العناية بالذات

وصفه لزيادة الوزن سهله ومجربه

الوصول إلى الوزن المثالي؛ حلم يشغل الجميع، فمشاكل الوزن كثيرة، ومتنوعة، فمن يعاني من الزيادة في الوزن، يسعى بشكل كبيرة لينقص من وزه في طريقه لتحقيق الوزن المثال، وبالإضافة إليه، هناك من يعاني من النحافة أو نقص الوزن الشديد، وهو في المقابل يسعى لزيادة الوزن.

إن صاحب الوزن الكبير، والذي يعاني من النحافة؛ كلاهما بحاجة إلى تعديل وزنه بشكل صحي، وبدون أعراض جانبية، تؤثر على صحته، أو نشاطه وقدرته على الحركة.

ومثل الزيادة في الوزن، فإن النقص الحاد فيه، له أثاره السلبية على الجسم، من أمراض قد تكون خطيرة.

وصفه لزيادة الوزن سهله ومجربه

وفي حال كنت ممن يعاني من النحافة المفرطة، وتبحث عن الطريقة الصحية لزيادة وزنك، فهذا المقال هو دليلك نحو الجسم الصحيح، والوزن المثالي، وذلك اعتمادًا على ثلاثة أنواع أساسية من علاج النحافة: علاج سبب النحافة المفرطة، والوصفات الطبيعية المجربة، والأدوية المخصصة لزيادة الوزن، بالإضافة إلى نصائح تساعد على زيادة الوزن بسهولة.

نقص الوزن الحاد

النحافة المفرطة أو نقص الوزن الحاد، هو عبارة عن صغر كتلة الجسم بالنسبة للمعدل الطبيعي، بحث تترافق هذه الحالة، مع مشاكل في صحة الجسم، من ضعف عام، وفقر دم، وعدم القدرة على التركيز، أو التفكير.

لا يمكن القول إنك تعاني من نقص حاد في الوزن في حال كنت تتمتع بالنشاط الجيد والقدرة العالية على التفكير، مع وزن قليل نسبيًا.

أما في حال نقص وزنك بشكل مفاجأ فعليك التوجه إلى الطبيب في الحال؛ فهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تكون خطيرة، ونقص الوزن السريع أحد أعراضها التي تنبهك إلى وجود المرض الخطير، لذا لا تستهين بالأمر أبدًا، وكن واعي اتجاه وزنك، وطبيعته، وطبيعة تناولك للطعام، وعاداتك اليومية.

أسباب النقص الحاد في الوزن

اضطراب في الغدة الدرقية:

يؤدي أحد أنواع اضطراب الغدة الدرقية، إلى الإفراط في إفرازاتها، مما يسبب زيادة في معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية عن المعدل الطبيعي، بما يزيد عن حجم السعرات التي تدخل إلى الجسم عن طريق الغذاء، ويسبب ذلك نقص في الوزن، يستمر إلى أن يصبح نقص حاد.

وغالبًا يكون اضطراب الغدة الدرقية مترافق مع الإسهال والشعور بالتعب.

العوامل الوراثية:

للعوامل الوراثية أثر كبير ودور واضح فيما يخص الوزن من زيادة أو نقصان، فحين يكون أفراد العائلة في نحافة، فاحتما أن يكون السبب وراثي هو الاحتمال الأكبر.

العادات الغير صحية:

قد تسبب بعض العادات فقدان حاد في الشهية؛ كالتدخين المفرط أو إدمان الكحول، مما يؤدي إلى نقص في الوزن، نتيجة عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الغذاء.

الحالة النفسية:

يظهر أثر الاكتئاب أو القلق، أو الضغوط الحياتية، على بعض الأشخاص في فقدان شهيتهم اتجاه الطعام، على عكس الأشخاص الذين يفرطون في تناول الطعام عند شعورهم بالحزن أو الخوف والقلق؛ لذا يعد الاكتئاب والحالة النفسية من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى النحافة.

الريجيم الغير مدروس:

في حال اتباع نظام ريجيم حاد، وبشكل مفرط، قد يؤدي إلى نقص الوزن، وبالتالي يصبح من الصعب زيادة الوزن أو تعويض النقص الحاد.

وتكون مثل هذه الحالات منتشرة عند المراهقين وخاصة الفتيات؛ فتكون الفتاة تسعى للحصول على وزن وجسم مثل عارضات الأزياء، فتبحث عن أنظمة ريجيم قاسية سريعة، وأدوية التنحيف، مع التمارين الرياضية القوية.

طبيعة الحياة اليومية:

لطبيعة الحياة دور مهم في الوزن، فقد يكون السبب في النحافة، هو بذل الكثير من الجهد من عمل أو دراسة أو حركة، مع عدم وجود وقت كافي لتناول الطعام، أو مع عدم الانتباه للطعام، ما يؤدي على خسارة الوزن يوم بعد يوم.

بعض الأمراض:

بعض الأمراض التي يمكن أن تكون خطيرة، قد تسبب النحافة المفرطة كأحد أعراضها، كبعض أنواع السرطانات، أو مرض السكري.

علاج نقص الوزن الحاد

يقسم علاج نقص الوزن الحاد إلى: علاج الأسباب الكامنة وراء نقص الوزن، واتباع الوصفات الطبيعية، ومن ثم استشارة الطبيب في حال الحاجة إلى الأدوية لزيادة الوزن، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة والفعالة في زيادة الوزن.

علاج سبب نقص الوزن الحاد:

كخطوة أولية في علاج النقص الحاد والمفرط في الوزن؛ هي معرفة السبب الذي يكمن خلف هذا النقص، وعلاج السبب، وذلك كما يلي، تبعًا للنقاط التالية:

  • استشارة الطبيب:

لأن أحد الأسباب المهمة في نقص الوزن هي الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة كالسرطان؛ لذلك كان لا بد من زيارة الطبيب، واستشارته، وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، وهذا ضروري للغاية وخاصة في حال كان نقص الوزن أو تغيره قد حصل بشكل سريع وغير متوقع، ودون اتباع أي من أنواع الريجيم، أو بذل أي مجهود إضافي.

  • أخصائي التغذية:

في حال كان السبب في نقص الوزن الحاد، هو اتباع ريجيم قاسي من دون دراسته؛ لا بد من سؤال أخصائي التغذية، والذي سيعمل مع المريض على تعوض النقص في الوزن، وبناء عضلات، وأنسجة جديدة بشكلها السليم، وتقديم الوصفات التي تناسب المريض، ونصائح مخصصة له ولحالته.

كما أنه من المهم التوجه لأخصائي التغذية في جميع حالات اضطراب الوزن من نقصان وزيادة؛ فهو الأقدر على إعطاء الحل الأمثل لمثل هذه المشاكل.

  • تنظيم الوقت:

من المهم أن تقوم بتنظيم وقتك، وبدقة، وتهتم بالوقت الذي تخصصه للعمل، ولتناول الطعام، عليك أن تخصص الوقت الكافي لتناول الطعام وبشكل صحي، وبهدوء.

انتبه إلى نوعية الطعام التي يسمح لك جدول مهامك بتناولها، قد لا يكون هذا الطعام متوازن، كما قد يكون خالي من العناصر المهمة للحفاظ على بنية الجسد بشكل سليم.

  • علاج الاكتئاب:

من المهم الانتباه إلى الحالة النفسية التي تمر بها، فعليك التعامل مع الضغوط المحيطة بك، وما يسبب لك القلق أو الخوف، وتشجع وتعامل مع كل هذا.

عالج حالة الاكتئاب التي تعاني منها، اخرج من المنزل، تسوق، تحدث إلى أحد من المقربين، استرح، واسترخي، تأمل، اجعل لحياتك هدف تعيش لأجله، اقرأ، شاهد الأفلام والبرامج الكوميدية المضحكة، واضحك من قلبك.

  • التوقف عن العادات الغير صحية:

قد تكون غير مقتنع بأهمية التوقف عن التدخين أو بالخطر الذي قد يسببه لك، أو قد ينتج عن شرب الكحول، كما قد تكون على علم بكم الخطر الكامن خلف مثل هذه العادات الخطيرة، إلا أنه الأن، أرسل لك جسدك تنبيهًا، لأهمية التوقف، وذلك بنقص الوزن الملحوظ الذي أصاب بنيتك، وعليك أن تتخذ القرار بالتوقف عن فعل ما يضر بصحتك.

  • زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها:

تناول المزيد والمزيد من السعرات الحرارية، تناول الحليب كامل الدسم بدلًا من اختيار النوع القليل الدسم أو الخالي من الدسم، يمكنك أن تأكل الوجبات السريعة بمعدل مدروس، تناول الحبوب الكاملة، واختر الأصناف الغنية بالسعرات الحرارية، بذلك يمكنك التغلب على معدل الحرق لديك، وتعويض النقص في السعرات، وبالتالي تحد من نقص الوزن، وبعد المداومة على تناول السعرات الحرارية بشكل أكبر، تبدأ بالحصول على الوزن من جديد.

  • زيادة معدل الأكل:

تناول عدة وجبات في اليوم، واشرب عصير الفاكهة بين الوجبات، أدخل المكسرات إلى نظامك الغذائي، يمكنك أن تتناول الطعام أمام التلفاز.

يمكن لتناول المقبلات أن يزيد من شهيتك على الطعام.

وصفات لزيادة الوزن:

الحلبة:

من أهم الوصفات التي تساعد على زيادة الوزن هي تلك التي تعتمد على الحلبة، فكل 100 غرام من الحلبة تحتوي على ما يقارب 323 سعرة حرارية، كما أنها خالية من الكوليسترول وتساهم في إعادته لمستواه الطبيعي، وتعمل على علاج الإمساك ومختلف مشاكل الجهاز الهضمي، تعتبر مفيدة للبشرة فهي تعيد إليها الإشراق والحيوية والنضارة.

ويمكن تناول الحلبة لمن يريد زيادة وزنه كما يلي:

  • يتم غلي الحلبة في الماء، ومن ثم تصفية المغلي.
  • يتم الشرب من مغلي الحلبة 3 مرات يوميًا.
  • يفضل تحلية الحلبة بالعسل.

المكسرات:

تعتبر المكسرات من أغنى المواد بالسعرات الحرارية، والبروتينات، والزيوت، لذا فإن المداومة على تناولها بشكل منتظم، يعمل على زيادة الوزن.

يمكن تعزيز مفعول المكسرات في زيادة الوزن من خلال إضافتها إلى الحليب كامل الدسم.

ومن أفضل الوصفات التي تعتمد على المكسرات، هي وصفة المكسرات مع العسل، فإضافة المكسرات إلى العسل، يعمل على جعلها محببة أكثر، وذات طعم مميز.

مواد لفتح الشهية:

السلطات:

تساعد السلطة على فتح الشهية، وزيادة معدل تناول الطعام وكميته، كما أنها تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بما تحتويه من ألياف.

يفضل اختيار السلطات التي تحتوي على الفطر، أو الذرة، أو الزيوت، أو أنواع الجبن المختلفة.

البصل:

من أفضل الأطعمة التي تعمل على زيادة الشهية بشكل ملحوظ، لذا يفضل إضافة البصل إلى معظم الأطباق والوجبات التي يتم تناولها.

أما للتخلص من رائحة البصل، فأوراق النعنع، أو البقدونس تساعد بشكل كبير في التغلب على مشكلة رائحة البصل.

أدوية لزيادة الوزن:

المكملات الغذائية:

وفقًا لدراسات علمية عديدة، وجد أن المكملان الغذائية تعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن، وذلك بما تحتويه من مواد وفيتامينات، فتساعد في بناء العضلات وأنسجة الجسم.

كما أن المكملات الغذائية تعتبر غنية للغاية بالسعرات الحرارية.

الأدوية الفاتحة للشهية:

العديد من الأدوية تعمل على زيادة الشهية على الطعام، وبالأخص أدوية علاج الاكتئاب، ومن المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية، فقد يكون تأثيرها خطير في حال كونها لا تناسب المريض.

حقن زيادة الوزن:

تعمل حقن زيادة الوزن على تعزيز بناء العضلات والأنسجة في الجسم، وزيادة معدل امتصاص الطعام، ولكن يجب استشارة الطبيب حتى يتم تحديد الجرعات اللازمة للمصاب بنقص الوزن الحاد.

تمارين لزيادة الوزن:

إن تمارين كمال الأجسام، بالإضافة إلى تمارين بناء العضلات؛ تعمل على تثبيت كتلة الجسم، وبناء العضلات بشكل صحي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل طبيعي، دون أي ترهلات.

ومن الأفضل أن تترافق وصفات زيادة الوزن مع التمارين الرياضية، حتى نحصل على النتيجة المرغوبة.

نصائح لزيادة الوزن بسهولة:

  • استخدام أطباق ذات حجم كبير ولون أبيض؛ فهي تساعد على تناول كمية أكبر من الطعام بشكل تلقائي.
  • تناول الطعام بسرعة أكبر؛ لأن الجسم بالمتوسط يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يعطي شعور بالشبع، وتناول الطعام بصورة أسرع يعمل على زيادة كمية الطعام التي يتم تناولها خلال فترة الـ 20 دقيقة.
  • تناول الطعام في الخارج؛ لأن الهواء النظيف المنعش يعمل على زيادة الشهية.
  • تناول الوجبات السريعة؛ كونها غنية بالسعرات الحرارية والدهون، لكن يجب تناولها بحذر.
  • وجبة العشاء؛ لأن حرق الجسم للسعرات الحرارية يكون أقل في فترة الليل وخلال النوم، فيجب استغلال هذا الأمر لزيادة الوزن، وذلك بتناول وجبة العشاء.
  • الخبز والمعكرونة والنشويات؛ جميعها أطعمة تساعد على زيادة الوزن، وبشكل سريع.

استمتع بهذه المرحة التي تتناول بها الطعام بهذه الكميات، إنها مرحلة ممتعة، كما أنه عليك أن تؤمن بقدرتك على الوصل إلى الوزن الذي تريد وبالشكل الذي تريد.

الوسوم