ما هو البرايمر ؟ وما الذي يقدمه للبشرة؟ كيف يتم تطبيقه؟ وما هي أخطاء ذلك؟

لا يوجد أسوأ من أن تنظري إلى المرآة وإذ بمكياجك قد بدأ يتلاشى، أو أن ظلال العيون أو أحمر الخدود لم تعد كما كانت، أو أن مكياج ليس كما كنت تتوقعين له أن يكون، أو أن بشرتك متعبة…. والبرايمر هو الحل… ولكن ما هو البرايمر وهل يمكنك ترك الأمر له؟

البرايمر عنصر أساسي في حقيبة المكياج… وبالطبع هذا لأنه قادر على حماية بشرتك من المكياج وكذلك حماية المكياج، لأنه فعال في التعامل مع عيوب بشرتك ومشاكلها وضمان منع أي مشاكل يمكن لمكياجك أن يتعرض لها…باختصار لأنه البرايمر.

ما هو البرايمر للمكياج؟

ما هو البرايمر للمكياج؟

البرايمر هو مستحضر تمهيدي يتم تطبيقه بعد خطوات العناية بالبشرة وترطيبها وقبل تطبيق المكياج فيعمل على تشكيل طبقة رقيقة تفصل المكياج عن بشرتك، وبالتالي فهو يتعامل مع مشاكل بشرتك ويحميها من المكياج، ومن جهة أخرى فإنه يجعل المكياج بحالة أفضل من حيث المظهر والتأثير والتغطية، بالإضافة إلى حمايته وضمان ثباته لمدة أطول وبالرونق ذاته.

ما هو البرايمر المناسب لك؟

توجد الكثير من أنواع البرايمر والتي يمكن التمييز بينها تبعًا لنوع بشرتك: برايمر مع خصائص الترطيب للبشرة الجافة – برايم بمكونات لطيفة للبشرة الحساسة – برايمر للبشرة الدهنية… بالإضافة إلى أنواع البرايمر حسب الاستخدام فهناك البرايمر الذي يتم تطبيقه على كامل البشرة – البرايمر المخصص لمنطقة العين والمساحة حولها – يرايمر الشفاه….

أما عما هو البرايمر الذي عليك اختياره فإليك الطريقة الصحيحة لذلك:

  • عليك اختيار البرايمر مع خصائص الترطيب في حال كانت بشرتك جافة أو تعني من الجفاف، وعادةً يتم ذكر ذلك على العلبة بعبارات مثل “برايمر مرطب” أو “برايمر مهدئ”.
  • يجب اختيار البرايمر بخصائص إطفاء لمعان البشرة وتنظيم كمية الزيوت التي يتم إفرازها في حال كانت بشرتك دهنية، وعادةً ستجدين عبارات مثل: “برايمر للبشرة الدهنية” أو “برايمر لا يحتوي على زيوت”.
  • أما بالنسبة للبشرة الحساسة أو البشرة التي تعاني من الحبوب فمن الضروري اختيار البرايمر الذي يعتمد على أساس مائي ولا يحتوي السيليكون.
  • يفضل الاعتماد على البرايمر الغني بمضادات الأكسدة والكولاجين في حال كانت بشرتك تعاني من التجاعيد أو في حال كانت متعبة.

ويمكن أن تكون تجربته هي الطريقة الأفضل في معرفة ما هو البرايمر المناسب لك، فهناك الكثير من مراكز التجميل ومتاجر مستحضرات العناية بالبشرة التي توفر إمكانية تجربة عينات من المستحضرات قبل شرائها.

أما في حال لم يكن المتجر يوفر ذلك ففي البداية اختاري النوع المناسب لك ولكن اشتري أصغر حجم ومن ثم عندما تتأكدين من أنه الجواب عن ما هو البرايمر المناسب لك يمكنك شرائه بحجم أكبر في المرة التالية، أو يمكنك تغيير النوع إن لم يكن هو ما تحتاجه بشرتك.


فوائد البرايمر للبشرة

فوائد البرايمر للبشرة

1 – مع البرايمر ستحتاجين إلى كمية أقل من المكياج

يعمل البرايمر على تعزيز دور مستحضرات التجميل التي يتم تطبيقها بعده، فكريم الأساس والكونسيلر والبرونز وغيرها ستكون أكثر تأثير من حيث التغطية والتوزع، وبهذا سوف تحتاج لتطبيق كمية أقل بكثير من الكمية التي تستخدمينها بدون برايمر.

2 – يخفي علامات التقدم في السن

البرايمر بشكل عام يعمل على إخفاء مشاكل البشرة وأهمها الخطوط الدقيقة والتجاعيد، أما عن البرايمر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والكولاجين من ضمن مكوناته فهو لا يحفيها فحسب بل يقوم بعلاجها وإخفائها.

قد يهمك: 15 عادة تضمن محاربة التجاعيد قبل وجودها

3 – يتعامل مع احمرار البشرة والتصبغ

هل تعانين من البقع الداكنة؟ من التصبغ؟ النمش؟ هل المشكلة هي الاحمرار وعلامات الحساسية؟ إن كانت المشكلة خارجية (أي على سطح الجلد بدون جروح) فالبرايمر يمكن أن يكون الحل الأكثر فاعلية في هذا الخصوص لأنه سوف يتعامل مع كل ذلك ويعمل على توحيد لون بشرتك.

4 – حماية البشرة من مستحضرات التجميل

مستحضرات التجميل آمنة والخطر ليس فيها بحد ذاتها، إنما الخطر يكمن في النتائج التي تترتب على دخول هذه المستحضرات وتراكمها بين المسامات وما ينتج عن ذلك من التهابات وتهيج في الجلد، ويمكن أن يتفاقم الأمر ويتحول إلى حبوب وبثور كثيرة متهيجة ومؤلمة في كثير من الأحيان، وهنا يكمن دور البرايمر لأنه يعمل على تشكيل طبقة عازلة رقيقة تفصل بين المكياج وبشرتك.

قد يعجبك: أضرار المكياج على البشرة التي لم تتوقعيها

5 – يضمن ملمس ناعم وحريري للبشرة

إن كنت تودين الحصول على ملمس ناعم وحريري لبشرتك فما عليك إلا تطبيق القليل من البرايمر قبل مكياجك أو حتى بدون تطبيق المكياج، وبشكل خاص لو كان البرايمر يتمتع بخصائص الترطيب والتنعيم وتهدئة البشرة.

6 – يحافظ على المكياج لأطول فترة ممكنة

بعد فترة قصيرة من تطبيق المكياج ستلاحظين أنه أصبح زيتي ولامع، وبدأ يتلاشى ويسيل، إنه أمر مزعج للغاية ولكنه يحدث… صحيح!

ولكن البرايمر سيعمل على منعه من خلال الحد من كمية الزيوت التي تفرزها البشرة من جهة بالإضافة إلى إيقاف امتصاص الرطوبة من المستحضرات وتخريبها.

7 – يحد من كمية الزيوت التي تفرزها البشرة

بفضل طبيعة البرايمر التي تحمي البشرة من تراكم المستحضرات بين مساماتها من جهة بالإضافة إلى خصائص الترطيب من جهة أخرى، بهذا فإنه يعمل على حماية البشرة من الاختناق وبالتالي يحد من كمية الزيوت التي يتم إفرازها بشكل طبيعي من الجلد.

8 – ألوان المكياج ستكون أجمل وأوضح

هل تلاحظين أن ألوان المكياج باهتة وضعيفة؟ هل لا تحقق النتيجة التي تنتظرين منها؟ إذن ما عليك إلا تطبيق القليل من البرايمر، وبهذا سوف تصبح الألوان أوضح وزاهية بدرجة أكبر، ويمكنك زيادة فاعلية ظلال العيون تحديدًا من خلال تطبيق الكحل الأبيض على الجفون ومن ثم توزيع الظلال.

9 – قبض المسامات الواسعة

هل تعانين من المسامات الواسعة؟ هل تشعرين بالإحراج منها؟ هل تجعلك تبدين أكبر من عمرك؟ البرايمر قادر على القيام بالأمر فبشكل عام هو يعمل على إخفاء حفر الوجه والمسامات.

في المقابل إن الاعتماد على البرايمر بخصائص التغذية والترطيب والذي يحتوي على الفيتامينات سوف يعمل على علاجها ليس فقط إخفائها.

قد يعجبك: خطوات للتخلص من المسام الواسعة التي تغطي بشرتك

10 – حماية البشرة من عوامل الخطر الخارجية

العرق والغبار، البكتيريا والجراثيم وغيرها من العوامل التي تشكل خطر على البشرة الذي يتمثل في التهيج والحبوب والبثور والرؤوس البيضاء والسوداء، ويمكن أن تتطور إلى ما هو أخطر من ذلك، في المقابل فإنه ومع تطبيق البرايمر سوف يتم منع كل تلك العوامل من الوصول إلى بشرتك.

قد يعجبك: عليك حماية البشرة من 18 شيء يضر بها

11 – ترطيب البشرة ومنحها التغذية

ليس كل أنواع البرايمر قادرة على ذلك، وإنما الأنواع التي تضمن مكونات طبيعية كالألوفيرا وزيت جوز الهند وغيرها تمنح بشرتك ما تحتاجه من العناصر.

قد يعجبك: ما هو أفضل برايمر للوجه يا ترى؟ تعرفي على أفضل 10 أنواع منهم

12 – بعض أنواع البرايمر تحمي من الشمس

توجد أنواع من البرايمر تحتوي عامل حماية من أشعة الشمس حتى 30 SPF، ولكن مع ذلك فإنه لا يمكن الاستغناء عن تطبيق كريم الحماية بعد البرايمر، بحيث يتم ذلك قبل التعرض لأشعة الشمس بحوالي 20 دقيقة، مع أهمية تكرار الأمر في حال التعرض المستمر لها.

قد يهمك: حماية البشرة من الشمس بطرق طبيعية … 10 أمور يمكن لها ترك بشرتك بأمان


طريقة تطبيق البرايمر

طريقة تطبيق البرايمر

1 – تحضير البشرة لتطبيق البرايمر

قبل تطبيق البرايمر لا بد من تحضير البشرة لضمان أقصى فائدة منه، ويتم ذلك من خلال:

  • تنظيف البشرة بالغسول المناسب ومن ثم تجفيها بلطف بالاعتماد على منشفة قطنية ناعمة ونظيفة.
  • بعدها عليك تطبيق القليل من كريم الترطيب وفركه بشكل جيد والانتظار 5 – 10 دقائق ومن ثم يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

2 – توزيع البرايمر على بشرتك

يتم توزيع البرايمر بعد مرور 5 – 10 دقائق من تطبيق كريم الترطيب، وذلك بالاعتماد على الأصابع لأن حرارة الأيدي تزيد من فاعلية البرايمر.

تحتاجين إلى تطبيق كمية قليلة منه تعادل حجم حبة زبيب واحدة، توضع على يدك وتوزع على بشرتك مع التدليك بشكل لطيف، بعدها يجب الانتظار 5 – 10 دقائق ومن ثم إكمال تطبيق المكياج.

قد يهمك: إليك طريقة وضع البرايمر بـ 3 خطوات مع أخطر 8 أخطاء عليك الحذر منها


أخطاء تطبيق البرايمر

أخطاء تطبيق البرايمر

1 – عدم تطبيق كريم الترطيب قبل البرايمر

حتى ولو كان البرايمر يتمتع بخصائص الترطيب لا يمكن تخطي تطبيق الكريم المرطب، لأن ذلك يمكن أن يكون من أهم الأخطاء التي تؤدي إلى زيادة كمية الزيوت المفرزة بالنسبة للبشرة الدهنية وزيادة جفاف وتقشر البشرة الجافة.

قد يهمك: أخطاء المكياج التي تهدد جمالك عليكِ تجنبها

2 – عدم الانتظار بين البرايمر وكريم الترطيب

عدم الانتظار 5 – 10 دقائق بين تطبيق البرايمر وكريم الترطيب يعني أن البشرة لا تملك الفرصة لامتصاص كل الكريم أي أنها من جهة لن تحصل على فوائده ومن جهة أخرى سوف يبقى على البشرة ولن يسمح بتوزيع البرايمر كما يجب.

قد يهمك: متى يوضع البرايمر وما هو ترتيبه بين المستحضرات؟ ومتى يجب تطبيقه؟

3 – عدم الانتظار بين البرايمر وكريم الأساس

لا يكفي فقط الانتظار بين البرايمر وكريم الترطيب فلا بد من الانتظار بعد تطبيق البريمر كذلك حتى يُسمح للبشرة بالحصول على فوائده كاملة وحتى لا يختلط مع كريم الأساس بدلًا أن يشكل طبقة فوقه.

4 – استخدام الفرشاة في تطبيق البرايمر

الفرشاة مناسبة لدمج الكونتور وتوزيع البودرة والبرونزر والظلال وغيرها، ولكنها مع البرايمر تعتبر كارثة، لأنها لا تضمن توزعه على كامل بشرتك بالإضافة إلى أن جزء من كمية البرايمر المستخدمة سوف تبقى عليها فضلًا عن أن حرارية الأيدي تساعد البشرة في الحصول على فوائد البرايمر.

5 – تخطي تطبيق البرايمر على الجفون والشفاه

حتى ولو لم يكن برايمر مخصص للجفون والشفاه عليك توزيع كمية ضئيلة منه عليها للأجل حمايتها من المكياج والعوامل الخارجية بدلًا من تركها عرضة لكل ذلك.

6 – الاعتقاد بأن البشرة الجافة لا تحتاج البرايمر

الاعتقاد السائد حول البرايمر وحول أنه مخصص للبشرة الدهنية ويعمل فقط على الحد من زيوتها، ولكن الحقيقة هي أن كل أنواع البشرة تحتاجه ولا بد من معرفة ما هو البرايمر المناسب لكل منها.

7 – عدم معرفة ما هو البرايمر المناسب لك

استخدام البرايمر المناسب لبشرتك يضمن أكثر من 75% من الفوائد في المقابل فإن الاعتماد على البرايمر غير المناسب يمكن أن يدمر كل شيء ويزيد من مشاكل بشرتك ويجعل مكياجك في حالة سيئة للغاية لذا وقبل أي شيء وكخطوة أولى تأكدي من أن اختيار ما تحتاجينه.

قد يهمك: كيفية اختيار البرايمر المناسب لنوع بشرتك؟


بمجرد أن يتم تطبيق البرايمر على بشرتك بالترتيب والطريقة الصحيحة سوف لن تكوني قادرة على التخلي عنه أبدًا لأنك سوف تشعرين وترين الفرق وقد تسمعينه حتى من الأشخاص حولك عندما يلاحظون بشرتك.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.