ما هي الشخصية النرجسية وما هي أهم الأشياء التي تتعلق بها؟

جميع الأشخاص ترغب في الحصول على الشعور بالثقة ومحاولتهم المتكررة للوصل إلى النجاح، وهذا أمرًا ضروريًا للوصول إلى التطور المطلوب، لكن جميعنا نعلم أنَّ كل ما يزيد عن حده سيقلب ضده.

إنَّ زيادة الثقة والحب المفرط للذات يولّد الشخصية النرجسية والذي تسبب ازعاج مستمر على الأشخاص من حولها.

ما هي الشخصية النرجسية ولماذا تحدث وكيف يمكن التعامل معها وأهم الأعراض التي تشيرنا إلى وجودها؟؟

جميع هذه الأشياء المتعلقة حول الشخصية النرجسية ستجدها موضحة أدناه.

ما هي الشخصية النرجسية؟

أكثر ما يميز الشخصية النرجسية هو الغرور وحب الذات بشكل مفرط، فالشخصية النرجسية تجد نفسها متميزة جدًا عن باقي الشخصيات الأخرى، وتشعر وكأنها محور الحياة، كما أنها تتمتع بالحسد المفرط تجاه الغير.

بعض الصفات في الشخصية النرجسية قد تكون موجودة عند معظم الأشخاص، لكن الفرق هو تضخمها والافراط بها، هذا ما يسبب ظهور الشخصية النرجسية.

ما هي أسباب الشخصية النرجسية؟

ترتبط الشخصية النرجسية ارتباط وثيق بالاضطرابات النفسية، وهكذا أمراض لا يمكن تحديد سببها بشكل مباشر، فهناك عوامل عديدة تسبب في ظهورها، من أهمها:

العامل الوراثي

إذا كان أحد الأبوين مصاب بالشخصية النرجسية، فغالبًا قد تظهر لديك الشخصية النرجسية، لذا إن كنت ترى بعض الصفات التي تشير إلى وجود الشخصية النرجسية، فيجب عليك السيطرة عليها ومعالجتها قبل فوات الأوان.

العوامل البيئية

يقصد بالعوامل البيئية كالأشياء التي يتعرض إليها الفرد منذ الصغر، فعلى سبيل المثال: الدلال المفرط للطفل قد يساعد جدًا على حدوثها، كما إنَّ تعرض الطفل لأحداث محددة، كالإهمال والكراهية، قد تسبب لديه رد فعل لحب ذاته وكره الأشخاص من حوله والمحاولة في التقليل من شأنهم.

هل هنالك صفات محددة يمكن أن تشيرنا إلى الشخصية النرجسية؟

بالطبع يوجد العديد من الأدلة التي يمكنها أن تشير إلى الشخصية النرجسية وبكل سهولة، فالشخصية النرجسية تتسم ب:

عدم تقبلها للنقد

لا تستطيع الشخصية النرجسية أن تتقبل النقد مها كان نوعه، فهي ترى نفسها بأنّه لا يمكن لأي شخص ما أن ينتقدها، فهي مسبقًا لن تراك سوى أقل منها فكيف لها أن تسمح لك بانتقادها.

إذا تم انتقاد الشخصية النرجسية ستحاول تبرير هذا الانتقاد إلى أشياء غير موجودة أساسا وغير منطقية.

تَذَكّرْ الشخصية النرجسية تشعر بالتألق والقوة والجاذبية الشديدة، ومن الصعب أن تجد شخصًا أفضل منها، هكذا تفكر الشخصية النرجسية.

التقليل من شأن الآخرين

في معظم الأحيان تلجأ الشخصية النرجسية إلى تقليل من شأن الأخرين، وبالأخص إذا تم مناقشتها من قبل أشخاص تمتلك القوة والجاذبية أيضًا، حينها لن تستطيع أن تتحمل نفسها، فتلجأ في بعض الأحيان إلى السخرية والشتيمة، وقد ينتهي المطاف إلى أن يتراجع الشخص الآخر عن موقفه.

المبالغة في إنجازاتها

أي عمل تقوم به الشخصية النرجسية ستبدأ في الحديث به وتعظيمه بشكل مبالغ به، حيث تلجأ إلى الكذب وتعظيم نفسها أمام من حولها، فعلى سبيل المثال: إذا تحدثت عن مجال العمل فستجدها لا تتحدث إلا عن مكانتها وتألقها وروعتها في العمل.

الحب المفرط للذات

إنَّ أكثر الأشياء التي تتميز بها الشخصية النرجسية هي حبها للذات بشكل مفرط للغاية، فهي تعجب بنفسها على جميع الأصعدة خارجيًا وداخليًا وسلوكيًا.

معظم الأشخاص المصابين بالعظمة والتفاخر المفرط يتمتعون بالشخصية النرجسية.

عدم القدرة على الاختلاط

الشخصية النرجسية من الصعب أن تكوّن علاقات قوية، فشخصيتها المتنمرة والمتكبرة تجعل الأشخاص من حولها غير قادرين على تقبلها.

صفات أخرى

  • حب التميّز.
  • متعطشة للإعجاب الدائم ولمدحها باستمرار.
  • الاعتقاد المستمر بأنها لا تستحق الارتباط إلا بشخص رائع.
  • الإصرار في الحصول على الأفضل.
  • استغلال الأشخاص من حولها لتلبية احتياجاتها ورغباتها.

كيف يمكن التعامل مع الشخصية النرجسية؟

في الحقيقة من الصعب التعامل مع تلك الشخصية المتكبرة، السبب: عدم القدرة على تغييرها، بل العكس تمامًا فإذا لجأت إلى أسلوب السخرية سيتحول ذلك إلى غضب شديد، حيث تعتقد الشخصية النرجسية أنَّك تهين الشخصية الجميلة المميزة.

إيّاك أيضًا أن تلجأ إلى تحملها أو أن تلعب دور الأب أو الأم المرشد لها، فهذا سيشعرها بالضغط المفرط تجاهك.

بعض الأشخاص قد تعتقد أن هنالك بعض الأشياء التي قد يمكنها أن تساعدك على التعامل مع الشخصية النرجسية، أهمها:

خلق شعور قوي

قد يساعد خلق شعور قوي بينك وبين الشخصية النرجسية على التعامل مها، لكن يجب أن تكون حذر جدًا في اختيار جملك التي ستطرحها.

اللجوء إلى فريق قوي

قد يساعد اللجوء إلى عدة أشخاص على التعامل مع الشخصية النرجسية، حيث طرح فكرة من قبل مجموعة من الأشخاص قد تجعلها مقبولة إلى حدٍ ما لدى الشخصية النرجسية، لكن يجب أن تكون حيادية، فإذا شعر بأنَّها تشعره بالنقص، حينها لن يفلح الأمر.

هل يمكن علاج الشخصية النرجسية؟

إنَّ علاج الشخصية النرجسية يعد شبه مستحيل، لأنَّ الطبيب أو الشخص الذي سيعالجها لا تراه على أنَّه مهم، وهذا ما يسبب صعوبة كبيرة في حل ذلك.

معظم الأشخاص المصابين بالنرجسية من الصعب اقناعهم أنهم مصابين بالنرجسية، بل هم يعتقدون أنَّهم مصابين بالاكتئاب، ولا يمكن لأدوية الاكتئاب أن تعالج الشخصية النرجسية.

الخبر السار هو أنّه مع التقدم في العمر ينخفض مستوى النرجسية، وهذا ما أكده أستاذ علم النفس في جامعة إلينوي برنت روبرتس بقوله ” تتراجع النرجسية بشكل كبير مع تقدمنا في السن”، كما أكدت العديد من الدراسات أنَّ كبار السن أقل نرجسية مقارنةً مع الشباب.

كلمة أخيرة

إنَّ الشخصية النرجسية ظاهرة تنتشر بشكل كبير جدًا، وبالأخص بعد وصول العالم إلى ما هو عليه الآن، بالإضافة إلى ظهور السوشيال ميديا الذي تسبب في تطور النرجسية عند بعض الأشخاص.

حب الذات والشعو بالثقة أمر مهم جدًا للوصول إلى قمم النجاح، لكن الحب المفرط للذات والتقليل من شأن الآخرين والمبالغة بأي عمل مهما كان، لا أعتقد أنّه سيوصلك إلى قمم النجاح، بل العكس سيجعل الأمر أكثر سوءًا.

لا تحاول تغيير الشخصية النرجسية، السبب: ستتعب روحك وتتأزم نفسيتك، بالإضافة إلى تطور النرجسية عند الأشخاص المصابين بها، لكن يمكن المحاولة إن أردت، لكن المحاولة وليس الإصرار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.