تصنيف صحة وطب

هل تعاني من طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

عادة ما ترتبط الطبقة البيضاء على اللسان الأبيض مع رائحة كريهة للفهم. وقبل معرفة السبب الذي يربط العلاقتين مع بعض، يجب معرفة لماذا يتحول اللسان إلى اللون الأبيض، والسبب هو انفتاح والتهاب الحليمات (الحليمات هي عبارة عن نتوءات صغيرة موجودة على سطح اللسان)، وبالتالي يمكن أن تبقى بقايا الطعام والخلايا الميتة ضمن هذة النتوءات، مما ينتج عن ذلك ظهور طبقة بيضاء على اللسان.

ربما الرابط بين بياض اللسان ورائحة الكريهة، هو عدم العناية بصحة الفم، والتدخين بالإضافة إلى جفاف الفم، وحسب مبادئ الطب الصيني التقليدي، للون لسان دور مهم في تحديد بعض الحالات الصحية وعلاجها. بالتالي إن الطبقة البيضاء على اللسان علامة تحذير تدل على ظهور مشكلة صحية.

كيف تعمل البكتيريا على ظهور رائحة الفم الكريهة؟

أسباب تشكل اللسان الأبيض
  • تظهر رائحة الفم الكريهة عندما تتغذى المليارات من البكتيريا على البروتينات في الفم وتتحول إلى فضلات ذات رائحة كريهة.
  •  حيث يوجد في الفم العديد من البكتريا باعتباره بيئة مناسبة لنموها، لكن منها المفيد ومنها الضارة، والبكتريا الضارة تعمل على ظهور التهابات في الحلق والأذن. 
  • تعيش مليارات من البكتيريا وتتكاثر في الفم، وتحت سطح اللسان، في الحلق وعلى اللوزتين، بالتالي عندما تأكل بقايا الطعام الموجودة في الفم، ثم تفرز فضلاتها تنبعث روائح مختلفة منها: مركبات كبريتيد الهيدروجين، ورائحة مثل البيض الفاسد، وميثيل مركابتان الذي تشبه رائحته الملفوف الفاسد، وغيرها من الروائح الكريهة الأخرى. ويوجد نوع من البكتيريا مركبات نفاياته قوية جدًا، لدرجة الروائح النفاذة والتي تعد مسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

كيف يؤثر لسان الشخص على تنفسه؟

الطبقة البيضاء على اللسان هي عبارة عن الفضلات التي تتركها البكتيريا المرتبطة برائحة الفم الكريهة، حيث إن اللسان المتشقق الخشن يوفر بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، وأيضًا تحتوي بعض الألسنة على حليمات تكون أطول قليلًا من المعتاد. وتسمى بالألسنة المشعر. وكلما طالت الحليمات، كلما كان مظهر اللسان أكثر خشونة وزاد عدد الأماكن التي تختبئ فيها البكتيريا المرتبطة برائحة الفم الكريهة.

أسباب رئيسية لرائحة الفم الكريهة

هناك عدة أسباب لرائحة الفم منها:

1 – معجون الأسنان

إن احتواء بعض معاجين الأسنان في تركيبتها على كبريتات لوريل الصوديوم، لها آثار جانبية خطيرة ومنها التقرح الفموي. 

2 – الأطعمة الغنية بالبروتينات

بما إن البكتريا الموجودة في الفم تتغذى على البروتينات، بالتالي تنتج  فضلات ذات رائحة كريهة.

3 – سعال البلغم

المخاط الموجود في البلغم يحتوي على بروتين يغذي البكتيريا.

4 – الحلويات

جميع أنواع البكتيريا تتغذى على السكريات، منها البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة إلى الجراثيم المسؤولة عن أمراض اللثة وتلطيخ الأسنان. كما أن السكريات تسبب تسوس الأسنان الذي يغذي البكتيريا ويؤدي إلى زيادة مشاكل رائحة الفم الكريهة.

5 – حصى اللوزتين

حصوات اللوزتين هي كتل بيضاء أو صفراء من الفضلات البكتيرية اللزجة التي يمكن أن تتشكل في آخر الحلق. لها رائحة كريهة بالتالي تنتج رائحة الفم الكريهة.

6 – التدخين والكحول

 التدخين والكحول يسببان جفاف الفم.

7 – التنفس عن طريق الفم

لأن التنفس عن طريق الفم يسبب الجفاف.

8 – العصائر الحمضية

البيئة الحمضية مناسبة لبعض البكتيريا المرتبطة برائحة الفم الكريهة.

9 – أمراض اللثة

تعمل أنسجة اللثة المريضة على تغذية البكتيريا وتكون مكان مناسب لها، وأيضًا يمكن أن تسمح للبكتريا في الدخول إلى مجرى الدم.

10 – الأدوية التي تقلل المناعة

بعض الأدوية تجعل الجسم أقل قدرة على الحد من نمو البكتيريا.

11 – الأدوية التي تسبب جفاف الفم

يساعد جفاف الفم على نمو البكتيريا.

12 – سوء نظافة الفم

عند عدم العناية بشكل جيد بنظافة الفم، تبقى جزيئات الطعام ضمن الأسنان وعلى سطحها. وينتج عن هذا البكتيريا المسببة للرائحة في الفم.

13 –  جفاف الفم

نقص اللعاب يقلل من قدرة الفم على إزالة جزيئات الطعام الزائدة. ويمكن أن تسبب هذه الجزيئات رائحة الفم الكريهة.

14 – الحالات الطبية

يمكن في بعض الحالات مثل التنقيط الأنفي الخلفي أو التهاب الجيوب الأنفية أن تشكل غشاءً على اللسان يسبب رائحة الفم الكريهة.

أسباب ظهور الطبقة البيضاء على اللسان؟

بمجرد ظهور اللسان باللون الأبيض، فذلك يعني أن جزيئات الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا، قد عششت بين الحليمات. وعادة ما يكون اللسان الأبيض غير ضار ومؤقت فقط، ولكن يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على وجود عدوى أو بعض الحالات الخطيرة.

هناك عدة أسباب مختلفة لسان أبيض، ولكل منها علاج محدد. عادة ما يكون اللسان الأبيض من الأعراض غير المؤذية، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن يشير إلى حالة خطيرة. ومنها:

1 – السبب الرئيسي لبياض اللسان هو سوء نظافة الفم

عدم العناية بنظافة الفم يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام والخلايا الميتة على اللسان، وبالتالي يظهر اللسان باللون الأبيض.

أسباب لا علاقة لها بنظافة الفم

هناك العديد من الأسباب منها:

1 – الحزاز المسطح الفموي

هي عبارة عن بقع بيضاء سميكة تظهر على اللسان وفي الفم، تنتج عن حالة التهابية، ويمكن أيضًا أن تظهر أعراض أخرى مثل ألم اللثة والوجنتين.

2 – الطلاوة

تنتج الطلاوة بسبب التدخين والكحول، وفي بعض الأحيان عن حالات التهابية، يتسبب الطلاوة في تشكل بقع بيضاء سميكة على اللسان والفم. وهي بقع غير ضارة، لكن في بعض الأحيان ممكن أن يكون لها مضاعفات.

3 – القلاع الفموي

القلاع الفموي مرض فطري ناتج عن عدوة خميرة المبيضات، وهو من الحالات التي تتسبب في ظهور اللسان باللون الأبيض. غالبًا يكون لهذه البقع لون أبيض أو أبيض مصفر، بالإضافة إلى  طعم غير جيد. ويمكن أن يسبب هذا المرض الألم، خاصة عند الأكل أو الشرب. ويمكن أن يصيب:

  • الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة.
  • الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة الفم، أو ارتداء أطقم أسنان غير مناسبة.
  • الأشخاص الذين يستخدموا الكورتيكوستيرويدات المستنشقة للربو.

4 – مرض الزهري

يمكن أن يتسبب مرض الزهري غير المعالج في ظهور بقع بيضاء على اللسان وتقرحات في الفم، وهو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI)، وتسبب في ظهور أعراض في الفم.

حالات نادرة

قد تؤدي الحالات النادرة والخطيرة إلى ظهور بقع بيضاء على اللسان، مثل سرطان الفم. وقد تؤثر الاضطرابات الالتهابية المزمنة في ظهور اللسان الأبيض أيضًا.

ما الذي يجب فعله عند ملاحظة وجود لسان أبيض؟

  • إجراء فحص طبي، عند طبيب الأسنان لتقيم حالة صحة الفم.
  • ممكن التخلص منى اللسان الأبيض بشكل مباشر، مثل التخلص من الكحول وتعاطي التبغ وشرب الماء بكثرة للحفاظ على رطوبة الفم.
  • تنظيف الأسنان مرتين بالفرشاة كل يوم للحفاظ على الأنفاس منتعشة ونظيفة.
  • تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا للتخلص من جزيئات الطعام التي لا يمكن تنظيفها بالفرشاة.

العلاج  المنزلي للتخلص من اللسان الأبيض

المعالجة الطبيعية هي عبارة عن إعادة تكوين البكتيريا النافعة، وتخليص الفم من البكتيريا الضارة وتجنب نمو المبيضات باستخدام العلاجات التالية في المنزل.

1 – البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا  اقترحت العديد من الدراسات أنها يمكن أن تكون مفيدة للحفاظ على صحة الفم، والسبب إنها تمنع التصاق الميكروبات غير المرغوب فيها. فهي تؤثر على كل من الجراثيم الفموية والاستجابات المناعية، لذلك لها دور في منع التهاب اللسان ونمو البكتيريا عليه.

2 – صودا الخبز

تتمتع صودا الخبز بالقدرة على تقشير اللسان، وإزالة جميع البقايا التي تسبب طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة، بالإضافة إلى الحفاظ على مستويات جيدة من الأس الهيدروجيني في الفم، وذلك عن طريق تحييد الأحماض. حيث تظهر الأبحاث أن صودا الخبز، أو ما يسمى بيكربونات الصوديوم، تتميز بنشاطها المثبط ضد البكتريا الطافرة في اللعاب ومنها المكورات العقدية الطافرة. يمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع عصير الليمون حتى تتكون العجينة. ثم يوضع الخليط على فرشاة الأسنان، ويتم بتنظيف اللسان والفم.

3 – زيت جوز الهند

لقد استخدم زيت جوز الهند لإزالة السموم عن طريق الفم في الطب الهندي القديم. ويعد من أفضل الطرق لإزالة البكتيريا من الفم. حيث يعمل على امتصاص الأوساخ والسموم من الفم ويؤمن فيه بيئة نظيفة ومطهرة.

وتظهر الأبحاث زيت جوز الهند يمكن أن يتم استخدامه كعلاج مناسب للحفاظ على صحة الفم وتحسينها. ولقد ثبتت فعاليته مثل غسول الفم المستخدم في تحسين رائحة الفم الكريهة وتقليل الكائنات الحية الدقيقة التي قد تسبب تراكم البكتيريا التي تشكل طبقة بيضاء على اللسان.

يتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الفم، لمدة 10-20 دقيقة. ثم يتم بصق الزيت، وبعدها يغسل الفم بالماء الدافئ وتنظف الأسنان كالمعتاد.

4 – الملح الصخري

للملح الصخري نشاط طبيعي مضاد للبكتيريا، بالإضافة إلى ذلك، إن القوام الخشن لملح البحر يعمل كمقشر، مما يساعد على التخلص من الطبقة البيضاء على اللسان. ويستخدم عن طريق الغرغرة بعد وضع الملح في الماء.

5 – عصير الصبار

الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ومضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على إنزيمات تساعد على إزالة الخلايا الميتة وتعزيز تجديد أنسجة الجلد. لإزالة الطبقة البيضاء على اللسان، حفيف ملعقة كبيرة من عصير الصبار في الفم مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حتى تختفي الطبقة.

6 – الفضة الغروية

حسب الأبحاث التي أجريت في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أنه دمر أكثر من 650 من مختلف مسببات الأمراض خلال دقائق عند تعرضها لكميات صغيرة من الفضة الغروية.

وللتخلص من بياض اللسان، تمضمض عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الفضة الغروية بكمية متساوية من الماء في الفم لمدة خمس دقائق، مرتين يوميًا.

7 – الثوم

وتشير الأبحاث إلى أن الأليسين، وهو مركب نشط في الثوم، وهو دواء يتم استخدمه لعلاج الالتهابات الفطرية، ومنها عدوى الخميرة في الفم. ولعلاج الطبقة البيضاء على اللسان، الناتج عن مرض القلاع الفموي أو فرط نمو البكتيريا، يستخدم عن طريق تناول فص واحد من الثوم بشكل يومي.

8 – زيوت الأوريجانو

تشير دراسة نشرت عام 2010م، في المجلة البرازيلية لعلم الأحياء الدقيقة إلى أن زيت الأوريجانو له نشاط قوي مضاد للفطريات ضد المبيضات وقد يمثل علاجًا بديلًا لمرض القلاع الفموي الذي يسبب الطبقة البيضاء على اللسان.

9 – شاي باو داركو

يحتوي هذا الشاي على خصائص مضادة للفطريات والالتهابات، ويمكن أن يقتل فرط نمو المبيضات في الفم بشكل طبيعي، لصنع الشاي في المنزل يوضع كوبين من اللحاء في أربعة أكواب من الماء المغلي واتركها تغلي لمدة 20 دقيقة. ثم ترفع الحرارة وتترك.

الوقاية

تبدأ الوقاية من ظهور طبقة بيضاء على اللسان ورائحة كريهة للفم، عن طريق اتباع نظام عناية مناسب بالفم. والتأكد من اتباع توصيات طبيب الأسنان لتصحيح اللون الأبيض للسان، أو رائحة الفم الكريهة أو كليهما، والحفاظ على روتين مناسب لنظافة الفم لمنعه من الظهور في المستقبل.

المصادر

اللسان الأبيض ، لغز رائحة الفم الكريهة – colgate

10 علاجات طبيعية للسان الأبيض – leesimondds

اللسان الأبيض وسوء التنفس: الأسباب والعلاج – colgate

الشيء المدهش الذي يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة – jnj

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى