لا مجال لإعادة الحمية من جديد لذا إليك كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم

الحفاظ على الوزن

انتهيت من الرجيم؟ وصلت إلى الوزن المثالي؟ إذن يبقى الأهم وهو كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم وإليك 15 طريقة سهلة وفعالة تضمن لك ذلك.

ها أنت ذا وصلت إلى الوزن المثالي الذي تريد بعد رحلة من الرجيم والحميات ولكن ها قد بدأت بالقلق حول متى سيكون عليك إعادة اتباع حمية ما ومتى سيكون وعليك العودة إلى ذلك النظام الغذائي القاسي و كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم

قد تعتقد أن الأمر صعب إلا أنه بسيط يحتاج منك القليل من الخطوات حتى يصبح وزنك المثالي هذا هو وزنك المعتاد والثابت بدون قلق حوله وبدون الحاجة مرة جديدة لتباع الحميات الغذائية وذلك من خلال الـ 15 خطوة التالية التي يمكنك اعتبارها دليلك في كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم

كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم ؟

بعد خسارة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي يبقى الأهم وهو كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم لذا إليك الطرق الـ 15 التي تضمن ذلك.

1 – حارب زيادة الجوع الناتجة عن خسارة الوزن

نقصان الوزن قد يسبب زيادة الشعور بالجوع لأن الجسم يترجم ذلك على أنك بحاجة للمزيد من الطعام على الرغم من أنك لا تحتاج إليه لذا فإن مهمتك الأولى هي أن تتعامل مع الجوع الذي تشعر به وذلك من خلال:

الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الشعور بالجوع قدر الإمكان – تناول الأطعمة التي تعمل على مادك بشبع طويل الأمد مثل الأطعمة الغنية بالألياف قليلة السعرات والنشويات – تأكد من احتواء طعامك على قدر من البروتينات.

قد يعجبك: أسباب الجوع الدائم وحلول للتخلص منه

2 – نظام حياة صحي وليس مؤقت

نظام حياة صحي وليس مؤقت

لا تسيء فهم الرجيم فانتهائك من نظام غذائي معين لا يعني أبدًا انتهائه بل هو بداية حياة صحية تعتمد على كل العادات والأغذية الصحية التي تضمن الوزن المثالي لذا إياك والعودة إلى نظامك الغذائي القديم بالإضافة إلى أنك لست بحاجة إلى الحمية الغذائية بشكل مستمر كل ما في الأمر أنه عليك تجنب العادات الخاطئة مثل تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم أو تناول الأطعمة والمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية وإليك بعض النصائح التي تضم لخسارة الوزن بدون رجيم.

3 – حرق المزيد من السعرات الحرارة كلما تمكنت

احرق المزيد من السعرات كلما سمحت لك الفرصة بذلك، كيف؟ ومتى؟ فهناك يوجد الكثير من النشاطات التي يمكنك القيام بها وبدورها تستهلك السعرات وتحرق الدهون، ومن أفضل تلك نشاطات:

  • صعود الدرج بدلًا من المصعد الكهربائي.
  • السير إلى العمل بدلًا من السيارة.
  • القيام بالأعمال المنزلية بشكل يومي وسريع مع الاستمتاع به.
  • الأنشطة الفكرية أيضًا تستهلك المزيد من الطاقة.
  • السير حوالي 20 – 30 دقيقة لـ 5 أيام في الأسبوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

4 – ابتعد عن الحرمان من أي طعام تحب تناوله

ابتعد عن الحرمان من أي طعام تحب تناوله

ليس عليك حرمان نفسك من تناول أي طعام تريده أو تفضله ولكن الكمية هي ما يلعب الدور الأكبر فأنت قد وصلت إلى الوزن المثالي وعليك الاستمتاع بهذا الأمر وليس أن تجعله قيد لك أمام الطعام وكل ما في الأمر هو أنه عندما تشتهي تناول قطعة حلويات على سبيل المثال تناولها في الصباح على أن تكون بحجم صغير

ويمكنك ممارسة القليل من الرياضة أو المشي حوالي 15 دقيقة وغيرها من الأمور القادرة على حرق تلك القطعة من الحلويات التي تناولتها، والجميل في الأمر أن هذه القطع الصغيرة هي بالفعل قادرة على زيادة حرق السعرات لديك لذا لا تتردد في أمر تناولها.

قد يعجبك: كيك صحي للرجيم يمكنك تناوله بدون أي شعور بالذنب أو الندم

5 – ابحث في مكونات الأطعمة والمشروبات

لا تأكل أي طعام قبل أن تنظر في مكوناته فقد يحتوي الكثير من السعرات الحرارية التي أنت في غنى عنها وقد يحتوي على مكونات غير صحية وقد تتمكن من تحضيره نفسه بنفسك في المنزل ولكن بمكونات صحية أنت تعرف كميتها ومصدرها.

إذا قبل تناول أي شيء عليك قراءة المحتوى وفي حال ثبت أنه لا يناسب نظامك الغذائي الصحي يمكنك الاكتفاء بقطعة صغيرة أو البحث عن بديل صحي مناسب.

6 – الحفاظ على حجم المعدة الذي حصلت عليه

الحفاظ على حجم المعدة الذي حصلت عليه

المرحلة الأولى في أي نظام غذائي وأي رجيم قاسي تكون صعبة جدًا تشعر ضمنها بالجوع الشديد والرغبة العارمة في تناول الطعام، لماذا؟ لأن حجم المعدة يكون كبير ولكن بعد مرور بعض الوقت سوف يبدأ حجمها بالانكماش وذلك بما يناسب حجم الطعام الذي تتناوله وبالتالي الرجيم يصبح أسهل بالنسبة لك.

ولكن كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم فيما يتعلق بهذا الخصوص؟ إن كل ما عليك القيام به هو الحفاظ على حجم معدتك الحالي بحيث تبقى تشعر بالشبع نتيجة القليل من الطعام ذلك ممكن في خلال تقسيم الطعام الذي تناوله يوميًا على وجبات صغيرة بدلا من تناول وجبة كبيرة تحتوي الكثير، فعلى سبيل المثال بدلًا من 3 وجبات تناول 5.

7 – لا تضيف السكر واحذر من الكميات الخفية منه

السبب الرئيسي لزيادة الوزن والعائق الذي يقف في وجه خسارته ويجعل أي رجيم صعب ويؤدي فيما بعد إلى زيادة الوزن هو السكر، لذا أنت بحاجة لمعرفة كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم من عدو ذلك المتخفي بالطعم الحلو.

وهذا ممكن من خلال التعامل مع كميه السكر التي تضيفها والتي تتناولها وفي بداية الأمر قد تواجه صعوبة في التعود على الأطعمة والمشروبات بدون سكر ولكن فيما بعد سوف تشعر أنها ألذ لذا منذ هذه اللحظة جرب أن تتناول كوب القهوة والشاي بدون إضافة أي كمية من السكر وفي حال كنت تشتهي الطعم الحلو يمكنك الاعتماد على العسل.

قد يعجبك: 16 خطوة للتخلص من إدمان السكريات والحلويات بسهولة

8 – اترك وزنك وشأنه … لا تراقبه

اترك وزنك وشأنه ..

خسارتك للوزن ووصولك إلى الوزن المثالي لا تعتبر مبرر حتى تقيس وزنك بشكل مفرط وحتى يتحول هذا الأمر إلى هوس فالوزن لا يثبت عند قيمة محددة لأنه يتأثر بعدد من العوامل أهمها: محتوى الجسم من الماء – حالة الجهاز الهضمي – بالإضافة إلى الهرمونات وغيرها.

فتكرار قياس الوزن يمكن أن يجلب لك الإحباط في حال وجدته في مرة من المرات وقد زاد قليلًا ولكن في حقيقة الأمر هذه الزيادة ليست حقًا زيادة ثابتة، بل يجب تخصيص يوم معين في الأسبوع لقياسه على أن يتم ذلك في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء وبعد الدخول إلى الحمام.

قد يعجبك: تعرف إلى أفضل وقت لقياس الوزن وشروط الحصول على وزن دقيق وأخطاء ذلك

9 – تأكد من شرب كمية كافية من الماء خلال يومك

قد تكون سمعت ذلك مرارًا وتكرارًا فيما يخص خسارة الوزن أو الحفاظ عليه والآن سوف تقوم بقراءته مرة جديدة فيما يخص كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم

فشرب الكمية الكافية منه يعني أنك تضمن الحصول على فوائده بالإضافة إلى أنه يرطب الجسم ويعمل على تسهيل عمليه الهضم والتخلص من الفضلات فضلًا عن الشعور بالشبع مع تناول كمية قليلة من الطعام كل ما في الأمر هو شرب كوبين في الصباح قبل الفطور وكوب قبل الغداء كوب قبل العشاء وكوب بين تلك الوجبات.

قد يعجبك: كيف يمكن شرب لترين من الماء يوميًا؟

10 – ماذا لو شعرت بالجوع قبل النوم؟

كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم وهناك احتمال أن تشعر بالجوع قبل النوم إن هذا الأمر قد يشكل مشكلة كبيرة ولكن وعلى الرغم من أن معدل حرق الدهون خلال الليل يكون منخفض جدًا إلا أنه في الثلث الأخير من النوم تنقلب الأمور ويرتفع إلى ضعف معدله الطبيعي وهذا الأمر يعوض النقص الحاصل.

كما أنه عليك الاعتماد على الأطعمة الصحية قبل النوم التي تزيد من حرق الدهون مثل تناول كوب من اللبن مع الليمون فهما قادران على تخليصك من الكرش بشكل كامل وسريع.

قد يعجبك: وصفات الزبادي والكرش … 14 وصفة تضمن التخلص من دهون البطن بدون ملل

11 – كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم مع الأكل الجاهز؟

كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم مع الأكل الجاهز؟

قد تشتهي تناول الطعام الجاهز وقد تذهب مع الأصدقاء إلى مطعم ما ولكن كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم مع هذا ولا مجال للعودة إلى خوض تجربة من الحرمان مرة جديدة؟ الحل من خلال الأمور التالية:

  • عليك طلب الوجبات المخصصة للأطفال إن وجدت أو أصغر حجم للوجبة.
  • اطلب الخضار المسلوقة بدلًا من المعكرونة أو الأرز إلى جانب الطبق الرئيسي.
  • ابتعد عن أي وجبات كتب إلى جانبها مقلي أو محمر وتأكد من أن تكون مشوية.
  • علك اختيار الصوص الخالي من الدهون.
  • يفضل طلب عدم إضافة الخبز إلى الطبق.
  • لا تتناول المشروبات الغازية إلى جانب الطعام.
  • لست مجبرا على إكمال كامل وجبتك عند شبعك فلا يوجد أي مشكلة في طلب تعبئتها وتناولها في اليوم التالي.

قد يعجبك: قواعد تناول الطعام في المطعم بطريقة صحية

12 – ضع الأطعمة الصحية أمام عينك وغير الصحية بعيدًا

لمحاربة الجوع المستمر ولأننا جميعًا نشتهي تناول الطعام بين الحين والآخر ولأنه لا بد من الحفاظ على الوزن المثالي بعد الرجيم يكون عليك وضع الأطعمة الصحية أمام عينك كطبق من التفاح أو الجزر أو الخيار أو الفشار، بينما الشوكولا المحلاة والشيبس وغيرها من الأطعمة غير الصحية فأقفل عليها خزانتك حتى تكون بحاجة للبحث عنها في كل مرة تشتهي تناولها فتعدل عن الفكرة.

13 – لا تهمل وجبة الفطور مهما كلفك الأمر

لا تهمل وجبة الفطور مهما كلفك الأمر

قد تهمل وتتجاهل تناول وجبة الفطور بهدف خسارة المزيد من الوزن أو على الأقل لعدم زيادته ولكن هكذا أنت في طريقك إلى الزيادة من جديد لأن وجبه الفطور هي سر كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم لأنها تعلن بداية حرق السعرات في الجسم وتناول الأطعمة والخضار الغنية بالألياف في هذه الوجبة يعني استهلاك المزيد من الطاقة بالإضافة إلى شعور مديد من الشبع.

14 – الحصول على ما يكفي من النوم والراحة

للنوم تأثير مباشر على تعامل الجسم مع الطعام الذي تتناوله وعلى الشعور بالجوع ومقدار الشبع خلال اليوم التالي، لأنه خلال ساعات النوم يعود التوازن للهرمونات والحصول على الراحة يعني أن الجسم لن يكون بحاجة للمزيد من الطعام للتعويض عن الإرهاق، لذا تأكد من محاربة الأرق، والحصول على 6 ساعات نوم على الأقل.

15 – اكتب ما تناولته خلال اليوم

من أفضل الطرق التي تضمن ضبط كمية الطعام التي تتناولها بعد الرجيم، وكل ما في الأمر هو تسجيل ككل ما قمت بتناوله بتفاصيل الكمية والمكونات، بحيث تكون أمام صورة موضوعية عما أكلت.

هذه كانت طريقة كيف تحافظ على وزنك بعد الرجيم … لذا لا يوجد أي حاجة منذ الآن للعودة إلى ذلك الرجيم الذي وصل بكل إلى الوزن المثالي.

قد يعجبك ايضا