التعلم عن بعد … حلم يتحقق لذا اختر وقت يناسبك وأحضر جهازك واتصل بالإنترنت

بالطبع التعليم الحي رائع للغاية فهو يضمن التواصل المباشر بين المعلم والطلاب وجهًا لوجه، ولكن وإلى جانب كل ميزات التعلم عن بعد فإنه اليوم قد أصبح ضروري جدًا فالعالم ككل لا بد له من الاعتماد عليه فلم يعد بالإمكان التخلي عنه.

الأمر بسيط للغاية… لديك حرية اختيار الوقت الذي يناسبك وبأي مكان كنت من العالم مع حاسوبك واتصال بالإنترنت وها أنت يمكنك الدخول إلى عالم التعلم عن بعد وتطوير مهاراتك وتنمية خبراتك وإليك ما تحتاجه لتحقيق ذلك.

التعلم عن بعد … حلمك سيتحقق

في البداية لنوضح فرق بسيط بين التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد فالتعليم الإلكتروني يعتمد على التكنولوجيا ولكنه لا يعني التباعد بين المعلم والطلاب (فيمكن أن يتم في الفصل الدراسي ولكن عن طريق أجهزة الكمبيوتر على سبيل المثال).

في المقابل فإن التعلم عن بعد يعني أن تتعلم في أي وقت وأي مكان من العالم بمعنى أن التعلم عن بعد حلم يتحقق بمعنى الكلمة فيمكنك الحصول على شهادات معتمدة عالميًا من أفضل الجامعات وتنمية مهاراتك وخبراتك وكل ذلك وأنت في بيتك.

ميزات التعلم عن بعد

يتميز التعلم عن بعد بالكثير والأهم:

  • المرونة فيمكن للطالب في الوقت والمكان والطريقة التي تناسبه أن يتعلم ويلتحق بالدورات والبرامج الدراسية ويخوض الاختبارات ويحصل على التقييم والشهادة.
  • سهولة الوصول فبغض النظر عن مكانك وظروفك يمكنك الالتحاق بالجامعة أو المدرسة التي تريد بدون الحاجة لتأشيرة سفر أو تذاكر طيران وغيرها وبدون الحاجة للتخلي عن عملك أو وظيفتك الحالية.
  • أقل تكلفة فلا توجد أي من تكاليف السفر والإقامة وحتى أن فرصة الحصول على منح مدفوعة أكبر بكثير إلى جانب أن التكاليف الدراسة بحد ذاتها منخفضة بالمقارنة مع التعليم الحي.
  • ستوفر الكثير من الوقت فكل الوقت الضائع في المواصلات والطرق وغيرها غير موجود هنا، إلى جانب أنك من يختار الوقت المناسب.
  • فرصة رائعة للحصول على خبرات ومعارف وشهادات من جامعات ومعاهد عالمية معتمدة دوليًا وكل ذلك وأنت في بيتك، إنه حلم يتحقق!

عيوب التعلم عن بعد

كما كل شيء فإن هناك بعض النقاط التي لا بد من التنبيه إليها حول التعلم عن بعد وهي:

  • التعلم عن بعد يحتاج إلى توفر التكنولوجيا وإمكانية الوصول إليها ففي حال عدم قدرة الطلب على ذلك بالشكل المناسب فإنه سوف يواجه صعوبة في التعلم.
  • أيضًا يتطلب التعلم عن بعد قضاء وقت أطول في التحديق إلى الشاشات لذا يحتاج الانتباه لأخذ فترات استراحة لحماية العين.
  • يحتاج من الطالب الكثير من الاهتمام والدافع الذاتي لمواصلة الدراسة، وإلا سوف يتراجع ويتخلى ويبدأ بتأجيل الدروس إلى أن تتراكم.

شروط يجب أن تتوفر في البرامج والدروات

في حال كنت معلم أو متعلم فإن هناك بعض الشروط التي يفضل أن تتوفر في الدورة أو البرنامج الذي تسجل فيه أو تلقيه، وهي:

  • السهولة والبساطة هي المفتاح وهي ما يضمن إيصال الأفكار والمعلومات بطريقة مثالية وهذا يشمل: الاعتماد على الوسائط المتعددة – تسجيل الصوت أو الفيديو – التواصل بين الطالب والمعلم – توفر المراجع…
  • المصداقية والاعتماد الأكاديمي فلا بد من أن تكون الجهة المقدمة معتمدة وموثوقة، أما عن الشهادة فهي ليست ضرورة وإنما التعليم عن بعد يضمن لك الحصول على الخبرة وتطوير معارفك فالكثير من الدورات غير مرفقة مع شهادة ولكن مجرد ذكرها في سيرتك الذاتية يمنحها القوة.
  • التأكد من أن جدول الدورة يناسبك فهل الدروس متزامنة تحتاج إلى إنهائها في وقت محدد أم لا وهل هذا مناسب لك أم لا…

منصات ومواقع ودورات عن بعد

لأنه قد حان الوقت لك أيضًا لتدخل عالم التعلم عن بعد ولأنه بالفعل قد حان الوقت لتحقيق حلمك وتطوير مهاراتك وقدراتك إليك مجموعة كبيرة من أفضل الدورات والدروس والبرامج والمواقع والمنصات والجامعات التي يمكنك من خلالها تحقيق ذلك.

1 – الدراسة عن بعد

فرصة تمكنك من أن تتلقى المنهج المدرسي وأنت في بيتك لفهم المعلومات والتعمق بها كما أن الأمر لا يتوقف هنا بل حتى الدراسة الثانوية يمكنك ضمانها ويمكنك الحصول على الشهادة وكل ذلك أون لاين، من خلال:

إلى جانب توفر أدوات رائعة ومواقع مفيدة للغاية قادرة على جعل التعلم بمختلف أنواعه (التعلم الحي والتعلم عن بعد والتعلم الإلكتروني) أسهل بكثير وأفضل وأكثر فاعلية عن طريق:

2 – دراسة الماجستير عن بعد

إذا كنت طالب حديث التخرج أو كنت خريج قديم ولديك عمل ووظيفة، وإن كنت تود متابعة دراستك العليا ففرصتك هي الاعتماد على برامج ماجستير عن بعد لتحقق ما تريده من خلالها بأسهل طريقة وبدون أن تخسر عملك وأين ما كنت في هذا العالم.

3 – جامعات التعليم عن بعد

قد تكون فرصة الحصول على قبول جامعي في الخارج صعبة وتحتاج إلى شروط إلى جانب المنافسة الشديدة بين الطلاب، ولكن الأمر مختلف تمامًا مع التعلم عن بعد فأفضل الجامعات والمعاهد التي يحلم الجميع بالالتحاق بها الآن تفتح أبوابها أمامك.

4 – دورات عن بعد

مجموعة كبيرة من المواقع والمنصات التي توفر فرصة التعليم عن بعد مجانًا باللغة العربية وبالإنجليزية بالإضافة الحصول على الشهادات المعتمدة.

موقع كورسيرا – موقع EDX التعليمي – أكاديمية حسوب – موقع رواق… أشهر مواقع التعليم عن بعد يمكنك هناك إيجاد آلاف الدورات المجانية والمدفوعة المقدمة من أشهر الجامعات والمعاهد العالمية، والداعمة للغة العربية أو التي يمكن ترجمتها.

أول منصة عربية لعلوم الشريعة بمحتوى عربي عالي الجودة في الموضوعات التي تهم كل مسلم، يمكنك حضورها في الوقت الذي يناسبك ويمكنك الحصول على شهادة في نهاية كل منها.

5 – دورات تدريبية عن بعد

مهما كان عملك فإن التسويق له بشكل صحيح يعتبر أساس نجاحه وبشكل خاص التسويق الإلكتروني لذا اخترنا لك أفضل 7 كورسات تسويق مجانية معتمدة يمكنك من خلالها بدء مشوارك المهني.

إذا كنت تود تعلم الخياطة ولكنك لا تعرف من أين تبدأ إليك 10 مواقع يمكنك من خلالها إتقان الخياطة وتعلمها بشكل مجاني وأنت في منزلك.

إذا كنت تعتقد أن تعلم الرسم أمر صعب فقد حان الوقت لتغير رأيك، ولتعتمد على كورس كامل مؤلف من 10 دروس يمكنك من خلاله إتقان الرسم بداية من الصفر وحتى الاحتراف إلى جانب أهم النصائح التي ستساعدك على ذلك.

6 – تعلم اللغات عن بعد

كومبيوتر أو لاب توب أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي بالإضافة إلى اتصال بالإنترنت والقليل من الوقت مع الكثير من الرغبة وأحد مواقع تعليم اللغة الإنجليزية مجانًا هذا هو كل ما تحتاجه.

قبل أي دورة لغة إنجليزية وقبل أن تبدأ بتنمية قدراتك لا بد من أن تعرف بأي مستوى أنت حتى تتمكن من الإكمال من المكان الصحيح لذا إليك المواقع التي يمكنك من خلالها تحديد مستواك أون لاين عن طريق الإنترنت.

إن كنت تواجه صعوبة في تعلم اللغة الفرنسية وإن كنت تود تنمية مهاراتك فيها وامتلاكها، فإليك المكان الصحيح لتحقيق ذلك.

بالإضافة إلى كل ذلك يمكنك تعليم اللغات في المواقع المدفوعة والتي إما أن تقدم كورس تتم متابعته بشكل مباشرة مع الأساتذة أو من خلال الحصول على منتجات تعليمية وكتب صوتية ومقاطع فيديو تمكنك من إتقان اللغة.

7 – التعلم عن بعد للأطفال

يمكن للوقت الذي يقضيه أطفالك أمام أجهزتهم أن يكون وقت ثمين وآمن بالنسبة لهم يضمن تنمية مهارتهم وتعزيزها بالإضافة إلى التركيز على اللغة العربية والإنجليزية وإليك قائمة بأفضل هذه المواقع.


التعلم عن بعد فرصة ذهبية تأكد من أن تحقق من خلالها الكثير واعمل على الاستفادة منها ولا تسمح لها بالضياع فهي المستقبل والعصا السحرية التي تضيء بشدة اليوم وستضيئ أكثر بكثير.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.