النمل الأبيض .. أخطاره وكيف تتخلص منه

هل تساءلت يومًا عن سبب التآكل المفاجئ في أثاث المنزل والسجاد والأقمشة والأوراق الموجودة فيه، دون أن تعرف السبب !!!

إنه النمل الأبيض ، هذا النوع من الحشرات الذي لا يظهر واضحًا للأعين بشكلٍ واضح، وإنما ما يظهر منه هو فعله وضرره، فما هو سبب ظهوره في المنزل؟ وكيف يمكن الوقاية من ظهوره والقضاء عليه بشكل نهائي؟

تعرف على أجوبة هذه الأسئلة وأكثر في قراءتك للمقال التالي.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ما هو النمل الأبيض ؟

يطلق عليها أيضًا دابة الأرض، أو الأرضة باللهجة العامية، وهي إحدى أنواع الحشرات الضارة التي يتألف جسمها من رأس وصدر ملتصق بالبطن دون وجود منطقة تفصل بينهما، وسمي بالنمل الأبيض لأن لونه أبيض. وقد ذكر في القرآن الكريم عند الحديث عن الحشرة التي أكلت عصا سيدنا سليمان عليه السلام، في قوله تعالى: (فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين).

يعيش النمل الأبيض حياةً سريةً غير مرئية في مجموعات ضخمة تضم الآلاف أو الملايين منها، وكل مجموعة مختصة بوظيفة معينة، وهذه المجموعات هي:

العمال

من اسمها هذه المجموعة مسؤولة عن توفير الطعام لباقي النمل لذلك فهي المتسببة بالأذى، ويكون لونها باهت، وعمياء، ولا تضع البيوض، وتكون نسبتها من عدد أفراد المجموعة حوالي 97 %.

الجنود

هي المجموعة المسؤولة عن حفظ الأمن لباقي النمل، ويكون عددها ليس كبيرًا كالمجموعة السابقة حيث تشكل حوالي 3 % من عدد أفراد المجموعة، وتتميز بأسنان وفك قوي جدًا، ولون غامق، وتكون أيضًا عمياء وعقيمة.

الملكة

هي النملة الوحيدة المسؤولة عن المجموعة كاملة، ومهمتها تنظيم العمل ووضع البيوض، حيث تضع في الدقيقة الواحدة قرابة خمس بيضات.

أضرار النمل الأبيض

النمل الأبيض

الغذاء الرئيسي للنمل الأبيض هو مادة السيليولوز الموجودة في أثاث المنزل والسجاد، والأقمشة والملابس، والموكيت، والخشب، والأوراق، لذلك فإن تواجد النمل الأبيض في المنزل يشكل خطرًا كبيرًا على كل ما فيه، حتى لا يهجم على الأبواب والخزائن والشبابيك والأوراق والسجاد والألبسة ويقوم بقرضها.

كما يأكل أيًضًا الحبوب والتمر والذرة المخزنة في المنازل فيقوم بقرضها. بالإضافة إلى مهاجمته للمحاصيل الزراعية فيقوم بأكل ساقها مسببًا جفافها، مثل أشجار الفواكه المتنوعة وأشجار النخيل والزيتون والتين، وغيرها. ولمعرفة المزيد حول أضرار النمل الأبيض، يمكنك مشاهدة الفيديو الموجود على الرابط التالي:

أسباب ظهور النمل الأبيض في المنازل

  • عدم إضاءة المنزل وعدم تعريضه لأشعة الشمس، وتركه في الظلام لأوقات طويلة، لأن الحرارة تساعد على التخلص من النمل الأبيض.
  • تسرب الماء في المنزل من صنابير المياه في المطبخ أو الحمام وغيرها، تؤدي إلى ظهوره فيها.
  • عدم تعقيم المنزل وعدم المحافظة على نظافته أيضًا.
  • وجود فراغات كثيرة في جدران المنزل.
  • ترك أبواب المنازل مفتوحة لأوقات طويلة يتسبب في دخول النمل الأبيض إليها.
  • ترك فتات الطعام على الأرض في المنزل، وخاصة قطع الحلويات والحبوب، مما يؤدي إلى ظهور النمل الأبيض عليها.
  • غلبة الخشب على أرضية المنازل وأثاثها.

طرق القضاء على النمل الأبيض

الماء

إن أبسط طريقة للقضاء على النمل الأبيض هو مسح الأماكن التي يتواجد فيها النمل الأبيض بالماء والصابون، أو وضع وعاء مفتوح فيه ماء بالقرب من هذه الأماكن مما يؤدي إلى هروب النمل الأبيض.

الخل

ويكون ذلك عن طريق إحضار علبة رش ووضع بعض الخل فيها بالإضافة إلى الماء، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.

البهارات الحادة

مثل الفلفل الحاد، والقرنفل، والقرفة، وذلك عن طريق وضعها بعلبة رش مع إضافة القليل من الماء إليها، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.

الكحول

وذلك عن طريق وضعها في علبة رش أيضًا، ثم رش الأماكن التي يتواجد فيها أو من الممكن أن يتواجد فيها النمل الأبيض.

المبيدات الحشرية الكيمائية

إما عن طريق مبيدات حشرية بشكلٍ عام، أو عن طريق مبيدات حشرية متخصصة بالقضاء على النمل الأبيض، يتم إحضارها من الصيدليات المختصة، مثل حمض اليوريك.

مصيدة الورق المقوى

بما أن النمل الأبيض يتغذى على الورق، لذلك فمن الممكن وضع الورق المقوى بعد تبليلها بالماء ليتجمع عليها النمل الأبيض، وبعد أن يتجمع تؤخذ الورقة ويتم حرق النمل، وتكرر هذه العملية عند الحاجة.

الديدان الأسطوانية

وهي عبارة عن طفيليات تقوم باستخدام جسم النمل الأبيض لتستقر فيه وتضع البيوض، لذلك فإن إحضار الديدان الأسطوانية يساعد على التخلص من النمل الأبيض، وذلك عن طريق إحضارها من الحدائق أو شرائها من المشاتل، ثم وضعها في التربة، ويفضل أن يكون ذلك في ساعات الصباح الباكر، أو عند غياب أشعة الشمس.

أشعة الشمس

يموت النمل الأبيض عند التعرض للضوء والحرارة، لذلك يمكن التخلص منه عن طريق وضع الأشياء التي يوجد فيها النمل الأبيض، مثل أثاث المنزل، أو الأقمشة أو السجاد وغيرها تحت أشعة الشمس لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة حتى يموت ونتخلص منه.

تجميد النمل الأبيض

إن الحرارة المنخفضة شيئًا كالحرارة المرتفعة جدًا، تعمل كل منها على القضاء على النمل الأبيض، لذلك يمكن التخلص منه عن طريق وضع الأشياء التي يوجد فيها النمل الأبيض في مكان ذي حرارة منخفضة جدًا كالثلاجة أو الفريزر مثلًا.

ولمعرفة المزيد حول كيفية القضاء على النمل الأبيض ندعوك عزيزي القارئ لمشاهدة الفيديو الموجود على الرابط التالي:

نصائح وتعليمات

نصائح عامة تساعد في الوقاية من ظهور النمل الابيض في المنزل:

  • لا تترك باب المنزل مفتوحًا.
  • أغلق جميع الفجوات الموجودة في جدران المنزل وأبوابها ونوافذها.
  • حافظ على نظافة المنزل وعقمه بشكل دائمًا.
  • لا تسمح لبقايا الطعام بالبقاء على الأرض في المنزل، بل لا بد من تنظيفه.
  • لا تترك المياه على أرضية المنزل لفترة طويلة، بل لا بد من تجفيفها.
  • أصلح صنابير المياه التي تسرب المياه بشكل دائم.
  • قم بدهن المنزل بين فترة وأخرى، لأن مادة البيرميثرين الموجودة في الطلاء تساعد في التخلص منه.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن طرق الوقاية والقضاء على النمل الابيض تفيد بشكلٍ فعال في حال كانت المشكلة بسيطة وفي بداياتها، أما في حال تفشيه في المنزل فلا بد عندها من الاتصال بالمختصين للحصول على مساعدتهم وقيامهم بالإشراف على عملية القضاء عليه.