متى يبدأ مفعول حبوب الحديد وما هي الأطعمة التي تؤثر على امتصاصها؟

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

العديد من الأشخاص تلجأ إلى تناول حبوب الحديد لتعديل النقص الحاصل بمستوى الحديد في الجسم، فنقص معدن الحديد قد يسبب العديد من المشاكل الصحية والتي قد تكون خطيرة.

تكمن المشكلة أنَّ هنالك بعض الأشخاص قد تتناول حبوب الحديد لكن لا تشعر بأي فرق أو إذا صح التعبير لا يحصلوا على الكمية اللازمة، بالرغم من تناولهم الجرعة الموصى بها.

ستجد شرح تفصيلي ومختصر لذلك من خلال الموضح أدناه، بالإضافة إلى الجواب عن السؤال الذي قد يراود معظم الأشخاص عن المدة التي يستغرقها الجسم لامتصاص حبوب الحديد وبعض الأشياء الهامة التي تتعلق حول ذلك.

لماذا لا نحصل على كمية الحديد الازمة بالرغم من تناولنا لحبوب الحديد؟

يجب أخذ العلم أنَّ تناولك لحبوب الحديد في فترات محددة، قبل أو بعد الطعام، بالإضافة إلى نوع الطعام المتناول. جميع هذه الأشياء تشكل عوامل أساسية حول كفاءة الجسم في امتصاص الحديد والكمية المتناولة. للتوضيح إليك التالي:

هنالك بعض الأطعمة إذا تم تناولها أثناء تناول حبوب الحديد أو بعدها بساعتين، قد تعيق الجسم من امتصاص الحديد، ومن أهمها:

حمض الفيتات

حمض الفيتات قد تقلل من امتصاص الحديد في الجسم، من أهمها:

الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول

البوليفينول: هو مركبات نباتية تحتوي على العديد من الفوائد الصحية.

إنَّ تناول الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول، تسبب عرقلة للجسم في امتصاص الحديد، ومن أشهرها الكافيين، كالشاي والقهوة.

الملح

إنَّ تناول الملح يقلل بشكل كبير من امتصاص الحديد في الجسم.

يجب الامتناع عن تناول ما ذكر أعلاه عند تناولك لحبوب الحديد وذلك لمدة ساعتين على الأقل.

هل هنالك أطعمة تساعد على امتصاص الحديد بشكل فعال؟

بالطبع تناول بعض الأطعمة المحددة قد تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل فعال، ومنها:

تناول البروتين الحيواني

تناول البروتينات الحيوانية التي تتواجد في الأسماك والدواجن واللحوم، تساعد الجسم على تعزيز كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتواءها على بعض الفيتامينات التي تعمل على تعزيز امتصاص المعادن بشكل عام.

الحمضيات

تناول الحمضيات يحفز الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، السبب لاحتوائها على فيتامين سي أو ج (بالإنكليزية: Vitamin C)، أو مايدعى بحمض الأسكوربيك، من أشهرها:

فيتامين أ

يعمل فيتامين أ على تعزيز إنتاج الهيموغلوبين في الدم، السبب لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين، التي تسبب زيادة كمية الحديد في الجسم، وهذا ما يساعد على امتصاص حبوب الحديد بشكل أفضل، من أشهرها:

متى يبدأ الجسم في امتصاص الحديد؟

غالبًا يبدأ الجسم في امتصاص الحديد بعد تناول حبوب الحديد بساعتين على الأقل.

للحصول على امتصاص فعال لحبوب الحديد، ينصح بأخذها على معدة فارغة.

إذا تسبب تناول حبوب الحديد على معدة فارغة بعض الاضطرابات المعوية، حينها ينصح بتناولها مع الطعام، أو استبدال حبوب الحديد بالشراب. احرص على تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد.

لا تستلقي بعد تناول حبوب الحديد، وذلك لمدة نصف ساعة على الأقل.

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد؟

غالبًا يبدأ مفعول الحديد بعد تناولها بانتظام لمدة تتراوح من 3 أسابيع إلى 5 أسابيع أو أكثر بقليل، وذلك اعتمادًا على النقص الحاصل وسبب النقص.

لكن خلال المدة المذكورة أعلاه يجب أن يظهر عليك تحسن ولو بسيط، فقد تستمر في تناول حبوب الحديد إلى أن يتم تعويض النقص الحاصل، وذلك اعتمادًا على السبب ومقدار النقص، وهذا ما يحدده الطبيب المختص.

كلمة أخيرة

احرص على تناول حبوب الحديد بفترات منتظمة وبشكل دوري، كما يجب الامتناع عن الأطعمة التي تعيق الجسم من امتصاص الحديد بشكل سليم.

إنَّ تناول الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد أمرًا في غاية الأهمية، لذا احرص على تناولها خلال تناولك لحبوب الحديد.

يجب أن يبدأ مفعول الحديد بعد شهرين كحد أعلى، وذلك من خلال تحسن الأعراض ولو بنسب بسيطة، لذا إذا تناولت حبوب الحديد ولم يحدث أي تحسن لديك خلال المدة المذكورة، حينها لا بد من مراجعة الطبيب المختص لتقديم المشورة الطبية السليمة.

انتقل إلى أعلى