بان كيك شوفان … بان كيك لا مثيل له صحي خفيف سهل وسريع

 طريقة عمل البان كيك بالشوفان مع 14 سر وملاحظة مهمة

شوفان طحين الحبوب الكاملة حليب وزبادي قرفة وباكينغ باودر القليل من السكر ومن ثم إلى المقلاة لتحضير بان كيك شوفان شهي ولذيذ وسهل وسريع

بان كيك شوفان … إنه الأفضل لتناول فطور أو عشاء أو وجبة تحلية ولكن بطريقة صحية ولذيذة تضمن الكثير من الفوائد وفي الوقت ذاته بسيطة وسهلة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو المكونات.

شوفان – طحين الحبوب الكاملة – حليب – زبادي – بعض المكونات الأخرى البسيطة – إضافات أنت من يختارها وبعض الخطوات البسيطة وانتهت! إنها باختصار طريقة عمل البان كيك بالشوفان ولا تنسى التأكد من الأسرار والملاحظات التي تخصلها.

ملاحظة: يمكنك الانتقال مباشرة إلى الوصفة.

أسرار وملاحظات بان كيك شوفان

أسرار وملاحظات بان كيك شوفان

فيما يلي 14 سر وملاحظة حول بان كيك شوفان إنها تضمن لك الحصول على طبق شهي لذيذ وصحي وتعرفك إلى كل ما يخصه لذا تأكد منها كلها.

14 – على غير المتوقع إن طريقة عمل البان كيك بالشوفان سهلة جدًا

إن طريقة تحضير بان كيك الشوفان بالفعل بسيطة جدًا فلا يوجد أي مكونات مجنونة والتي يصعب قراءة اسمها حتى، كل ما هناك هو الاعتماد على المكونات المتوفرة والبسيطة والتي يتم تناولها بشكل يومي مثل طحين الحبوب الكاملة البيض شوفان سريع التحضير والحليب بالإضافة إلى الزبادي.

يمكن أن تضيف بعض اللمسات الساحرة كالقليل من القرفة أو الفانيليا ويمكنك الاعتماد على الكاكاو لتحضير نسخة الشوكولا من البان كيك بالشوفان.

قد يعجبك: ماذا يمكن أن يحدث عند اجتماع الكريب مع النوتيلا؟ إليك طريقة الكريب بالنوتيلا

13 – لا تقلق حول طعم البان كيك مع الباكينغ باودر

الكثير من الباكينغ باودر يمكن أن يمنح البان كيك طعم غير محبب يشبه المواد الكيميائية، ولكن في الوقت ذاته دقيق الحبوب الكاملة يحتاج إلى الكثير من الباكينغ باودر حتى يتم الحصول على القوام الخفيف المحبب للبان كيك، ولكن لا تقلق كثيرًا حيال الأمر فأنت لن تضيف إلا القليل منه بحيث تكون الكمية مناسبة لنفخ البان كيك والحصول على القوام الخفيف بدون أن يؤثر ذلك على الطعم، لذا تأكد من أن تضيف الكمية المحددة لا أكثر ولا أقل.

12 – الشوفان سوف يمنحك الكثير من الألياف الصحية

إلى جانب الطعم اللذيذ والقوام الرائع في بان كيك شوفان فإنه صحي بالكامل فالشوفان سريع التحضير يعمل على منحك الكثير من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، وفي الوقت ذاته لن تحتاج معه إلى إضافة الكثير من الزبدة أو الزيت ليخبز، فكما تعلم إنه سريع التحضير يكفي خلطه مع القليل من الماء أو الحليب للحصول على القوام الناعم بالإضافة إلى طعمه المحبب.

قد يعجبك: حلويات بالشوفان … 3 وصفات شهية لذيذة ولا يمكن مقاومتها

11 – الزبادي يضمن الكثير من الفوائد لك وللبان كيك

بان كيك قاسي؟ ليس هذا أبدًا ما نريد الحصول عليه.. بان كيك دهني؟ لا شكرًا هذا آخر شيء أفكر في تناولها.. ما تضمنه طريقة عمل البان كيك بالشوفان هذه هي المحتوى الغذائي الصحي بالإضافة إلى أقل قدر من الدهون وقوام ناعم مثالي لشطائر البان كيك، كيف يتم تحقيق ذلك؟

إنه الزبادي وما يقدمه لطبقك هذا: فهو يمنحك دفع من البروتينات التي يحتاجها الجسم وتمده بالكثير من الشبع، وفي الوقت ذاته يحافظ على أقل محتوى من الدهون ويمنح العجينة الكثير من الرطوبة والطراوة فهو مثالي.

قد يعجبك: طريقة عمل كيكة الزبادي بـ 5 وصفات مذهلة لذيذة شهية سهلة

10 – السكر البني أساسي في بان كيك شوفان ويمكنك الاعتماد على العسل

في حال عدم توفر السكر البني يمكنك الاعتماد على السكر الأبيض العادي ولكن سيحدث ذلك تغيير من حيث القوام – الطعم – اللون، بشكل عام هذا التغيير ليس سلبي على العكس قد تحبه أكثر، ولكن بالنسبة للسكر البني فهو يمنح البان كيك القليل من طعم الكراميل.

أما في حال كنت تود عدم إضافة أي كمية من السكر فيمكنك بدلًا منه أن تضيف 2 ملعقة طعام من العسل بهذا سوف تجعل بان كيك شوفان طبق صحي بالكامل.

قد يعجبك: طريقة عمل الكراميل … 5 مكونات مع 8 دقائق أكثر من كافية

9 – يجب أن تكون المقلاة ساخنة تمامًا قبل إضافة خليط البان كيك

إن خبز البان كيك هي الخطوة التي تحدد نجاحه أو فشله حتى ولو كانت كل خطوات التحضير دقيقة، فلا بد من الحصول على بان كيك ناعم طري خفيف وفي الوقت ذاته ناضج، وهذا الأمر يعتمد بالدرجة الأولى على التأكد من أن تكون المقلاة ساخنة قبل صب القليل من خليط البان كيك عليها، وإعطائها فرصة لتعود وتسخن بين كل قطعة بان كيك وأخرى.

قد يعجبك: من لا يحبه؟ لا أحد لذا إليك طريقة البان كيك بألذ الوصفات مع أسرار نجاحها

8 – وزع القليل من الزبدة أو الزيت بين كل شطيرة والتي تليها

بان كيك شوفان خالي من الدهون والدسم وبالتالي يحتاج إلى القليل من الزبدة على المقلاة لتضمن خبزه بطريقة مثالية وحتى لا يلتصق بها ويحترق، يمكنك الاعتماد لأجل ذلك على بخاخ الزبدة أو يمكنك الاكتفاء بتوزع القليل منها ودهن المقلاة بها أو إضافة بضع قطرات من الزيت النباتي.

7 – يمكنك تحضير بان كيك شوفان قبل مدة

من الممكن تحضير كمية من البان كيك شوفان وحفظه حتى يتم تناوله فيما بعد وذلك يتم وفق ما يلي:

  • يمكنك تحضير خليط البان كيك ومن ثم وضعه في الثلاجة لـ 30 – 60 دقيقة حتى يتماسك ويصبح من الممكن تشكيله، بعدها قسمه إلى كميات صغير وضعها في أكياس منفصلة ومن ثم إلى الثلاجة ويمكنك حفظه لشهرين، وعندما تود تحضيره أخرج قطعة وانتظر إلى أن تذوب ومن ثم إلى المقلاة.
  • شرائح البان كيك المحضرة يمكن أن تبقى في البراد لمدة يومين أو ثلاث، ويمكن أن تبقى في الثلاجة لمدة تصل إلى شهرين.

6 – هناك العديد من الاختيارات فيما يخص الزبادي والحليب

فيما يخص كل من الحليب والزبادي فهناك اختيارات كثيرة يمكنك الاعتماد على أي منها، وهي:

  • الحليب: الحليب الخالي من الدسم – حليب الصويا – حليب الأرز – حليب اللوز – الحليب بالشوكولا.
  • الزبادي: الزبادي مسحوب الدسم – الزبادي العادي – الزبادي مع النكهات.

5 – بان كيك شوفان بالموز يمكن أن يكون اختيار رائع

يمكنك الحصول على بان كيك شوفان جديد ولذيذ من خلال الاعتماد على الموز، وكل ما تحتاجه هو هرس ثمرتي موز إلى جانب المكونات الباقية، كما أنه في هذه الحالة فأفضل الإضافات هي القرفة ويمكنك تحضير كريمة الفانيليا لتناولها، أيضًا يمكنك إضافة الزبيب أو التمر المقطع بشكل ناعم إلى خليط البان كيك.

4 – هل يمكن الاعتماد على الشوفان العادي بدلًا من سريع التحضير؟

الشوفان سريع التحضير يتميز بأنه عبارة عن رقائق رقيقة وبالتالي تمتص السوائل بسرعة ولا تحتاج إلى الوقت، ولكن في حال كان غير متوفر يمكنك الاعتماد على الشوفان العادي وذلك من خلال:

  • إما طحن الشوفان العادي في محضرة الطعام لدقيقتين أو ثلاث بحيث يصبح مثل الشوفان السريع.
  • أو نقع الشوفان بالحليب منذ الليل بحيث يمتص السائل ويصبح بقوام طري مناسب.

3 – ماذا عن دقيق الشوفان بدلًا من رقائق الشوفان؟

إن رقائق الشوفان تمنح البان كيك قوام مميز ولكن في حال كانت غير متوفرة يمكنك الاعتماد على دقيق الشوفان، وعلى الرغم من أنه سيؤدي إلى قوام مختلف ولكنه يعمل بشكل جيد جدًا وسوف تحصل في النهاية على بان كيك ناعمة جدًا.

2 – تأكد من أن يتم خبز بان كيك شوفان بطريقة صحيحة

من الضروري أن يتم الحصول على بان كيك بلون ذهبي من الجهتين ولكن كيف تتأكد من ذلك؟ هذا ممكن من خلال ترك البان كيك في المقلاة الساخنة إلى أن تظهر الفقاقيع على محيط البان كيك (هذه الفقاقيع ناتجة عن الزبدة المدهونة على المقلاة)، عندها اقلب شريحة البان كيك إلى الوجه الآخر وانتظر حوالي 90 ثانية.

1 – مع ماذا سوف تتناول فطائر البان كيك بالشوفان؟

الاختيارات أمامك كثيرة وكلها تليق بـ طريقة عمل بان كيك بالشوفان

  • آيس كريم بالفانيليا أو الشوكولا.
  • فاكهة: توت – فراولة – تفاح.
  • صوص الشوكولا.
  • كريمة الزبدة.
  • قطع الشوكولا.

طريقة عمل البان كيك بالشوفان

طريقة

وقت التحضير 5 دقائق – وقت خبز البان كيك 20 دقائق – وقت راحة خليط البان كيك 20 دقيقة – الوقت الكلي 45 دقيقة – الكمية تكفي لتحضير 7 أو 8 قطع بان كيك.

المكونات

  • طحين الحبوب الكاملة – كوب واحد (123 غرام) – في حال عدم توفره يمكن الاعتماد على الطحين الأبيض.
  • شوفان سريع التحضير – نصف كوب (40 غرم).
  • ملح – رشة صغيرة (ربع ملعقة صغيرة).
  • باكينغ باودر – 2 ملعقة صغيرة.
  • قرفة مطحونة ناعمة – ملعقة صغيرة واحدة.
  • بيض – إما بيضة واحدة كبيرة الحجم أو 2 بياض بيض.
  • حليب – كوب واحد (240 ميلي لتر).
  • سكر بني – 2 ملعقة طعام.
  • زبادي مسحوب الدسم – ربع كوب (63 غرام).
  • فانيليا (مسحوق أو مستخلص) – ملعقة صغيرة واحدة.

الخطوات

  • في وعاء مناسب عليك خلط المكونات الجافة معًا بشكل جيد: أضف كل من الشوفان + الملح + الباكينغ باودر + الطحين + القرفة واخلطها معًا واترك هذا الوعاء جانبًا.
  • في وعاء آخر بحجم مناسب يتم تحضير خليط المكونات السائلة وفق ما يلي: أولًا يتم خفق كل من البيض مع الحليب بعدها أضف كل من السكر والزبادي وقم بالخفق بحيث لا تبقى أي كتل متجمعة من السكر، وأخيرًا أضف الفانيليا وتأكد من خلط كل هذه المكونات بشكل جيد.
  • الآن أضف خليط المكونات الجافة إلى خليط المكونات السائلة السابق بشكل تدريجي مع الخفق بشكل جيد، ولكن لا تفرط في خلط المكونات حتى لا تحصل في النهاية على بان كيك قاسي.
  • اترك خليط البان كيك يرتاح مدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة.
  • سخن المقلاة المناسبة أو المخصصة لـ طريقة عمل البان كيك بالشوفان ومن ثم ادهنها بالقليل من الزيت أو الزبدة.
  • صب كمية مناسبة من خليط بان كيك شوفان في المقلاة ومن ثم قم بتحريكها قليلًا بحيث نحصل على شكل قرص.
  • انتظر حوالي 90 – 120 ثانية إلى أن تبدأ الفقاقيع بالظهور حول البان كيك عندها قم بقلب البان كيك إلى الوجه الآخر وانتظر 90 ثانية بحيث نحصل على اللون الذهبي من الوجهين.
  • ارفعها عن المقلاة وكرر الأمر على كامل الكمية.
  • في حال كانت قطع البان كيك قد بردت خلال تحضير الباقي يمكنك وضعها كلها في صينية مناسبة وتسخين الفرن حتى 200 مئوية ومن ثم وضع البان كيك فيه لبضع دقائق حتى تسخن.
  • ضعها في طبق التقديم وتناولها مع الإضافة التي قمت باختيارها.

مع كل تغيير تقوم به في طريقة عمل بان كيك بالشوفان ومع كل مكون تضيفه سوف تحصل على بان كيك شوفان مختلف تمامًا وقد يكون ألذ وأفضل لذا فالخيارات أمامك غير منتهية يمكنك الاعتماد على كل ما تفضله وكل ما تحب تناوله.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.