ما هو الجرافيك ديزاين أو التصميم الجرافيكي؟ وما هي عناصره وأدواته وأنواعه؟

ما هو الجرافيك ديزاين ؟ هل أول ما تفكر به هو الإعلانات الطرقية والصور والتصاميم المميزة في مواقع التواصل الاجتماعي؟ نعم، إنها جرافيك ديزاين ولكنها ليست إلا جزء بسيط جدًا من قائمة تطول وتطول… من أغلفة الكتب – الإعلانات – بطاقات الأعمال – واجهات التطبيقات والبرامج ومواقع الويب – الملصقات – الشعارات… والكثير الكثير غيرها.

إذن ما هو الجرافيك ديزاين وما هي المبادئ الأساسية والعناصر التي يتألف منها؟ ما هي الأدوات التي يعتمد عليها وما أنواعه؟ إذا كنت مهتم بمجال التصميم الجرافيكي فتابع القراءة وتعرف إليه عن قرب.

ما هو الجرافيك ديزاين Graphic Design؟

ما هو الجرافيك ديزاين Graphic Design؟

الجرافيك ديزاين Graphic Design تعريفًا هو عبارة عن الفن أو الموهبة أو المهارة التي تقوم على الجمع بين النصوص والصور للتعبير عن فكرة معينة وإيصال رسالة محددة وتوضيح هدف.

يتم ذلك من قبل المصمم يدويًا أو بالاعتماد على برامج الكمبيوتر المتقدمة، إنه يعتمد على الفن بالكامل لإيصال رسالة، إنه يدخل في مختلف المجالات: الدعاية – المجلات – الكتب – الإعلانات الطرقية – الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي – الهوية البصرية للمنشآت والشركات….

يقوم الجرافيك ديزاين على الجمع بين الفن والقدرة على التواصل، فيجب على المصمم أن يتمكن من فهم العميل ومعرفة ما يحتاجه، إلى جانب إدراك الطريقة التي يفكر بها الآخرين وما يحفزهم بصريًا.

الجرافيك ديزاين ينطوي على المبادئ الأساسية الخمسة التالية:

  • التوازن لتحقيق الاستقرار.
  • التباين لتحقيق الوضوح والتركيز.
  • التسلسل لإيصال الرسالة أو الفكرة والوصول إلى الهدف.
  • التكرار لخلق التكامل.
  • المواءمة لتحقيق الوضوح.

ويتم تحقيق هذه المبادئ من خلال العمل على عناصر الجرافيك ديزاين وبالاعتماد على الأدوات التي يحتاجها.


عناصر الجرافيك ديزاين

عناصر الجرافيك ديزاين

يمكن أن يكون التصميم قائم بالكامل على الصور أو على الكتابة أو على مزيج منهما، وبالتالي فإن التصاميم بالكامل تتألف من العناصر التالية:

1 – الخطوط

الخطوط وإما أن تكون مستقيمة أو مائلة أو منحنية أو متموجة، وقد تكون دقيقة أو سميكة….. ومعظم التصاميم تضم الخطوط بمختلف حالتها، والاختيارات كثيرة جدًا أمامك.

تملك الخطوط دور كبير جدًا وغير محدود في أي تصميم فإما أن تشكل العنصر الأساسي للديزاين أو أن تقوم بتقسيم المساحات أو توجيه وتركيز الإنتباه على الفكرة وغيرها….

2 – الأشكال

تفيد الأشكال في ملء الفراغ في التصميم بطريقة إبداعية مبتكرة، بالإضافة إلى دعم العنصر الأساسي كما يمكن أن تكون هي العنصر الأساسي في الديزاين أو تعمل على تحقيق التوازن….

يمكن الاعتماد على الأشكال الأساسية من دائرة ومربع وغيرها مع تعديل الأبعاد والنسب والقياسيات، ويمكن كذلك إنشاء الأشكال الأكثر تعقيدًا من خلال دمج الخطوط أو الجمع بين الأشكال الأساسية.

3 – اللون

اللون واللا لون تعتبر من أهم العناصر في أي تصميم جرافيكي فهي الأساس الذي يقوم عليه وهو العنصر صاحب التأثير الأكبر على المتلقي، واللون يملك القدرة على التحكم بالفكرة والشعور والمضمون وإظهاره.

يجب على المصمم أن يمتلك الموهبة التي تمكنه من اختيار وتنسيق الألوان المتناسقة فيما بينها والتي تناسب موضوع التصميم وتخدم الفكرة وتملك التأثير المطلوب، بالإضافة إلى توفر العديد من الأدوات التي تساعده على ذلك، أهمها مواقع: coolors و colorhunt بحيث يمكنك الحصول على تنسيقات ألوان متناغمة مع إمكانية نسخ رموز هذه الألوان لاستخدمها مباشرة في التصميم.

والطبيعة تعتبر المصدر الأهم للحصول على تنسيقات ألوان رائعة، فيمكنك استلهام مجموعات الألوان المتناغمة منها، فعلى سبيل المثال لون السماء والغيوم والشمس معًا في الصباح أو عند الغروب، لون الأشجار في الخريف….

4 – النصوص

جزء مهم من معظم مجالات الجرافيك ديزاين فيمكن للتصميم أن يعتمد على النص المكتوب فقط ويمكن أن يكون مزيج من النص والصور، بشكل عام اختيار تنسيق الخط وحجمه وطريقة وأسلوب عرضه يحوله من مجرد نص إلى عمل فني رائع، فعندما يتعلق الأمر بالنص سيكون أمامك اختيارات لا حصر لها ولكن بشكل عام فإن هدف الصميم وفكرته الرئيسية تعتبر من العوامل الأساسية التي تساعدك في تحديد تنسيق الخط المناسب.

5 – الملمس

نعم الملمس! فحتى الصور في المجلات أو الكتب وتلك التي يتم عرضها في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، لها ملمس على الرغم من كونها مسطحة، وما يعطيها هذا التأثير هو طريقة اختيار الخطوط والظلال والتصاميم والألوان والتأثيرات….

6 – الفراغ

على غير المتوقع! الفراغ جزء مهم! وكيف لا وهو يشغل حيز كبير من أي تصميم فيجب على المصمم أن يعرف كيف يختار ويوزع المساحات الفارغة وكيف ينسقها ويعطيها التأثيرات التي تخدم التصميم وتجعله أفضل بدون أن تبدو هذه المساحات بأنها أماكن ضائعة وفارغة وبلا قيمة.


أدوات تصميم الجرافيك

أدوات تصميم الجرافيك

بعد التعرف إلى ما هو الجرافيك ديزاين وما هي عناصره نأتي إلى الجزء الذي يتطلع إليه كل شخص مهتم بهذا المجال ويود البدء به، إنه الأدوات!

1 – الإبداع

يجب على مصمم الجرافيك أن يمتلك الموهبة والإبداع، يجب أن يعرف كيف يفكر بطريقة مبتكرة وكيف يفهم الفكرة من التصميم ويحدد طريقة نقلها إلى المتلقي بما يؤثر في مشاعره ويحقق الهدف والرسالة، إنه يحتاج إلى الخيال الواسع والابتكار والتفكير خارج الصندوق للخروج بتصاميم جديدة ملفتة، وهذا يعتبر أهم الأدوات والتي يحتاجها أي مصمم قبل حتى أن يمسك بالقلم والورقة أو جهازه اللوحي وقبل أن يخط أي خط.

2 – السكيتش أو الكروكي

مهما كان التصميم وبأي نوع يعتبر السكتش أو الكروكي أداة ومرحلة مهمة يجب المرور عليها ليكون العمل أكثر كفاءة والهدف أوضح.

الكروكي أو السكيتش هو عبارة عن التصميم الأولي المبدئي – يمكن أن يتم على ورقة أو بالاعتماد على الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي – يعمل المصمم هنا على اختيار العناصر وتوزيعها وتنسيقها بما يمثل التصميم النهائي ويجري التعديلات عليها وعندما يصل إلى تصميم يرضيه يمكنه الانتقال إلى مرحلة التصميم الفعلية.

3 – التكنولوجيا

حتى اليوم هناك الكثير من التصاميم التي تتم بشكل يدوي – إنها تفوز بامتلاكها شعور عالي من الأصالة والحرفية – ولكن بالنسبة للتكنولوجيا فهي الأداة الأساسية التي تمكن المصمم من تنفيذ فكرته والوصول إلى الشكل النهائي.

فالتكنولوجيا تضع بين يديه إمكانيات خارقة تمكنه من الوصول إلى أقصى درجات الإبداع في حال كان على دراية كافيه بها.

يمكن للمصمم أن يعتمد على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية، ويستخدم البرمجيات المتقدمة في هذا المجال مثل الفوتوشوب photoshop والإلستريتر illustrator والتي توفر له إمكانيات وتأثيرات أكثر من رائعة.


أنواع الجرافيك ديزاين

أنواع الجرافيك ديزاين

سواء كنت مصمم جرافيك أو تود الدخول إلى مجال التصميم الجرافيكي أو إن كنت تبحث عن مصمم ليقوم بعمل تصميم لك فإن فهم أنواع الجرافيك ديزاين الأساسية أمر في غاية الأهمية وسوف يساعدك كثيرًا.

1 – تصميم الهوية المرئية أو تصميم الهوية للعلامة التجارية

تصميم الهوية التجارية هو تصميم كل العناصر التي تعتبر بمثابة واجهة للشركة أو المنظمة، والتي ترتبط مع العملاء بشكل مباشر وتشكل لديهم الذكريات والعاطفة التي تجعلهم قادرين على الوثوق بهذه الشركة وعملها.

تصميم الهوية يتضمن تصميم: الشعارات – الملصقات – بطاقات العمل – الأغلفة – الملابس الخاصة بالشركة – البروشورات – الواجهات – واجهات المستخدم في التطبيقات ومواقع الويب الخاصة بالشركة وغيرها….. تختلف من شركة إلى أخرى وفق ما تقدمه من خدمات ومنتجات.

وبالتالي على مصمم الهوية التجارية أن يكون على دراية ومعرفة كافية بأنواع التصاميم المختلفة بالإضافة إلى امتلاك القدرة على التواصل مع العميل وفهم ما يحتاجه إلى جانب الإلمام بمجال الشركات والصناعات وغيرها….

2 – الجرافيك ديزاين للتسويق والإعلان

لعله نوع الجرافيك ديزاين الأشهر، وذلك يرجع إلى أن المحتوى المرئي يعتبر المحتوى الأكثر جاذبية وهذا ما يجعله أساس التسويق والإعلان وبالتالي معظم الشركات تحتاج إليه وكل المنتجات.

التصميم التسويقي والإعلاني يتضمن: تصميم الإعلانات الطرقية واللافتات – الإعلانات في مواقع التواصل الإجتماعي – الأغلفة – صور للمواقع….

3 – الجرافيك ديزاين لواجهات المستخدم

عندما تدخل إلى أي موقع أو تطبيق أنت تتعامل مع واجهة تختار منها ما تحتاجه وتنتقل عبرها إلى صفحات أخرى أو تحصل على خدمات معينة وغيرها…. هذه الواجهة التي تتعامل معها يتم تصميمها من قبل المصمم الجرافيكي المتخصص.

هذا النوع من التصميم يجب أن يحقق عدة معايير أهمها: أن تكون الواجهة واضحة وسهلة يمكن التعامل معها بعيدًا عن التعقيد – تحقيق الهدف المطلوب – الطابع الجمالي الجذاب…

يتضمن هذا النوع تصميم كل من: الواجهة – القوائم – الماوس – لوحة المفاتيح – الأدوات – التفاعلات….

4 – الجرافيك ديزاين للمنشورا

تنسيق وتصميم كل ما يتم طباعته ونشره من كتب ومجلات ومنشورات وبروشورات والكتالوجات…. وحديثًا زاد الاهتمام كثيرًا بالنشر الإلكتروني عبر الإنترنت.

5 – التصميم الجرافيكي للتغليف

معظم أو كل المنتجات تحتاج إلى التغليف لتأمين الحماية لها خلال التخزين أو النقل والتوزيع، بالإضافة إلى أنها طريقة فعالة في التسويق للمنتج، هذا التغليف هو جزئ من التصميم الجرافيكي فيعمل المصمم على إبتكار فكرة التغليف وشكله وألوانه بحيث يعبر بطريقة جديدة وجذابة عن المنتج بما يترك الإنطباع المثالي عند كل من يشاهد هذا الغلاف.

زجاجات الكوكاكولا من أهم الأمثلة عن أفكار التصاميم المذهلة، فحتى عندما تكون الزجاجة فارغة وحتى ولو كان الملصق غير موجود أنت ستعرف أنها كوكاكولا وستشتهي تناولها!

6 – تصميم الرسومات المتحركة

ببساطة إنها رسوم متحركة أي مجموعة من الصور أو النصوص أو مزيج من الصور والنصوص يتم تحريكها بطريقة إبداعية للحصول على مقطع نهائي قادر على إيصال فكرة معينة أو رسالة، ومن أهم الأمثلة: الإعلانات التلفزيونية الرسومية – الإعلانات الطرقية المتحركة – مقاطع الفيديو القصيرة في مواقع التواصل الاجتماعي – صور بلاحقة GIF…

7 – التصميم الجرافيكي البيئي

كل التصاميم العامة ذات الطابع الجمالي التي يمكن أن تجدها من حولك مثل: اللافتات الطرقية – رسومات الحائط – معارض – تصميم الديكور الداخلي للمتاجر….


الجرافيك ديزاين هو طريقة تفكير إبداعية … بمجرد أن تمتلكها سوف لن تكون قادر على رؤية العالم من حولك كما كان في السابق … هذه حقيقة يدركها ويشعر بها حقًا مصمم الجرافيك المحترف.


المزيد عن التصميم والفن:

المصادر

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.