ما هي العملة الالكترونية البيتكوين BITCOIN

العملة الالكترونية البيتكوين  Bitcoin هي نوع من العملة المشفرة Cruptocurrency، اخترعت من قبل مجموعة من الأشخاص غير المعروفين، وعرفت باسم ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto، في عام 2009.

وهي نظام دفع دولي، تقارن باليورو Euru أو بالدولار Dollars، مع فوارق هامة، وتتداول على الإنترنت فقط، ولا وجود مادي لها، ولا هيئة ناظمة لها.

ما هي العملة الالكترونية البيتكوين Bitcoin

هي نظام مالي الكتروني يعتمد مبدأ التعامل (الند للند) وهو ما يعرف بالانكليزية Peer – To – Peer، وهو من المصطلحات التقنية التي تعني التعامل المباشر بين المستخدمين دون وسطاء، كالتورنيت Torrent، وتم طرحها في العام 2009 وكان الهدف منها هو إحداث تغيير في الاقتصاد العالم، بنقس الطريقة الذي استطاع فيه الويب سايت   Wib Sait، تغيير أساليب النشر العالمية، في العام 2016 تم الإعلان من قبل رجل الاعمال الأسترالي كريغ رايت (Craig Wright) بأنه هو ساتوشي ناكاموتو، إلّا أنه ثبت زيف ادعائه.

العملة المشفرة Cruptocurrency

العملة المشفرة

إن العملة الالكترونية البيتكوين Bitcoin هي عملة مشفرة، وهي العملة الأولى عالميًا من نوعها والتي تعتمد على التشفير في كل التعاملات التي تجري بها، وأكثر انتشارًا وشهرة من سواها، بالرغم من كونها ليست العملة الالكترونية الوحيدة حيث يوجد ستة عملات أخرى رئيسية وتصنف كذلك بالاعتماد على عدد مستخدميها في العالم، ولها نفس مبدأ تعامل العملة الالكترونية البيتكوين، ولا يشذ عن ذلك سوى العملة الالكتروني التي تسمى الريبل (Ripple).

العملة اللا مركزية Decentralized

البيتكوين هي كما عرّفناها العملة الالكترونية الرقمية المشفرة، وللتعامل بها يجب معرفة رقم محفظة الشخص الذي يملكها، وهي محفظة الكترونية بالطبع، ولا تحمل اسم المرسل أو المتلقي، أو أية بيانات مسجلة أخرى مما يجعلها مرغوبة بشكل كبير.

سلسلة الكتل (Block Chain)

إن نظام العمل بالعملة الالكترونية البيتكوين يحتفظ بسجل لجميع العمليات والإجراءات التي تتم ويسمى هذا النظام سلسلة الكتل (Block Chain)، بحيث تتشارك جميع العقد بهذا السجل معتمدة على قواعد وبروتوكول (بتكين)، وهو عبارة عن الرصيد الذي يملكه كل عنوان، وتوصف هذه السلسلة التي تحتوي هذه الكتل على هامش الكتلة التي تسبقها، وتستمر السلسلة حتى الكتلة الأولى، أي (كتلة التكوين)، (Genesis Block).

سرية العملة الالكترونية

سرية العملة الالكترونية

إن العملة الالكترونية البيتكوين (Bitcoin)، لديها هامش كبير من السرية، وبالرغم من هذه السرية والسهولة في التحويل بين الأشخاص إلا أنه بالإمكان معرفة ما بحزة كل محفظة بعدد البيتكوين التي فيها، وما هي عناوين البيتكوين التي تم الارسال إليها، ويكفي عمل تحقيقات عكسية ليتم الكشف عن التلاعب ومعرفة صاحب الحساب المشبوه، مع كثرة البيانات إلا أن قوة الحواسيب تستطيع تحقيق ذلك.

وبما أن مالكي هذه العملة الالكترونية خيارات كثيرة لإنفاقها فيتم تحويلها إلى أموال تقليدية من خلال منصات خاصة تقوم بذلك.

معلومات أساسية عن العملة الالكترونية

هناك بعض المفاهيم يجب التعرف عليها فيما يخص العملة الالكترونية البيتكوين وهي:

محفظة البيتكوين الشخصية

هي تشبه الحساب المصرفي، وهو غاية في السرية والأمان، والهدف منها الاحتفاظ بالرصيد من العملة، وعنوان المحفظة عبارة عن شيفرة تتكون من سلسلة من الأرقام والأحرف، تستقبل إليها عملة البيتكوين عند شرائها، كمحفظة (Arabchain) على سبيل المثال.

سعر البيتكوين

إن السعر غير مستقر، فقد تجاوز السعر في وقت ما حاجز 11000 دولار، واستطاع المتداولون تحقيق أرباح خيالية خال وقت قصير، وتوجد مواقع على الشبكة تنشر احصائيات عما يحققه المنقبون (المتداولون) من البيتكوين.

تطبيقات البيتكوين

تحتاج العملة الالكترونية البيتكوين إلى تطبيقات تكون واسطة الاتصال بين المستخدم وشبكة الند للند (Peer-to-Peer)، وهو تطبيق وهو تطبيق متاح ومجاني، ويستعمل كمحفظة على الحاسب الشخصي لإجراء عمليات استقبال والدفع الالكتروني، والتطبيق (Bitcoin-Qt)، يعتبر مرجعًا لأنه يعبر عن الآلية التي تعمل من ضمنها بروتوكولات وقواعد البيتكوين، وذلك باستخدام الهواتف الذكية لتوليد وقراءة (QR – Codes)، لإجراء عمليات الدفع والتحويل الالكتروني.

من الجدير ذكره أن الدفع بواسطة العملة الالكترونية البيتكوين يعتبر أسهل من الفع بواسطة بطاقات الإتمان العادية لأنه يتم دون الحاجة لوجود حساب مصرفي للتجار، ويتم الدفع بواسطة برامج خاصة بمحفظة البيتكوين الشخصية، وتتم من خلال الهواتف الذكية أو الحواسب النقالة، وذلك عن طريق عنوان المستلم والمبالغ المدفوعة والإرسال.

كيفية انفاق العملة الالكترونية البيتكوين

على الرغم من محدودية المواقع التي تقبل التعامل بالبيتكوين، إذا ما قورنت بالمواقع التي تتعامل بالعملات الكلاسيكية، فإن تلك المواقع في تزايد مستمر، وبإمكان المستخدم تبديل العملة الالكترونية بالعملات الحقيقية الأخرى، وذلك في منصات خاصة بذلك، كما يمكن تحويل العملات الحقيقية إلى عملات الكترونية في نفس المنصات تلك، وأن سعر الصرف للبيتكوين الواحد يمكن أن يتجاوز العشرين ألف دولار بينما كان لا يتعدى بضعة دولارات فيما نضى.

طريقة الحصول على العملة الالكترونية البيتكوين

طريقة الحصول على العملة الالكترونية البيتكوين

غن عملية الحصول على البيتكوين تشبه عملية التعدين، والتعدين يقصد به الاستخراج والتنقية، والعملية مشابهة لاستخراج الذهب، من حيث أنه بحاجة لمعدات وتعب كبير، فتعدين البيتكوين بحاجة لبرامج ذات قوة كبيرة لتقوم بعمليات فك التشفير ولتنفيذ العمليات الحسابية المطلوبة، وأحد الحلول لهذه المعضلة ما يسمى التعدين (السحابي) وهو اجتماع عدد من الشركات بالمساهمة بدفع المال الذي هو عبارة عن استثمار، وعند تحقيق الأرباح كل منها يأخذ نصيه بحسب النسبة التي كان قد ساهم بها.

مواقع كتابة الكابتشا أو الفوسيت (Cap Tcha – Phocit)

تتيح لك هذه المواقع الحصول على العملة الالكترونية البيتكوين من خلال كتابة عناوين المحفظة الشخصية وفك الكابتشا، وذلك بعد الخول إلى هذه المواقع.

الإعتراف الدولي بالعملة الالكترونية

إن الجمهورية الألمانية هي الدولة الوحيدة في العالم التي اعترفت رسميًا بالعملة الالكترونية البيتكوين رسميًا، باعتبارها أحد أنواع النقود، ومن هنا استطاعت الحكومة الألمانية أن تفرض الضرائب على الأرباح التي تحققها الشركات المتعاملة بها، أمّا في الولايات المتحدة الأمريكية فلم يتم الإعتراف بها رسميًا بعد، مع أن أحد القضاة الفيدراليين قد أصدر حكمًا باعتبار أن البيتكوين عملة الكترونية تشبه النقود الكلاسيكية.

وهذا الإعتراف بالعملة الالكترونية يعتبره البعض حالة إيجابية، مما يعطيها المزيد من الشرعية، والبعض الآخر يعتبر ذلك صفة سلبية تعمل على ربط نظام العملة الالكترونية بالحكومات مما يقيدها، ويفقدها أهم ميزات هذه العملة كونها لا تخضع لأي جهة كانت.

وكانت كافيتيريا (Espresso) في مدينة فانكوفر (Vancouver) الكندية أول من وضع صراف آلي (ATM) في العالم يقوم بتخديم العملة الالكترونية البيتكوين.

العالم العربي والبيتكوين

كانت بداية التعامل بالعملة الالكترونية في أحد البارات في الأردن، تلاها في أحد مطاعم دبي وأحد الصرافات الآلية فيها، ومن ثم كان سوق السفير في الكويت أول سوق عربية يقبل التعامل بالبيتكوين، وفي شمال افريقيا بدأ موقع (Askbitcoiner) التفاعلي يجيب عن أسئلة واستفسارات حول العملة الالكترونية وعن تكنيك نظام بلوك شاين (Block Chain)، وكمثال عن الشركات التي تقدم الخدمات للبيتكوين شركة يلو (Yellow)، وشركة بت اويس (Bit Oasis)، ومن الممكن شراء البيتكوين من الموقع (Localbitcoins.com).

  الخاتمة

العملة الالكترونية البيتكوين

كان هذا مقالًا تعريفيًا بالعملة الالكترونية البيتكوين، فتعرفنا من خلاله على هذه العملة وكيف ومتى تم اختراعها، ومن اخترعها، وكيم يتم التعامل بها، ومن من الدول العالمية اعترفت بها كعملة مشابهة للعملة الكلاسيكية، ومن بدأ بالتعامل بها ووضع لها صرافًا آليا يخدمها، نرجو أن يحوز المقال على إعجابك وننال ثقتكم بما نقدمه لكم من معلومة تثقيفية غنية.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا