ما هو التلقيح الصناعي ؟ وما هي آلية تطبيقه؟

عملية تخصيب مخبري

التلقيح الصناعي من الوسائل التي اعُتمدت لإعادة الأمل والحياة للعديد من الأشخاص حول إمكانية الإنجاب، بالفعل فهذه الآلية تعتمد على وضع الحيوانات المنوية المختارة في الرحم.

يمكن أن تكون الحيوانات المنوية من الزوجين، وهذا ما يسمى بالتلقيح الاصطناعي (IAC) أو من خلال بنك السائل المنوي والذي يقوم فيه بعض الأشخاص بمنح الحيوانات المنوية الخاصة بهم للبنك، وهذا ما يسمى بالتلقيح الصناعي من النوع (IAD).

التلقيح الصناعي

ما هو التلقيح الصناعي؟

التلقيح الاصطناعي، هو تقنية بسيطة وفعالة مع معدل نجاح ملحوظ. يتم تحضير السائل المنوي في المختبر، حيث يتم فيه فصل الحيوانات المنوية عن باقي المكونات (البلازما المنوية والخلايا الأخرى). لزيادة فرص الحمل، يتم تحفيز المبيضين بشكل هرموني ويتم التحكم في التبويض لمعرفة متى هو أفضل وقت للقيام بالتلقيح.

جودة السائل المنوي هي عامل محدد في النتيجة النهائية. إذا لم يتم تحقيق الحمل في المحاولة الثالثة أو الرابعة، فيمكن عندئذٍ تقييم التغير في التقنيات الأكثر تعقيدًا مثل التخصيب في المختبر (IVF)، وطبعًا حسب الحالة.

معدلات النجاح وأسعار التلقيح الصناعي

التقنية

معدل النجاح

السعر

التلقيح الاصطناعي (IAC)

حتى 41٪

1140

التلقيح الاصطناعي للمانحين (IAD)

حتى 63٪

1490

تقنية التلقيح الصناعي (IAC)

التلقيح الصناعي iac

التلقيح الصناعي (Artificial Insemination With semen of the couple) هذا النوع يتم فيه وضع الحيوانات المنوية من الزوج في رحم الزوجة. مع أخذ بعين الاعتبار الحيوانات المنوية أن يتم اختيارها في وقت سابق، وفي أنسب الأوقات، ومباشرةً يتم إدخالها في الرحم.

متى يُنصح بإجراء هذا النوع (IAC)؟

يعتبر هذا النوع مثاليًا عندما يواجه الحيوان المنوي صعوبة في الوصول إلى الرحم في حال العجز الجنسي أو ضعف جودة السائل المنوي.

كما أنها مناسبة في حال وجود اختلالات في عملية التبويض، والتغييرات التشريحية أو الوظيفية لعنق الرحم، والعوامل الكيميائية أو العقم لسبب غير معروف.

أشكال عملية التلقيح من النوع (IAC)

التلقيح في حالة استئصال الحبل المنوي

يمكن استخدام التلقيح الصناعي عند استئصال الحبل المنوي (الأسهر). في هذه الحالة، يتم الحصول على السائل المنوي عن طريق ثقب الأسهر، وإذا تم الحصول على عينة كافية، يتم تحضيره للتلقيح الاصطناعي. ومع ذلك، هذه العينات ليست عادة كثيرة جدًا ، لذلك فمن المرجح أنه في النهاية يوصى اللجوء إلى التخصيب في المختبر.

التلقيح في حال وجود أمراض المسالك البولية

يمكن أيضًا استخدام التلقيح الاصطناعي بنجاح في بعض الحالات النادرة، مثل القذف إلى (داخل المثانة البولية)، والذي يحدث بعد جراحة البروستاتا. في هذه الحالة يتم الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق عملية الطرد المركزي لمحتويات المثانة. كما يستخدم في حالة الـ Hypospadias.

أما الأمراض الأخرى التي استفادت من هذه المعاملة فهي حالة العجز الناتجة عن الشلل النصفي أو الرباعي، حيث ساعدت هذه التقنية على إمكانية استرجاع الحيوانات المنوية عن طريق القذف الكهربائي أو ثقب البربخ.

الـ (Hypospadias): ظاهرة خلقية تحدث عند الذكور، والتي تكون فيها فتحة الإحليل في الجهة السفلية للقضيب.

التلقيح المسبق في حال الخضوع لعلاجات مضادة للسرطان

يمكن تحضير التلقيح الصناعي مسبقًا، عندما يخضع الرجل للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي والذي يمكن أن يغير من الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية. في هذه الحالة، يمكنك تجميد عدة عينات من السائل المنوي المسمى (cryopreservation) لتجميدها وإعدادها في الوقت الذي تريد فيه التلقيح الاصطناعي.

ما هي مراحل التلقيح الصناعي من النوع (IAC)؟

1. مراقبة وتحفيز المبيضين

يتم تحفيز المبايض من خلال إعطاء الهرمونات (تحفيز الجريب FSH، وفي بعض الحالات LH)، ويتم التحكم في تطور الدورة بواسطة الموجات فوق الصوتية حتى يكون عدد وحجم الجريبات كافيًا (ضروري فقط جراب لهذه التقنية). ومن ثم عندما يؤدي إعطاء هرمون آخر يحاكي هرمون LH وهو الهرمون الذي يسبب الإباضة بشكل طبيعي، (LH أو هرمون luteoestimulante) وإطلاق البويضة.

2. إعداد عينة السائل المنوي

في اليوم نفسه من التلقيح، يُسلم الرجل عينة السائل المنوي إلى المختبر. يتم علاج العينة لفصل الحيوانات المنوية المتنقلة عن الباقي. بعد هذه العملية، يتم الحصول على عدد محدد من الحيوانات المنوية المتحركة (عدة ملايين) كافية لأداء التلقيح.

3. التلقيح

في يوم الإباضة، يتم تحميل عينة الحيوانات المنوية في أقنية رقيقة وإدخالها في الرحم ليتم حقنها. تعتبر عملية بسيطة، وغير مؤلم ومماثلة جدُا لحالة مراجعة النساء للطبيب للكشف عن بعض الأمراض.

تقنية التلقيح الصناعي (IAD)

التلقيح الصناعي iad

التلقيح الصناعي (Artificial Insemination With donor sperm) هو وضع الحيوانات المنوية الموجودة في بنك السائل المنوي في الرحم.

متى يُنصح بإجراء هذا النوع (IAD)؟

يعتمد هذا النوع على وضع الحيوانات المنوية الموجودة في بنك السائل المنوي في الرحم. إنها تقنية بسيطة وفعالة، لأن عينة السائل المنوي تقدم لها الظروف المثلى للحفاظ على جودة وكمية الحيوانات المنوية، وذلك كونها تأتي من رجل سليم.

ينصح باستخدام التلقيح الاصطناعي من النوع (IAD) عندما يكون الرجل يعاني من أمراض وراثية، أو أن الخصيتين لا تمتلكان القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية (فشل الخصية) أو للنساء اللواتي يرغبون بالإنجاب ولكن لا يوجد لديهم شريك.

ما هي مراحل تقنية التلقيح الصناعي من النوع (IAD)؟

1. مراقبة وتحفيز المبيضين

يتم تحفيز المبايض من خلال إعطاء الهرمونات (تحفيز الجريب FSH، وفي بعض الحالات، LH)، ويتم التحكم في تطور الدورة بواسطة الموجات فوق الصوتية حتى يكون عدد وحجم الجريبات كافيًا (ضروري فقط جراب لهذه التقنية)، يسبب الهرمون LH أو هرمون luteoestimulante إفراز البويضة.

2. الحصول على عينة السائل المنوي

يتم الحصول على عينة السائل المنوي من متبرع اجتاز دراسة طبية كاملة من تحليل السائل المنوي إلى اختبارات الدم والبول بالإضافة إلى دراسة الأمراض المنقولة جنسيًا والفحص النفسي لضمان جودة حيواناتهم المنوية.

مع العلم أن جميع المتبرعين هم في سن قانونية ويوقعون على البنود القانونية الخاصة بالعقد، ولا يتم الكشف عن هويتهم.

يتم تجميد النطفة قبل الاستخدام وتبقى غير مستخدمة لمدة لا تقل عن 6 أشهر لضمان فترة حماية من بعض الأمراض المنقولة جنسيًا.

3. التلقيح

يتم إجراء التلقيح بطريقة مماثلة للتلقيح الاصطناعي (IAC)، ولكن هنا من السائل المنوي المبرد والموجود في بنك السائل المنوي. في يوم الإباضة، يتم تحميل عينة من الحيوانات المنوية المختارة في أقنية رقيقة وإدخالها في الرحم. تعتبر من العمليات البسيطة، وغير مؤلمة.

ما هي معدلات نجاح هذه التقنية (IAD) و (IAC)؟

من بين جميع تقنيات المساعدة على التكاثر، يعتبر التلقيح الاصطناعي علاجًا أقل تعقيدًا، وعادةً ما يتم إجراءه حتى الـ 40 عامًا.

معدلات نجاح التلقيح الصناعي تراكمية، أي أن كل دورة تقدم نفس احتمال الحمل، والحصول على النتيجة المثلى بعد أداء 3 أو 4 دورات.

ما هو بنك المني؟

بنك السائل المنوي هو المكان الذي يتم فيه تخزين عينات السائل المنوي المجمدة لاستخدامها فيما بعد في تقنيات المساعدة على الإنجاب، مثل التلقيح الاصطناعي أو التخصيب في المختبر (IVF).

عبارة عن حاويات محكمة الإغلاق، تشبه الاسطوانة، قادرة على الحفاظ على درجات حرارة منخفضة جدًا، داخلها يتم تخزين العينات المغمورة في النيتروجين السائل أو في أبخرة، في حوالي -196 درجة مئوية.

في النهاية …

كما ذُكر في كتابه تعالى: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا” فالأبناء نعمة من رب العباد، ومن منا لا يرغب في امتلاك هذه النعمة خاصةً من حرم منها.

لذلك الطب بمختلف أنواعه لم ولن يتوقف عن بذل كل ما يمكن أن يساعد المرضى من أجل امتلاك هذه النعمة والعيش بشكلٍ معافى وسليم.