أين يوجد فيتامين أ

يعرف فيتامين أ باسم حمض الريتينك أو حمض الريتينول، ويعتبر فيتامين أ من العناصر المهمة والضرورية لعملية النمو والتكاثر عند الإنسان، بالإضافة لدوره في عملية انقسام الخلايا، كما أنه من الفيتامينات المهمة للجهاز المناعي، وهو مفيد أيضل للرؤية.

حيث يحتوي فيتامين أ على مضادات للأكسدة، التي تعمل على حماية خلايا الجسم من تأثيرات لجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات ينتجها الجسم عن عمليات الأيضية، أ في حال التعرض لأي شعاع أو للدخان، حيث أن لهذه الجزيئات دور كبير في إصابة الجسم ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان، أمراض القلب، وغيرها الكثير من الأمراض.

يوجد فيتامين أ في الكثير من الأطعمة، حيث يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سوء التغذية، أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة كالحصبة، الأمراض التي تصيب العيون، إلى كميات حيدة من فيتامين أ، لذلك في مثل هذه الحالات يمكن أن يتم تناوله عن طريق المكملات الغذائية.

المصادر الغذائية

هناك نوعين لفيتامين أ في الطعام، الأول هي فيتامين أ المشكل وهو متوفر بالمنتجات الحيوانية كالأسمال، اللحوم، الدواجن، منتجات اللبان، أما النوع الثاني فيعرف باسم بروفايتمين أ ويعتبر الشكل الأكثر شيوع لهذا النوع هو البيتا كاروتين، وهو متواجد بالأطعمة النباتية كالفواكه، الخضار، وفيما يلي أهم أنواع الأطعمة التي تحوي على فيتامين أ بنسب عالية:

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ بشكل البيتا كاروتين، وهي من المصادر الغنية بفيتامين ب6، فيتامين ج، البوتاسيوم، وهي من الأطعمة قليلة السعرات بالإضافة إلى خلوها من الدهون، كما تحوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من الألياف، حيث أنها تعمل على المحافظة على نسب السكر بالدم، وتحوي حبة البطاطا الواحدة المخبوزة على ما يقارب 1404 م فرام من فيتامين أ، أي ما يعادل 600% من الكمية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

الشمام

يحوي نصف كوب من الشمام على ما يقارب 140 م غرام من فيتامين أ، حيث تغطي هذه الكمية حوالي 60% من احتياج الجسم بشكل يومي، بالإضافة إلى غنى الشمام بفيتامين ج الذي يعمل على تعزيز الوظائف المناعية بالجسم، وتقليل خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض.

الفلفل الحلو الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر من المصدر الغذائية الغنية بفيتامين أ، حيث ان نصف كوب منه يجوي ما يقارب 118 م غرام من فيتامين أ، ما يعادل 50% من احتياج الجسم يوميا، بالإضافة لغناه بالعديد من الفيتامينات.

المانجا

تحوي حبة المانجا الواحدة على ما يقارب 112م غرام من فيتامين أ، بما يعادل 50% من احتياج الجسم اليومي، كما أن المانجا غني بمضادات الأكسدة، والألياف التي تعمل على تحسين عملية الأمعاء والحفاظ على نسب السكر بالدم بالمستويات الطبيعية.

اللوبياء

أن كوب واحد من نبات اللوبياء يحوي 26% من احتياج الجسم لفيتامين أ بشكل يومي، وهي من المصادر الغنية بالبروتين والألياف.

 المشمش المجفف

يساعد تناول المشمش المجفف من الحصول على فيتامين أ، ويحوي على نسبة 30% من احتياج الجسم بشكل يومي من فيتامين أ، وللفواكه المجففة الكثير من الفوائد فهي غنية بمضادات الأكسدة والألياف، ولكن يجب الانتباه إلى أن المشمش المجفف يحوي على كميات كبيرة من السكر بالإضافة للسعرات الحرارية، لذلك يجب تناول باعتدال.

عصير البندورة

يحوي عصير البندورة على فيتامين أ بكميات كبيرة، وهو غني أيضا بفيتامين ج ومضادات الأكسدة والليكويين.

سمك الرنجة

ينصح جميع الأطباء الأشخاص على تناول حصتان من الأسماك بشكل أسبوعي، حيث يعتبر سمك الرنجة من الخيارات الممتازة للأشخاص الذين يحتاجون للحصول على أوميغا3 من مصادر طبيعية، وذلك من أجل الحفاظ على صحة وسلامة القلب والدماغ، بالإضافة لغنا سمك الرنجة بفيتامين أ بكميات كبيرة.

 الحبوب المدعّمة بفيتامين أ

يحتوي كوب واحد من الحبوب المدعمة على ما يقارب 10% من الكميات التي يحتاجها جسم الإنسان من فيتامين أ بشكل يومي، وهناك بعض أنواع الحبوب التي تحوي على كميات أكثر بكثير من ذلك.

الحليب المُدعّم بفيتامين أ

أن كوب واحد من الحليب المدعم بفيتامين أ يحوي ما يقارب 20% من الكميات التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ، حيث من الضروري تناول كوب واحد بشكل يومي.

البيض

أن تناول بيضة مسلوقة يوميا يعطي ما يقارب 5% من احتياج الجسم لفيتامين أ بشكل يومي، حيث يأكد الأطباء على ضرورة تناول البيض بشكل دائم ومستمر لذلك لغناه بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم بشكل دائم.

السلمون الأحمر

يحوي السلمون الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين أ، بالإضافة لغناه بالعديد من الفيتامين الأخرة كفيتامين ب12، وفيتامين ج.

اللبن

يحتوي الكوب الواجد من اللبن على كميت كبيرة من فيتامين أ، بالإضافة إلى غناه بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والضرورية لصحة الجسم.

الفستق الحلبي

يحتوي 28 غرام من الفستق الحلبي المجفف والمحمّص على 4 م غرام من فيتامين أ، حيث تغطي 1% من احتياج الجسم لفيتامين أ بشكل يومي،

الكبد البقري

يحوي الكبد البقري على كميات كبيرة من فيتامين أ، حيث يوصي الأطباء بتناوله بشكل مستمر وذلك لغناه بالعديد من العناصر الغذائية.

السبانخ

تحتوي أوراق السبانخ على نسب عالية من فيتامين أ، بالإضافة لغناه بالحديد والمغنيسيوم، حيث أن هذه العناصر مهمة جدا لصحة الجسم، كما يعمل السبانخ على تقليل نسب ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

البروكلي

يحوي البروكلي المسلوق على كميات كبيرة من فيتامين أ، كما أنه غني بالألياف، ويحوي على نسب عالية من فيتامين ج، كما انه غني بالبوتاسيوم، فيتامين ب6.

المكملات الغذائية

يمكننا الحصول على فيتامين أ من خلال تناول المكملات الغذائية، حيث أن مكملات فيتامين أ يتم أخذها من خلال الفم وهي تفيد بشكل كبير الأشخاص الذين يقومون بحميات غذائية لكي يعوضوا نقص الفيتامين بالجسم، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض: كأمراض التي تصيب العين، الحصبة، أمراض البنكرياس، ولكن يجب علينا معرفة أن المكملات الغذائية لا يعينا احتياج الجسم بشكل كامل من فيتامين أ كما هو الحال بالنسبة للحصول عليه من المصادر الغذائية الطبيعية، لذلك من الأفضل العمل على تناول الأغذية بشكل كامل وبمكيات مناسبة لكي يحصل الجسم على جميع احتياجاته اليومية من الفيتامينات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.