الكافيين … بدونه هل كنت ستتمكن من بدء وإنهاء يومك بالنشاط نفسه!

للاستيقاظ في الصباح أو لإنهاء الأعمال المتأخرة والمناوبات الليلة أو للتغلب على التعب والخمول في فترة بعد الظهيرة! مليارات من الأشخاص يعتمدون على الكافيين لأجل ذلك ولأجل الكثير من الأسباب، ومع هذا دائمًا ما يتم التحدث عن الكافيين لما يسببه من أضرار ولكن ألا يجب أن تكون عادلين في حقه؟

ففي الوقت نفسه الذي تؤدي زيادة الكافيين إلى أضرار هو بالفعل يقدم كم كبير من الفوائد وذلك قبل شرب كمية كبيرة وقبل تجاوز الحد المسموح، لذا إليك كل ما يخص الكافيين وتأثيراته والحد الأعظمي المسموح منه.

ما هي مادة الكافيين ؟

ما هي مادة الكافيين ؟

الكافيين عبارة عن منبه طبيعي يوجد في العديد من المنتجات النباتية وبشكل خاص في القهوة والشاي والكاكاو… بالإضافة إلى المنتجات المصنعة التي تحتوي على الكافيين مثل: حبوب الكافيين – المياه الغازية – مشروبات الطاقة… بشكل عام فإن الكافيين يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي والدماغ ما يجعلك تشعر بالنشاط والحيوية.

كيف يعمل الكافيين؟

بعد تناول الكافيين يتم امتصاصه مباشرة من الأمعاء وينتقل إلى مجرى الدم وبعدها إلى الكبد حيث يتم تحليله إلى مركبات ذات تأثيره على وظائف مختلف الأعضاء وبشكل خاص على الدماغ (الجهاز العصبي المركزي).

يكمن عمل الكافيين في منع تأثيره الأدينوزين (الأدينوزين هو عبارة عن ناقل عصبي يعمل على إراحة الدماغ ويجعلك تشعر بالنعاس والتعب أي أنه يعلن أن وقت النوم قد حان، ويتراكم الأدينوزين على مدار اليوم وهذا ما يجعلك مرهق في الليل).

في المقابل فإن الكافيين يرتبط بمستقبلات الأدينوزين الموجودة في الدماغ ولكنه لا ينشطها وبالتالي يمنع تأثير الأدينوزين ويعطي شعور بالنشاط ويقلل من التعب والإرهاق.

إلى جانب ذلك فإنه يمكن أن يؤثر على مستويات الأدرينالين في الدم ويؤدي إلى ارتفاعها، بالإضافة إلى زيادة نشاط النواقل العصبية: الدوبامين والنور أدرينالين.

وهذا المزيج من التأثيرات يعمل على تحفيز الدماغ وزيادة حالة النشاط واليقظة والتركيز، بالإضافة إلى تأثيره النفسي، وبشكل عام فإنه يميل لتظهر تأثيراته سريعًا على الجسم، فيمكن لكمية الكافيين الموجودة في كوب واحد من القهوة أن تستغرق أقل من 20 دقيقة حتى تصل إلى مجرى الدم، وتحتاج ساعة تقريبًا حتى تصل إلى أقصى درجة فاعلية (فاعلية كاملة).


أين يوجد الكافيين ؟

أين يوجد الكافيين ؟

بشكل طبيعي يوجد الكافيين في أوراق بعض النباتات وفي البذور والمكسرات… وفيما يلي مقدار الكافيين لكل 240 ميلي ليتر من المشروبات التالية:

المشروباتمقدار الكافيين 
الإسبريسو720 – 240ميلي غرام
القهوة102 – 200ميلي غرام
اليرابا ماتي130 – 65ميلي غرام
مشروبات الطاقة160 – 50ميلي غرام
الشاي120 – 40ميلي غرام
المشروبات الغازية40 – 20ميلي غرام
قهوة دي كافي (قهوة منزوعة الكافيين)12 – 3ميلي غرام
الكاكاو7 – 2ميلي غرام
الحليب بالشوكولا7 – 2ميلي غرام

بالإضافة إلى المشروبات فإن الكافيين موجود في بعض أنواع الأطعمة أيضًا، فمثلًا تحتوي شوكولا الحليب على مقدار يتراوح بين 1 – 15 ميلي غرام من الكافيين لكل 28 غرام، بينما تحتوي الشوكولا الداكنة على 5 – 35 ميلي غرام كافيين في كل 28 غرام.

أيضًا يوجد الكافيين بشكل مركز في “حبوب الكافيين” وذلك بمحتوى 100 – 200 ميلي غرام من للحبة الواحدة، أي ما يعادل بشكل تقريبي كافيين كوب صغير من القهوة الأمريكية.

بالإضافة إلى أنه موجود كذلك في بعض الأدوية (منها ما يستلزم وصفة طبية ومنها لا يحتاج إلى وصفة) مثل: أدوية البرد – علاج الحساسية – مسكنات الألم – مكملات إنقاص الوزن.

قد يهمك: حبوب الكافيين … عندما يتنافس كوب قهوتك مع حبة صغيرة جدًا


فوائد مادة الكافيين

فوائد مادة الكافيين

1 – تحسين كل من وظائف المخ والمزاج

تتمتع مادة الكافيين بالقدرة على منع الأدينوزين وتقليل مستواه وهذا يؤدي إلى زيادة نسبية في جزيئات ونواقل عصبية أخرى مثل: الدوبامين – النور أدرينالين… وهذا التغيير يفيد في رفع كفاءة العمليات الفكرية بالإضافة إلى تحسين الحالة النفسية، فوفقًا للدراسات تبين ما يلي:

  • المشاركين الذين تناولوا مقدار 450 – 37.5 مجم من الكافيين فقد لوحظ لديهم تحسن في الذاكرة قصيرة الأمد بالإضافة إلى زيادة اليقظة والتركيز وردود الفعل (الدراسة 1).
  • شرب 2 أو 3 أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين (أي تناول 200 – 300 مجم كافيين) بشكل يومي يمكن أن يؤدي على خفض خطر الانتحار بنسبة تصل حتى 45% (الدراسة 2).
  • بينت دراسة أخرى أن تناول الكافيين يمكن أن يخفض من خطر الاكتئاب بنسبة تصل حتى 13% (الدراسة 3).
  • تناول كوب آخر من القهوة لا يؤدي إلى أي فوائد أخرى إلا في حال كان هناك 8 ساعات أو أكثر فاصلة بين الكوب الأول والثاني (الدراسة 4).
  • تناول 3 – 5 أكواب من القهوة أو أكثر من 3 أكواب شاي بشكل يومي يمكن أن يقلل من احتمال الإصابة بأمراض الدماغ كالزهايمر – داء باركنسون… وذلك بنسبة تتراوح بين 28% – 60% (الدراسة 5).
  • كل من الشاي والقهوة يحتويان مركبات أخرى ذات فعالية عالية إلى جانب الكافيين والتي بدورها تملك تأثيراتها وفوائدها.

2 – تعزيز حرق الدهون والتمثيل الغذائي

يعمل الكافيين على تعزيز نشاط الجهاز العصبي المركزي وبالتالي فإنه يرفع من عملية حرق الدهون وذلك بنسبة تصل حتى 13%، ويعزز من التمثيل الغذائي بنسبة 11%، وبالتالي ومن منظور عملي فإن تناول 300 مجم من الكافيين بشكل يومي يمكن أن يزيد السعرات الحرارية التي تحرقها بمقدار يصل إلى 79 سعرة حرارية.

قد يبدو هذا المقدار قليل، ولكنه في المقابل يمكن أن يكون الزيادة المسؤولة عن اكتساب الوزن التدريجي فيما لو لم يتم شرب القهوة أو الحد من السعرات الزائدة.

وإلى جانب ذلك فإن القهوة بشكل عام والكافيين بشكل خاص قادر على ضبط الشهية بالإضافة إلى الحد من الرغبة بتناول السكريات (لأنك ترغب بتناول السكريات لرفع نشاطك والكافيين يحقق ذلك الأمر وبنسبة أعلى).

قد يهمك: 12 نوع من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون

3 – يؤخر تعب العضلات الناتج عن التمارين

يحفز الكافيين الجسم لاستهلاك الدهون في الحصول على الطاقة التي يحتاجها في التمارين الرياضية وهذا الأمر يضمن فاعلية أعلى للرياضة، ومن جهة أخرى فإنه يحافظ على مقدار الجلوكوز الموجود في العضلات لفترة أطول وهذا ما يساعدك في الاستمرار بالتمارين ويؤخر تعب وإرهاق العضلات بالإضافة إلى تحسين تقلصات العضلات ورفع تحمل التعب لديك.

يمكن الحصول على هذه الفوائد وتحسين الأداء الرياضي الخاص بك من خلال تناول كمية كافيين تصل حتى 1.4 مجم لكل 3 كيلو غرام من وزن الجسم، على أن يكون ذلك قبل التمارين بحوالي ساعة واحدة.

قد يهمك: نصائح للتمارين الرياضية … 15 نصيحة قادرة على دفعك للالتصاق بالرياضة

4 – يقي من أمراض السكري والقلب

على الرغم مما يشاع حول تأثير الكافيين ولكنه بريء من أمراض القلب ولا يزيد خطر الإصابة بها، والواقع عكس ذلك تمامًا فالدراسات تشير إلى انخفاض احتمال الإصابة بأمراض القلب وذلك بنسبة تتراوح بين 16% – 18% لدى الرجال والنساء الذين يتناولون كوب حتى 4 أكواب قهوة في اليوم أي 100 – 400 مجم من الكافيين (دراسة 6).

في دراسة أخرى تبين أن تناول كوبين حتى 4 أكواب من الشاي الأخضر بشكل يومي يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تتراوح بين 14% – 20%، وكذلك يمكن أن يحمي من مرض السكري بنسبة تصل حتى 30%.

 هناك شيء واحد لا بد من أخذه بعين الاعتبار وهو تأثير الكافيين على الضغط فهو يسبب ارتفاعه بنسبة قليلة وذلك لدى بعض الأشخاص، إلا أن هذا التأثير صغير عامةً ويتراوح بين 3 – 4 مم زئبقي وعادةً يتلاشى عند الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام.

قد يهمك: نظرة عامة على أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية

5 – حماية الكبد من التلف والسرطان

تعمل القهوة على التقليل من احتمال الإصابة بتليف الكبد (تلف الكبد) وذلك بنسبة عالية تصل حتى 84%، بالإضافة إلى أنها فعالة في إبطاء تقدم المرض عند وجوده، ويرفع من الاستجابة العلاجية ويخفض من خطر الموت المبكر.

أيضًأ شرب كوبين إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا يعمل على خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 65% ويحمي من سرطان القولون والمستقيم بنسبة 38%.

6 – فوائد أخرى

وكل ذلك إلى جنب كم كبير من الفوائد أهمها:

  • حماية الجلد من السرطان بنسبة 20%.
  • يقلل خطر الإصابة بالنقرس لدى النساء بنسبة 57% ولدى الرجال بنسبة 40%.
  • تعزيز حركة الأمعاء وزيادة كمية ونشاط البكتيريا المفيدة.
  • خفض خطر الإصابة بمرض التصلب اللويحي المتعدد بنسبة 30%.

الكمية المسموحة من الكافيين والآثار الجانبية

الكمية المسموحة من الكافيين والآثار الجانبية

الجرعة المسموحة من الكافيين يوميًا

وفقًا لهيئة الأغذية الأوربية USDA فإن تناول 400 مجم من الكافيين يوميًا (موزعة على مدار اليوم) تعتبر أمنة، أي ما يعادل 2 – 4 أكواب من القهوة يوميًا، ولكن قد تم الإبلاغ عن جرعات زائدة مميتة كانت بمقدار 500 مجم من الكافيين في جرعة واحدة.

لذا يجب تقليل كمية الكافيين التي يتم تناولها في المرة الواحدة (الكوب الوحد) إلى 200 مجم.

حساسية الكافيين

حساسية الكافيين هي الحالة التي لا يكون فيها الجسم قادر على تحمل الكافيين ويظهر رد فعل تحسسي يتمثل بالآثار الجانبية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون خطير حد الموت.

تختلف كمية الكافيين التي تسبب الحساسية من شخص لآخر فبعض الأشخاص يكونون حساسين اتجاهه بدرجة كبيرة يمكن لكوب صغيرة من القهوة أن يسبب الحساسية في المقابل هناك أشخاص أقل حساسية له فيمكنهم تناول كمية أكبر بكثير دون أثر يذكر.

لذا بشكل عام لا بد من معرفة جسمك ومقدار الكافيين الذي يناسبك، وعدم تخطي الجرعة المسموحة وهي 400 مجم يوميًا، وذلك حتى ولو كان جسمك يتحمل كمية أكبر.

إلى جانب أهمية أن يكون وقت تناول الكافيين بعيد عن وقت النوم بما لا يقل عن 4 ساعات حتى تضمن تلاشي تأثيره ولتتمكن من النوم بعمق والحصول على ما تحتاجه من الراحة.

قد يهمك: حساسية الكافيين … عندما يكون كوب القهوة خطير ولا يمكن تحمل الكافيين

التأثيرات الجانبية

إن استهلاك الكافيين بشكل عام يعتبر آمن ولكن يمكن للإفراط في تناوله أن يرتبط بآثار جانبية وحساسية، يمكن أن تتمثل بـ:

  • القلق.
  • ارتعاش الجسم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • صعوبة في النوم.
  • نوم متقطع.
  • الصداع.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • ارتفاع ضغط الدم (بالنسبة لبعض الأشخاص).

بالنسبة للنساء الحوامل فيمكن للكافيين أن يعبر المشيمة، وهذا يزيد من خطر الإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، لذا فلا بد من خفض مقدار الكافيين إلى 200 مجم يوميًا للحوامل.

قد يهمك: أضرار القهوة … عندما ينقلب ما تحب عليك


مادة الكافيين ليست ضارة والحقيقة عكس ذلك تمامًا! فالدراسات والأبحاث تشير وتثبت كم كبير من الفوائد وعدد ضخم من الأمراض التي يقي الكافيين منها ويخفض من خطرها، لذا تأكد من تناول كوب قهوتك أو كوب الشاي الخاص بك كل يوم.

المصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.