أين تقع جزر المالديف جنة وسط البحر

مكان جزر المالديف (1)

حين نتكلم عن جزر المالديف تظهر في مخيلتنا صورة لمكان رائع كالأحلام ومنتجعًا للاسترخاء وأخذ إجازة من كل شيء والاستمتاع بجمال البحر والبر والشواطئ والفنادق والطبيعة الخلابة.

تعالوا معنا في هذه الجولة لجزر المالديف والتعرف على هذا المكان الرائع ومعرفة أين تقع جزر المالديف وبماذا تشتهر ولماذا يحلم بها الكثير من الناس؟

أين تقع جزر المالديف

جمال جزر المالديف

جزر المالديف هي دولة تقع في المحيط الهندي في جنوب غرب الهند وسريلانكا، وتعتبر مدينة (ماليه) عاصمتها الرسمية حيث يبلغ عدد سكانها 328 ألف نسمة وكانت تقليديًا مقر إقامة الملك والطبيب الشرعي وعملتها هي روبية جزر المالديف.

وتعتبر جزر المالديف أصغر دولة في قارة آسيا من حيث مساحتها وعدد سكانها.

 يبلغ متوسط ارتفاع أرض جزر المالديف 1.5 متر فوق مستوى سطح البحر لذلك يمكن اعتبارها أدنى دولة في العالم من حيث الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

من جنوب هذه الجزر يمر خط الاستواء، كما أنه من خلال التجوال داخل هذه الجزر الجميلة لا نجد فيها أي تلال أو أنهار.

طبيعة جزر المالديف:

تتألف جزر المالديف من سلسلة من الجزر يبلغ عددها حوالي (26) جزيرة والتي تعتبر من الجزر المرجانية، وأول هذه الجزر هي جزيرة ايهافنداهيبولو (Ihavandhippolhu) والتي تقع في شمال البلاد وحتى مدينة (أدو) في جنوب البلاد.

بين هذه الجزر المرجانية التي في جزر المالديف توجد قنوات مائية ذات أحجام مختلفة تستخدم للمرور بين هذه الجزر.

إن أرخبيل جزر المالديف يقع على هضبة تشاغوس-لاكاديو البحرية حيث يشكل نظام بيئي بري جنبًا إلى جنب مع جزر شاغوس وليكسدويب.

جزر المالديف تتكون من حوالي 99٪ من البحر و 1٪ من الأرض أو البر حيث يعتبر الجزء البحري من هذه البلاد هو موطن غني بالكنوز البحرية الأكثر تنوعًا في العالم والتي تعتبر من أهم معالم الجذب السياحي التي تميز هذه الجزر عن غيرها، أما الجزء البري من هذه الجزر فهو من التحف التي تضم مجموعة من المناظر الطبيعية الرائعة والتي تعطي للزائر الراحة والاسترخاء والتمتع بما أبدعه الخالق.

مساحة جزر المالديف:

مساحة جزر المالديف تبلغ 298 كيلو متر مربع تقريبًا (بما يعادل 115 ميل مربع)، وقد كان العرب يطلقون عليها في القديم اسم (ذيبة المهل).

أعلى نقطة في هذا البلد يبلغ ارتفاعها 2.4 متر فقط.

معلومات عامة عن جزر المالديف:

عاصمة المالديف

ويعتبر اسم جزر المالديف في لغتها الرسمية هو جمهورية المالديف أو ما يسمى بلغتها الرسمية (الديفي الراجي).

كما أن جزر المالديف عضوة في مجموعة دول الكومنولث حيث انضمت إلى مجموعة هذه الدول في عام 1982ميلادي.

اللغة الرسمية والمستخدمة على نطاق واسع في هذه الجزر هي اللغة الإنكليزية، أما اللغة الوطنية للبلاد فهي (الديفيهي) والتي يتحدث بها غالبية السكان.

والدين الرسمي في جزر المالديف هو الإسلام كما أن قوانين هذه الجزر تمنع اتباع الديانات الأخرى في الأماكن العامة أو إقامة طقوسها بشكل علني ويمكن أن تقاضي الشخص الذي يخالف هذه القوانين.

حكمتها بريطانيا ما يقارب 78 عامًا وكانت محمية بريطانية ولكنها حصلت على استقلالها عن حكم بريطانيا في عام 1965.

شهرة جزر المالديف السياحية

من أشهر الأشياء التي تتميز بها جزر المالديف والتي تجذب إليها العديد من السياح لزيارتها وقضاء أحلى الأوقات بين ربوعها الجميلة والرائعة هو:

المياه الفيروزية بجزر المالديف
  • مياهها الفيروزية اللون والنقية والتي تحيط بجميع الجزر.
  • بالإضافة إلى أنها تشتهر بوجود أماكن ومرافق الغوص التي وصلت للمستوى العالمي فيها والتي لها دور كبير في جذب السياح لزيارتها.
  • كما تشتهر بفنادقها الزرقاء المنفصلة عن المناطق الحضرية وهي في الواقع منتجعات بها العديد من وسائل الراحة والترفيه كما هي عبارة عن فيلات مستقلة يفصل بينها أرصفة خشبية، أو يمكن أن تكون هذه الفيلات متصلة ببعضها أو عائمة على سطح البحر.
  • كما تمتاز بشواطئها الرملية البيضاء الناعمة والتي تطل على المحيط الفيروزي اللون المتلألئ وتحيط بها أشجار النخيل العالية.
  • يوجد على شواطئها مجموعة متنوعة من الرياضات المائية والاستجمام مثل ركوب الطائرات الورقية وركوب الأمواج وصيد الأسماك والغوص وركوب القوارب وما إلى ذلك من المرافق التي تشد السياح للبقاء أطول وقت في هذه الجزر.
  • إضافة إلى أنه يمكنك الاستمتاع بالمنتجعات الصحية الاحترافية والشهيرة في جزر المالديف أو مشاهدة الدلافين وهي تقفز في المياه عند غروب الشمس.
  • ويعد المسجد الكبير والمتحف الوطني ومقر (موليه أج) والمسجد القديم وسوق السمك بعض المعالم السياحية الهامة والرائعة في مدينة ماليه العاصمة.

طقس جزر المالديف

تشتهر جزر المالديف بطقسها الحيد والرائع وأيامها المشمسة والحارة أو الدافئة على مدار العام، وأكثر الأيام التي تكون فيها الحرارة مرتفعة هي في شهر أبريل وتكون أكثر الأيام برودة في شهر ديسمبر، وموسم الأمطار في هذه الجزر يمتد من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر.

إلا أنه على الرغم من الطقس القاسي فإن نسيم البحر المستمر والبارد يسبب في تحرك الهواء وضبط درجة الحرارة، حيث تتمتع البلاد بموسمين جاف وممطر.

درجات الحرارة في جزر المالديف تتراوح بين 24 و 33 درجة مئوية على مدار السنة وذلك بسبب وقوعها تحت تأثير المحيط الهندي.

التنقل في جزر المالديف

قوارب بجزر المالديف

يمكن الوصول إلى جزر المالديف عن طريق مطارها الدولي في مدينة ماليه العاصمة كما يتم التنقل في مدينة ماليه التي تقع في وسط جزر المالديف بثلاث طرق مختلفة وهي:

اليخوت الخاصة أو التاكسي الجوي أو بالقوارب.

اقتصاد جزر المالديف

تعتمد جزر المالديف في اقتصادها على السياحة والزراعة وصيد الأسماك حيث يمكن زراعة جوز الهند والدخن والفواكه والبطاطا الحلوة والذرة، كما تشتهر البلاد بصناعة السفن والحرف اليدوية.

السياحة في جزر المالديف

إذا رغبت في يوم من الأيام بزيارة سياحية لجزر المالديف حيث الأماكن السياحية الرائعة فأنت باختيارك تكون قد أصبت واخترت المكان الأجمل في العالم والذي يرتاده الكثير من الأشخاص.

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل للسكان في البلاد وذلك من خلال الفنادق والمرافق والأماكن الترفيهية حيث يقدر أن 70% من الاقتصاد و90% من العملات الأجنبية توفرها الدولة من السياح مما ينعش الاقتصاد بشكل كبير على مدار العام.

أخيرًا ….

لا تتردد في زيارة جزر المالديف التي تعتبر جنة على الأرض وتمتع بكل ما فيها من جمال ومناظر طبيعية سواء بجمال المياه المحيطة بها أو الأماكن الترفيهية التي حرصت الدولة على تقديمها بالمستوى العالمي للسياح والراغبين في قضاء العطل فيها.

المصدر:

جزر المالديف – موقع  deltaban

انتقل إلى أعلى