ما هي أنواع العملة الرقمية (الالكترونية) الأساسية وميزاتها

من المتعارف عليه أن للعملة العادية وجودًا ماديًا، أمّا العملة الرقمية فلا وجود مادي أو فيزيائي لها، ووجدت في العام 2006، حيث سمح للمتداولين بتحويل اليورو Eureu والدولار Dollars إلى العملة الرقمية.

وسمح بتبادلها بحرية، ومنعت فيما بعد من قبل الحكومة الأمريكية، وقد اثرت على (يوان) العملة الصينية بشكل كبير.

ماهي العملة الرقمية (Cryptocurrecies)

تسمى بالعملة المشفرة، أو العملة الالكترونية، فهي تمثل ممتلكات رقمية، أو هي برنامج مكتوبة بلغة برمجية محددة، وقد استخدمت فيها أدوات تشفير عالمية، مما يجعل من اختراقها أمرًا أقرب إلى المستحيل، والعملة الرقمية اصطلاح يدل على التطبيقات التي تستخدم تقنيات البلوك شاين (Block Chain)، سواء كانت تمثل العملة الرقمية أو العقود الذكية، أي ما يمكن تسميته بالانترنت اللا مادي.

والعملات الرقمية تختلف عن العملات الكلاسيكية سواء كانت أوراق نقدية، أو عملات معدنية، إلّا أن معاملاتها تجري بصورة فورية، والعملات الإفتراضية أو المشفرة عبارة عن عملات رقمية، والعكس غير صحيح.

تعريف العملة الرقمية

وبالتالي يمكننا تعريف العملة الرقمية (الالكترونية) بأنها شكل من وسائل تبادل المنفعة المختلفة، والتي تحمل الخصائص المشابهة للعملات الكلاسيكية (ورقية كانت أم معدنية)، واختلافها عنها أنها غير ملموسة ولا وجود مادي أو فيزيائي لها، ومن أهم ميزاتها أنها تمكن من التعاملات الفورية ونقل الملكيات بدون قيد أو حدود وفي منتهى السرية.

أنواع العملات الرقمية

انواع العملات الرقمية

ظهرت العملة الالكترونية لأمول مرة في العام 2009 على يد ساتوشي ناكاموتو (Satochi Nakamto)، وكانت أول عملة مشفرة، وتدعى البيتكوين (Bitcoin)، وهي العملة الرقمية الأشهر في العالم، وتملك القيمة الأعلى مقابل الدولار إذ تتجاوز حاجز 11000 دولار أمريكي، وفي العام 2011 تم اختراع العملة لايتكوين (Litecoin / LTC) على يد المهندس شارلي لي (Charlie Lee)، لتكون بديلًا عن البيتكوين لكنها لم تستطع زحزحتها عن مكانتها، ولم تستطع ذلك أية عملة أخرى.

أمّا في العام 2013 فظهرت العملة الريبل (Reppil) وكانت من أشهر العملات، لكونها قد احتلت المركز الثالث قائمة العملات من حيث السيولة، كما كان هدفها مختلفًا عن البيتكوين من حيث أن هدفها كان تغيير نظام النقد المصرفي العالمي، أمّا البيتكوين فكان هدفها دعم النظام النقدي المصرفي العالمي.

ولفهم آلية عمل الريبل فإنه بحال استخدام أنظمة مالية جديدة فإنه يصبح التعامل بينهم أكثر سهولة من ذي قبل، لهذا السبب تم تصميم واختراع شبكة الريبل للربط بين أنظمة الدفع المتنوعة فيما بينها.

أمّا في العام 2014 فقد تم اختراع العملة الالكترونية داش (Dash) وكانت أعلى سرية من البيتكوين، وفي نيسان من العام 2014 أطلقت الصين العملة الالكترونية وسمتها نيو (New) وذلك بهدف دعم الاقتصاد.

أمّا العملة الايثريوم  (Ethereum) فظهرت على يد العالم الروسي فيتاليك بوتيرين (Vittalik Puterin)، وكانت تحتل المرتبة الثانية بين أشهر وأفضل العملات الالكترونية على الإطلاق، فهي عملة الكترونية ومنصة تداول لا مركزية بذات الوقت، وهذا ما أعطاها الأهمية والخطورة الكبيرة، فهذه العملة أكثر تهديدًا لعمل الحكومات، لأن هذا النظام بإمكانه أن ينشأ عقودًا غاية في الذكاء، تماثل العقود التقليدية، ويضمن استيفاء كل شروط وبنود أي عقد، الأمر الذي يقع على عاتق الحكومة في النظام التقليدي، وفيما يلي قائمة بأنواع العملات الالكترونية العالمية:

Bitcoin)) البيتكوين

أول وأشهر عملة الكترونية على الإطلاق، تم اختراعه على يد ساتوشي ناكاماتو في سنة 2009، ورمزه على منصات التداول (BTC)، ويتروح سعره بين 16000 دولار امريكي و17000 دولار أمريكي، ووصل حجم القيمة التسويقية له إلى 271 مائتين وواحد وسبعين مليار دولار أمريكي.

(Ethereum) الايثريوم

الايثريوم العملة الرقمية

إن العملة الالكترونية الايثريوم Ethereum هي إحدى أحدث التقنيات التي انضمت إلى العملات الالكترونية، نحن نعلم أن البيتكوين تهدف إلى جعل الخدمات المالية والمصرفية الكلاسيكية جزءًا من الماضي المندثر، أمّا الايثريوم فيهدف إلى استخدام البلوك شين التي يمكنها تخزين المعلومات والبيانات كنقل الملكيات والرهن العقاري وملاحقة العمليات المالية البالغة التعقيد.

ومن شأن هذه العملة أن تجعل من التوثيق ضمانة لحفظ المعلومات والبيانات، وذلك لتقديم الخدمة التنافسية التكنولوجية.

فأنت من يتحكم وبشكل منفرد بما تملكه من البيانات المشفرة لديك لأنك الوحيد الذي تملك مفتاح الشيفرة الخاصة بك.

وتجمع هذه العملة نظريًا السيطرة على المعلومات وسهولة الوصول إليها، لاستخدامها في هذا العصر الرقمي.

(Litecoin) لايتكوين

لايتكوين

تشير الإحصائيات إلى أن العملة الالكترونية لايتكوين Litecoin قد تضاعفت قيمتها بمعدل أربعة عشر مرة، خلال عام واحد، ووصل سعرها إلى 64 $ حيث كان لا يتجاوز الخمسة دولارات، وبالرغم من أن قيمتها أقل وبكثير من قيمة البيتكوين إلّا أن نسبة ارتفاع سعرها أعلى بمرتين من ارتفاع سعر البيتكوين، حيث تستأثر العملة الالكترونية البيتكوين بنسبة 64% من قيمة العملات الالكترونية المشفرة المتداولة في العالم، حيث تصل إلى مائة وخمسين مليار دولار، ووجدت العملة الالكترونية اللايتكوين (Litecoin) في العام 2011، حيث أطلقها المهندس تشارلي لي  .

 وما لبثت أن حققت نجاحًا كبيرًا واصبح لها مكانة مرموقة بين العملات الالكترونية الأخرى، لتتبؤ المركز الخامس بعد العملات البيتكوين والايثريوم والكاش والريبيل، ومن أهم ميزاتها السرعة في انجاز المعاملات المالية البنكية، حيث لا تستغرق عملية النقل من حساب إلى آخر أكثر من دقيقتين، بينما تحتاج عملة البيتكوين إلى مائة دقيقة لإنجاز ذلك.

(Reppil) الريبيل

الريبل

ترتكز فكرة العملة الرقمية (الالكترونية) الريبيل على كونها ذات (انترنت القيمة)، أي أن التحويلات المالية من المفترض أن تتم بغاية السرعة، وبأسرع مما تنتقل به المعلومات في عصر التكنولوجيا هذا.

ولكي نتمكن من التحويل عبر شبكة الريبل يتوجب دفع رسوم رمزية من الريبل، ويتم إصدار هذه العملة في المختبرات الخاصة بها وليس عن طريق التعدين كالبيتكوين، أي أنها عملة متحكم بها، زمن ميزات هذه العملة:

  • تعمل بشكل مباشر مع المصارف مما يعطيها شرعية الوجود، فهي بهذا تختلف عن بقية العملات الرقمية الأخرى.
  • القيمة النقدية لها ثابتة وأجله طويل.
  • إن عملية التحويل بهذه العملة الريبل لا تستغرق سوى أربعة ثوان فقط.
  • يمكن أنجاز والتعامل مع أكثر من ألف معاملة مالية خلال ثانية واحدة.

وتتمثل عيوب هذه العملة بما يلي:

  • مشكوك بأمر اللامركزية لهذه العملة لوجود أصحاب ومديرين تنفيذيين لهذه العملة.
  • بما أن شبكة الريبل مفتوحة للجميع مما يجعل العقود أكثر تعرضًا للقرصنة.
  • وهي عملة ليست مجهولة مثل بقية العملات الرقمية المشفرة الأخرى.

(Dash) داش

داش

تعرف هذه العملة الرقمية (الالكترونية) باسم دارك كوين (Darkcoin)، وهي عملة أكثر سرية من البيتكوين، حيث تعمل على شبكة لامركزية ورمزية، مما يتيح لها مزيدًا من السرية، بحيث يكون من الصعوبة بمكان من تتبعها، وقد برزت إلى الوجود في العام 2014، على يد إيفان دوفيلد  (Evan Doffeld)، وانتشرت بشكل كبير جدًا خلال وقت قصير نسبيًا، ويمكن الحصول عليها من خلال التعدين باستخدام وحدة (CPU) أو وحدة (GPU)، وتم تغيير علامتها المميزة من (كارك كوين (Darkcoin إلى داش (Dash) في شهر آذار من العام 2015.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن العملة الرقمية (الالكترونية) وعن أهم بعض من أهم أنواعها المنتشرة في أسواق التداول في أسواق تداول العملات العالمية، فتحدنا بداية عن عملة البيتكوين باعتبارها أولى العملات الرقمية في العالم ومن ثم عن عملة الايثريوم عملة اللايتكوين وتحدثنا عن عملة الريبل والفرق بنها وبين بقية العملات الرقمية الأخرى وأخيرًا تحدثنا عن العملة داش، وكان مقالًا ذا قيمة معلوماتية غنية لأنه يعرفنا عن الأفق الواسع لاستخدام وانتشار العملات الرقمية وما يمكن أن تؤثر هذه العملات على الاقتصاد العالمي.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا