ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

تعرف إلى اختبار قياس الكفاءة باللغة الإنكليزية التوفل ولمن موجه

لكل لغة هناك اختبار خاص بها مخصص للأشخاص الأجانب غير الناطقين بهذه اللغة بهدف قياس كفاءتهم لهذه اللغة، ومستواهم اللغوي في استخدام اللغة من حيث الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع، وهذا يتطبق على معظم اللغات تقريبًا مثل الفرنسية والألمانية والإسبانية والصينية وغيرها.

فيما يتعلق باللغة الإنكليزية هناك اختبارين مخصصين لهذا الغرض، هما اختبار التوفل الذي سنتعرف له في السطور التالية واختبار الايلتس الذي سنتعرف له في مقال آخر قادم بإذن الله.

ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

TOEFL هو اختصار لـ Test of English as Foreign Language. اختبار التوفل هو واحد من اختبارين رئيسيين موجهين لمتعلمي اللغة الإنكليزية الذين ينحدرون من بيئات لا تتحدث الإنكليزية كلغة أم، بهدف قياس مستوى كفاءة الأشخاص باللغة الإنكليزية واختبار قدرتهم على التحدث واستخدام اللغة بشكل صحيح في البيئات التعليمية والمهنية والمناطق الناطقة بالإنكليزية.

الامتحان هو نموذج أمريكي تنظمه مؤسسة ETS، وهي منظمة تعليمية أمريكية غير ربحية مسؤولة عن امتحان التوفل وتديره حول العالم، وتصدر شهادات الامتحان عنها.

الشهادة من هذا النوع معترف فيها في أكثر من 150 دولة حول العالم بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، وتقبلها أكثر من 7000 منظمة وجهة ومؤسسة تعليمية وغير تعليمية.

وتعتبر شهادة التوفل شرط لقبول الطلاب الأجانب غير الأمريكيين في معظم الجامعات والمعاهد والكليات الأمريكية، بل وتحدد غالبية الجامعة نتائج معينة لقبول الطالب ولا تقبل الطلاب الحاصلين على نتائج أقل من تلك المحددة.

أنواع اختبار التوفل

لكل من يتساءل ما هو اختبار التوفل TOEFL، يتوافر نوعين من هذا الاختبار، التوفل الورقي الذي يكون بالورقة والقلم وهو الأشكل الأقدم من الامتحان ولم يعد شائع الاستخدام بكثرة، ويقتصر توافره على البلدان التي لا تملك اتصالات إنترنت جيدة، وبعض المنظمات والجهات لم تعد تقبل الشهادة عن هذا النوع من الامتحان.

والنوع الأخر الامتحان عبر الإنترنت والذي يكون باستخدام الكمبيوتر، وهو الشكل الأكثر استخدامًا اليوم في معظم دول العالم، وتقبل الشهادة منه من قبل جميع المؤسسات والجهات التي تطلب شهادة توفل من المتقدمين لها.

مما يتألف اختبار التوفل الورقي؟

تم اتباع نظام حديث في هذا النوع من الامتحان منذ عام 2017، حيث يتألف الامتحان فيه من ثلاثة أقسام القراءة والكتابة والاستماع، ولكل قسم منها 30 علامة، ولا يوجد مجموع كلي لنتيجة الامتحان بعكس ما كان سائد قبل العام 2017.

وبالتالي الشخص الذي يخضع لهذا الامتحان يحصل على نتيجة نهائية من ثلاث فئات، بحيث علامة من 30 لقسم القراءة، وأخرى من 30 لقسم الكتابة، وواحدة ثالثة من 30 لقسم الاستماع.

الامتحان يجري بصورة دورية بين مرتين إلى ست مرات كل عام وفي مواعيد محددة مسبقًا ومدته ثلاث ساعات ونصف. وكما قلنا هذا الامتحان موجه للبلدان التي لا يتوافر فيها اتصال إنترنت جيد، ولم تعد الكثير من الجهات تقبل به بل تطلب النوع الثاني.

ما هو التوفل الأونلاين عبر الكمبيوتر؟

طبعًا إن هذا الامتحان يتم عبر الإنترنت لا يعني إنه يمكنك الخضوع له من أي مكان وفي أي وقت، بل يجري في مواعيد محددة ومراكز معتمدة من قبل المؤسسة المنظمة للامتحان في معظم دول العالم والمدن الرئيسية.

الامتحان يتألف من أربعة أقسام وليس ثلاث فقط كما النوع السابق، وهي القراءة والكتابة والتحدث والاستماع، ويستمر لمدة أربع ساعات، والعلامة الكلية فيه من 120، أي 30 علامة لكل قسم.

قسم القراءة في الامتحان يتألف من نص فيه نحو 700 كلمة وموزع على فقرات ولكل فقرة بين 10 إلى 15 سؤال، على الشخص الذي يخضع للامتحان استخلاص أجوبتها من الفقرات، مدة هذا القسم بين 60 إلى 100 دقيقة. أما قسم الكتابة يطلب من الشخص كتابة موضوعين عن قضايا عامة بصيغة أكاديمية خلال مدة 50 دقيقة.

الاستماع يكون فيه عدد من الحوارات التي على الشخص الاستماع لها ومن ثم الإجابة على الأسئلة التي تلي هذه المقاطع الصوتية، ومدة هذا الجزء بين 60 إلى 100 دقيقة.

أما فيما يخص المحادثة الجزء الأصعب ربما للكثير ممن يتقدمون للامتحان، تكون مدة هذا الجزء 20 دقيقة ويتم تسجيل الصوت بواسطة الكمبيوتر ليتم تقييمه لاحقًا من القائمين على الامتحان. طبعًا يطلب من الشخص في هذا القسم الإجابة على أسئلة، مناقشة قضايا ومواضيع عامة، وإبداء آراء ووجهات نظر.

من يحق له التقدم للامتحان؟

ما هو اختبار التوفل

يمكن لأي شخص التقدم للامتحان دون أي قيود أو شروط. يذكر إنه لا يوجد علامة نجاح أو رسوب في الامتحان، وإنما هو اختبار لقياس كفاءة الشخص باللغة الإنكليزية وبالتالي النتيجة التي يحصل عليها الشخص بعد الخضوع للامتحان هي عبارة عن مؤشر لمستوى إتقان الشخص للإنكليزية كلغة.

ولكن المؤسسات والجهات التعليمية وحتى غير التعليمية غالبًا تضع شرط (ويكون نتيجة محددة على الشخص تحصيلها في الامتحان) لقبوله الدراسة أو الانتساب لها أي كان. غالبية الجامعات والمؤسسات التعليمية تطلب شهادة توفل بنتيجة بين 70 إلى 90 لقبول الطالب فيها.

أما الأغراض التي عادة ما يتقدم الأفراد من أجلها للامتحان تشمل:

  • الطلاب الراغبين باستكمال دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية أو أحد البلدان الناطقة بالإنكليزية، (بعض الجهات تطلب شهادة الايلتس وترفض التوفل).
  • الأفراد الراغبين بالتقدم بطلبات هجرة إلى أمريكا أو غيرها من البلدان الناطقة بالإنكليزية.
  • الراغبين بالحصول على عمل أو فيزا عمل في الولايات المتحدة الأمريكية أو أي من البلدان الناطقة بالإنكليزية.
  • الراغبين بالتقدم للحصول على منح دراسية وتعليمية أو منح زمالة أو تدريب في الولايات المتحدة أو غيرها.
  • الذين ينوون التقدم إلى الوظائف المتاحة في الشركات الدولية والشركات المتعددة الجنسيات سواء الولايات المتحدة أو خارجها ممن تستخدم اللغة الإنكليزية في أوساطها.

طرق التقدم للامتحان وشهادة التوفل

شهادة التوفل صالحة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها، وبعد انتهاء مدة العامين تكون منتهية الصلاحية ولا تقبل من الجهات والمؤسسات المختلفة، وبالتالي على الشخص التقدم للامتحان مرة ثانية.

تبلغ تكلفة الامتحان بين 150 إلى 200 دولار، تختلف التكلفة بحسب المركز المعتمد والبلد ونوع الامتحان. يمكن التعرف إلى المراكز المعتمدة في بلدك من موقع مؤسسة ETS المسؤولة عن الامتحان وكذلك يمكنك التعرف إلى المواعيد المتاحة للاختبار والتسجيل مباشرة أيضًا من ذات الموقع. أو يمكنك التسجيل بشكل شخصي بالتوجه إلى المركز المعتمد للامتحان القريب منك.

عادة ما تصدر نتائج الامتحان بعد أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر من تاريخ التقدم للامتحان ويتم إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى الشخص مباشرة، ومن ثم يحصل على الشهادة الرسمية خلال فترة وجيزة من ذلك.

بذلك نكون قدمنا إجابة وافية حول ما هو امتحان التوفل وتعرفنا إلى تفاصيل كاملة عنه وأنواعه وأقسامه ومما يتألف كل قسم من حيث ما يتضمنه والدرجات والمدة والشهادة والتكاليف.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المقالات فيما يخص اللغة الإنكليزية مثل

قد يعجبك ايضا