تصنيف تغذيةمعلومات غذائية

ما هو أفضل عسل بالعالم؟ لتختار منه ما يُناسبك

في هذا المقال اخترنا لك أنواع العسل حسب أفضل عسل في العالم، حيث تختلف هذه الأنواع حسب نوع الرحيق المصنوع منه وهذا ما يميز كل نوع عسل بلون ومذاق ورائحة متميزة عن باقي الأنواع بالإضافة لاختلاف نسبة المكونات التي يحتويها كل نوع على حدى.

ما هو أفضل عسل في العالم؟

عندما تذهب لشراء العسل ستقابل أنواع وأصناف متعددة له في الأسواق تجعلك تقع في حيرة من أمرك حول أفضل عسل في العالم يحتوي على جميع العناصر والمكونات المفيدة لعلاج المشاكل والأمراض التي قد تصيب مختلف أجزاء الجسم، وتزيد من مناعته وتقيه من الإصابة بالأمراض.

لذلك نقدم في هذا المقال ترتيب لأنواع العسل حسب أفضل نوع من العسل في العالم مع فوائد ومميزات كل نوع والاستخدامات التي يمكن أن يستخدم بها:

طريقة صنع العسل وأبرز مكوناته

العسل هو مادة غذائية وعلاجية في آن واحد، وهو مادة مغذية جدًا ومفيدة حيث تحتوي على مختلف العناصر الغذائية من معادن (بوتاسيوم، كالسيوم… الخ) والفيتامينات (فيتامين B6 وفيتامين B9 …. الخ) وكذلك السكر والكربوهيدرات.

ويتم إنتاج العسل عندما تقوم النحلات العاملات بجمع رحيق الأزهار ثم هضمه جزئيًا وتخزينه في العيون السداسية بعد أن تقوم بتغطيته بالشمع.

ولقد أثبتت الصور والمخطوطات القديمة أن العسل يعود للعصر الحجري حيث كان يتغذى عليه الإنسان في سوريا ومصر والعراق، ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض بالإضافة إلى استخدامه في عمليات التحنيط والتجميل.

أفضل عسل في العالم

تتعدد أنواع العسل الموجودة في مختلف دول العالم وذلك حسب نوع الرحيق المصنوع منه، وبذلك يتميز كل نوع من أنواع العسل بلون ورائحة وكثافة ومذاق متميز، بالإضافة إلى اختلاف نسب مكونات العسل الرئيسة في كل نوع، كما تختلف أنواع العسل من حيث الفائدة التي يعطيها عند تناوله:

العسل النيوزيلندي

يعتبر العسل النيوزيلندي أفضل عسل في العالم على الإطلاق وذلك بسبب خلوه من الأمراض حيث يتغذى النحل المصنع له على المواد الطبيعية، كما أن طبيعة نيوزيلندا وبيئتها النظيفة ووفرة الزهور فيها تزيد من جودة العسل المصنع فيها.

عسل هيميتوس اليوناني

وهذا النوع من العسل قديم جدًا حيث يتم إنتاجه في جنوب شرق أثينا، ويتميز بنقاوته وخلوه من المواد الكيميائية لأن الأماكن التي يتم إنتاجه بها نظيفة مما جعله من أجود أنواع العسل وأكثرها فائدة.

عسل السدر

يتميز عسل السدر بأنه أحادي اللون لأنه مصنوع من رحيق أزهار شجر السدر الموجودة في مرتفعات جبال وهضاب حضرموت في اليمن حيث يتم جمعه خلال فترة زمنية قصيرة وهي فترة تفتح زهور شجر السدر ولمرة واحدة في السنة لذلك يعتبر من أغلى الأنواع في العالم حيث يقارب سعره حوالي 180 دولار، وهو قديم جدًا حيث يعود لحوالي 700 سنة.

ويكون لون عسل السدر بني داكن وطعمه لاذع ورائحته جميلة، ولعسل السدر شهرة كبيرة في الشرق الأوسط بسبب خواصه الطبية الكثيرة في علاج مشاكل البشرة والكبد والمعدة وعلاج الإمساك المزمن، ومكافحة الشيخوخة.

ولعسل السدر الكثير من الفوائد العظيمة بفضل محتوياته ومكوناته المفيدة، حيث يستخدم عسل السدر لتقوية وتحسين نظام مناعة الجسم ووقايته من الإصابة بأمراض السرطان.

ولعسل السدر خاصية في معالجة بعض أمراض العيون المعدية.

عسل السدر مضاد للميكروبات وخاصة عندما يُستخدم موضعيًا لشفاء الجلد أو الجروح، ويعالج الالتهابات الفطرية، ويمكن استخدامه في علاج التهاب الأنسجة الناتجة عن عدوى الفيروسات كالتهاب الحلق.

ومن فوائده أيضًا أنه مفيد جدًا للجنس فهو يُساعد في علاج ضعف الانتصاب وتزيد فعاليته عند إضافته إلى الليمون أو بذور الجزر أو زيت الزيتون، كما له دور كبير في تنشيط الجنس لدى الرجال ومعالجة العقم.

يتكون عسل السدر من:

المالتوز والجلوكوز والفركتوز مع مجموعة وافرة من السكريات ذات السلاسل القصيرة.

وعسل السدر يتميز عن أي نوع من العسل لأنه غني بحامض الأسكوربيك، كما يحتوي على مضادات الأكسدة بالمقارنة مع العسل الطبيعي

يفضل عدم تناول هذا العسل قبل موعد اجراء العمليات الجراحية حتى لا يُسبب في النزيف.

يوصى به للأطفال بدءًا من السنة الأولى وذلك لتركيبته الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات.

عسل الزقوم

عسل الزقوم ينتج من نبتة شوكية شبه صحراوية تعيش في جنوب افريقيا والمغرب العربي وفي منطقة حوض المتوسط ويتميز بفوائده الطبية والعلاجية.

لونه أصفر وبني وعندما يُترك لفترة يصبح لونه أسود وله طعم لاذع يعطي شعور بالحرارة في الحلق عند تذوقه.

هذا العسل غني بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، كما يتميز بفوائده في علاج الالتهابات فهو كالمضاد الحيوي الفعال، ويعالج مشاكل الجلد، ويقوي مناعة الجسم في مواجهة نزلات البرد والانفلونزا والربو، ويحمي القلب ويقي من الكوليسترول الضار، كما يساعد في معالجة عسر الهضم والتهاب الأمعاء وعلاج الإمساك ويقوي اللثة ويقي من الإصابة بالسرطان.

عسل مانوكا

يتميز عسل مانوكا بخلوه من المواد الكيميائية حيث يقوم النحل بتصنيعه بعيدًا في الأدغال، ويتميز بخواصه المفيدة للجسم مما يجعله من بين أفضل أنواع العسل في العالم.

وما يجعل عسل مانوكا مختلفًا هو قيمته الغذائية المدهشة وقدراته الغذائية الممتازة في تعزيز جهاز المناعة فهو يتكون من مجموعة من الفيتامينات وخاصة المجموعة B ومن المعادن كالكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك ومن الأحماض الأمينية.

ومن أفضل أنواع عسل مانوكا: بعض أصناف العسل النيوزيلندي UMF الذي يصنعه النحل بتلقيح أشجار مانوكا الغني بشكل خاص ببيروكسيد الهيدروجين وميثيل جليوكسال وداي هيدروكسي أسيتون.

ما يميز عسل مانوكا هو أنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الطبيعي وخصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا مما يزيد من فعاليته وفي أنه لا يمكن تدمير خواصه بسهولة عن طريق الحرارة والضوء والإنزيمات في الجسم.

للحصول على أفضل عسل مانوكا من المهم التفكير في سبب استخدامه:

فإذا كنت تخطط لاستخدام خصائصه المضادة للبكتيريا ولصحة الجهاز الهضمي أو مزجها في منتجات العناية بالبشرة كقناع الوجه من عسل مانوكا فمن المهم جدًا اختيار عسل مانوكا بدرجة علاجية عالية لأن العسل غير المعالج رخيص جدًا ومناسب إذا كنت تبحث عن مادة تحلية طبيعية فقط.

ويتم استخدام العديد من الطرق المختلفة لقياس الخصائص الطبية للعسل بما في ذلك:

  • درجات UMF لقياس جودة العسل.
  • مستويات MGO وهي منظمة نيوزيلندية تشرف على اختبار جودة العسل.
  • وKFactor فهو نظام أنشأته واستخدمته شركة Wedderspoon حيث يعتمد نظام KFactor على تحديد نقاوة العسل من خلال قياس كمية حبوب اللقاح فيه.
  • ومن الناحية المثالية اشتر عسل مانوكا من متجر ذو سمعة جيدة وابحث عن عسل مانوكا العضوي مع UMF + 15 لتحقيق أقصى استفادة من الفوائد الصحية المحتملة لعسل مانوكا.

ومن أهم أنواع عسل مانوكا:

  • عسل كيفا 20+ UMF للاستخدامات الطبية فهو مفيد في علاج البثور والحروق والجروح ولمشاكل الجهاز الهضمي.
  • عسل ويذرسبون الخام KFactor +16 فهو للاستخدامات غير الطبية.

مع التخزين المناسب يمكن أن يستمر عسل مانوكا إلى ما لا نهاية تقريبًا، ولكن إذا تم مزجه بمكونات أخرى فقد تنتهي صلاحيته مبكرًا.

لا يوصى بعسل مانوكا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد وذلك للمساعدة في تقليل مخاطر تسمم الأطفال.

عسل الموالح (الحمضيات)

في هذا النوع من العسل يكون غذاء النحل هو الليمون والبرتقال، لذلك يصبح لون العسل أبيض وقليل الكثافة، ويتميز عسل الموالح بفائدته العظيمة وخاصة للأطفال.

عسل الحمضيات يتكون من 50٪ من رحيق الحمضيات ومن أهم الحمضيات التي يُصنع منها هي اليوسفي والليمون الحلو والحامض والبرتقال والجريب فروت.

ومن خصائص عسل الموالح (الحمضيات)

أنه يقوي الذاكرة ومنشط المعدة ومفيد لنقص فيتامين C ومضاد للسموم وللغثيان كما يقلل من تورم الجسم وهو مطهّر قوي وفاتح للشهية وجيد في حالة الاضطرابات الصفراوية، ومسكن ويساعد في التخلص من الديدان المعوية كما يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويخفض الكولسترول، ومضادات للبكتيريا والفطريات.

يستخدم عسل الموالح أيضًا في علاج فقر الدم والتخلص من السعال ونزلات البرد، كما أن تناوله باستمرار يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

ولتنشيط الرغبة الجنسية يخلط ملعقتين أو ثلاث ملاعق من عسل الحمضيات بماء فاتر ويضاف إليها 4 قطرات من عصير الليمون الطازج ويشرب منه صباحًا وبشكل منتظم.

عسل الكينا

هذا النوع من العسل مصنوع من أزهار شجرة الكينا، ويكون لونه عنبري غامق وله رائحة مميزة ومذاق لذيذ، ومن أبرز فوائده هو تنقية الجسم من السموم، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية وطرد البلغم.

يحتوي عسل الكينا على الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية كالحديد والمنغنيز والنحاس.

ومن فوائده أنه يعالج مشكل الأسنان واللثة، ويخفف من آلام العضلات والمفاصل ويعمل على تحسين التنفس وعلاج السعال والتهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية ويعالج مشاكل البشرة ويعمل كمطهر للجروح.

وهو يساعد في علاج السعال عند الأطفال ولكن بدءًا من عمر السنة، ويُخلص الأطفال من ديدان المعدة.

عسل الزيزفون

يعتبر عسل الزيزفون من أنواع العسل الجيدة لما يحتويه من معادن هامة كالنحاس والحديد ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين C و E، ومن الجلوكوز والأحماض والفركتوز والماء والبروتينات.

يعمل عسل الزيزفون على تهدئة الجهاز العصبي والأعصاب، ويقوي الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض، ويعالج جفاف الجلد ويجدد الأنسجة والخلايا.

كما يستخدم لتعزيز الطاقة الضرورية لجميع العمليات والأنظمة التي تحدث في الخلايا، كما يحمي من البكتيريا والفيروسات.

ومن خصائصه الهامة أنه في حال استخدمه الرجل في نظامه الغذائي بشكل منتظم فهو يساعد على تنشيط الحياة الجنسية وتقوية صحة الرجل.

كما أن استخدام هذا العسل يُساعد على تخفيف الضغط النفسي والعصبي والجهد الجسدي مما ينعكس إيجابًا على الصحة الجنسية للرجال وتحسين نوعية الحيوانات المنوية مع زيادة سرعة القذف ومدتها.

عسل الحرمل

عسل الحرمل ينتج من نبات الحرمل العشبي والذي ينمو في أكثر بلاد الوطن العربي ذات الأمطار الغزيرة.

ويستخدم عسل الحرمل لعلاج الكثير من الأمراض والحالات الصحية كعدم انتظام الدورة الشهرية وللدودة الشريطية، وتسكين الآلام.

كما له خصائص طبية أخرى كمعقم للبكتريا والجراثيم، ولصحة القلب والجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

ويساعد تناول عسل الحرمل في علاج المشاكل الجنسية كالعجز الجنسي وتحسين الحالة المزاجية مما تعود إيجابًا على الحالة الجنسية.

عسل الخروب

عسل الخروب أو ما يسمى بالدبس يُستخرج من خلال عملية طبيعية بطحن عيدان الخروب واستخلاص مائها وبدون أي إضافات اصطناعية إليها.

يتمتع بقيمة غذائية عالية ويُستخدم في معالجة الإمساك وبعض حالات مرض الاكتئاب كما يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي يحتاجها.

ومن خصائصه أنه يعالج فقر الدم، ويحمي العظام من الهشاشة، كما يُعد من المضادات الحيوية في مواجهة البكتريا والجراثيم.

وعسل الخروب هو أحد العلاجات الهامة والطبيعية للمشاكل الجنسية من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية وتقوية الحالة الجسدية للرجل، كما أن له دور كبير في معالجة مشاكل عدم الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة معًا.

ضروري لتهدئة الأعصاب وتحسين المزاج لأنه يُساعد على الاسترخاء، ويحمي الأمعاء ويخلصها من الديدان ويعالج الإسهال والتهاب اللثة ويسكن الآلام، ويُساعد على زيادة ادرار حليب المرضعة.

عسل دوار الشمس

يقوم النحل بإنتاجه من زهرة عباد الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي، ومذاقه اللاذع، وأكثر ما يفيد عسل دوار الشمس في تقليل نسبة الكوليسترول في جسم الإنسان.

عسل القطن

يتحول لون عسل القطن إلى اللون الأبيض عندما يتجمد، ويعمل عسل القطن على رفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وادرار البول، كما يستخدم لعلاج مشاكل وأمراض الكلى.

عسل حبة البركة

يتم إنتاج عسل حبة البركة من بذور حبة البركة، ويستخدم لعلاج مشكلة فقر الدم وتقوية مناعة الجسم، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى السكر في الجسم وتنشيط البنكرياس والدورة الدموية.

عسل القبار (الشفلح)

يتم إنتاج عسل القبار من نبتة القبار البرية، ويفيد عسل القبار في علاج أمراض الكبد والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يعالج مشاكل فقر الدم والتهاب المفاصل، ويستخدم لزيادة القدرة الجنسية ومعالجة الضعف الجنسي.

عسل البرسيم

يقوم النحل بإنتاج هذا النوع من العسل من زهرة البرسيم، ويتميز بلونه الأصفر واحتوائه على زيوت طيارة، ويفيد عسل البرسيم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، وتقوية مناعة الجسم.

أخيرًا….

تجدر الإشارة إلى أن أنواع العسل التي ذكرناها هي أفضل أنواع العسل في العالم لكن لا تشمل جميع أنواع العسل، فللعسل أنواع كثيرة جدًا بالإضافة إلى المذكورة في الأعلى نذكر: عسل التفاح، عسل الخروب الأسود، عسل الحنطة السوداء، عسل الجزر، عسل الكستناء، عسل الهندباء، عسل التمر حنة، عسل النعناع، عسل الزيزفون السوري، عسل الصفصاف، عسل الخبيزة، وغيرها الكثير.

يجب عدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة لأي نوع من العسل منعًا من الأثار الجانبية ولتقليل مخاطر التسمم.

عدم تناول جرعات عالية من العسل تجنبًا للآثار الجانبية والحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى