فوائد وأضرار نخالة القمح

ينتمي القمح للفصيلة النجيلية، وتظهر حبوبه على شكل سنابل ويعتبر غذاءً رئيسيًا ومهمًا لمعظم البلدان والشعوب، ويعتمد القمح في زراعته على هطول الأمطار أو الري وله الكثير من الاستخدامات منها الدقيق والخبز.

 

تتكون الطبقة الخارجية القاسية منه من قشرةٍ تسمى نخالة القمح وتعتبر جزءًا لا يتجزأ من نبتة القمح وتنتج عن طريق المطاحن المكررة، وعند القيام بفصل نخالة القمح عن القمحة بحد ذاتها تفقد النخالة جزء من قيمتها الغذائية. والنخالة موجودة في جميع أنواع الحبوب وليست مقتصرة على القمح فقط، فيحتوي عليها الأرز، بالإضافة إلى الشوفان والذرة. وتعتبر نخالة القمح غنية جدًا بالألياف والأحماض الدهنية كما تحتوي على كميات هائلة من النشا، والمعادن والبروتين.

فوائد نخالة القمح

نخالة القمح

تخفيف الوزن

تعتبر نخالة القمح مهمة وفعالة جدًا في تخفيف الوزن، لأنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا، وطبيعة قوامها أنها تتمدد في المعدة فتعطي شعورًا بالشبع وانعدام الرغبة بتناول كميات زائدة من الطعام، مما يجعل الجسم رشيق وخالي من الأمراض التي تسببها السمنة.

التخلص من الإمساك

فنخالة القمح جيدة جدًا بالتخلص من الإمساك الذي يتعرض له الكثير من الناس وخاصة الأشخاص الذين يحافظون على حمية غذائية معينة، ويعود ذلك بسبب احتواء النخالة على كميات كبيرة من الألياف التي لها دور كبير في امتصاص المياه الموجودة داخل الأمعاء.

تنظيم الحركة داخل القولون

فنخالة القمح لها دور مهم في تنظيم حركة القولون، والقضاء على الأعراض والمشاكل التي يتعرض لها القولون ومنها القولون العصبي الذي يصيب الكثير من الأشخاص.

تنظيم السكر في الدم

لنخالة القمح القدرة على تنظيم السكر في الدم، وذلك بسبب القدرة العالية التي تمتلكها في امتصاص الدهون من الجسم، كما أنه يحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

البواسير

تعتبر نخالة القمح مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من البواسير فتسهل الإخراج، وتجعل البراز لينًا أكثر، فتعمل مثل البطانة لمنطقة الشرج.

تنظيف القولون

تعمل نخالة القمح على تنظيف منطقة القولون من جميع المعلقات والترسبات المضرة للجسم، كما تخلص الجسم من المواد السرطانية وذلك بسبب احتوائها على الكثير من الألياف التي تجمع كل المواد الضارة وتخرجها خارج الجسم وبهذا تكون فرصة تكون حصوات داخل المرارة معدومة.

الأعصاب

فتعمل نخالة القمح على تعزيز وظيفة الأعصاب وتحافظ على منطقة الدماغ.

الهضم

تعمل نخالة القمح على الحفاظ على الأجهزة التناسلية كما تعالج عسر الهضم وتمنع المغص عن طريق تنشيطها للعصارات الهضمية.

العظام والأسنان

تعمل نخالة القمح على تقوية الأسنان والحفاظ على قوة ومنبت الشعر كما أنها تقوي عظام الجسم وتحميها من الهشاشة لذلك ينصح لمن يتعرض لكسر بالإكثار منها لما لها من فوائد للعظم.

فوائد نخالة القمح لتخفيف الوزن

تقوم نخالة القمح بالمساعدة على تخفيف الوزن والرشاقة بصورة سريعة وبنتائج واضحة، فغناها الكبير بالألياف يعتبر مفيد جدًا للحفاظ على صحة الجسد بكامله، وما يميزها احتوائها على سعرات حرارية قليلة جدًا، ومعظم المختصين بالتغذية ينصحون بدوام أكلها، واستبدال الخبز الأبيض بها فالخبز الأبيض يحتوي على سعرات حرارية كبيرة نسبة إلى النخالة كمان تعطي النخالة شعور سريع بالشبع وتسد الشهية عن الطعام ويشعر الإنسان بامتلاء معدته.

فوائد النخالة للبشرة

  • تبييض البشرة والعمل على تفتيح لونها.
  • إعطاء البشرة الكثير من الإشراق.
  • الحفاظ على النضارة والبريق.
  • المعالجة للبثور والتخلص منها.
  • علاج حبوب الشباب.
  • التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء على الأنف.

فوائد نخالة القمح للشعر

  • نخالة القمح غنية جدًا بالمواد الغذائية التي تمنح الغذاء للشعر كونها تحتوي على معدن الزنك.
  • تعطي نخالة القمح الشعر بريق ولمعان رائع.
  • تعمل نخالة القمح على الحفاظ على صحة الشعر وتحميه من الأضرار.
  • تمنع نخالة القمح الشعر من تعرضه للتقصف.
  • تمنع نخالة القمح الأضرار الخارجية عن الشعر الناتجة عن عوامل متعددة.
  • تعتبر النخالة فعالة في زيادة نمو الشعر.
  • تمنح مظهرًا جذابًا للشعر وتعمل على تطويله.

وصفات نخالة القمح للوجه

وصفة نخالة القمح مع العسل

تعمل هذه الخلطة على إخفاء تعب بشرة الوجه كما أنها تنشط الدورة الدموية داخله، نقوم بخلط ملعقتين من الحليب ونضيف اليهم ملعقتين من النخالة المطحونة، ثم ملعقتين من ورق النعناع إلى وعاء يحتوي كمية قليلة من الحليب ونقوم بمزج هذا الخليط بشكل جيد، وبعد ذلك نضعه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم الغسل بالماء.

وصفة نخالة القمح مع اللوز

تعطي هذه الوصفة لبشرة الوجه إشراقة وبريق، ونقوم بتحضيرها من خلال وضع ملعقتين كبيرتيين من اللوز المطحون ونضيف لهم ملعقة كبيرة من العسل، ثم نصف ملعقة كبيرة من الليمون، ثم نضع ملعقة كبيرة من نخالة القمح، ثم نضعهم في وعاء ونمزجهم جيدًا، وبعدها نضع الخليط على الوجه مدة نصف ساعة ثم الغسل بالماء.

منقوع نخالة القمح

وهذا المنقوع يعمل على تنقية البشرة والتخلص من البثور والحبوب، ونقوم بتحضيره بوضع كمية من النخالة مع قدر قليل من الماء لمدة ليلة واحدة كاملة، ثم في اليوم التالي يوضع الخليط على النار ويغلى مدة ربع ساعة، ونتركه ليبرد قليلًا لنضعه بعدها مكان انتشار الحبوب والبثور.

نخالة القمح مع زيت الزيتون

هذه الوصفة لترطيب البشرة وإشراقها ويتم ذلك عن طريق خلط كمية من النخالة مع كمية من زيت الزيتون وكمية من السمسم ضمن وعاء، ثم يتم وضعه على النار لأكثر من دقيقة ثم نضيف عليه قليلًا من ماء الورد، وبعدها نترك المزيج حتى يبرد ثم يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة، وهذه الوصفة تكرر في كل أسبوع مرتين.

النخالة مع الحليب

هذه الخلطة تعمل على تفتيح بشرة الوجه، ويتم تحضيرها عن طريق غلي كمية من الحليب ثم مزجه وهو بحرارة عالية مع كمية من النخالة ونتركها لتبرد بعض الشيء ثم يوضع على الوجه مدة عشرون دقيقة.

نخالة القمح مع الخيار

هذا الخليط جيد لتغذية بشرة الوجه وتنقيتها من الشوائب، نقوم بخلط كوب كامل من نخالة القمح، مع كمية قليلة من عصير الليمون، وكأس كامل من عصير الخيار، ونضع فوقهم بياض بيضة واحدة، ويوضع هذا المزيج كقناع على بشرة الوجه لمدة عشر دقائق كاملة.

صابون نخالة القمح

هذه الوصفة لبقاء بشرة الوجه ناعمة جدًا كبشرة الأطفال، ويتم تحضيرها عن طريق جلب نصف صابونة نقية وخالية من الروائح والملونات يتم برشها وإضافة ثلاث ملاعق من نخالة القمح لها وملعقة واحدة من النشا وإضافة ملعقة واحدة من ماء الورد، ثم نضيف الصابون المبروش إلى ماء مغلي جيدًا ويترك مدة تلت ساعة ثم نضيف له ماء الورد والنخالة ثم نضعه على النار وبعدها نضيف النشا ونحركه بشكل سريع جدًا، ثم يترك المزيج حتى يبرد تمامًا وندهنه بزيت الزيتون ثم نضعه في الثلاجة ليصبح مزيج صلب.

وبعد أن يصبح قوامه صلبًا نقطعه لقطع صغيرة ليتم استخدامها كغسول وتوضع في الثلاجة وعند الحاجة لها تستخدم من خلال أخذ القطع الصغيرة وغسل بشرة الوجه بها كصابون وعندما تنتهي كميتها نأخذ قطعة أخرى وهكذا فالثلاجة تعتبر حافظة لها ولمكوناتها بشكل آمن جدًا.

أضرار نخالة القمح

إن نخالة القمح وعلى الرغم من قيمتها الغذائية الكبيرة وغناها بالمعادن إلا أنه كشفت دراسة مؤخرة أن تناولها بشكل مفرط يؤدي إلى مشاكل صحية فبعض الأشخاص يتناولها بكميات كبيرة وهي نيئة فممكن أن تؤدي إلى

  • التهابات في المثانة يصحبها التهابات في مجرى البول
  • تقرحات في منطقة القولون مما يؤدي إلى التهابه.
  • نخالة القمح غنية بالأحماض الدهنية وعند تناولها بكثرة تؤدي هذه الأحماض إلى امتصاص المعادن من الجسم كالكالسيوم والحديد وغيرها.

ومن الممكن استخدام نخالة القمح بشكل يومي ولكن ليست نيئة ولوحدها فينصح خبراء التغذية والأطباء بإضافتها إلى الخبز أو أي نوع من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الحبوب غير نخالة القمح ليتوازن الجسم ولتتوازن المعادن به فضلًا عن القيمة الغذائية الكبيرة بهذه الإضافة.

قد يعجبك ايضا