ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما أدواته؟ وما مهام المتخصصون فيه؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟ التسويق الإلكتروني يشمل كل الجهود التسويقية والإعلانية والترويجية التي تتم على الأجهزة الإلكترونية والإنترنت لمختلف أشكال الخدمات والمنتجات والسلع والأنشطة، واستخدام الأدوات والقنوات المناسبة للوصول إلى العملاء والزبائن والجمهور على اختلاف فئاتهم.

بالإضافة إلى التعرف إلى رغباتهم ودراسة احتياجاتهم ودراسة السوق عمومًا من خلال هذه الأدوات في سبيل عملية تسويقية أفضل وبالتالي نتائج أفضل متمثلة بمبيعات أكبر وربح أكثر. إذ إن تحقيق الربح هو الهدف الأول لأي عملية تسويقية سواء باستخدام التسويق الإلكتروني أو أنواع أخرى من التسويق.

وفي السنوات الأخيرة ومع ازدياد استخدام الإنترنت والاعتماد عليه في جوانب مختلفة من الحياة المهنية والشخصية وفي عالم الأعمال صار يقصد بالتسويق الإلكتروني أي عملية تسويقية تتم عبر الإنترنت. في السطور التالية سنتعرف إلى أشكال التسويق الإلكتروني وأنواعه والأدوات المستخدمة في كل منها وكيف تتم العمليات التسويقية من خلاله.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

كما أشرنا في المقدمة فأنه مع ازدياد استخدام الإنترنت والاعتماد عليه في مختلف جوانب الحياة اليومية ظهر مفهوم التسويق الإلكتروني، إذ زاد استخدام الناس للوسائل الإلكترونية سواء لأغراض التواصل أو تبادل المعلومات أو توثيقها، وبالتالي صار الناس يقضون القسم الأكبر من وقتهم في استخدام هذه الأدوات ونتيجة ذلك توجه المسوقون إلى استخدام تلك الأدوات للتسويق لجذب المزيد من الانتباه.

أنواع التسويق الإلكتروني

وبالتالي يمكن تعريف التسويق الإلكتروني بأنه مجموعة الأدوات والتقنيات والقنوات التي تستخدم للتواصل مع العملاء والزبائن في الزمان والمكان الصحيح وباستخدام الأدوات التكنلوجية والتقنية الصحيحة.

أنواع التسويق الإلكتروني

أنواع التسويق الإلكتروني تختلف بحسب الأدوات والقناة التسويقية المستخدمة لكل نوع، ومنها ما هو مجاني ومنها المدفوع وكل منها يحتاج نوع من الخبرات والمهارات اللازمة لتنفيذ العملية التسويقية من خلاله.

التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي

وهو النوع من التسويق الإلكتروني الذي يكون باستخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وسناب شات وباقي منصات التواصل الأخرى، وفي هذا النوع من التسويق يمكن أن يكون تسويق مجاني أو تسويق مدفوع إذا كان الشخص بحاجة لحملات تسويق كبيرة ونسبة وصول عالية. يتطلب هذا النوع بعض الخبرات بالإضافة إلى المهارة في استخدام المنصة المحددة وكيفية الوصول إلى الجمهور الصحيح.

التسويق بمحركات البحث

محركات البحث وأشهرها غوغل هي أيضًا تستخدم في التسويق الإلكتروني مثل منصات التواصل الاجتماعي، وهنا أيضًا يمكن الاعتماد على الوصول المجاني وبالتالي التسويق فيها مجانًا وهنا تحتاج بعض الخبرة والجهد والوقت لإثبات نفسك بذلك، أو يمكنك التسويق عبر محرك البحث بشكل مدفوع.

ويعتمد هذا النوع من التسويق على تهيئة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو أي نشاط تجاري أخر ليحصل على ترتيب جيد في نتائج محركات البحث، وبالتالي ظهور اسم وموقع الشركة مثلًا لمستخدمين أكثر وبشكل أفضل يضمن تحويل بعض المستخدمين إلى زبائن لدى الشركة.

التسويق بالايميل

ربما يعد هذا من أقدم أشكال التسويق الإلكتروني من بين كل الأنواع التي باتت موجودة اليوم، فهو استخدم سابقًا وما زال إلى اليوم يستخدم في عمليات الترويج للمنتجات الجديدة، الترويج للفعاليات والأنشطة، الإعلان عن العروض والحسومات الحصرية، الترويج للموقع الإلكتروني الخاص بالنشاط التجاري وغير ذلك من أساسيات الترويج.

يعتمد التسويق بالايميل على معرفة ايميلات الزبائن والعملاء ومن ثم استخدامها للتواصل معهم وعرض المنتجات والخدمات والأنشطة المختلفة والترويج لها ضمن الرسائل التي يتم إرسالها إلى إيميلات المستخدمين.

ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما أدواته؟ وما مهام المتخصصون فيه؟

التسويق بمقابل النقرة

الدفع بمقابل النقرة أو يسمى اختصارًا PPC هو الحملات التسويقية التي يقتصر الدفع فيها على الحالات التي ينقر فيها المستخدم على رابط الموقع فقط ولا يدفع على مجرد ظهور الإعلان، وأشهر الأدوات المستخدمة في هذا النوع من التسويق هي Google Adwords. وكذلك هناك نوع من الإعلانات أو طرق الترويج الشبيهة بهذا النوع من التسويق في منصات فيسبوك وتويتر ولنكدإن.

التسويق بالمحتوى

ويقصد به المحتوى الذي يتم إنتاجه لأغراض تسويقية مختلفة مثل التعريف بالعلامة التجارية، جذب المزيد من الانتباه للنشاط التجاري، جذب زوار إلى الموقع الإلكتروني، وجذب عملاء جدد. ويشمل المحتوى الذي يمكن أن يستخدم في هذا النوع من الفيديوهات والمقالات والكتيبات والإنفوغراف والبروشورات ويمكن استخدام مختلف قنوات التسويق الإلكتروني لترويج هذا المحتوى سواء بشكل مدفوع أو مجاني.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب صيغة إعلان تسويقي ممتازة تحقق غاياتك التسويقية؟

التسويق بالعمولة

وهو الشكل من التسويق الذي يقوم به شخص أو جهة ما لصالح جهة ثانية بمقابل حصول الجهة الأولى على عمولة مقابل عمليات البيع التي تتم عن طريقها، فيمكن لك أنت كفرد مثلًا التسويق لمنتجات أمازون وفق نظام التسويق بالعمولة وستحصل على أرباح بمقابل كل عملية بيع عن طريقك للمنتجات التي تسوق لها.

ولا يقتصر التسويق بالعمولة على الأفراد، إذ يمكن أن يتم التسويق بالعمولة بوضع الروابط ضمن المواقع الإلكترونية وفي الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي أو في الفيديوهات.

اقرأ أيضًا: التسويق الفيروسي وأدواته

هذه هي الأنواع الرئيسية للتسويق الإلكتروني والأدوات التي تستخدم في كل نوع طبعًا بالإضافة إلى الأنواع الأخرى المعروفة مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات عبر الهواتف المحمولة.

طبعًا كل شكل من هذه الأشكال له خصائصه وميزاته وكذلك سلبياته وإيجابياته، بالإضافة إلى بعض المتطلبات للعمل فيه. بعض الأنشطة التسويقية يستخدم مزيج من هذه الأنواع وبعضها الأخر يقتصر الأمر فيه على نوع أو نوعين، وذلك بحسب الحاجة ومكان وجود الجمهور المستهدف.

ما الذي يفعله متخصص التسويق الإلكتروني؟

ما هو التسويق الإلكتروني؟

مسؤول التسويق الإلكتروني هو الشخص الذي ينفذ العمليات التسويقية باستخدام مختلف أنواع التسويق الإلكتروني وأدواته التي ذكرناها أعلاه، وسواء بشكلها المدفوع أو المجاني. وعادة ما يتولى مسؤول التسويق استراتيجية تسويق محددة على كل منصة من المنصات التي يستخدمها أو تستخدمها الشركة، وبالتالي يكون لكل منصة أهداف وخطط محددة وأدوات لقياس الأداء التسويقي للشركة.

في الشركات ولدى الجهات الصغيرة والمحدودة عادة ما يكون هناك متخصص تسويق يتولى العمليات التسويقية كافة للشركة، أما في الشركات الكبيرة وذات المسؤوليات المتعددة عادة ما تملك فريق كامل متخصص في التسويق يدير العمليات التسويقية بأشكالها.

ولكن في الغالب يصعب توافر متخصص تسويق يعمل على كل المنصات وفي الأنواع المختلفة، وإنما يكون متخصص التسويق في أحد الأشكال التالية:

SEO Manager

أو مسؤول تسويق عبر محركات البحث، ويتولى مسؤوليات من قبيل إدارة الموقع الإلكتروني وتسويقه في محركات البحث ليحصل على تصنيف جيد في نتائج البحث، بالإضافة إلى زيادة معدل الزيارات إلى الموقع وضمان جذب هؤلاء الزوار ليكونوا عملاء للشركة أو المؤسسة.

Social Media Manager

أو مسؤول تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهو الشخص الذي يتولى العمليات التسويقية في مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك التواصل مع الزبائن والعملاء والجمهور عبر هذه المنصات وتحديد الصورة العامة للشركة والعلامة التجارية من خلالها.

Email Marketing Manager

أو مسؤول تسويق بالبريد الإلكتروني، هنا يتولى الشخص عمليات التواصل مع العملاء عبر البريد الإلكتروني، ومن المهام التي ينفذها كتابة رسائل بريد إلكتروني تسويقية وجذابة تضمن تفاعل المستخدمين معها، الترويج لمنتجات وخدمات الشركة من خلال تلك الرسائل، متابعة تفاعل المستخدمين مع الرسائل وتحليل البيانات لقياس نتائج العمل.

وبذلك نستنتج إن لكل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني متخصصون يتولون العمليات التسويقية فيه، ومن الصعب أن يتولى شخص بنفسه العمليات التسويقية بمختلف أنواعها، لأن كل نوع منها يتطلب شكل من الخبرات والمهارات التي تختلف عن متطلبات نوع آخر.

لنكون بذلك أجبنا على التساؤل ما هو التسويق الإلكتروني؟ وما هي أنواعه وأدواته؟ وكيف يتم العمل فيه؟

يذكر إن التسويق الإلكتروني صار اليوم هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا من بين كافة الأنواع الأخرى، نظرًا لفوائده الجمة والغير متوفرة في الشكل التقليدي من التسويق.

فالتسويق الإلكتروني يمكن من خلاله قياس النتائج بدقة وفعالية أكثر، يمكن الوصول إلى جمهور واسع من الزبائن والعملاء بتكاليف أقل من التسويق التقليدي، ومعرفة عوائد العمليات التسويقية بشكل مباشر وآني، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى البيانات واستخدامها الأمر الغير متوفر في الأشكال الأخرى من التسويق.

قد يعجبك ايضا