ما هي شهادة الاستثمار؟

شهادة الاستثمار هي نوع من الحسابات البنكية التي تشتمل على عائدات ثابتة أو متغيرة وتكون محدودة بإطار زمني ملزم لصاحب المبلغ، والمؤسسة البنكية كذلك، وبناءً على قيمة الشهادة ومدتها تكون العوائد.

حسابات الشهادات الاستثمارية معروف عنها إنها لا تشتمل على مقدار كبير من المخاطر، وعادة ما تكون مؤمنة على المبالغ التي يمكن أن تتضمنها الشهادة. وكذلك الأمر بالنسبة لشهادات الاستثمار المشتركة أيضًا التي تتيحها بعض البنوك والمؤسسات المالية.

بماذا تختلف شهادات الاستثمار عن الحسابات البنكية؟

ما هي شهادة الاستثمار؟

تختلف شهادات الاستثمار عن الحسابات البنكية مثل الودائع البنكية الاستثمارية وودائع التوفير وغيرها من الحسابات في بعض النقاط مثل:

الحسابات البنكية عادة ما يمكن لصاحب المبلغ التحكم في أمواله بشكل أكثر مرونة من شهادات الاستثمار من حيث السحب والإيداع على المبلغ، أما في شهادة الاستثمار لا يمكن السحب من المبلغ أو تحريكه بأي شكل إلا بعد انتهاء مدة الشهادة، أو يمكن أن يتم ذلك ولكن بفرض غرامة على صاحب المبلغ بالمقابل.

مدة شهادة الاستثمار يمكن أن تكون قصيرة لعدة أيام فقط، أو يمكن طويلة تستمر لعقد كامل مثلًا وذلك تبعًا لنوع الشهادة وسياسة البنك وقوانينه.

كلما كانت مدة الشهادة الاستثمارية أطول كلما كانت العوائد منها أكثر، صحيح إن العوائد من الشهادة ثابتة، وكذلك تكون محددة مسبقًا بنسبة معينة من المبلغ وبالتالي كلما زادت مدة الشهادة وطول الفترة لها كلما كانت نسبة العوائد أعلى.

ما الفائدة التي يمكنك تحقيقها من شهادة الاستثمار؟

شهادة الاستثمار تعد خيار مناسب للأشخاص الذين لن يحتاجون لأموالهم خلال الفترة القادمة وطيلة مدة شهادة الاستثمار التي يمكن أن تكون لعدة أشهر، لسنة، عدة سنوات، أو حتى عشرة سنوات.

مثلًا شهادة استثمار بمدة خمسة سنوات وبمعدل أرباح 3.25% ولنفرض إن قيمتها تعادل 5000 دولار، ستحقق عوائد مقدارها 900 دولار تقريبًا، في حين إن نفس المبلغ لن يتمكن من تحقيق أكثر من نصف هذه العوائد أي نحو 500 دولار إذا ما تم إيداعه في حساب بنكي جاري أو وديعة توفير، أو حتى وديعة استثمارية.

وبالتالي شهادات الاستثمار هي الخيار الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون باستثمار أموالهم بطريقة أمنة بعيدًا عن المخاطر ومع بنسبة أرباح معقولة لحد ما.

متى يمكن اعتبار شهادة الاستثمار الأنسب لأموالك؟

من الضروري أن تعرف إن شهادة الاستثمار لا يمكنك سحب أموالك منها قبل انتهاء مدة الشهادة وإلا سيؤدي هذا الأمر بك إلى دفع غرامة، قد تكون هذه الغرامة عوائد المبلغ خلال الأشهر الأخيرة أو نسبة معينة من المبلغ وذلك تبعًا للقوانين والسياسات التي يخضع لها البنك.

هذا يعني ضرورة تجنب شهادات الاستثمار في الحالات التي تعرف فيها إنه لا يمكنك الاستغناء عن أموالك لفترة طويلة، أو في الحالات التي قد تحتاج فيها للمال بشكل طارئ لبعض الظروف أو المواقف والأمور المستعجلة.

أنواع شهادات الاستثمار

ما هي شهادة الاستثمار؟

شهادات العائد المرتفع

وهي شهادة الاستثمار التي ترتفع عوائدها على فترات متعددة طيلة مدة الشهادة، مع خيار إمكانية الحصول على أموالك أو جزء منها عند كل تاريخ رفع لنسبة العوائد. وبعض الأشكال من هذا النوع تسمح بسحب كامل قيمة الشهادة عند أحد مواعيد رفع نسبة العوائد وبعض البنوك الأخرى لا تسمح بسحب كامل المبلغ وإنما لا بد من إبقاء حد معين أدنى من الشهادة.

وعادة ما يحدد البنك توقعات بإجمالي العوائد التي يمكن أن يحققها الشخص في حال لم يسحب أي جزء من أمواله طيلة مدة الشهادة.

شهادات العوائد المرتفعة

وهذه عادة تتيحها البنوك لفترات محددة ولا تكون متوافرة دائمًا، وتكون على شكل شهادة بنسبة عوائد عالية لا يقدمها البنك في الأحوال العادية، وتكون لفترة طويلة نوعًا ما يحددها البنك بحسب حاجته. ولا يسمح لصاحب المبلغ سحب الأموال أو الحصول عليها أو جزء منها إلا بعد انقضاء مدة الشهادة، وحتى بعض البنوك تزيد عدة أشهر على مدة الشهادة قبل إيفاء المبلغ لصاحب الشهادة.

الشهادات ذات العائد المتغير

وهي نوع من شهادات الاستثمار التي تكون العوائد فيها متغيرة صعودًا وهبوطًا بحسب الحالة العامة للسوق والضمانات على الشهادة، أي أن العوائد من الشهادة تختلف وقد ترتفع أو تهبط بحسب الحالة العامة للسوق الاستثماري التي يتبعه البنك.

الشهادات المتجددة

وهي شهادة الاستثمار التي يقوم البنك بتجديدها بمجرد انتهاء مدة الشهادة الأولى ويقوم بإضافة العوائد إلى قيمة الشهادة عند كل تجديد أو يحول العوائد إلى حساب الشخص صاحب الشهادة. هذا النوع من شهادة الاستثمار يصلح للأشخاص الواثقين من إنهم لن يحتاجون أموالهم لمدة طويلة قادمة ويمكنهم الاستغناء عنه لدى البنك لعدة سنوات قادمة دون الحاجة له.

هذه كانت بعض أنواع شهادات الاستثمار، يذكر إن هذه الأنواع ليس من الضروري أن تتواجد لدى كل بنك، وإنما كل مؤسسة مالية أو بنك يتيح أنواع محددة من شهادات الاستثمار بحسب السوق المحلي وحاجة عملاءه منها.

هذا كان عرض سريع تعرفنا من خلاله على شهادة الاستثمار ما هي وعوائدها وأنواعها والفرق بينها وبين الحسابات والمنتجات البنكية الأخرى. يمكنك التعرف على المزيد من الحسابات البنكية وطرق استثمار المال في البنوك، أو من هنا عن طرق استثمار مبلغ بسيط.

قد يعجبك ايضا