كم يبلغ وزن لتر من الماء وما الظروف التي يختلف فيها الوزن؟

لأن وحدة قياس السوائل تختلف عن الأوزان دائمًا ما يكون هذا الأمر مصدر للإرباك والأخطاء التي تحدث عندما يتعلق الأمر بمقارنة السوائل بالأوزان، ففي الأوزان نستخدم قياس الكيلو غرام، أما في السوائل الأمر يختلف عن ذلك ونستخدم الليتر في غالب الأحوال.

كم يبلغ وزن لتر من الماء وما الظروف التي يختلف فيها الوزن؟

لذلك دائمًا ما يواجه الكثيرون صعوبة في تحديد كم وزن لتر من الماء وهل الواحد ليتر يساوي واحد كيلو غرام أم أقل من ذلك أو أكثر، هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

وزن لتر من الماء

اللتر هو وسيلة القياس العالمية للوحدات السائلة إلى جانب المتر المكعب ووحدات قياس أخرى أقل استخدامًا من اللتر والمتر المكعب، وعلى الرغم من إن السوائل يمكن وزنها إلا إنه لا يستخدم الوزن لقياس أي شكل من السوائل.

أما فيما يخص الماء فأنه استخدم قديمًا كمعادل قياس بسبب توافره في جميع الظروف وسهولة القياس به، فكان كل واحد كيلو غرام يساوي واحد لتر، وظل هذا الشكل من القياس والوزن يستخدم لفترة طويلة قبل اللجوء إلى وسائل قياس ووزن أخرى.

وحتى اليوم يمكننا القول إن وزن واحد لتر من الماء يبلغ واحد كيلو غرام، ولكن مع تقدم النظريات الفيزيائية وقوانين القياس، تبين إنه ليس في كل الأحوال وزن واحد لتر من الماء يمكن أن يساوي واحد كيلو غرام، وإنما يتطلب توافر شروط معينة ليكون هذا القياس صحيح، فمع تغير درجة حرارة الماء وتغير مستوى الضغط الجوي يتغير هذا القانون.

وليكون وزن واحد لتر من الماء يساوي واحد كيلو غرام يجب أن تكون درجة حرارة الماء عند درجة الانصهار وهي 3.98 درجة مئوية ضمن مستوى ضغط جوي قياسي، وفي حال تغير درجة حرارة الماء بالارتفاع أو الانخفاض أو تغير مستوى الضغط الجوي يمكن أن يتغير وزن لتر الماء عن الواحد كيلو غرام.

ومن الجدير بالذكر إن هذا لا ينطبق على كل السوائل، أي إنه ليس أي سائل وزن واحد لتر منه يساوي واحد كيلو غرام، وإنما ما ذكرناه هنا ينطبق على الماء فقط.

اقرأ أيضًا: فوائد الماء المذهلة للجسم تعرف عليها

 لماذا يختلف الماء عن السوائل الأخرى؟

عندما تعرف إن وزن لتر من الماء يختلف عن وزن واحد لتر من أي سائل أخر مثل الزيت مثلًا، فمن الطبيعي أن تسأل لماذا وزن لتر الماء يختلف عن وزن لتر أي من السوائل الأخرى؟

الجواب يكمن في الكثافة، كثافة السائل الذي نقيسه. الكثافة هي خاصية كيميائية تتعلق بكتلة هذه السائل التي تختلف عن كثافة السوائل الأخرى، فكثافة الماء على سبيل المثال تختلف عن كثافة الزيت، وكثافة مشروب غازي ما تختلف عن كثافة الزيت والماء وباقي السوائل، وكثافة السائل هي التي تحدد وزن هذا السائل بالكيلو غرام. لذلك يختلف وزن واحد لتر من الماء عن وزن واحد لتر من أي سائل أخر.

السبب الذي يجعل لكل سائل كثافة مختلفة هو مكونات ذرات أي مادة بما في ذلك السوائل، فمن المعروف إن كل مادة تتكون من ذرات وهذه الذرات تتكون أيضًا من بروتونات ونترونات وهذه بمجملها تشكل جزيئات، والجزيئات هي التي تسبب اختلاف في كثافة كل مادة بما في ذلك السوائل، لأن الجزيئات هذه يختلف ضغطها بين مادة وأخرى واختلاف الضغط هو الذي يؤدي إلى اختلاف الكثافة.

وبذلك نكون تعرفنا إلى وزن لتر من الماء بالكيلو غرام، وعرفنا ما هي الظروف التي قد يختلف فيها هذا القانون، بالإضافة إلى موضوع كثافة السائل وكيف يساهم في تغيير وزن السائل الذي نقيسه بناءً ما ذكرناه من إن كل سائل وكل مادة لها كثافة خاصة بها تجعلها تختلف بالوزن عن الماء أو أي مادة أخرى.

قد يعجبك ايضا