بهرمون السعادة، والتي من وظائفه، أنه يتحكّم في الحالة المزاجية للإنسان.

وعنصر التريبتوفان، يُعتبر من الأحماض الأمينية الأساسية في جسم الإنسان، حيث يتحكم في الحالة النفسية، لأن من أهم وظائفه تنظيم، وافراز، عمل هرمون السعادة، أو ما يُدعى بهرمون السيروتونين وبالتالي يُبعد أي آثار للاكتئاب، والقلق، والحزن، ويستبدله بالسعادة.

الشوكولاتة تساعد الناس على العيش لفترة أطول وهذه مجرد نظرية، أجريت على عدد من الأشخاص، حيث وجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص قد تناولوا الشوكولاتة لفترة، عاشوا فترة أطول من الذين لم يتناولون الشوكولاتة، لما للشوكولا من علاقة مع المواد المضادة للأكسدة.

الشوكولاتة جيدة حقًا بالنسبة لقلبك، الشوكولاتة الداكنة، خصوصًا، تحتوي على مواد كيميائية تُقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، والأوعية الدموية، لما تحتويه الشوكولاتة الداكنة من مضادات الأكسدة، فهي تُحدث فرقًا في صحة القلب والأوعية الدموية.

يوصي العلماء، في وقتنا الحاضر، أن يكون لديك الأطعمة التي تحتوي الشوكولاتة، كالكعكات، أو البسكويت، حتى يحصل الجسم على تلك المواد الكيميائية التي تعمل على إطالة الحياة. لذلك، إذا شعرت بالتعب، يمكنك أن تأكل الشوكولاتة لدعم قلبك.

الشوكولاتة فيها كيمياء مهدئة لجسمك. وفقا لدراسة أجرتها جامعة ميشيغان، تحتوي الشوكولاتة على مواد كيميائية تسمى المواد الأفيونية، والتي لها دور في تخفيف الألم، وتعطيك شعورًا بالرفاهية.

لذلك، الكثير من الناس الذين يتناولون الشوكولاتة، تنتج المواد الأفيونية الطبيعية في أدمغتهم التي من شأنها أن تُهدئ أعصابهم، وتجعلهم يشعرون بالارتياح.

فالشوكولاتة تُساعد الشخص على الهدوء، وتخفيف القلق، أو التوتُّر الذّي قد يُصيبه، وهذا ما يجعل أغلب النساء يتناولنها، أثناء دورتهم الشهريّة.

الشوكولاتة تجعلنا متنبهين، إن احتواء الشوكولاتة لمادة الكافيين، وخاصة الشوكولاتة الداكنة، التي من شأنها أن تزيد النبض، ومعدل ضربات القلب، واليقظة.

والشوكولاتة تحتوي أيضًا على مادة فينيليثيلامين، وهي مادة كيميائية لها آثار بزيادة نشاط الدماغ، وبالتالي الشعور باليقظة.

لماذا نحب الشوكولاتة ؟ لأن الشوكولاتة تُقوي الحب. فالنساء يُفضلن الشوكولاتة في كثير من الأحيان، أكثر من الرجال، حيث تُهدى النساء عادة الشوكولاتة في الكثير من المناسبات، كعيد ميلادها، أو في عيد الحب.

وفي ثقافتنا، يُعتقد أن الشوكولاتة هي من الهدايا الرومانسية، فهي ترتبط مع الحب والرومانسية، وهذا ما يكون سببًا آخر يجعل المرأة تحب الشوكولاتة بشكل خاص في أعماقها، لأن الشوكولاتة تجعلها تشعر بالحب، والرعاية، والرومانسية.

أن المدمن على الشوكولاتة لن يتم القبض عليه. فبقدر حب الناس للشوكولاتة، أصبحوا مدمنين عليها، ولا يمكنهم الابتعاد عنها، وهذا الإدمان لا يُشكل لك مشكلة مع القانون بإدمانك على هذه المادة.

الشوكولاتة لها خصائص مثيرة للشهوة الجنسية، قد تكون هذه حقيقة لتلك الأساطير القديمة، التي تقول بأن النساء الذين يتناولون قليلًا من الشوكولاتة يوميًا، لديهنّ احساس بالجنس أكثر من النساء الذين لا يتناولونها. فالشوكولاتة عنصر رئيسي لحياة جنسية صحية.

الشوكولاتة مفيدة للحامل والجنين

فمن خلال تناول المرأة الحامل للشوكولا وبنسب متوازنة، يجعلها في بُعد عن مضاعفات الحمل، كالتسمم الحملي. ولاحتواء الشوكولاتة على مواد مهدئة، ومُحسنة للمزاج، فهذا سينتقل من الأم الحامل، إلى الجنين.

ولكن السؤال: هل الشوكولاتة جيدة أم سيئة؟

  • يقول أطباء الأسنان: “لا تأكل الكثير من الشوكولاتة!”، ولكن الشوكولاتة نفسها غير مؤذية لأسنانك، بل المشكلة تأتي من نسب السكر في منتجات الشوكولاتة، الذي يؤدي إلى تشكل مادةٍ لزجة بين الأسنان، تسمى البلاك، وهذه المادة تعمل على تغذية البكتيريا في الفم، وبين الأسنان، مما يُسبب تسوس الأسنان، وأمراض اللثة، ولا تزال الآثار الصحية الأخرى المترتبة على تناول الشوكولاتة غير واضحة.
  • وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، في حين أن البعض الآخر يشير إلى أن المستويات العالية من الدهون المشبعة في منتجات الشوكولاتة، ممكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • وبما أن الشوكولاتة تحتوي على نسبة من السكر كبيرة، فهذا يزيد من السّعرات الحراريّة.
  • وقد بينت احدى الدراسات، أن الشوكولاتة من الممكن أن تُقلّل من كثافة العظام، وقوّتها، وهذا مما يُسبب الإصابة بهشاشة العظام.
  • قد تُسبب للبعض الإمساك، نتيجة وجود مادة الكافيين فيها، والتي بدورها تُسبب تقليل كمية الماء في الأمعاء، وبالتالي الإصابة بالإمساك.
  • وقد يزيد تناول الشوكولاتة من أعراض حساسية الجلد.

أخيرًا

لماذا نحب الشوكولاتة ؟ هناك أسباب كثيرة تجعلنا نُحبها:

  • السبب الأول هو مذاقها اللذيذ، وذوبانها في الفم، والطعم الرائع الذي يجعلنا نُغمض أعيننا، ونحن نتناول الشوكولاتة، وكأننا في عالم سحري.
  • ولعل السبب الرئيسي، هو محاولتنا استعادة المذاق، والإحساس القوي الذي اعترانا عند أول طعام تناولناه في صغرنا، وهو حليب أمهاتنا.
قد يعجبك ايضا