ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

اختبار التوفل إلى جانب اختبار الايلتس هما الاختبارين الأبرز والأشهر فيما يخص اللغة الإنجليزية، كنا تحدثنا في مقال سابق عن اختبار التوفل، وبينا ما هو هذا الاختبار وتفاصيله وكيف يمكن التقدم له، يمكن الرجوع للمقال والتعرف أكثر عن هذا الامتحان.

أما في مقالنا هذا سنتعرف إلى اختبار الايلتس بكل تفاصيله، والذي يعد النسخة البريطانية من اختبار قياس الكفاءة باللغة الإنجليزية، فالتوفل هو النسخة للإنجليزية الأمريكية، والايلتس هو النسخة للإنجليزية البريطانية.

ما هو اختبار الايلتس IELTS؟

ما هو اختبار الايلتسIELTS ؟

إذا ما كانت لغتك الإنجليزية جيدة وتنوي التقدم إلى أية وظيفة أو منصب مهني لدى إحدى الشركات أو كنت تفكر استكمال دراستك في الخارج لدى إحدى الجامعات في بلد أجنبي ما، فأنه على الأغلب سيطلب منك في هذه الحالات وحالات أخرى أيضًا شهادة تثبت فيها كفاءتك باللغة الإنجليزية.

هذا يعني شهادة توفل أو أيلتس، حيث هما الاختبارين اللذين يحظيان بقبول واسع في معظم أنحاء العالم تقريبًا ولدى جميع المؤسسات التي تطلب إثبات كفاءة باللغة الإنجليزية. أحيانًا بعض الجهات تحدد طلبها بواحدة من هذين الشهادتين ولا تقبل أي واحدة منهما، لذلك من الضروري التأكد من شروط الجهة التي تنوي التقدم لها إن كانت تقبل التوفل أو الايلتس أو تحدد منهما.

IELTS هو اختصار لـ International English Language Testing System وهو الاختبار الذي يقيس المهارات اللغوية والإمكانيات على التواصل واستخدام اللغة الإنجليزية.

الاختبار ينظم من قبل مجموعة من أبرز الجهات التعليمية المرموقة في كل من المملكة المتحدة وأستراليا، مثل جامعة كامبريدج متمثلة بنظام ESOL والمجلس البريطاني ونظام الايلتس في أستراليا.

تشير بعض الإحصائيات إلى أن هذا الاختبار معترف به لدى ما يقارب 10,000 جهة في مختلف أنحاء العالم، والتي تشمل منظمات حكومية ودولية وجامعات ومؤسسات تعليمية أخرى ومؤسسات مهنية وبيئات عمل في العديد من دول العالم على رأسها بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا وفنلندا وغيرها العديد من الدول الأخرى.

الايلتس الأكاديمي والايلتس العام

هناك شكلين أو نوعين من اختبار الايلتس كما يظهر من عنواننا هذا، وعلى الرغم من إنهما الاثنان يقيسان كفاءة الشخص باللغة الإنجليزية ولكن هناك بعض الفروقات والاختلافات والهدف من كل منهما.

الايلتس الأكاديمي

وهو الذي يطلب من الطلاب اللذين ينوون التقدم إلى إحدى الجامعات التي تدّرس برامجها التعليمية بالإنجليزية، حيث يركز على المهارات اللغوية بشكلها الأكاديمي والتي تمكن الشخص من ممارسة الإنجليزية في الأوساط الأكاديمية وحتى الأوساط المهنية.

الايلتس العام

وهو الذي يطلب من الأفراد اللذين ينوون الهجرة إلى أي من البلدان الناطقة بالإنجليزية، ويحاكي هذا الاختبار اللغة في الأوساط المعيشية والمواقف العامة التي تمكن الفرد من استخدام اللغة مع المجتمعات المحلية الناطقة بالإنجليزية.

مما يتألف اختبار الايلتس؟

ما هو اختبار الايلتسIELTS ؟

كما قلنا فأن الاختبار يقيس مهارات الشخص اللغوية، وباعتبار إن أي لغة تنقسم لأربعة مهارات لغوية كما سبق وعرفنا في هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مستويات اللغة الإنجليزية، فأن الاختبار ينقسم إلى أربعة أجزاء بحسب المهارات الأربعة هذه كما التالي:

قسم القراءة

في هذا القسم سيكون هناك ثلاثة نصوص، وكل نص متبع بعدد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها من خلال قراءة النصوص، هناك 60 دقيقة مخصصة لهذا القسم، أي لدى الطالب أو الشخص الذي يخضع للامتحان 20 دقيقة لكل نص مع أسئلته.

قد تكون النصوص من الصحف والمجلات أو من الكتب، أو قد تكون على شكل رسوم بيانية ومعلومات توضيحية، أما الأسئلة فتكون على شكل اختيار من بين إجابات متعددة، مطابقة ووصل للمعلومات، بيان وجهات نظر أو حتى إكمال جمل.

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن الكلام الخيالي كيفية تطوير اللغة الإنجليزية فعليًا؟

قسم الكتابة

أيضًا مدة هذا القسم من الامتحان 60 دقيقة ويتكون من سؤالين، يطلب فيهما من الشخص كتابة موضوع لكل سؤال، السؤال الأول كتابة نحو 150 كلمة والثاني كتابة نحو 250 كلمة.

في الايلتس الأكاديمي يكون السؤال الأول عبارة عن رسم بياني ويطلب فيه تحويل تلك المعلومات البيانية إلى مقال بحدود 150 كلمة.

أما السؤال الثاني فيكون على شكل مقال حول موضوع أو أمر معين ويطلب شرح وجهة النظر حول هذا الموضوع مع الأسباب. هذا السؤال يخصص له 40 دقيقة بينما السؤال الأول 20 دقيقة.

أما في الايلتس العام فيكون السؤالين عن الكتابة دون رسوم أو معلومات بيانية، حيث يطلب في السؤال الأول مقال حول موضوع عام، والثاني كتابة رسالة يطلب فيها معلومات أو إيضاح حول مشكلة معينة.

قسم الاستماع

يستمر لمدة 40 دقيقة ويحتوي هذا الجزء من الامتحان على أربعين سؤال، سيعرض على الطالب مقطع صوتي باللهجة البريطانية باعتبار إنه اختبار الايلتس يستمع له عبر سماعات الأذن ومن ثم يقوم بالإجابة على الأسئلة التي تتبع المقطع.

المقطع الصوتي يحتوي على محاورة بين شخصين أولًا حول أحد المواضيع العامة أو مواقف من الحياة اليومية، ومن ثم محاورة بين عدة أشخاص، وأخيرًا مقطع لمحادثة فردية أو إلقاء.

طبعًا الأسئلة في هذا القسم كما باقي الأقسام متنوعة ويمكن للطالب حلها خلال الاستماع للمقطع الصوتي.

قسم المحادثة

ما هو اختبار الايلتسIELTS ؟

أخيرًا قسم المحادثة نظرًا لأنه يجري مع شخص من لجنة الامتحان مباشرة، فأنه أحيانًا وفي بعض المراكز يتم تأجيل قسم المحادثة ليوم أخر وليس في ذات اليوم التي يجري الشخص فيه الأقسام الأخرى من الامتحان.

يستمر هذا القسم بين 15 إلى 20 دقيقة، وتتوزع المحادثة مع الشخص على 3 مراحل، الأولى عبارة عن تعريف بنفسك، وقد يطرح المحاور بعض الأسئلة عن مواضيع عامة.

المرحلة الثانية عبارة عن ورقة يقدمها المحاور للشخص ويطلب منه التحدث في أمر معين بناء على ما في الورقة. أما المرحلة الثالثة من قسم القراءة تكون على شكل محاورة أو مناقشة في أحد المواضيع أو تكون استكمال للمرحلة الثانية أحيانًا.

هذه هي الأقسام الأربعة لامتحان الايلتس بنوعيه العام والأكاديمي، حيث يختلف النوعين في بعض التفاصيل والجوانب البسيطة كما بينا في كل من قسم القراءة والكتابة. ولنعرف من ذلك إن الامتحان يستمر لنحو 3 ساعات للأقسام الأربعة.

النتائج

درجات الامتحان تتألف من 9 درجات لكل قسم، أي في كل قسم سيحصل الشخص على نتيجة بين 1 إلى 9، وكذلك سيحصل على نتيجة نهائية أيضًا بين 1 إلى 9، وعادة ما تطلب الجامعات الدولية نتيجة بين 6.5 إلى 8 لقبول الطلاب فيها، حيث يعتبر الشخص الذي يحصل على هكذا نتيجة يتمتع بمستوى لغوي جيد يمكنه من استخدام اللغة في الأوساط الأكاديمية والرسمية.

عادة ما يحصل الشخص على نتيجته خلال مدة أقصاها 10 أيام من تاريخ تقدمه للامتحان. وبعد ذلك يحصل الشخص على شهادة بنتيجته التي حققها تكون صالحة تلك الشهادة لمدة عامين من تاريخ الحصول عليها.

كيفية التقدم لاختبار الايلتس؟

هناك مراكز معتمدة لإجراء اختبار الايلتس في معظم دول العالم، حيث هناك أكثر من 1200 موقع ومركز معتمد لإجراء اختبار الايلتس مثل مراكز المجلس البريطاني وغيرها من المراكز المعتمدة لهذا الامتحان.

يذكر إنه هناك نوعين من الامتحان نوع يتم عبر الإنترنت ونوع يتم عبر الورق، النوع عبر الإنترنت هو الأكثر شيوعًا واستخدام، أما النوع الورقي صار استخدامه نادر ويقتصر على البلدان التي لا تمتلك اتصالات إنترنت جيدة.

الامتحان عبر الإنترنت يجري بمواعيد ثابتة ومحددة مسبقًا، حيث يجري نحو 48 مرة كل عام، طبعًا وهو عبر الإنترنت لا يعني إنه يمكنك إجراءه من مكانك أو منزلك، وإنما لا بد من الحضور إلى أحد المراكز المعتمدة ليتم عبر الكمبيوتر في المركز.

يمكنك التقدم للامتحان عبر التسجيل إما عبر التوجه لأقرب مركز إليك معتمد لهذا الامتحان ويمكنك معرفة المراكز المعتمدة في بلدك من هذا الرابط، وحتى يمكنك التسجيل للامتحان أونلاين من خلال الموقع الرسمي الخاص بالايلتس.

أما عن تكاليف الامتحان فهي تختلف بين بلد وأخر ومركز وأخر، ولكن وسطيًا تتراوح رسوم الامتحان بين 175 إلى 250 دولار.

لنكون بذلك تعرفنا إلى كل ما يخص اختبار الايلتس أبرز الاختبارات وأشهرها فيما يخص اللغة الإنجليزية، من حيث الأقسام التي يتألف منها الامتحان وتفاصيل كل قسم والنتائج والمدة، في حال كان لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات لنحاول الإجابة عنها قد المستطاع.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك ايضا